زوجتي عندها الدورة.. أعلم أن تلك الفترة هي الفترة الأكثر حساسية تجاه الآخرين لديها، ولكن لا أعلم كيف أتعامل معها فهل من نصائح؟ بطبيعة الحال لا يستطيع الرجال تخطي تلك الفترة بعقلانية مع سيداتهم، ولكن هل هذا يُعد مُبررًا لكثرة المُشكلات التي يواجهونها معهم تلك الأيام؟ هذا ما سوف نتناوله من خلال سوبر بابا، إضافةً إلى بعض النصائح الهامة التي لا غنى عنها في تعامل الرجل مع زوجته فترة الطمث.

زوجتي عندها الدورة

عدد كبير من الرجال نتلقى منهم تلك النوعية من الأسئلة، فهل بالفعل تكون المرأة أكثر جنونًا وحُزنًا في تلك الفترة للحد الذي يجعل الرجل يعرض مُشكلته على السوشيال ميديا؟

هل الأمر يبدو أكثر صعوبة إلى هذا الحد؟ كيف للمرأة لا تستطيع التحكم في نفسها على الرغم أنها تعلم جيدًا مدى تأثير نزول الدورة على حالتها النفسية؟ لمَ لا تتحكم في تلك التصرفات التي تصدر عنها في ذلك الوقت ما دامت على علم بها!

عزيزي يا من تقول زوجتي عندها الدورة وبالطبع لا تُريد سوى إرشادك تجاه طريقة التعامل معها، نود فقط التوضيح أن زوجتك بالفعل حكيمة بما يكفي لتعلم ما تفعله، وتستطيع بما يكفي السيطرة على نفسها ولكن “في الأوقات التي يُسيطر بها عقلها على تصرفاتها لا مشاعرها”.

مشاعر زوجتك في هذا الوقت تُشبه شبكة مُعقدة من الأسلاك لا تستطيع أن تعلم من أين تبدأ أو تنتهي، وعند محاولة فكها عن بعضها البعض يكون من السهل لك تمزيقها تمامًا أليس كذلك؟

هكذا التضارب بين عقلها ومشاعرها، ويبدو الأمر أكثر سهولة لها ولكن في فقد كافة من حولها، وكل من يُعلق على تصرفاتها، ومن يحاول مُناقشتها فيما تُريد، وكًل من لا يُقدر قيمتها.

المرأة في تلك الفترة تحتاج إلى الكثير من الأشياء التي قد تبدو أمامك مُعقدة وهي تعلم أنها صعبة الحدوث ولكن تطلبها! هكذا يكون تغير الهرمونات، اضطراب مستويات الهرمونات بداخلها ينعكس على شكل اضطراب الأفعال.

أحيانًا تلقى بزوجتك الطفلة البريئة التي لا تحتاج سوى الاحتضان والمحبة ومزيد من الاهتمام، وأحيانًا تجدها في حالة من الحُزن كما لو أنها فقدت شخص عزيز عليها، وأوقات أخرى تجدها في أسعد لحظات حياتها وتلهو وتلعب وتضحك بصوت مرتفع! ما هذا! ما هذا الكم من الاضطراب!.

اقرأ أيضًا: زوجتي عند أهلها ولا ترد علي

حالة المرأة أيام الدورة الشهرية

لا! انتظر قليلًا .. بل وقبل الدورة الشهرية بأيام قليلة، نعم، قد تتعجب من أمر زوجتك قبل مجيء الدورة الشهرية أنها تتصرف على عكس طبيعتها، وحينها لا تقول زوجتي عندها الدورة بل تقول ما بها زوجتي هي ليست أيام الدورة الشهرية.

لا يا عزيزي، تتأهب زوجتك لقدوم الدورة الشهرية قبل مجيئها بما يعادل 6 ـ 7أيام، وفي تلك الفترة تحدث التغيرات المزاجية بين السعادة والحزن، والعصبية والتوتر، وتكون من الفترات العصيبة التي يمر بها المنزل أكمل.

زوجتك وبعد مرور 4 أسابيع تأخذ جرعتها من مستوى هرمون الإستروجين الزائد، والذي بناءً عليه تواجه أنت تلك  الصراعات أجمع، بل وقد يتحول معها شعورها إلى الإحساس بالفشل، زوجتك تبدو باهتة؟ بائسة؟ حزينة؟ تصارعك في أقل المواقف وبكافة الأشياء التي تمرون بها سويًا؟

عليك هُنا تبدر أمرها، والتصرف معها بحكمة، والمفاجئة التي سوف تتلقاه تلقي القُنبلة ولكن لا عليك من الجري بل عليك حُسن التصرف والمواجهة، هو أنك المسؤول عن تخطي تلك الفترة بأمان.

نعم يا عزيزي، أنت من عليه إدارة المنزل والحياة الزوجية بل وحياتها  شخصيًا إذا تطلب الأمر في تلك الفترة، فالحياة بكل ما بها من مُشكلات تسقط عن عاتقها لتكون على عاتقك، كافة ما كانت تتحمله من مسؤوليات حسية تعتمد على المشاعر الفياضة التي كانت تمنحها لك ولأبنائها أنتم من عليكم ردها إليها في ذلك الوقت، وسوف نُقدم لك بعض الأمور التي عليك التصرف بها في هذه الفترة ستساعدك على تخطيها بنجاح.

 1- كُن صبورًا وتفَهم

إذا طرحت قول زوجتي عندها الدورة فعليك تلقي ما سوف يليه من مسؤوليات، أما حال ما تُحب تحمل مسؤولية عما أنت عليه فلا تستكمل القراءة، ما يلي فقط لمن يُريد إدارة حياته بنجاح فترة الدورة الشهرية لزوجته.

ماذا يحدث معك؟ تندفع في حديثها؟ تخلق المشكلات التي تبدو لك تافهة ولا داعٍ لها بل وتبكي بسببها؟ لا عليك سوى الاحتواء، تقبل ذلك الأمر بصبر، كُن أكثر قدرة على تحمل تلك الحالة من اليأس والإحباط التي تعيش بها شريكة عُمرك.

لا تترك للجنون مجالًا بالسيطرة عليك، لا تجعل ردود الأفعال السريعة هي الصادرة عنك في تلك المواقف، تفهم ما عليه زوجتك من توتر نفسي لا تملك القدرة بالتحكم به في تلك اللحظات، تيقن أنها تتعرض في لحظة الاندفاع إلى الهجوم مثلك تمامًا ولكن من الهرمونات، والمرأة أقل قدرة من الرجل على تحمل الهجمات الصادمة ضع ذلك في اعتبارك وتصرف وفقًا له.

2- مدّ يد العون لها وساعدها

طالما تسأل ماذا تفعل في فترة الطمث التي تمر بها زوجتك بقول زوجتي عندها الدورة وصمتُّ، فأنت في حيرة بالغة بأمرها، على الرغم من أن التعامل معها في تلك القترة من أكثر الأشياء السهلة، إلا أنه يبدو للرجال أكثر صعوبة.

يا عزيزي تخيل لو تركت زوجتك في حالة من العصبية والثورة، وتركتها تذهب هُنا وهُناك من أجل إتمام أعمال المنزل في تلك الأيام التي تشعر بها بالألم والتوتر والحُزن، كيف سيكون حالها معك؟

تراك أمامها تتركها على تلك الحالة، ولا تحاول أن تفعل لها أي شيء من أجل تهدئتها، بالتأكيد سوف تمر معها بأسوأ لحظات حياتكما، بالتأكيد سوف تواجه منها الجانب العصبي، سوف يُهاجمك ولن تستطيع تحمله صدقني!

لمَ تترك الأمور تصل إلى هذا الحد؟ زوجتك تحتاج في تلك الفترة إلى الدعم، ساعدها في أعمال المنزل، اجعل المشاركة على شكل تدريس الأطفال، قدم لها بعض الكلمات التي تدل على الترحيب بمساعدتها لا فعل ذلك عن ضيق، تأكد أن أقل الأفعال في هذه الفترة سوف تغنيك عن ساعات طويلة من النكد.

اقرأ أيضًا: زوجتي عندها برود عاطفي

3- اترك لها مساحة العصبية والجنون

ماذا تريد هي؟ عصبية؟ جنون؟ خناق؟ صوت مرتفع؟ اتركها تنجرف خلف تلك المشاعر التي لا هوية لها، بل وكُن مُتعاطفًا مع حالتها، حتى وإن كُنت من الشخصيات العنيدة، لكن على ما أظن لا يوجد رجل عنيد يقول زوجتي عندها الدورة كيف أتعامل معها.

الآن عليك أن تعلم أنك أفضل أنواع الرجال، أتعلم لمَ؟ لأنك تبحث عن كيفية تحقيق السعادة في كافة لحظات حياتكما، ولأنك تعلم جيدًا صعوبة تلك الأيام وتحاول تخطيها بهدوء مع زوجتك، استمر في ذلك لتلقى الخير كما تود تحقيقه يا عزيزي.

نأسف على التأثر بشخصيتك وترك الهدف الأساسي من السؤال، ولكن هذا الأمر من أبسط حقوقك وهو الكشف عن جمال نفسك أمامك، والآن دعني أوضح لك أنك عندما تترك لها مساحة العصبية سوف تشعر زوجتك بخطئها فيما بعد وسوف تيقن أنك لا تُحبط من عاطفتها وتتركها على راحتها معك وسوف تشعر بالحب تجاهك لأنه نوع من أنواع الدعم والمساندة.

4- المناقشة في إساءتها

حديثنا بقول ترك المساحة لها بإخراج كافة ما تريد قوله وكافة ما تشعر به من سلبيات لا يمنحها الحق أن تُسيء لك وإذا حدث ذلك فلك كُل الحق أن تضع لها حدودًا غير مسموح لها بتخطيها على الإطلاق، فحقوقك تُحفظ حتى وإن كانت على أسوأ الحالات.

5- ساندها وقت الألم

الشعور بالألم في تلك الأيام يفوق الوصف، وإذا كنت ممن يتحدثون بقول زوجتي عندها الدورة ويريدون معرفة كيفية مساندتها في تلك الأيام من كافة الجوانب.

فالجدير بالذكر يا عزيزي أن مساندتها وقت ألمها من أهم أشكال الدعم، احتويها، جهز لها مشروبًا دافئًا، ضع المياه الساخنة على أسفل بطنها للتهدئة من ألمها، فهي تكون في حال استسلام تلك اللحظات، قدم لها الأدوية، امنحها شعور أنك خائفٌ عليها، التدليك وقت الاحتضان سوف يُشعرها بالراحة، وتأكد أنها سوف تتجنب إخراج مشاعرها السلبية معك بعد رؤية تلك اللحظات الهادئة الجميلة معك وقت ألمها.

6- لا تتحدث في أمور تزعجها

تيقن أن ذاك ليس الوقت المُناسب لمُحاسبتها على أيٍ من الأشياء التي فعلتها ازعجتك، وتأكد أن حديثك عن لحظات سيئة قد مررتوا بها لن يُجني لك ثمار الاعتذار والنقاش الهادئ على الإطلاق، بل سوف تنفجر كالبركان حتى وإن كانت على خطأ فتريث.

اقرأ أيضًا: زوجتي ترفض التعدد

7- ابتعد عن ممارسة العلاقة الحميمة

بكل تأكيد والمرأة تمر بفترة الطمث يُمنع منعًا باتًا إقامة علاقة حميمة معها وهذا حسب ما تم ذكره في القرآن الكريم وأرشدنا إليه الله سبحانه وتعالى.

لكن ما أذكره خاص بالفترة ما قبل الدورة الشهرية، وهي الفترة التي تُسمى مُتلازمة ما قبل الطمث، والتي تكون بها في حالة التقلبات المزاجية، الآن أنت تشعر بالندم تجاه سؤالك عن زوجتي عندها الدورة كيف أتعامل معها أليس كذلك؟

ولكن يا عزيزي من الأعراض السيئة التي تُصاحب بعض السيدات في ذلك الوقت هي حالة النفور تجاه الرجال بوجه عام، فإذا شعرت أنك تحاول الحديث عن العلاقة الحميمة سوف تنفر منك تمامًا.

احذر! وكُن على علم أن هُناك بعض السيدات اللاتي ينجذبن إلى ممارسة العلاقة الجنسية في ذلك الوقت، فيجب أن تكون على علم ووعي كافٍ بما تريده زوجتك في تلك الفترة للتصرف وفقًا له، فليس الجميع سواء.

أخيرًا وليس آخرًا، فترة الدورة الشهرية أسوأ الفترات التي تمر بها المرأة، وتؤثر عليها من الجانب النفسي والجسدي ولا تحتاج بها سوى رجل يدعمها ويُقدم لها الحُب والاهتمام والاحتواء، كما من سأل عن زوجتي عندها الدورة ماذا عليَّ أن أفعل.