دليل الروضات الحكومية بالدمام من المواضيع الهامة للآباء والأمهات الذين يرغبون في إدخال أولادهم وبناتهم إلى الروضة في مقتبل حياتهم لتعليمهم القراءة والكتابة ومختلف الأمور البسيطة التي لا غنى عنها في الحياة، وفيما يلي نتعرف على أفضل الروضات الموجودة بالدمام ويمكن التقديم فيها من خلال موقع سوبر بابا.

دليل الروضات الحكومية بالدمام

في محافظة الدمام في المملكة العربية السعودية هناك الكثير من الروضات المختلفة التي تنافس بعضها البعض في جودة العملية التعليمية التي تقدمها، وفيما يلي نتعرف على كل روضة منهم:

1 – حضانة الباندا

تقع هذه الروضة في حي الريان في محافظة الدمام، وتتميز بأنها على قدر كبير من تحمل مسؤولية الأطفال بالإضافة إلى الالتزام بمعايير تعليمية كبيرة والحفاظ على الالتزام بها طوال فترة التعليم، كما تتميز بأنها توفر التعاون الكامل مع أولياء الأمور للوصول إلى أفضل نتيجة مع الطالب.

تتميز كذلك بأنها تقوم على مناهج تربية أمريكية وبريطانية ولكن بتعليمات وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية وهو ما يجعلها بيئة مناسبة لتعليم الأطفال من مختلف الجنسيات والثقافات، ويترتب على ما سبق أنها تبني طفلًا على قدر من النضج والوعي الفكري والعاطفي والأخلاقي والجسدي.

اقرأ أيضًا: دليل الروضات الحكومية بجدة

2 – روضة أحباب الرحمن

لا يمكن إغفال هذه الحضانة عند ذكر دليل الروضات الحكومية بالدمام، فهي تقع في حي الجلوية وتتميز بأنها بعيدة كل البعد عن التقليدية في التعليم، بل تهتم بتنمية مهارات الطفل الأساسية والمعرفية بهدف إخراج طفل سيصبح رجلًا ناجحًا فيما بعد.

في إطار ذلك فهي تقوم بخلق بيئة معينة للأطفال، وتنمي لديهم القدرة على القراءة والكتابة، وكذلك تعليمهم الجغرافيا والعلوم والموسيقى وغيرها من العلوم والفنون المختلفة، كما أنها تُطبق منهج مونتيسوري في عديد من المظاهر والتي منها:

  • تمارين على الحياة العملية.
  • المواد الحسية.
  • تقوية اللغة.
  • الرياضيات.
  • العلوم.
  • السلوك الاجتماعي.
  • النشاط البدني.
  • دراسات ثقافية.

3 – روضة براعم المشاعل

في حي الروضة تقع هذه الروضة المميزة والتي تتبنى منظور تعليم مختلف، إذ تؤمن أن للطفل في بداية حياته قدرات ومهارات غير عادية وهو ما يجب استثماره في تنميته في تكوين طفل له مستقبل باهر عندما يتقدم به العمر، ومن أساليبهم في ذلك هي الاهتمام بالجانب الاجتماعي وتنمية اللغة عندهم والثقافة منذ صغرهم.

بالإضافة إلى أنها تقوم بالحفاظ على تواصل مع أولياء الأمور الأطفال والمقربين منهم بهدف الوصول إلى ما هو أنسب للطفل في كافة مناحي حياته.

أيضًا من ضمن الوسائل المتبعة هي دعم حب الاستكشاف لدى الأطفال والإجابة عن كافة الأسئلة المختلفة التي تراودهم في مختلف المجالات، وتقوم بتقديم خدماتها للأطفال بداية من مرحلة الحضانة إلى الصف الثاني عشر.

4 – حضانة رواد الخليج العالمية

يقع مكان هذه الحضانة في حي الحمراء الموجود في محافظة الدمام، وهي من أقدم الروضات إذ تأسست عام 2005 ميلاديًا وهي ذات طابع إسلامي وتسعى إلى تنمية الطفل على هذا النشأ من خلال استغلال أول خمس سنوات من عمره وهي الفترة التي يكون فيها مُدرك لأهمية التعليم، وفيها أيضًا يبدأ النمو العاطفي والسلوكي واللغوي والجسدي.

5 – حضانة البليسان

تأسست عام 1432 هجريًا في حي المنار بمحافظة الدمام، وهي تسعى إلى جعل الطفل يشعر أن الروضة هي بيته الثاني من خلال الأساليب المتبعة وتصميم المكان وغيرها، بالإضافة إلى الاهتمام بالمهارات المختلفة وتوفير بيئة مناسبة سعيدة لهم مع أصدقائهم.

تتضمن فصولهم الدراسية مختلف التقنيات والأشياء التي تناسب الأعمار المختلفة، بالإضافة إلى الحرص الكبير على سلامة الأطفال وهو ما يتجلى في طريقة تصميم الفصول الدراسية التي هي آمنة وعازلة لأي خطر مع مراعاة عدم إشعار الطفل أنه مقيد أو مسجون.

6 – روضة بقيق الأهلية

تقع هذه الروضة في حي المطار الموجود بمحافظة الدمام، وهي من أفضل الحضانات التي يمكن ذكرها عند ذكر دليل الروضات الحكومية بالدمام، حيث إنها تقوم بتوفير مستوى جيد من التعليم للأطفال المختلفين دون التفرقة بينهم ودون تفضيل أحد عن أحد من حيث الجنسيات أو العقائد.

يقوم التعليم فيها على التميز في التكنولوجيا والذي يتجلى في تعليم مناهج أمريكية بجانب تعليم الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والدراسات الاجتماعية وكذلك العلوم والكمبيوتر والرياضة.

بالإضافة إلى تعلم الأطفال الجوانب الدينية المختلفة، وأيضًا تقوم بالعمل على تنمية مختلف مهاراتهم المختلفة واستغلالها في تلبية احتياجاتهم.

اقرأ أيضًا: دليل الروضات الحكومية بالمدينة المنورة

7 – روضة باب الريان الأهلية

تقع هذه الروضة في حي الفردوس الموجود في محافظة الدمام، وتتميز بموقعها الذي يطل على البحر من ناحية شمال مدينة جدة، أما على مستوى التعليم فهي تستقبل الأطفال من عمر الشهر حتى الثلاثة سنوات وتقدم لهم مختلف الرعاية الصحية المناسبة لكل فئة عمرية منهم بالإضافة إلى حصص وفقرات خاصة بتنمية القدرات البدنية لديهم.

8 – روضة الألباب الأهلية

حي النزهة – مدينة الدمام هو موقع هذه الروضة، وتستهدف الأطفال الذين هم من عمر الشهر وحتى عمر السنتين ونصف وكذلك تُقدم لهم الرعاية والاهتمام على مختلف الجوانب، بالإضافة إلى العمل على تطوير قدراتهم البدنية وقدراتهم اللغوية، وكذلك يقومون بالحفاظ على تواصل مع أولياء الأمور لمتابعة التقدم في مستوى الطفل.

9 – روضة وقت الحياة الأهلية

تقع هذه الروضة في حي يُعرف بحي إسكان الدمام المتواجد في محافظة الدمام، وتختلف هذه الروضة عن غيرها في أنها تظل تتابع تطور الطفل حتى وصوله إلى مرحلة التعليم الابتدائي، ويقوم على رعاية الأطفال مجموعة من المتخصصين في ذلك المجال.

من أساليب تعليمهم تخصيص وقت محدد لتنمية المهارات المختلفة التي تتضمن تعليم الرسم والتلوين ومطابقة الصور وتكوين الأشكال، وكذلك الحرف اليدوية مع تطبيق قواعد الأمان التي تحمي الأطفال من التعرض لأي أذى بسبب هذه الأعمال.

10 – روضة جنة الأطفال الأهلية

مكانها في حي بدر الموجود في محافظة الدمام، تتميز هذه الروضة بأنها تركز على المهارات الاجتماعية للطفل والتي تتضمن مهارات الاستماع وكذلك التشجيع على طرح الأسئلة المختلفة بلا تردد أو خجل، بالإضافة إلى تعليم المهارات الحركية الدقيقة مثل التنسيق بين حركة اليد ونظرة العين.

تُحفز كذلك الأطفال على العمل الاجتماعي لتعلم التعاون وتطوير المهارات الاجتماعية، كما أنها تنمي المهارات الرقمية وتقييم الأنشطة المختلفة التي يمكن من خلالها تقييم الطفل ومعرفة النقاط التي تحتاج إلى دعم وتنمية.

أعمار قبول الطلاب في الروضات الحكومية

في نطاق الحديث عن موضوع دليل الروضات الحكومية بالدمام نتطرق إلى الحديث عن الأعمار التي يُقبل فيها تسجيل الأطفال في الروضات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، الأطفال الذين هم أكبر سنًا يكون لهم الأولوية في التسجيل.

تم تقسيم الأطفال إلى ثلاث مستويات، والمستوى الأول يخص المدارس الأهلية والمدارس الأجنبية، بينما باقي المستويات كالتالي:

المستوى العمر
الثاني من بلغ الأربع سنوات ولم يبلغ الخمسة.
الثالث من بلغ الخمسة سنوات ولم يصل إلى الستة.

اقرأ أيضًا: دليل الروضات الحكومية بخميس مشيط

رابط تسجيل الأطفال في نظام النور

في ختام موضوع دليل الروضات الحكومية بالدمام يمكن أن يقوم أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم للالتحاق بالروضات من خلال منصة نور وذلك من خلال إدخال بيانات المطلوبة ويمكن التسجيل من هنا https://noor.moe.gov.sa/.

دليل الروضات الحكومية بالدماممن المهم أن يهتم أولياء الأمور باختيار الروضة المناسبة لأبنائه، حيث إن هذه الفترة هي الفترة التي يبُني عليها مستقبل الطفل فيما بعد.