يوجد ديكورات اسقف محلات تجارية عديدة ومميزة يمكن الاستعانة بها في التجهيزات الخاصة بالمحلات المختلفة والمتاجر فهي تشكل عامل أساسي من عوامل الجذب، وتساهم في جعل بيئة المشروع أفضل، فالمظهر هو أكثر ما يلفت انتباه العملاء؛ لذلك نوضح التفاصيل عبر موقع سوبر بابا.

ديكورات اسقف محلات تجارية

مع أن البعض كان يعتقد أن الديكورات الخاصة بالمتاجر والمحلات ليست مهمة إلا أنه بالوقت تم الإثبات أن هذه الأشياء البسيطة يمكنها أن تساهم في زيادة حركة المبيعات، وهي لا تقتصر على شكل واحد بل يوجد ديكورات مختلفة يمكنها أن تناسب جميع الأذواق مثل:

1- الأسقف الخرسانية  

إن الأسقف الخرسانية هي التي تتكون من الصب المباشر للأسمنت في مختلف المباني كما يطلق عليها الأسقف الإنشائية، وهي الشكل الأول لكل الديكورات سواء كانت في المنازل أو المحلات.

فيمكن عمل توظيف لها بشكلين الأول هو تركها مكشوفة دون معالجة نسبية وهي من الطرق الحديثة التي أخذت في الظهور مع التطور في نوع الخرسانات ناعم الملمس.

أما التوظيف الثاني يعد الأكثر شعبية فيتم استخدام أنواع وألوان الدهانات المتنوعة ومعالجة السقف بالمعجون والزخارف وتركيب الكرانيش في الجوانب والزوايا.

فمن أكثر العيوب التي توجد في هذا النوع من الديكور أن التصميمات التي يمكن أن تضاف فيه قليلة، ولا يوجد بها إبداع كبير أما المميزات أن التكلفة الخاصة به ليس باهظة الثمن.

ديكورات اسقف محلات تجارية

اقرأ أيضًا: أسماء محلات جميلة بالإنجليزي

2-  الأسقف الحديدية

 بالرغم من أن هذا النوع من الأسقف لا يعد شيء مألوف بالنسبة للكثير من الناس إلا أنه من الأشياء الفريدة في عالم الديكور، وهذا لأنه كان يستخدم في بعض الأماكن قديمًا مثل أسقف المصانع أو المخازن أو المباني والمؤسسات التي تتكون من طابق واحد فقط.

فمع التطور أصبح هناك طرز متعددة للأسقف الحديدة وأخذت في الانتشار، من أهم مميزاتها أنها سهلة في الصيانات بسبب أن كل شيء بها يكون مكشوف وظاهر.

ففي الوقت الحديث يستخدم في المطارات والمطاعم، وكذلك بعض المسارح والسينمات على الأكثر، ونوضح أن عيوبه تتمثل في أنه يحتاج إلى مهارة ودقة في عمله حتى يكون في النهاية بالمظهر الجمالي المطلوب كما أنه يتكلف أموال باهظة نسبيًا.

ديكورات اسقف محلات تجارية

ديكورات اسقف محلات تجارية

ديكورات اسقف محلات تجاريةديكورات اسقف محلات تجارية

3- الأسقف الخشبية

في ذكرنا ديكورات اسقف محلات تجارية نوضح أن ديكورات الأسقف الخشبية من أكثر الأنواع المحببة لفئة كبيرة من الناس، وهذا لأنها تضيف طابع كلاسيكي، وكذلك عصري مع بعض الإضافات المختلفة.

كما يمكن تزيين الأسقف به بالعديد من الطرز، فيمكن أن يتم رص نوع خشب معين بشكل متعامد أو تركيب القرميد بالإضافة إلى ألواح الصاج حتى يكون قدر الحماية من عوامل الضغط أعلى على الأخص في فصل الشتاء.

من مميزات هذا الديكور أنه يظهر المحل بشكل أنيق ولا يحتاج الكثير من الإضافات بباقي الديكورات المكملة، وكذلك يوجد منه بعض الأنواع المعالجة التي تتكون من الخشب الصناعي الذي يوجد به قشرة معينة أما من عيوبه أن البعض يراه مكلف، وكذلك من يتقنه قليل.

ديكورات اسقف محلات تجاريةديكورات اسقف محلات تجارية

ديكورات اسقف محلات تجارية

4-  الأسقف المعلقة

الأسقف المعلقة من ديكورات اسقف محلات تجارية مختلفة ويطلق عليها بعض الأسماء مثل الأسقف المستعارة والأسقف الساقطة، ويوجد منها أشكال متعددة فهي تعمد على أنها طبقة صناعية يتم وضعها فوق السقف الأساسي، ومن أهم مميزاتها أنه من السهل التحكم في ارتفاعها وكذلك شكلها بالإضافة إلى السهولة في إزالتها ويتفرع منها:

أولًا: الأسقف الجبس

هي ما يطلق عليها “الجبس بورد” ويتم عملها عن طريق استخدام الجبس والقوالب المتنوعة حتى يتم الحصول على أشكال لا نهاية لها حسب الذوق العام وعليه هي اختيار ديكورات اسقف محلات تجارية مناسبة للكثير من الأماكن.

يمكن عمل مستويات مختلفة من هذا الجبس تصل إلى ثلاثة تدرجات كما من السهل إضافة الإضاءات المخفية والظاهر به حتى يناسب الشكل العام للمكان.

من أهم مميزات أسقف الجبس أنه متوفر بكثرة وسعره معقول بالإضافة إلى أنه يوجد منه المقاوم للحريق وهو يتحمل الوزن، أما عيوبه فتتمثل في صعوبة صيانته، كما أنه من الضروري أن يكون الشخص القائم على عمله ماهر حتى لا يسقط.

ديكورات اسقف محلات تجارية

ديكورات اسقف محلات تجارية

ثانيًا: المعدنية المعلقة  

تعد الأسقف المعدنية واحدة من ديكورات اسقف محلات تجارية المميزة التي تستخدم بكثرة، وهذا لأنها من شرائح الألمونيوم وكذلك الصاج المجلفن يتم وضعه على المدادات بطرق مختلفة سواء كانت مخفية أو ظاهرة.

من أكثر ما يفضله الناس به أنه قابل للفك والتركيب وهذا بسبب أن كل قطعة تكون مستقلة بنفسها، فيكون من السهل عمل الصيانات التي تخص المياه والكهرباء وأنظمة المكان بسلاسة.

أما عن العيوب فإنها لا تصلح للمحلات والمؤسسات التي يوجد بسقفها دوران كبير وشكلها غير مناسب للشقق السكنية أو المحلات التي يغلب عليها الطابع الكلاسيكي الصرف.

ديكورات اسقف محلات تجارية

ثالثًا: الشبك الممدد

لا ننسى في عرضنا ديكورات اسقف محلات تجارية أن نعرض لكم الأسقف المددة ويطلق عليها هذا الاسم لأنها عبارة عن شبكات من السلك المعدني المختلف الذي يصنع بطريقة معينة، ويتم عمل منه أشكال متعددة، والبعض يترك الشبك دون تغطية لكن الأكثر يغطيه بطبقة من البلاستر أو المحارة بالإضافة إلى المعجون والدهان حتى يكون شكله النهائي واضح.

من مميزات هذا النوع أنه يمكن تنفيذ أصعب الأشكال الهندسية في الديكورات ومناسب للدورانات المختلفة، كما يمكن استخدامها في تصاميم الوجهات أما العيوب فتتمثل في أنها تأخذ وقت كبير في التنفيذ وكذلك التكلفة عالية على البعض.

ديكورات اسقف محلات تجارية

اقرأ أيضًا: أسماء محلات ملابس بالإنجليزي

8- الأسقف المشدودة  

ديكورات اسقف محلات تجارية لا تقتصر اليوم على الأشكال التقليدية بل كل يوم يكون هناك أفكار مختلفة ومن أمثلتها الأسقف المشدودة، وهي التي يمكن من خلالها طباعة كل الأشكال المرغوبة سواء كانت مناظر طبيعية أو هندسية.

فيمكن إضافة الإضاءات المتعددة بها حتى يكون توزيع الإضاءة متناسق، من مميزاتها أنها غير منتشرة؛ مما يجعل شكل المحل فريد أما العيوب فتتمثل في أنها ضعيفة التحمل، ويمكن أن تتمزق إذا تم تركيبها بمهارة قليلة أو تعرضت للماء وعوامل الجو المختلفة.

ديكورات اسقف محلات تجارية

ديكورات اسقف محلات تجارية

ديكورات اسقف محلات تجارية

اقرأ أيضًا: ديكور محل مواد غذائية

مميزات عمل الأسقف في المحلات

في إطار كلامنا عن ديكورات اسقف محلات تجارية نشير إلى أهم المميزات والفوائد الفعلية التي تكمن في أهمية عمل الأسقف في المحلات وهي:

  • السيطرة على المحلات التي تواجه مشكلة ارتفاع السقف الزائد؛ مما يجعل هذا غير متوافق مع باقي المكان.
  • تنفيذ المعالجة البصرية الجمالية للسقف بشكل كامل.
  • معالجة عيوب الخرسانة الفذة التي تجعل المكان شكله غير جيد مثل اللحامات والفراغات.
  • المساعدة في معالجة الصوت المرتفع بامتصاصه والحد من الإزعاج العام.
  • استغلال المساحة الخاصة بالسقف ليتم تركيب الخدمات الهامة مثل الكهرباء، الوحدات الخاصة بالصيانة، المواسير، أنظمة الإنذارات من الحرائق وبخاخات الإطفاء.

من المهم قبل اختيار ديكور السقف أن يتم النظر في المساحة الكلية للمكان مع حساب التكلفة ونوع التجارة التي ستمارس في المحل؛ ليتم الاستقرار على الشكل المناسب للأجواء العامة.