سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل يعود إلى عوامل كثيرة، ونظرًا لأن عواء الكلب في الليل يتسبب في الإصابة بالفزع والرعب للكثير من الأشخاص الذين يمتلكون الكلاب في بيوتهم بشكل خاص، ومن لديهم كلاب كثيرة من الكلاب الضالة في شوارعهم، ومن خلال موقع سوبر بابا سوف يتم التعرف إلى سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل.

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

من الجدير بالذكر أن عواء الكلب لا علاقة له بالوقت الذي يتم سماعه به، ويكون عواء الكلب مرتبطًا ببعض العادات الخاصة بهم، وهناك بعض الأسباب الكونية التي تتسبب له في إصداره، أو يكون السبب عائدًا لبعض المشاعر، ويكون سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل نظرًا للعوامل التي سوف يتم توضيحها من خلال الفقرات التالية.

1- رؤية الشياطين

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

تعد رؤية الشياطين وهم يهربون للكلاب في الليل وقت سماع الأذان هو سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل، وهناك بعض الشيوخ الذين قالوا إن عواء الكلب في الليل قد يكون دليلًا على أنه شيطانًا مُتجسدًا، ولكن شرط أن يكون أسود اللون، وذلك نسبة إلى الحديث الشريف في صحيح مُسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الكلب الأسود شيطان”.

اقرأ أيضًا: أفضل كلاب الحراسة للمنزل

2- تسبيح لله سبحانه وتعالى

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

هناك بعض الشيوخ الذين قالوا إن عواء الكلب في الليل دليلًا على أنه يسبح لله –عزَّ وجلَّ- حيث إن الله سبحانه وتعالى قد ذكر في كتابه العزيز أن جميع المخلوقات تُسبح له وكان ذلك في قوله تعالى: (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [سورة الإسراء: الآية 44].

لكن ليس هناك دليلًا قاطعًا يُثبت أن عوائها ناتجًا عن تسبيح، ولكنه يكون وقت سماع الآذان أيضًا، وقد يكون الفارق هنا بينه وبين سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل السابق هنا ألا يكون الكلب أسود اللون، والله أعلم.

3- التواصل مع الأصدقاء

حيث إن في الفترة المسائية يذهب كل شخص إلى منزله، وتكون الشوارع متاحة لكلاب الشوارع الضالة فقط، ويكون العواء هو وسيلة التواصل بين بعضهم البعض، أي أنها اللغة الخاصة بهم.

حيث إن الكلاب يقومون بالتحدث إلى بعضهم البعض من خلال العواء، والعواء الذي يُشبه الذائب يكون انعكاسًا لما توارثوه عن أقرانهم، كما أنه قد يكون إشارة تساعدهم على الوصول لعضو تائهًا عن القطيع.

4- الشعور بالخوف من فقد القطيع

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

إن الكلاب يمتلكون المشاعر الخاصة بهم، والتي تُهدد الأمان في حياتهم مثل الإنسان تمامًا، بل وأكثر من ذلك، فالكلاب يعيشون في مجموعات، لا يمكن أن ترى كلبًا يعيش بمفرده إلا إذا كان من الكلاب التي يتم تربيتها في أحد المنازل.

فإذا شعر الكلب بأن قطيعه قد انحرف عن طريقه، أو أنه قد فقد أحد أعضاء القطيع، يقوم بالعواء، لكي يستطيع التواصل معه، والوصول إليه، وإيجاده، فهو بمثابة تنبيه لا أكثر من ذلك.

5- الخوف من فقد صاحبه

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

يُعرفون الكلاب بأنهم أوفياء بدرجة تفوق التوقعات، فعندما يشعرون بأنهم سوف يفقدون الأشخاص الذين قاموا بتربيتهم، مثل بيعهم، أو ضياعهم، يقومون بالعواء، كما أنهم يقومون بذلك عندما يشعرون بمرض صاحبهم، أو أنه سوف يموت فيقوم بالعواء خوفًا من الافتراق والوحدة.

اقرأ أيضًا: حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة

6- بغرض جذب الانتباه

قد يكون هناك أمر خطير سوف يقع على صاحبهم، أو أي شخص أمامهم على قرابة منهم، فيهتمون الكلاب بلفت الانتباه، أو يكون لفت الانتباه قائمًا على إهمال أصحابهم لهم، فيكونون بحاجة إلى لفت النظر إليهم لكي يهتمون بهم نتيجة الانشغال بالقيام بالعمل، أو ممارسة بعض التمارين، فيكون العواء حلًا مثاليًا لهم يلجأون إليه.

7- حالة نفسية سيئة

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

قد يكون الكلب مُحاطًا بأجواء يوجد بها الضغط العصبي، فقد خلق الله سبحانه وتعالى الحيوانات يمتلكون ما لا يقل عن شعور الإنسان، ويشعر الكلب بالضغط النفسي والعصبي بمعدل لا تقل عن النسبة التي قد يشعر بها الإنسان.

قد يُصاب الكلب بضغط عصبي نتيجة المعاناة من الوحدة، أو أنه يعيش بمفرده، ويكون هذا السبب هو الأساس في العواء إذا ظهرت معه علامات أخرى تشبه تخريب أثاث المنزل، أو يكون الكلب بحالة من الهياج العصبي، ويكون العلاج هنا احتواء الكلب والاهتمام به.

8- الخوف من الخطر

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

تلجأ الكلاب الضالة إلى العواء عندما يكونون خائفين من خطر يُهدد مجموعته من حيث إن الكلاب تعيش في مجموعات، فعندما يشعرون بظهور فرد غريب، أو عضو من الكلاب لا يعرفونه ويشعرون بخطر تجاهه يقومون بالعواء من أجل إثبات أنفسهم وتفادي الخطر الواقع عليهم.

9- تحقيق نجاح في أمر ما

يُعد سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل غير مُقتصر على الخوف أو غيره من الأمور فقد يكون تعبيرًا عن الفرحة نتيجة القيام بمهمة مُحددة، وقد يكون تعبيرًا عن الغضب في حال تجاهل نجاحه، فإنه يحتاج إلى لفت نظر صاحبه من أجل تشجيعه.

10- مشاكل صحية

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

لا يستطيع الكلب التعبير عما يُعاني منه من أمراض، ويكون العواء أكثر الأشياء المُلفتة التي يتعين عليه القيام بها من أجل لفت النظر نحو ما يُريدون، لذا فإذا كنت تملك كلبًا بالمنزل، وقام بالعواء الشديد على غير المُعتاد فيجب أخذه لطبيب بيطري من أجل القيام بفحصه ومعرفة المشكلة الصحية التي يعاني منها، والقيام بمعالجتها.

11- الشعور بالضيق

سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

إذا قُمت بأخذ الكلب الخاص بكَ في مكان يشعر بالضيق عند تواجده به، سوف تجده في حالة عواء مستمرة، وقد يتسبب في حدوث الفزع لمن حوله بسبب ما يقوم بفعله من تصرفات سيئة ومؤذية.

فإذا قام الكلب بالعواء في الليل وكنت متواجدًا بمكان حديث لم تأخذه به من قبل، فيجب إدراك أن سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل في هذا الوقت ناتجًا عن تواجده بمكان تسبب في إزعاجه.

اقرأ أيضًا: صور كلاب بيتبول 2021

12- سماع الأصوات الصاخبة

إذا سمع الكلب من شُرفة المنزل صوت موسيقى صاخب ومرتفع أثناء السكون وبشكل مفاجئ، يتسبب ذلك له بالفزع، ويشعر بالخوف مما يؤدي إلى العواء تعبيرًا عن شعوره.

كما أن وجود الكلب في تجمعات صاخبة يُثير غضبه، ويؤدي إلى إثارة أعصابه لذا قد تجده في التجمعات مع الأصدقاء يقوم بالعواء أو إصدار أصوات عالية وتكون في هذه الحالة دليل على غضبه ورغبته في أجواء هادئة.

لا داعٍ للقلق عند سماع عواء الكلب لأن هناك بعض الحالات التي يكون بها العواء غير مُقلق إلا في حالة إذا كان الكلب أسود اللون، فيكون في هذه الحالة واجب التخلص منه بتركه في الشوارع ولا يجوز قتله.