دعاء للإذاعة المدرسية بالفعل يُرسخ أهميته في نفس الطالب، ففي ظل التطور التكنولوجي يظن الكثيرين أن البرنامج الإذاعي لم يعد له أهمية، بل بالعكس فهو يعمل على تقوية شخصية الطالب ويزيد من المعلومات في جعبته الفكرية، لذا يقدم موقع سوبر بابا مجموعة من الأدعية النبوية ليعتاد الطالب على القيام بتلك العبادة التي تزيد صلته بمولاه عز وجل.

دعاء للإذاعة المدرسية

يعد الدعاء العبادة التي تُقرب العبد من الله عز وجل، فمن خلاله يتمكن من التحدث إلى الله وطلب منه يد العون وتحقيق ما يرغب ويتمنى.

حيث يكون ساجدًا في الأرض مُثبت جبهته عليها يتذلل ويتضرع إلى المولى عز وجل، وذلك من أسمى معاني الإيمان والتوحيد، فتلك أكبر دلالة على إيمان العبد أنه لا ملجأ إلى الله عز وجل.

حيث شرع الله الدعاء رحمةً بالعباد، حتى أنزل في آياته ما يُظهر أنه أقرب للعبد من حبل الوريد، فعندما سأل الصحابة رضوان الله عليهم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم عن الله.. فهل هو قريب يناجونه أم هو بعيد ينادونه.

أجابهم المولى أرحم الراحمين بأنه قريب يجيب من يدعوه، ويحقق له ما يرغب ويطلب، لذا على أولياء الأمور في المنازل والمدرسين في المدرسة ترسيخ أهمية الدعاء في نفس الطالب.

فعليهم أن يقوموا بذلك بكل طريقة ممكنة، فتكرار فقرة الدعاء في أي برنامج إذاعي تزيد من اعتياد الطفل على الدعاء وطلب ما يرغب الله، ويمكن أن يكون دعاء للإذاعة المدرسية واحدًا من الباقة التالية:

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ
  • ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ، وانصرني ولا تنصُر عليَّ، وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ، وانصُرني على من بَغى عليَّ، ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطواعًا، لَكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل توبَتي، واغسِل حوبَتي، وأجِب دعوتي، وثبِّت حجَّتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لِساني، واسلُل سخيمةَ قلبي
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا
  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

اقرأ أيضًا: دعاء إذاعة مدرسية قصيرة وجميلة

أدعية للمذاكرة للإذاعة المدرسية

بينما أكد الله على ضرورة الدعاء، تبين للعباد أنه كأي عبادة يقومون بها، فيؤجر العبد على الدعاء مثلما يؤجر على الصلاة والصيام وإخراج الصدقات.

وعليه، فإن العبد يمكنه قراءة دعاء للإذاعة المدرسية أو أي دعاء يأتي على خاطره مع مراعاة الآداب التي أشار إليها رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم.

  • اللهم اهدني وسدّدني، وأكرمني بسرعة الحفظ وشدّة الفهم والتفوّق والتميّز في دراستي، واجعلني نافعًا لعبادك، وأعذني من شرّ الشيطان يا كريم يا رحمن يا الله.
  • اللهم إنّي أسألك أن تُصبح المذاكرة سهلةً عليّ، وأن تصرف عنّي ما ألقاه من العناء، وأن تشرح صدري وتنير عقلي فتجعل حفظي سريعًا ثابتًا.
  • أسألك يا إلهي أن تجعل مذاكرتي ومراجعتي لدروسي سهلةً ميسّرة، وأن تُكرمني بقوة الحفظ والتركيز.
  • اللهم أرشدني لما يصلحني وارضَ عنّي واهدني واجعلني سريع الحفظ في دراستي وفي طلبي للعلم، ولا تصعّب عليّ مسألة، ولا تعقّد لي أمرًا.
  • اللهم إنّي أسألك أن تُعينني في دراستي، وأن تُسهّل عليّ مذاكرتي، وأن ترزقني قوّة الحفظ، وتجعله ميّسرًا عليّ ليس شاقّاً ولا صعبًا.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، وأكرمني بحبّ العلم والرغبة في تحصيله، والإخلاص فيه لوجهك الكريم، واجعل مراجعتي لدروسي وحفظي لها سهلًا على نفسي، وأبعد عنّي اليأس والإحباط يا كريم يا رب.
  • اللهم إنّي أسألك أن تنوّر عقلي وقلبي، وتهديني وتُثبّت أمري، وترزقني قوة الحفظ، وتجعل المذاكرة سهلةً ميسّرة لا أملّ منها ولا أتعب.
  • اللهم يا ربّي ويا مولاي يسّر عليّ يا إلهي المذاكرة، وأبعد عنّي التعقيد وعدم التركيز، واجعلني قويّ الحافظة سريع الاستيعاب، إنّك على ذلك لقدير.
  • اللهم اصرف عنّي الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأرشدني لما يصلحني، وأبعدني عن مغريات الحياة وملهياتها، وارزقني سرعة الحفظ والفهم، واجعل طلبي للعلم سببًا في مرضاتك ودخول جنانك يا كريم يا رب.
  • اللهم ارزقني الصبر على الدراسة ومراجعة الدروس، واجعل الحفظ سهلاً عليّ، وعلمني ما ينفعني وزدني علمًا.
  • اللهم إنّي أسألك أن تبعدني عن المعاصي، وألّا تجعلها سببًا في عدم قدرتي على الحفظ، وأن ترزقني سرعة الحفظ وحدّة الفهم.
  • يا ربّي ويا مولاي أنت وحدك تراني في كلّ أوقاتي، يا إلهي أنت وحدك تعلم كم أبذل من جهد في دراستي وحفظ دروسي، أسألك يا ربّي أن ترزقني سرعة الحفظ وقوّة الفهم، وأن ترزقني علما نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأن تزيدني علمًا، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أسألك ألّا يضيع عليّ شيءٌ من تعبي وعنائي في الحفظ، وأسألك يا ربّي أن تكتب للحفظ في ذاكرتي الثبات والتثبيت، وأن ترزقني الفهم والعلم والرشد والصلاح.
  • اللهم يا ربّي بارك لي في وقتي، وأعنّي على إحسان تنظيمه واستغلاله بما ينفعني، واجعل الدراسة محببّةً إلى نفسي، ويسّرها علي، وسهّلها لي، يا رب أسعد قلبي بنجاحي وتفوّقي.
  • اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأعنّي في حياتي الدراسية، وأنعم عليّ بحافظةٍ قويّة، وعقلٍ راشد، وقلبٍ واعٍ غير لاهٍ.
  • اللهم اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي، واجعل محفوظي يجري على لساني جريًا، وأبعد عنّي النسيان، واهدني ووفقّني لما فيه نفعي ونفع المسلمين.

بينما نرافق الطلاب في اكتساب عبادة الدعاء والاعتياد عليها.. يجب إلقاء دعاء للإذاعة المدرسية بتمهل حتى يتمكن الطفل الصغير من حفظه وترديده مرات أخرى.

كما يجب التنبيه على الطلاب بضرورة تكرار الدعاء مع التماس الأوقات التي كان يؤكد عليها نبي الله صلى الله عليه وسلم، وهو الدعاء في جوف الليل وبعد الانتهاء من الصلاة وأثناء السجود.

مُضاف إلى ذلك أنه يمكن أثناء هطول المطر إيقاف الحلقة الدراسية وترديد الأدعية المختلفة معهم لتعويدهم على أن أوقات نزول المطر أوقات مستجابة الدعاء، وعليهم قصدها فيما بعد.

اقرأ أيضًا: دعاء الصباح للإذاعة المدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية عن الدعاء

إن فقرة المُقدمة في الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات التي يجب الإعداد لها جيدًا، لأنها تُمهد للطالب بطريقة شيقة ما الموضوع المطروح اليوم.

فإن كانت المقدمة لا تلفت أنظاره وتحصل على انتباهه لا يكون مضمون استفادته بالبرنامج الإذاعي بالكامل، فيمكن أن يكون المُقدمة للإذاعة المدرسية على النحو الآتي:

“خير ما نبدأ به طلابنا الأعزاء هو بيان أهمية الدعاء قبل ترديد دعاء للإذاعة المدرسية، فمنه يزيد أجر العبد ويوطد صلته بالمولى عز وجل، ومن رحمته بالعباد أن أتاح لهم تلك العبادة التي تزيد من أجرهم وميزان حسناتهم”.

“شرع الله عز وجل الدعاء لعباده لأنه العفو الغفور القادر على تجاوز سيئات من تاب عليه، فكل ما على العبد أن يتضرع إلى الله ليقبل منه صالح الأعمال بتحريك لسانه وخشوع قلبه، حيث أتاح الله من العبادات أسهلها ليقترب العبد منه”.

“سرعة الفهم والبديهة من السمات التي يمنحها لعباد دونًا عن غيرهم، لكن بالتوجه إلى الله وطلب منه شرح الصدر وتعزيز العقل ابتغاء طلب العلم في سبيله، يحصل الطالب على أفضل مما يريد، فالذي يهرع إليه بالدعاء حينما يحتاج إلى أمر في دنياه يجيبه على الفور”.

“على الطالب الراغب في الوصول إلى أعلى المناصب أن يسلك طريق الله، فالرسول صلى الله عليه وسلم أكد أن من يبتغي طريقًا للعلم يكون عند الله بمثابة طريق إلى الجنة.. وعليه، فالطلاب يجب أن يخلصوا النية لله وحده والصلاة والسلام على حبيبنا محمد، وترديد ما يُسرد من دعاء للإذاعة المدرسية”.

“على العبد المسلم أن يعرف أن كل ما يحيط به من علم لا يماثل نقطة في بحر علم الله تعالى الجبار، وإن كان يشعر بقدرته على استذكار دروسه والمثابرة في رحلته التعليمية فعليه اليقين أن ذلك فضل من مولاه، وعليه فيردد الأدعية الإذاعية المدرسية بقدر المستطاع إلى جانب الحفاظ على عباداته كاملة”.

“الله فاطر السماوات والأرض.. خالق الليل والنهار من أنعم علينا بكل ما يحيط بنا من نعم لا يسعنا عدها، فعلينا أن نردد ذكره ونعمل على إرضاءه بصفة مستمرة، حتى أثناء بث برنامج إذاعي علينا أن نشمله بخير الدعاء مع الصلاة على الحبيب محمد، حتى ننال الأجر ونحصل على التوفيق”.

اقرأ أيضًا: مقدمة دعاء للإذاعة المدرسية

لا تزل الإذاعة المدرسية الفقرة الصباحية التي تعصف ذهن الطالب وتزيد من قدرته على استقبال المعلومات إلى يومنا هذا، لذا يجب الاهتمام بإدراج سلوكيات نبيلة وموضوعات قيمة.