دليل كربلاء السياحي يُسهم في إرشاد السائحين؛ فهو أحد الكُتيبات المصورة التي أطلقها الباحثين في العراق، والذي خصّ إحدى المُدن فيها بالذكر؛ فتناول ما فيها الكثير من المواقع المُهمة والسياحية فيها، ويُمكنك التعرف على مؤلف الدليل وأبرز ما اشتمل عليه خلال موقع سوبر بابا.

دليل كربلاء السياحي

دليل كربلاء السياحي

تُعد كربلاء أحد المُدن العراقية التي تمتاز بتنوع الأماكن السياحية التي تجعلها موطن جذب الزائرين من كافة أنحاء العالم؛ لذا قام “مركز كربلاء للدراسات والبحوث” بإطلاق دليلًا سياحيًا أسماه “دليل كربلاء السياحي المصور” في عام 2014.

  • إعداد: الأستاذ/ سمير خليل شمطو
  • إشراف: الأستاذ/ عبد الأمير القريشي
  • إشراف لغوي: الدكتور/ عبود جودي الحلي
  • المصور: عبد الله علي ضياء، أحمد صالح مهدي، حسن معاش، مصطفى محمد رضا.

كان الدليل يتناول أبرز المزارات السياحية في كربلاء؛ حيث اشتمل الدليل على إبراز المعالم التاريخية والحضارية بحُكم عمله في مدينة الحُسين، فتجد في مُقدمة الدليل مقام أبي الفضل العباس وأبي الأحرار.

حيث كان مرقدهما وثيق الصلة بالكثير من المعالم الدينية المُجاورة مثل مقام المُخيم الحسيني، والتل الزينبي.. وكافة المراقد للشخصيات العظيمة التي عاشت في كربلاء وكان لهم فضل فيها.. مما جعلهم شخصيات شامخة، فكرمتهم المدينة بأن أقامت لهم المقامات التي تُخلد أثرهم.. وقد تعددت المقامات فيها.

  • مقام الإمام جعفر بن الصادق.
  • مقام أبو فهد الحلي “رجل إعلام”.
  • مقام الإمام الحجة بن الحسن.

يتوفر الدليل بلُغتين العربية والإنجليزية، ولم يكن الدليل قاصرًا على ذكر المناطق فقط؛ بل كان يتناولها بالشرح والتفصيل الدقيق موضحًا ذلك بالصور.

اقرأ أيضًا: عدد ثلاث مدن سياحية في العراق

تطبيق دليل كربلاء السياحي

تُعد كربلاء من أكثر المُدن السياحية التي يأتيها الزائرين على مدار العام؛ فمُعظم المعالم الأثرية فيها ترجع إلى 120 عام قبل الميلاد، وقد حرص القائمين على السياحة فيها على توفير كافة ما يحتاج إليه السُياح في رحلتهم داخل المدينة، فإلى جانب دليل كربلاء السياحي المصور أطلقت تطبيقًا إلكترونيًا “دليل كربلاء السياحي” والذي يحتوي على كافة مواقع المزارات والمعالم الدينية في المدينة.

إلى جانب المرافق الترفيهية والعامة المتوفرة فيها؛ وأبرز المواقع التي يُفضل أن يزورها السائح؛ حتى تتسنى له فرصة الحصول على زيارة رائعة ولا تُنسى داخل المدنية، كما أنه يحتوي على خارطة مواقع “GPS” وصور المواقع.. وكافة التفاصيل المُتعلقة بها.

تحميل  Android من هُنــا
تحميل أجهزة التشغيل IOS من هُنــا

اقرأ أيضًا: أفضل الأماكن السياحية في المغرب للاستمتاع بطبيعتها

السياحة في كربلاء

تتعدد المناطق السياحية في كربلاء، والتي اشتمل عليها “دليل كربلاء السياحي”، فتجدها وفيرة بالمعالم الدينية والأثرية والحضارية وغيرها.. فهي تملك العديد من المقومات السياحية الهامة؛ التي تجعلها في مُقدمة المُدن العراقية السياحية.

  • التل الزينبي: يُعد من أبرز المعالم السياحية في مدينة كربلاء، وهو عبارة عن موقع يرتفع عن سطح الأرض قليلًا؛ حيث يبلغ ارتفاعه 5 متر.. ومساحته كبيرة فتصل إلى ما يُقارب 2175 متر مُربع، ويقع في وسط كربلاء قريبًا من “الحرم الحسيني”.

دليل كربلاء السياحي

  • مقام الإمام المهدي: يُطلق عليه “مقام صاحب الزمان” والذي يُعد من المزارات المُقدسة لدى العراقيين، ويُصنف ضمن المعالم الدينية في “دليل كربلاء السياحي المصور”.. يقع في الجانب الأيسر من نهر الحسينية، ويُعد السبب الذي يلجأ إليه الكثير عند قصده هو التبرك.

دليل كربلاء السياحي

  • قصر شمعون الأثري: أحد المعالم الأثرية التي تقع في كربلاء، وهو عبارة عن قصر عريق؛ بل أقدم القصور في المدينة، ويبعد عن المدينة بمقدار 30 كيلو متر مُربع.. ويرتفع القصر 15 متر عن سطح الأرض، ترجع تسميته إلى واحد من رجال الدين المسيحي “شمعون بن جابل”؛ فهو الذي قام بتشييد القصر.. وحاليًا أصبح القصر مُقتصرًا على الأركان فقط.

دليل كربلاء السياحي

  • قطارة الإمام علي: عبارة عن ينبوع من الماء العذب، وتُقارب مدينة كربلاء؛ حيث تبعد عنها بمقدار 28 كيلو متر وتقع في وسط الصحراء قريبًا من بحيرة الرزازة.

دليل كربلاء السياحي

  • المنارة الموقدة: من المعالم السياحية المُهمة في مدينة كربلاء.. وتقع في الجنوب الغربي منها على بُعد 40 كيلو متر، وتمتاز بهيئتها التي هي عبارة عن قاعدة مُربعة الشكل وتعلوها منارة اسطوانية.. ويصل ارتفاع المنارة إلى 30 متر.

دليل كربلاء السياحي

  • كنيسة الأقيصر: من أهم المعالم الدينية في المدينة؛ فهي من أقدم الكنائس التي شُيدت فيها، وتضم الكنيسة العديد من القبور لرجال الدين المسيحي والراهبات، يصل ارتفاع الكنيسة إلى 16 متر وتُحاط بسور كبير مبني من الطين ويضم 15 بابًا و4 أبراج، وقد تم تشييدها في القرن الخامس ميلاديًا.

دليل كربلاء السياحي

  • خان النخيلة: يُطلق عليه أيضًا “خان الربع” وهو من المناطق الأثرية التي تقع بالقُرب من كربلاء؛ حيث تبعد عنها بمقدار 16 كيلو متر، وهي من المعالم التي تم تشييدها في العصر العثماني، وكانت عبارة عن منطقة استراحة للزائرين المُسافرين إلى كربلاء.

دليل كربلاء السياحي

  • المخيم الحسيني: من أبرز المزارات السياحية في مدينة كربلاء؛ فهي من أبرز المعالم الدينية والأثرية التي تتوسط المدينة، وتُقارب العتبة الحسينية، وهي عبارة عن موقع واسع من الأرض، يُشير إلى المكان الذي كان يُقيم فيه الحسين بن علي رضي الله عنهما.

دليل كربلاء السياحي

  • قلعة الأخيضر: أحد أبرز المعالم السياحية التي شُيدت في العصر العباسي؛ حيث قام ببنائها أحد الأمراء الذي كان قاطنًا بالقُرب من مدينة كربلاء، وهي من أجمل العمار الإسلامي في المدينة وتبعد القلعة عن كربلاء بمقدار 50 كيلو متر.

دليل كربلاء السياحي

  • بحيرة الرزازة: من أكبر البُحيرات في مدينة كربلاء؛ حيث تقع في المرتبة الثانية ضمن أكبر البحيرات، وهي عبارة عن مُسطح مائي واسع يفصل بين الأنبار وكربلاء.. وتقع في الشمال الغربي من كربلاء.

دليل كربلاء السياحي

  • منطقة ما بين الحرمين: أحد الساحات التي صُممت خصيصًا للاستراحة، ويقصدها الزائرين من كافة أنحاء العالم؛ نظرًا لتوسطها الروضة العباسية والروضة الحسينية، ويُطلق عليها “منطقة ما بين المشهدين”.

دليل كربلاء السياحي

  • العتبة العباسية المقدسة: تقع في وسط مدينة كربلاء، وهي من المعالم الدينية التي يقصدها السياح بقصد التبرك، فهو المقام الذي دُفِن فيه العباس بن علي.. تُشبه عمارة العتبة العباسية القلاع والحصون العريقة.

دليل كربلاء السياحي

تُعد كربلاء إحدى مُدن العراق وأجملها؛ حيث تضم العديد من المقومات السياحية التي تجعلها ملجأً للسائحين على مدار العام.