زوجتي عنيدة ولا تطيعني ماذا أفعل معها؟ وما هي أسباب عند الزوجة؟ يتساءل عدد كبير من الأزواج عن الزوجة العنيدة وما يجب فعله معها من أجل تفادي تلك الصفة السيئة والتي لا يستطيعون السيطرة عليها مع زوجاتهم، لذا قررنا ومن خلال موقع سوبر بابا أن ننقل لكم بعض التفاصيل التي تساعدكم على السيطرة عليهم.

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة

الجدير بالذكر أن التعامل مع الزوجة العنيدة من أصعب الأشياء التي يمكن محاولة تنفيذها، حيث إن صفة العند من أبشع الصفات التي يمكن مقابلتها مع الأشخاص المحيطين بك، وعندما توجد في الزوجة فإنها تكون أمام عينك وتواجهها طوال الوقت.

فهي شريكة الحياة والمضطر للتعامل معها طوال حياتك، فإما أن تعيش معها حياة غير مستقرة وسيئة، أو تسيطر عليها من خلال ما سوف نقدمه لك فيما يلي من طرق التعامل مع الزوجة العنيدة.

1- تجنب الأوامر والشروط

من أسوأ الصفات التي تدفع الزوجة العنيدة إلى ممارسة هوايتها المُفضلة إصدار الأوامر والنواهي ووضع الشروط مقابل فعل شيء.

في تلك اللحظات لا يمر أمام المرأة سوى الرغبة الملحة في معرفة عواقب عدم فعل تلك الأوامر وعدم تنفيذ ما تم وضع شروط من أجل تحقيقه.

فإذا كنت تتبع تلك الطريقة معها لا تتحدث بقول زوجتي عنيدة ولا تطيعني لأنها بكل تأكيد لن تُطيعك، نعلم أن طاعة الزوج واجبة ولا نقاش في ذلك، ولكن يجب مراعاة سلوك وطباع البشر المختلفة، والتي تختلف من شخص لآخر، ولكل سلوك طريقة التعامل الخاصة به، ومع هذا النوع من الزوجات عليك اتباع ما نعرضه لك من طرق للتعامل معها.

اقرأ أيضًا: زوجتي ترفض التعدد

2- حاول فهم سبب ذلك السلوك

اترك سلوكياتك جانبًا إذا كنت ترغب في عيش حياة هنيئة مستقرة مع زوجتك، فالفهم والنقاش وتداول الآراء يتضح من خلاله الكثير من الأمور التي لم تضح من قبل.

اجلس مع زوجتك في هدوء ويُفضل أن تأخذها في مكان خارج المنزل من أجل أن تشعر برغبتك في حل تلك المشكلات التي تنشأ بينكم نتيجة العناد، وقرر من خلال ذلك المجلس أن تلمس الأسباب بيدك لعلاجها وحلها.

لكن قبل الوصول إلى الأسباب عليك اتخاذ القرار بأنك سوف تكون قادر على حلها ومعالجتها، قد يكون السبب غير مُجدي قد يبدو لك لا داعي من حدوثه، ولكن عليك تقبله والتعامل معه ومحاولة حله.

أما إذا لم تجد منها ذلك الرد الذي يعود عنه الفائدة فعليك معاتبتها عن ذلك السلوك، ومحاولة إقناعها أنه سوف يكون سببًا في القضاء على صفاء وسعادة الحياة الزوجية بينكم.

3- كُن إيجابي

أعلم جيدًا أن تلك الطرق التي تتبعها معها من نقد وما شابه من تلك السلوكيات لن يُحقق النتائج التي ترغب في الحصول عليها، ولن يُحقق ذلك التغيير في حياتها، بلم يكن الأمر كذلك على الإطلاق.

أنت تحتاج أن تكون إيجابي بعض الشيء، قدم لها الكلمات الداعمة التي تساعدها على تذكر الأوقات الجيدة معك، والتي تجبرها على التخلي من جميع الصفات المُتسببة في الازعاج لديك.

العند لا يتوافق مع العداء والتعنيف، تلك الخناقات التي تفعلها معها يوميًا نتيجة عنادها غير مُفيدة فقط تُذهب بها لحظات حياتكم هباءً.

اقرأ أيضًا: زوجتي عندها برود عاطفي

4- احتفظ بهدوئك

تلك العصبية التي تتبعها في سلوكك معها دائمًا عندما تواجه منها تلك الصفة المزعجة لم تكن الحل الأمثل، فمن أشهر طرق التعامل مع الزوجة العنيدة وأكثرها نجاحًا حفاظك على الحالة الهادئة وقت العند.

وكن على علم أن زيادة مستوى العصبية من جانبك يؤدي إلى رفع مستوى العند لديها، لذا كُن هادئًا على حال مستقرة لا تترك لها مجالًا بممارسة هوايتها.

5- تخلى عن صفة العند

هنا تأتي المواجهة، ويأتي السبب الرئيس في الشكوى بقول زوجتي عنيدة ولا تطيعني، أتعلم! انت يُمكنك السيطرة على ذلك الأمر دون الشكوى ولكن نسبة إلى امتلاكك أيضًا صفة العند فتنتظر منها تغيير نفسها والتنازل عن طباعها المزعجة من أجلك، على الرغم من قدرتك أنت أيضًا من التنازل عن ذلك الطبع، ولكنك غير قادر على ذلك.

لا تنتظر من زوجتك أن تغير من نفسها تلك الصفة وأنت غير قادر على فعل ذلك بذاتك، ابدأ بنفسك واتبع تلك الاستراتيجية وحاول التخلي عن الصفات التي تُثير لديها حدة العند.

6- انتقي الوقت المناسب للمواجهة

زوجتك تعلم جيًا أنها عنيدة، لكن لا تُحب من يخبرها بذلك، لذا تجنب مواجهتها بتلك الصفة في الوقت الذي تشعر بأنها تمر بحالة من العصبية، أو المزاج السيئ وعليك فقط انتقاء الوقت المناسب لإقناعها بما هي على علم به.

اقرأ أيضًا: زوجتي تخبر أهلها بكل شي

أسباب العند لدى المرأة

تلك المعاناة التي تمر بها مع زوجتك لن تنتهي إلا بمعرفة الأسباب وراءها، فلا تنتظر فعل ما قدمناه لكن من حلول للزوجة العنيدة وجني ثمار تلك الحلول دون أن تفهم السبب، فمعرفته حجر أساس فهم مجرى تلك العلاقة.

لذا قررنا أن نُقدم لك بعض الأسباب التي قد تواجهها بعد الجلوس مع زوجتك لفهم ما وراء ما تفعله ذلك، لكي تكون على استعداد بالحلول والتفكير الجيد قبل مواجهتها، ومن بين تلك الأسباب ما يلي:

  • التربية هي الأساس في نشأة ذلك السلوك، وفي تلك الحالة كان يجب عليك اختيار شريكة الحياة التي تتناسب معك، وفي حال عدم ظهور هذا الطبع إلا بعد مرور الوقت وتمام الزواج فعليك اختيار الحل الأمثل الذي ترى به نتائج مثمرة وإما أن يكون إقناعها أو إبلاغ أهلها بناتج تربيتهم.
  • طباعك أنت السيئة قد تكون شخص متسلط وأنت لا تعلم مدى تأثير تلك الطباع على الزوجة بالسلب، وما الشعور الذي ينتابها في تلك اللحظات قد تُفكر بالشك بها أو أنها تنفر من البداية من هذا الطبع السيئ، وهنا عليك تغيير طبعك وتفهم المواجهة وعدم إنكاره.
  • عدم التمتع بالتفاهم بينك وبين زوجتك، وهو من أكثر الأمور الكارثية التي قد تحدث بين الأزواج، وقد يكون السبب بها الزوج أو الزوجة حسب النسبة الأكبر للطباع السيئة في الطرفين.
  • شعورها بالنقص تجاه الكثير من الأمور، فإذا شعرت المرأة بكونها غير كافية أو أنها تفتقد لشيء ما يوجد في كافة السيدات ولا يوجد بها ففي تلك الحالة يكون بداخلها رغبة الظهور بشكل مُختلف وتتفنن في إبداء العند في صوره المختلفة عن الغير أيضًا.
  • انطباع من المنزل، والتأثر بطريقة تعامل الأم مع الأب، وهذا يُعد من أسوأ الأشياء التي سوف تواجه صعوبة وتحتاج إلى وقت طويل لحين تغييرها، فقط اتبع ما سبق من طرق تغيير الزوجة العنيدة وانتظر وقت لجني ثمار تلك الطرق.
  • طبع وُلدت به توارثته عن أشخاص في عائلتها، وهنا يجب عليك التعامل بلطف معها وتغيير سياسة تعاملك ويحتاج الأمر منك تغيير طريقة تعاملك من وقت إلى آخر ولكن إلى الأفضل.
  • قلة الوعي وعدم إدراك مدى أهمية طاعة الزوج في كافة الأمور الصالحة، وهنا يجب عليك توعيتها بالجانب الديني الذي يُبرز تلك هذا الأمر.

التعامل مع الزوجة العنيدة قد يكون صعبًا على بعض الأشخاص وبسيطًا على البعض الآخر، ولكن في جميع الأحوال ما قد قدمناه من طرق سوف يساعدك كثيرًا في التخلص من تلك الطريقة المزعجة.