دعاء لحفظ المال من الحسد يقي الإنسان من التعرض للفقر أو عدم البركة بسبب العين، فقد ذكر الله تعالى الحسد في القرآن الكريم، فقد خلق ـ عز وجل ـ نفس الإنسان ضعيفة.

مما يجعلها قد تنظر لما في يد غيرها عن غير عمد، لذا نصح الله ـ عز وجل ـ ورسولنا ـ عليه الصلاة والسلام ـ بقول دعاء لحفظ المال والنفس من الحسد، وسوف نتطرق إلى عرضه من خلال موقع سوبر بابا.

دعاء لحفظ المال من الحسد

التضرع إلى الله تعالى من الأمور التي تساهم في حفظ النفس وزيادة الرزق، كما أن الإنسان لحفظ النعم المتواجدة في حياته بحاجة إلى الدعاء لله تعالى لكي تبقى ويحفظها من الزوال، فالله ـ عز وجل ـ لا يرد يد طالب للرزق أبدًا.

كما أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قد قال أجمل دعاء لطلب الرزق، داعيًا إلى الله تعالى للتخلص من ضيق الحال، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ والقلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ” [حديث صحيح النسائي].

كان محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولا يزال من أشرف الخلق وهو المثال الذي يُحتذى به من المسلمين، فقد دعا إلى الله تعالى بالرزق وذلك ليس احتياجًا ولكن تواضعًا وشكرًا لله عز وجل، وهو ما يجب أن يُحتذى به من قبل أمة المسلمين.

اقرأ أيضًا: هل الحكة من أعراض العين

أدعية حفظ الرزق وزيادة المال

الدعاء من أقرب وأفضل العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى ربه، حيث إنها الوسيلة التي يعبر بها العبد عن شكره وامتنانه لله عز وجل، والرزق من أكبر نعم الله علينا.

التي يجب أن يعبر بها المرء عن شكره لله تعالى عليها، وأن يطلب منه حفظها من أعين الناس، التي قد تصيب مالًا فيقل لذا إليك أدعية لحفظ المال من الحسد في السطور التالية:

  • اللهم اغنني بك عمن سواك، يا رب احفظ لي رزقي وافتح لي أبواب العطاء.
  • اللهم يا رازق السائلين، إني أسألك رزقًا طيبًا، ومالًا حلالًا.
  • الحمد لله على الرزق والعطاء، الحمد لله الذي لا ينسى السائلين.
  • اللهم ارزقني حفظ المال والرزق، وابعد عني أعين الناس.
  • اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الهَمِّ والحَزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العَجزِ والكَسَلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبُخلِ، وأعوذُ بكَ من غَلَبةِ الدَّيْنِ وقَهرِ الرجالِ.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • أعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.
  • اللهم أخرج كل عين وحسد اللهم أصرف كل داء عن الروح والجسد.

دعاء لحفظ المال من الحسد من السيرة النبوية

السيرة النبوية مليئة بتعاليم الدين والدنيا التي ما إن أخذ بها العبد المُسلم لن يشقى بإذن الله، ففيها كيفية التعامل مع الحسد والحقد، وظروف الدنيا المتقلبة، ومن ضمن الأدعية المنقولة عن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ هي التي تخص دعاء جلب الرزق وزوال الهم.

فإن أصاب الشخص الحسد في ماله، أو مر بضائقة مادية في حياته، يمكنه ترديد ذلك الدعاء للحصول على البركة في الرزق، وينفرج كربه بإذن الله تعالى، فعن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال:

ما أصاب أحدًا قط همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه، و أبدلَه مكانَه فرجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها؟ فقال بلى، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها [حديث صحيح الألباني].

تأثير الاستغفار على الرزق

قد قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} [سورة

قد أوضح الله تعالى أن الاستغفار وكثرة ذكر الله تعالى، من العبادات التي تحفظ الرزق وتزيد من المال للشخص، على أن تكون نيته حاضرة بأن الله تعالى قادر على توسيع رزقه، فعليك بالاستغفار بجانب دعاء حفظ المال من الحسد.

كما أشار عز وجل في الآيات الكريمة أن الاستغفار من شأنه زيادة البركة في الولد والذرية الصالحة، أي أن الآية الكريم قد ضمت نعمتين من نعم الدنيا يبارك فيهما الاستغفار، ألا وهما المال والبنون.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أنك مسحور أو معمولك عمل

الرقية الشرعية لحفظ المال من الحسد

بعد التعرف على دعاء حفظ المال من الحسد، نتطرق إلى الحديث عن فضل الرقية الشرعية، حيث تعد من أقوى الأمور التي يمكن أن تحصن العبد من الحسد والعين، حيث قد نصح بها رسولنا ـ عليه الصلاة والسلام ـ ففيها حماية للنفس من شر الدنيا والناس، وتتمثل الرقية الشرعية فيما يلي:

  • قراءة ما تيسر من سورة البقرة.
  • تلاوة آية الكرسي آناء الليل وأطراف النهار.
  • قراءة المعوذتين “سورة الفلق، سورة الناس” ثلاث مرات.
  • قراءة سورة الفاتحة.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة.
  • قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات.

كما يمكن أن يتم قراءة أدعية الرقية الشرعية لوقاية النفس من الحسد والعين، بجانب دعاء حفظ المال من الحسد، ففيها حفظ كبير من أذى العين كما علمنا رسولنا ـ عليه الصلاة والسلام ـ.

الله تعالى هو الرازق والتحصن بذكره والتضرع له يكون لحفظ النعم والشكر له عليها، فلا يستطيع إنس ولا جان أن يأخذ الرزق، فوالله لو هرب الإنسان من رزقه راكبًا الريح، لكان رزقه كالبرق ليلحقه.