رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب واحدة من أفضل التجارب حيث خسارة الوزن السريعة، يعرف الصيام المتقطع بأنه من الحميات الغذائية التي انتشرت في السنوات الأخيرة، وتعتمد على الصوم لفترة من الوقت ثم الحصول على الغذاء المتوازن، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب عبر موقع سوبر بابا.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب

الصيام المتقطع من أنواع الحميات الغذائية التي أظهرت نتائج رائعة في الأسبوع الأول منها، وتعتمد تلك الحمية على الصيام لفترة من الوقت، وأكل الطعام خلال ثمان ساعات فقط من اليوم، على أن يكون متوازن في العناصر.

بناءً على ذلك نعرض لكم تجارب من نزول الوزن من خلال الرجيم المتقطع خلال فترة أسبوع فقط، ونعرضها في الفقرات التالية:

1- تجربة صيام 16 ساعة

يقول أحد الأفراد المتبعين لذلك النظام بأن تجربته اعتمدت على الصيام لفترة 16 ساعة، حيث تناول الوجبات بطريقة طبيعية من الساعة الثانية عشر ظهرًا إلى الثامنة مساءً، ثم الامتناع عن الطعام من الثامنة مساءً إلى الساعة الثانية عشر من اليوم التالي.

خلال فترة الصيام يتم فقط شرب المياه، وأي مشروبات من شأنها تكون خالية من السعرات الحرارية، مثل الشاي الأخضر والأحمر دون سكر أو القهوة أو الأعشاب الطبيعية.

يجب أن تحتوي الأطعمة التي يتم تناولها خلال ثمان ساعات على العناصر المتوازنة المفيدة للجسم، والامتناع عن تناول الأطعمة التي من شأنها تسبب ثبات الوزن أو زيادته.

تقول الحالة أن الصيام المتقطع لفترة 16 ساعة أدى إلى نزول الوزن 1.5 كيلو في الأسبوع.

حالة أخرى تحكي عن ذلك النوع من الصيام، بأنها كانت تمتنع عن الطعام من الساعة التاسعة في الليل على الساعة الواحدة في الظهر، وكان يحصل على الطعام من بعد الساعة الواحدة بعد الظهر إلى الساعة التاسعة ليلًا، ذلك لأن الساعة الواحدة بعد الظهر تكون فترة استراحة الغذاء في العمل.

يقول الرجل أن الأمر في بادئه صعب نوعًا ما بسبب الاعتياد على تناول ثلاث وجبات في اليوم، ثم الحصول على وجبات خفيفة على مدار فقط ثمان ساعات، على الرغم من توقعي أني سوف أستقيل بسبب ذلك الصيام.

لكني لم أفعل واستمريت في الصيام وخسرت ما يقارب 2 كيلو في الأسبوع الأول، وفي حالة الشعور بالجوع كنت أشرب المياه والسوائل الخفيفة من أجل كبح الجوع.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية والبروتين لجميع الأطعمة pdf

2- تجربة صيام 20 ساعة

يحكي فرد معاناته من الدهون المتراكمة بشكل كبير في منطقة البطن، وعدم المقدرة على خسارتها على الرغم من اتباع العديد من الحميات الغذائية الأخرى، ولكن عند اتباع الصيام المتقطع لفترة 20 ساعة تم خسارة ما يقارب 2 كيلو أسبوعيًا.

تحكي إحدى السيدات بأنها اتبعت نظام الصيام المتقطع لفترة عشرين ساعة لمدة ثمانية أشهر، كانت في الأسبوع الواحد تخسر من وزنها ما يقارب 1.5 كيلوغرام، وكانت تحرص على تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، والدهون، وممارسة الرياضة بانتظام.

3- الصيام المتقطع 12 ساعة

يحكي شخصًا أنه اتبع الكثير من الحميات الغذائية من أجل خسارة الوزن الزائد بشكل سريع ولكن لم يجد أي نتيجة من أي نوع من الحميات، فاتبع طريقة الصيام المتقطع لاثنتي عشرة ساعة التي ينصح بها بشكل خاص للمبتدئين.

كنت أحصل على الطعام الخالي من الدهون والسعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات، وأتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تسد الشهية لفترة طويلة، والحرص على شرب كميات كافية من المياه والسوائل الخالية من السعرات الحرارية طوال فترة الصيام عن الطعام، وقد خسر كيلو في الأسبوع، ويفصح أن ذلك إنجاز كبير له.

تفصح سيدة لنا أن وزنها قد وصل إلى 130 كيلوجرام بعد الولادة، وحاولت اتباع الكثير من الحميات الغذائية القاسية، ولكنها كانت دون جدوى.

في حالة اتباع رجيم الصيام المتقطع نجح معها بشكل كبير، وبدأت بفترة الصيام 12 ساعة من أجل القدرة على إرضاع الطفل والحصول على الغذاء الكافي المفيد الذي يساهم في إدرار اللبن.

تحكي المرأة أن النتيجة كانت خسارتها ل 2 كيلوجرام أسبوعيًا، والذي ساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير هو الرضاعة الطبيعية وممارسة التمرينات الرياضية ثلاث مرات أسبوعيًا، وخلال ثلاثة أشهر استطاعت خسارة ما يقارب ثلاثين كيلوجرام من وزنها.

4- تجربة الصيام ليوم كامل

تحكي امرأة قدرتها على الصيام لفترة يوم كامل عن الطعام، حيث الحصول فقط على المياه والسوائل التي لا تحتوي على أي سعرات حرارية، على الرغم من أن ذلك ساهم في نزول وزنها ما يقارب 1.5 كيلو في الأسبوع، وقام بتخليص جسدها من السموم، ولكنها شعرت بالألم والصداع والدوخة، لذلك هي لا تنصح به، وفي حالة الرغبة في القيام به يجب الراحة التامة في المنزل.

اقرأ أيضًا: مين جربت رجيم سيرتفود

حمية الصيام المتقطع بالتفصيل

بعد تناول رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب نعرض المقصود من تلك الحمية، فهي تعتمد على الامتناع عن الطعام لفترة ساعات في اليوم أو الامتناع عن الطعام لفترة عدة أيام في الأسبوع.

تم استلهام فكرة حمية الصيام المتقطع بعد أن أظهرت بعض الدراسات والتقارير فائدة الصيام في المفهوم الديني المعروف، ولكن الخبراء قاموا ببعض التعديلات.

من أكثر أنواع الصيام المتقطع الشائعة بين الناس هو نظام الثماني ساعات، حيث الحصول على الطعام والشراب لفترة 8 ساعات فقط في اليوم، وال 16 ساعة الباقية لا يتم الحصول فيها إلا على المياه والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

أنواع الصيام المتقطع

خلال الإشارة إلى رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب نذهب إلى أنواعه المتعددة التي يستطيع الراغب في اتباع تلك الحمية اختيار المناسب منها، ونخص تلك الأنواع بالذكر في الفقرات التالية:

1- صيام يوم بعد يوم

في ذلك الأسلوب يتم الصيام لمدة يوم كامل، وفي اليوم التالي يتم تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي، وفي ذلك الأسلوب يمكن للفرد أن يختار منه التالي:

  • الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة في يوم الصيام.
  • الامتناع عن الأطعمة التي تزيد عن 500 سعر حراري في يوم الصيام.

يساهم ذلك الأسلوب في خسارة الوزن بشكل كبير، ويساعد في تحسين جهاز الدوران وصحة القلب، ويكون مفيد بشكل كبير للأفراد المصابين بالسمنة.

من الأفضل ألا يقوم المبتدئين باتباع ذلك الأسلوب، أو المصابين بأمراض معينة.

2- الصيام لفترة 12 ساعة في اليوم

يعتبر ذلك الأسلوب مناسب بشكل كبير إلى المبتدئين، لن فيه يتم الامتناع عن الحصول على الطعام الصلب لفترة 12 ساعة في اليوم، والحصول على الأطعمة الصحية خلال 12 ساعة الباقية.

في ذلك النظام يتم تحويل الدهون التي تم تخزينها في الجسم إلى طاقة، وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

3- الصيام لفترة 16 ساعة

يتناسب ذلك الأسلوب مع الأفراد الذين لم ينفع معهم الصيام لفترة 12 ساعة، ويساعد ذلك الأسبوع في الوقاية من عدة أمراض حيث السكري والسمنة ومختلف الالتهابات وأمراض الكبد.

4- الصيام يوم كامل في الأسبوع

في ذلك النوع من رجيم الصيام المتقطع يتم الامتناع عن تناول الطعام لفترة 24 ساعة متواصلة، وفقط يسمح بتناول السوائل التي لا تحتوي على السعرات العالية، مثل: الشاي والمياه والقهوة والأعشاب التي لا يضاف إلى أي منها السكر.

لكن يجب الحذر من ذلك النوع من الصيام المتقطع بسبب احتواءه على بعض المضاعفات المزعجة، مثل: الصداع والتعب في الفترة الأولى من الصيام، ولا ينصح المبتدئين في نظام الصيام المتقطع باتباع ذلك النوع.

5- الصيام ليومين في الأسبوع

يعرف ذلك النظام بأنه يتم الصوم عن الأطعمة لمدة يومان في الأسبوع والخمسة أيام الباقية يتم الحصول على الطعام الطبيعي، ويتم اتباع ذلك الأسلوب من خلال:

  • النساء تحصل على خمسمائة سعر حراري في يوم الصيام.
  • الرجال يحصلون على ستمائة سعر حراري فقط في يوم الصيام.

من الأفضل ألا يتم الصيام ليومين متتالين، ولكن تحديد أيام متفرقة يتم الصيام فيها.

اقرأ أيضًا: جدول نظام غذائي نباتي لإنقاص الوزن

6- الأسلوب العسكري

يعد ذلك النوع من حمية الصيام المتقطع من أكثر الأنواع قسوة وشدة، ويحتوي على الاعتماد على تناول الطعام في كميات قليلة جدًا تكون من الفواكه والخضروات فقط، ويكون ذلك خلال عشرين ساعة من الصيام، إلى أن يتم تناول الوجبة الرئيسية الكبيرة في الليل خلال أربع ساعات فقط التي يتم السماح فيها بتناول الطعام طبيعيًا.

يجب أن تتضمن الوجبة الرئيسة على كميات متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات، والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

في ذلك النوع من رجيم الصيام المتقطع لا يستطيع جسم الإنسان الحصول على كمية كافية من الألياف، والكثير من العناصر الغذائية الأخرى، وبالتالي قد يصاب الفرد بالسرطان أو تقل مناعة الجسم.

7- أسلوب تفويت الوجبات

في ذلك النوع من رجيم الصيام المتقطع يتم فقط تفويت بعض الوجبات الرئيسية في اليوم، حيث تفويت وجبة أو اثنين، ولكن يجب أن تكون الوجبات التي يتم تناولها بعد ذلك كافية وصحية للإنسان.

يكون ذلك النوع من حمية الصيام المتقطع مناسب مع الكثير من فئات البشر، لأن فقط يتم تناول الوجبات في حالة الجوع، ويتم تركها في حالة عدم الشعور بالجوع على مدار اليوم.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

بينما نتناول رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب نشير إلى فوائده الجمالية والصحية، ونعرضها في النقاط التالية:

1- الوقاية من الإصابة بداء السكري

لأن الصيام المتقطع من شانه تقليل نسبة الجلوكوز في الدم بمقدار 3 إلى 6% عند المصابين، وحماية الأصحاء من التعرض لمقدمات السكري، ولا يصير أي تغير في نسبة الجلوكوز لديهم.

بعد مرور ثلاثة أسابيع من الصيام المتقطع ينتج عن ذلك قلة نسبة الأنسولين في الجسم بنسبة 11 إلى 57%

2- بطيء الشيخوخة

خلال عرض رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب فإن من فوائد الصيام المتقطع غير خسارة الوزن هي التأخير من عملية الشيخوخة في الجسم، والتقليل من مظاهر التقدم في العمر.

3- فقدان الوزن الزائد

الفائدة الأساسية من اتباع حمية الصيام المتقطع هو مساعدة الأفراد في خسارة الوزن الزائد، بسبب عمله على:

  • التحسين من عمليات الأيض، وبالتالي إحراق المزيد من الدهون.
  • التقليل من كمية الطعام الذي يتم الحصول عليه خلال فترات النهار، ومن ذلك تنخفض السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

مضاعفات الصيام المتقطع

بينما نحن نتناول رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب نعرض المضاعفات الخاصة به على صحة الإنسان التي يجب التعرف إليها، ونذكر تلك المضاعفات في النقاط التالية:

  • حدوث اضطرابات ومشكلات هضمية متنوعة.
  • ظهور بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن البدء في نظام الصيام المتقطع، وتبدأ تلك الأعراض في الاختفاء عند تعود الجسم عليه، ومنها: الضعف العام والتعب.
  • التعرض لزيادة في الوزن في حالة زيادة تناول الطعام في خارج ساعات الصيام.
  • قد يؤثر الصيام المتقطع سلبيًا على خصوبة النساء.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتيجة حقن الميزوثيرابي للتخسيس

نصائح من أجل نجاح رجيم الصيام المتقطع

بينما نعرض رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجارب نشير إلى بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند البدء في أي من أنواع رجيم الصيام المتقطع، ونعرض تلك النصائح في النقاط التالية:

  • أن تحتوي وجبة الطعام بعد الصيام على الطعام المفضل، من أجل تجنب أي حرمان أو إفراط في تناول الطعام فيما بعد ساعات الصيام.
  • الحصول على الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وتكون في حجم كبير، مثل: البطيخ والفشار.
  • الراحة في حالة احتياج الجسم لذلك، والامتناع عن الأنشطة القاسية في فترة الصيام.
  • شرب كميات كافية من المياه في فترة الصيام وبعدها، والحصول على المشروبات العشبية الساخنة التي تخلو من السكر في فترة الصيام.
  • استخدام المنكهات الصحية في الطعام، بسبب مساهمتها في كبح الشهية، والزيادة من الشعور بالجوع لفترة طويلة، ومن تلك المنكهات: الخل والثوم، والأعشاب الصحية.

رجيم الصيام المتقطع يلجأ إليه الكثير من الأفراد بسبب قدرته على خسارة الوزن بشكل سهل وسريع، وبسبب احتوائه على الكثير من الأساليب التي يمكن أن يختار منها الفرد ما يناسبه.