رجة في السيارة على سرعة 60 ما أسباب حدوثها؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟ فتعتبر رجة السيارة واحدة من أبرز المشكلات التي تواجه مالكي السيارات، وهذا العطل من شأنه إزعاج صاحب السيارة بشكل كبير، كما أنها تؤثر على طريقة تحكمه بها، ونتعرف على سبب تلك الرجة بشيء من التفصيل من خلال موقع سوبر بابا.

رجة في السيارة على سرعة 60

تعد رجة السيارة من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه أغلب سائقي السيارات، وعند ملاحظة رجة في السيارة على سرعة 60 فإن ذلك يكون راجعًا لعِدة أسباب، نذكرها تفصيليًا فيما يلي:

1- عفشة السيارة

العديد من الذين يواجهون مشكلة رجة في السيارة على سرعة 60 قد يكون السبب وراء تلك المشكلة هي عفشة السيارة، التي تعمل على دعم ربط الإطارات الخاصة بالسيارة بالإضافة إلى الأجهزة المسؤولة عن الحركة والتوجيه، ومن أبرزها المساعدين.

لذا عند حدوث تلف في عفشة السيارة ينتج عن ذلك رجة قوية في السيارة، والعديد من المشكلات الأخرى، ولذلك من الضروري فحص عفشة السيارة بشكل دائم، بالإضافة إلى التحقق من ربط كافة مكونات العفشة جيدًا لتجنب أي مشكلة من الممكن أن تحدث بها، وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث رجة قوية جدًا في السيارة.

اقرأ أيضًا: مكونات محرك السيارة الكهربائية

2تلف الإطارات

في حال حدوث تلف في إطار السيارة فإن ذلك من الأسباب القوية التي تؤدي إلى حدوث تلك الرجة، ذلك نظرًا لحدوث انبعاج من خلال الإطار الخارجي، كما أن ذلك يعمل على تلف الطنابير أيضًا، وهي عبارة عن أجهزة توجد في الإطارات الأمامية للسيارة.

فتؤثر الإطارات كثيرًا أيضًا في الرجة في حال تلف النظام المسؤول عن المكابح الأمامية الموجودة في السيارة، أو عند تآكل الإطارات بشكل غير منتظم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انحرافها، ويرجع الارتجاج أيضًا لعدم وجود ضغط هواء بكميات مناسبة في الإطارات الأمامية بالسيارة.

من السهل التغلب على هذا السبب عن طريق فحص إطارات السيارة الأمامية بشكل جيد، بالإضافة إلى الوضع في الاعتبار صلاحية الإطارات وضبط جميع زواياها، والعمل عل فحص أجهزة التوجيه بشكل دائم.

3- محرك السيارة

أغلب صاحبي السيارات الذين يتعرضون إلى رجة في السيارة على سرعة 60 يكون السبب وراء حدوث ذلك هو محرك السيارة نفسه، حيث يحدث ذلك بسبب تلف شمعات الإشعال التي تقوم بعمل شرارة بغرفة الاحتراق الخاصة بالمحرك.

ذلك نظرًا لأن المحرك يعتمد في عمله على الأساس على رش الوقود أو من خلال حقنه في داخل غرفة احتراق البنزين، وتلف الشمعات يؤدي إلى توقفها عن إرسال الإشارات للمحرك بصورة طبيعية أو منتظمة، للعمل على حل تلك المشكلة من الضروري استبدال الشمعات المحترقة لتجنب مشكلة الرجة.

اقرأ أيضًا: أسباب ثقل مقود السيارة

4- مشكلات مرشح الوقود

مرشح الوقود واحدًا من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رجة في السيارة، حيث إن عملية احتراق الوقود التي تحدث في المحرك تعتمد بشكل أساسي على وجود غاز الأكسجين داخله، ولأنه كان هناك تلف في مرشح الهواء فيقل كفاءة عمله.

بالتالي فإن ذلك يؤدي إلى دخول الرواسب والأتربة والشوائب إلى المحرك وتؤدي إلى حدوث مشكلات جسيمة في المحرك قد تؤدي إلى تلف السيارة تمامًا، حيث إن تلك الأتربة تؤثر على منظومة الوقود أيضًا.

5-الحساسات وكهرباء السيارة

جميع السيارات المصنعة حديثًا يعمل نظام التشغيل الخاص بها على مجموعة من الحساسات الإلكترونية التي تساهم في تحليل البيانات التي يتم إرسالها من قِبل الأجزاء المتعددة التي توجد في داخل السيارة، والتي تعمل على جمع كافة البيانات وإرسالها إلى الحاسب الآلي.

يكمُن السبب وراء حدوث رجة في السيارة على سرعة 60 على تجمع كم هائل من العوادم والأتربة على حساسات السيارة، وبالتالي فإن ذلك يؤثر على إمكانية إرسال البيانات إلى الحاسب الآلي ويقوم بإرسال أخرى خاطئة.

اقرأ أيضًا: صوت صفير في عجلة السيارة

حل مشكلة ارتجاج السيارة

يبحث عدد كبير من صاحبي السيارات على حل لعلاج مشكلة وجود رجة في السيارة على سرعة 60، ومن الجدير بالذكر أن العلاج الفعال لتلك المشكلة يكمُن في معرفة الأسباب التي ذكرناها سالفًا والعمل على إصلاحها، وطرق الإصلاح تتمثل فيما يلي:

  • إن كانت المشكلة ترجع إلى مرشح الهواء فمن الضروري تنظيفه جيدًا من حين لآخر، والعمل على حل المشكلات أو العيوب التي يعاني منها، وإن لم يفلح ذلك فمن الأفضل تغيير المرشح تمامًا.
  • المداومة على فحص خزان الوقود للتأكد من أن المنظومة لا تعاني من أي خطأ.
  • فحص العفشة باستمرار وربط كافة مكوناتها والتأكد من سلامتها.
  • إن كان سبب المشكلة ينتج من تلف شمع الاحتراق فمن الضروري استبدالها على الفور والمداومة على فحصها حتى لا تتكرر تلك المشكلة مرة أخرى.
  • يتم ربط جميع قواعد المحرك جيدًا، وفي حال كسرها فمن الضروري تغييرها حتى لا تزداد حِدة المشكلة وتزداد رجة السيارة.
  • المداومة على فحص إطارات السيارات إن كانت رجة السيارة هي السبب في ذلك، ومراقبة تاريخ صلاحيتها جيدًا والعمل على فحص كافة أجهزة التوجيه بها.
  • إن كانت المشكلة ترجع إلى الحساسات فمن الضروري تنظيفها بشكل جيد وبصورة منتظمة حتى لا تتراكم الأوساخ والعوادم عليها.
  • علاج كافة أعطال الكهرباء التي قد تحدث في السيارة وتؤدي إلى حدوث تلك الرجة.

رجة السيارة لا تعد من المشكلات الحديثة بل إنها مشكلة حدثت في جميع موديلات السيارات القديمة والحديثة أيضًا، والتغلب عليها يكمُن في العمل على عمل الصيانة الدورية لكافة أجزاء السيارة.