دول الهلال الخصيب بالترتيب قام بتحديدها العالم الأمريكي الشهير جيمس هنري برستد، وهي عبارة عن رابطة تتكون من البلاد المُتواجدة بين نهري دجلة والفرات مع بلاد الشام، وقد بدأت حضارات هذه الرابطة من العصور الحجرية المختلفة، والآن سيوضح لكم موقع سوبر بابا الدول التي تتخذها هذه الرابطة بين ثناياها.

دول الهلال الخصيب بالترتيب

يتكون الهلال الخصيب في الأساس من خمس دول عربية، مع بعض الدول أو الأجزاء الأخرى إن صح القول، والتي تتواجد في المناطق الشمالية من بعض البلاد التي تم ضمها لها، وتأتي على النحو التالي:

الترتيب الدولة العاصمة المساحة بالكيلو متر
1 جمهورية العراق بغداد 438,317
2 الجمهورية العربية السورية دمشق 185,180
3 الجمهورية اللبنانية بيروت 10,452
4 المملكة الأردنية الهاشمية عمان 89,287
5 دولة فلسطين القدس 26,990

اقرأ أيضًا: خارطة العراق قبل انفصال الكويت

تأسيس الهلال الخصيب

بعد أن تعرفنا على دول الهلال الخصيب بالترتيب، نرى أنه من الواجب أن نتحدث عن الطريقة التي تم بها تأسيس هذه الرابطة، حيث تم تأسيسها على يد عالم الآثار الأمريكي الشهير جيمس هنري برستد، والذي أطلق هذا المصطلح الجغرافي الحديث على العالم في عام 1943م.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من ظهور هذا المصطلح وكأنه له دلالات جغرافية فقط، لكنه في واقع الأمر له استخدامات سياسية كذلك، فنرى أن زعيم الحزب السوري القومي الاجتماعي (أنطون سعادة) هو من أوائل الأشخاص الذين قاموا بمناداة توحيد هذا الهلال، حتى يكون منطقة جغرافية واحدة، وبه ثقافة واحدة كذلك.

بالنسبة لموقع هذه الرابطة فنجد أنه يتوسط الثلاث قارات “آسيا، أفريقيا، أوروبا”، وبفضل هذا الموقع المُتميز نرى أنه تمتع بالكثير من المزايا سواء السياسية أو الجغرافية وما إلى ذلك.

أما عند الحديث عن سبب التسمية بهذا الاسم، فنرى أن الموقع المُتميز الخاص به جعل من الأرض من هذه المنطقة مكانًا مُتميز للغاية من جميع الجهات، ولكن من ناحية الزراعة على وجه التحديد، وذلك لأنها تتمتع بأرضٍ خصبة للغاية.

ذلك بفضل تواجد الكثير من الينابيع والأنهار، مع توافد الأمطار الموسمية عليها، والتي بدورها عملت على توافر الكثير من الأراضي الزراعية والمراعي الجميلة الصالحة للزراعة، وهذا هو السبب وراء تسميتها بالخصيب.

أما الهلال فهو ناتج عن أنها تتوسط الثلاث قارات وفي الوقت ذاته نرى أنها تتخذ شكل الهلال بالفعل عند النظر على الدول الخاصة بها من أعلى، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة لا تتميز بالزراعة فقط، بل يتواجد بها الكثير من المباني الأثرية والتاريخية التي تضم حضارات.

حضارات الهلال الخصيب

من المُتعارف عليه أن دول الهلال الخصيب بالترتيب سالفة الذكر تُعد من أهم وأبرز الدول التي لها حضارات وتاريخ حافل بالإنجازات والأحداث، التاريخية منها والسياسية الكبرى.

فنرى على سبيل المثال أن العراق صاحبة حضارة بلاد الرافدين العظيمة، تتواجد من ضمن هذا الهلال، مع وجود الكثير من الحضارات الأخرى الكبرى التي سنتطرق لعرضها لكم فيما يلي الآن:

  • الحضارة الإسلامية العربية.
  • الإمبراطورية الرومانية.
  • السلوقية.
  • الآشورية.
  • الإمبراطورية البيزنطية.
  • الكنعانية والفينيقية.
  • البابلية.
  • الفلستية.
  • السومرية.
  • العمونية.
  • الغسانية.
  • العيلامية.
  • النبطية.
  • الكلدانية.

على الرغم من كون أن هذا الهلال لا يتكون سوى من خمس دول فقط، إلا أنها تضم حضارات كبرى، وذلك لأنه من المُتعارف عليه أن التاريخ العالمي يضم الكثير من الحضارات التي كانت تتواجد في دول غير الدول الخاصة بها، والسبب وراء هذا الأمر هو رغبة أغلب الدول في التوسع وحكم العالم بأكمله.

فعلى سبيل المثال لدينا الحضارة الرومانية أو الإمبراطورية الرومانية إن صح القول، فقد نشأت من مدينة روما في إيطاليا، ولكنها تمكنت من حكم العالم أجمع تقريبًا، وفي نهاياتها كانت وصلت إلى أقصى مرحلة من النجاح والعلو في مصر، وليس في وطنها الأم روما.

ذلك بسبب الصراعات السياسية التي لم تنتهي إلا بانتهاء الإمبراطورية بأكملها، كما نرى الإمبراطورية البيزنطية التي عملت على استكمال الدور الذي كانت تتخذه الإمبراطورية الرومانية، وسارت على خطاها، وتمكنت كذلك من حكم أغلب بقاع العالم.

فنشرت الدين الذي كانت تعتنقه وهو الدين المسيحي حتى انهارت بسبب أيضًا صراعات مُتعددة، فيُمكننا القول إن الحضارات من الممكن أن تنشأ في مكان مُعين ولكن لا يتحقق لها النجاح والأهداف الخاصة بها، إلا عند الخروج من هذا المكان للتوسع في مكان آخر، وهذا هو السبب وراء تعدد الحضارات في دول الهلال الخصيب بالترتيب.

اقرأ أيضًا: بحث عن عصور ما قبل التاريخ pdf

التقسيم السياسي للهلال الخصيب

في العصر الحديث اختلفت الخرائط العالمية كثيرًا بسبب التطور الذي حدث في العالم، والذي كان سببه في الأساس، هو الصراعات والاحتلالات التي حدثت، فبالتالي ستختلف خريطة الهلال الخصيب كثيرًا عما كانت في السابق، ومن الجدير بالذكر أن أكثر البلدان التي تغيرت هي فلسطين بسبب الاستعمار الصهيوني عليها، وهذا ما سنوضحه فيما يلي:

تعداد السكان الكثافة السكانية العملة الحكومة اللغة الرسمية  

الدولة

17,500,000 118.3 ليرة جمهورية رئاسية العربية سوريا
40,000,000 82.7 دينار جمهورية رئاسية العربية، الكردية العراق
4,690,000 432 دينار أردني، شيكل السلطة الفلسطينية العربية فلسطين
2,007,155 3,823 دينار أردني، شيكل السلطة الفلسطينية العربية قطاع غزة
1,750,0001 290 شيكل جديد نيابي ديموقراطي العبٍرية، العٍربية الأراضي المحتلة 1948م
10,200,000 70.4 دينار ملكية دستورية العربية الأردن
6,250,000 404 ليرة جمهورية برلمانية ديمقراطية العربية لبنان

مناطق محل خلاف من دول الهلال الخصيب

كما سبق القول إن الهلال الخصيب يضم خمس دول بين ثناياه، ولكن في واقع الأمر يشتمل على قطاعات ومناطق محل خلاف سياسي، وذلك لكونها حُدودية، ومن أبرزها ما يلي:

مصيرها الأصل المنطقة
جزء من تركيا الآن سوريا لواٍء اسكندرون
أراض سورية يحتلها الكيان الصهيوني سوريا الجولان
عليها نزاع بين الفلسطينيين والعدو الصهيوني فلسطين القدس
يحتلها الكيان الصهيوني سوريا / لبنان مزارع شبعا

اقرأ أيضًا: دور السعودية في تحرير الكويت

الصراعات الحادثة على الهلال الخصيب

تلجأ الكثير من الدول الكبيرة إلى احتلال والسيطرة على الدول التي ترى أنها جديرة بالاحتلال، فكما سبق القول إن مدن وبلدان الهلال الخصيب كانت تتمتع بالكثير من الأمور الجيدة.

هذا ما جعلها مطمع للكثير من الدول الأخرى، لذا سنعرض لكم أهم الصراعات التي حدثت في هذه المنطقة الجغرافية فيما يلي:

  • حركة 18 تشرين الثاني 1963.
  • الثورة العربية الكبرى التي حدثت في فجر يوم التاسع من شعبان 2 يونيو 1916م.
  • الغزو الأمريكي للعراق أو ما يُعرف بحرب الخليج الثالثة، والذي كان في عام 2003م.
  • حصار بغداد الذي كان في 1258م بقيادة هولاكو خان، ومن ثم قتلهم للخليفة المستعصم في 10 فبراير 1258م.
  • حركة 8 شباط 1963 أو ثورة رمضان في العراق.
  • الأزمة السورية، الثورة السورية التي حدثت في 26 فبراير 2011م.
  • ثورة 1925 أو الثورة السورية الكبرى.
  • الاحتجاجات الأردنية 2011م.
  • حرب لبنان الحادثة في 12 تموز (يوليو) 2006م.
  • الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت 16 عاما و7 أشهر في لبنان (13 أبريل 1975 – 13 أكتوبر 1990).
  • الانتفاضة الفلسطينية الأولى أو انتفاضة الحجارة.

دول الهلال الخصيب بالترتيب تم تحديدها على حسب اقتراب الدول من بعضها البعض، حيث نرى أنه على الرغم من أنهم يُطلون على ثلاث قارات، إلا أنهم قريبون من بعضهم البعض كثيرًا، وهو أساس الرابطة في الأساس.