شرح نظام التوجيه الكهربائي EPS يجعلك تفهمه بشكل أعمق، فالسيارات الكهربائية انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتوفر معها المقود العامل بالنظام الكهربائي لتوفير المزيد من الراحة والأمان للسائقين، لما فيه من سهولة وليونة خلال القيادة، لذا نعرض لكم ماهية عمل نظام التوجيه الكهربائي عبر موقع سوبر بابا.

شرح نظام التوجيه الكهربائي EPS

نظام التوجيه بشكل عام من الأنظمة الأساسية بالسيارة لتوجيهها في المسار الصحيح عبر تحكم السائق بالإطارات الأمامية لأي جانب راغب به، ويكون لذلك النظام بعض الأنواع، منها الكهربائي EPS.

فيعتمد على المحرك الكهربائي المتصل بعمود عجلة القيادة وحساسها، حيث يتم الشعور بدوران العجلة وإرسال إشارة إلى المحرك دون الاعتماد فقط على ضغط الزيت، مما ينتج عنه شعور السائق بالراحة والتقليل من الجهد المبذول.

كما أن له بعض المميزات مقابل النظام الهيدروليكي، في أنه بحال توقف المحرك فإن نظام المساعدة بالتوجيه سيظل عاملًا، ولكن أحيانًا تنقلب تلك الميزة إلى عيب إن أغلق النظام خلال عمل المحرك.

فحينها تخسر مساعدة التوجيه، وفي حال عدم الوعي بتلك المشكلة، فسيتم الشعور بالقلق دائمًا من التعرض لعطل إلكتروني أو كهربائي خلال عمل المحرك بسبب عدم توقع خسارة المساعدة.

أنظمة التوجيه الكهربائي تلغي الاحتياج إلى الخراطيم والمضخات والأحزمة المحركة المقترنة بالمحرك عبر استخدام كميات متفاوتة من الطاقة، لكنها تسمح بملئ نظام كامل من مساعدة الطاقة على ترس التوجيه والجريدة المسننة أو بعمود التوجيه.

كذلك لا يقوم النظام بسحب المحرك من قبل المولد أو مضخة التوجيه المعزز بسبب عدم توفيره للمساعدة، إلا أن يُطلب ذلك من مدخلات السائق، كذلك لا يوجد سائل هيدروليكي.

اقرأ أيضًا: تكلفة شحن السيارة الكهربائية

نوع التدفق في نظام EPS

يتحكم نظام التوجيه الكهربائي بتدفق سائل التوجيه المعزز المضغوط عبر مضخة الزيت لغرفة العمل بالجريدة المسننة، وفي حال انخفاض سرعة السيارة يرسل تيار للملف اللولبي، ويقوم الكباس بالضغط على عضو الإنتاج الدوار في الاتجاه المعاكس لقوة الزنبرك، كذلك إغلاق ثقب الرجوع للخزان.

يُنقل الضغط الهيدروليكي الناتج عن مضخة الزيت لغرفة العمل المناظرة، وبالتالي قلة جهد التوجيه بالسرعات الكبيرة للمركبة، كذلك قلة وصول التيار الكهربائي للملف اللولبي، وضغط قوة الزنبرك بقوة على عضو الإنتاج الدوار للخلف مع فتح ثقب الرجوع للخزان، مع قلة الضغط الهيدروليكي الذي يُنقل لغرفة العمل المناظرة، مما يؤدي إلى زيادة الجهد اللازم لتدوير المقود.

نوع رد الفعل في نظام EPS

استكمالًا لشرح نظام التوجيه الكهربائي EPS، فإن ذلك النظام من التوجيه يتحكم بجهد التوجيه من خلال كباسات رد الفعل المتواجدة في جزء من العمود الرئيسي بصمام التحكم الهيدروليكي، وخلال توقف السيارة أو حركتها بسرعة قليلة، فيُمد الملف اللولبي في التيار.

كذلك فإن العمود الدوار المتواجد بصمام الملف اللولبي يعمل بشكل معاكس لقوة الزنبرك مع غلق ثقب تحكم الكباسات التي تظل بموضع التحرير مع قلة جهد التوجيه، حيث إن زيادة سرعة السيارة يقلل من منح الملف اللولبي التيار.

بالإضافة إلى الضغط على عضو الإنتاج الدوار إلى الخلف المتواجد بالصمام المتضمن الملف اللولبي عبر قوة الزنبرك، مع فتح ثقب التحكم للكباسات، وحينها يتم دفع الكباسات بواسطة الضغط الهيدروليكي على العمود الرئيسي مع زيادة جهد التوجيه.

مزايا نظام التوجيه الكهربائي EPS

بينما نعرض شرح نظام التوجيه الكهربائي EPS، يجدر بالذكر أن هذا النظام لا يعتمد بعمله بضغط الزيت، ولكن يعتمد على المحرك الكهربائي ذو الحجم الصغير المقترن بشكل مباشر بعمود الدريكسيون، بالإضافة إلى تواجد حساس بطارية الدريكسيون المعزز لقوة قائد المركبة، وبالتالي التقليل من الجهد الذي يبذله، لذا فإن ذلك النظام يتميز بما يلي:

  • وزنه القليل في السيارة.
  • المكونات القليلة دليل على الصيانة والسعر القليل، لأنه لا يتواجد صيانة مستمرة بالنظام الكهربائي كما الهيدروليكي المتطلب الفحص الدوري للخراطيم ومستوى الزيت أو الطرمبة.
  • عدم التأثير المباشر على قدرة المحرك، مع التوفير باستهلاك الوقود، والتقليل من الانبعاثات الخاصة بأنبوب العادم.
  • الضوضاء الأقل من النظام الهيدروليكي.
  • قدرة التحكم الإلكتروني فيه، وبالتالي قلة المساعدة بالسرعات الكبيرة للمركبة، مما يؤدي إلى المساعدة على ثبات المركبة.
  • امتلاكه مصباح للأعطال بالتابلوة الذي يضيء إن تنبأت وحدة التحكم الالكترونية بنظام التوجيه بعطل أو خلل معين، وهنا لا يعمل النظام ويشعر السائق بصعوبة في تحريك المقود خاصةً بالسرعات البطيئة أو الاصطفاف.
  • الحركة السهلة للمقود فقط بفتح الكونتاك.
  • إلغاء عمود الدريكسيون بشكل نهائي، حيث إن مستشعرات الدريكسيون أصبحت هي فقط الآمرة لمحرك يدير الدواليب، وما يميز ذلك التخفيف من وزن المركبة والقطع الميكانيكية لتحسين الأداء.
  • تقديم وضعيات مختلفة للقيادة في سيارة واحدة.
  • يستطيع الفنيون والمهندسون ضبط عزم الدوران وزاوية التوجيه إلى جانب البرامج المتطورة.

اقرأ أيضًا: ناقل الحركة في السيارات الكهربائية

أعطال نظام التوجيه الإلكتروني

من خلال شرح نظام التوجيه الكهربائي EPS، فإنه وعلى الرغم من مميزاته إلا أن له جانب مزعج يتعلق بالأعطال الميكانيكية مثل أي نظام آخر يتعطل لمختلف الأسباب، لذا نعرض لكم العلامات الدالة على العطل بذلك النظام بالفقرات التالية:

1- الاستماع لأصوات غريبة خلال تدوير المقود

خلال تدوير عجلة القيادة لليسار أو اليمين قد يتم الاستماع لصوت غريب، وسببه نقصان في كمية زيت الباور، بسبب ثقب مضخة الباور أو عدم عملها بكفاءة.

2- الصعوبة بتحريك المقود

التحكم الصعب بالمقود وبذل المجهود المضاعف لتحريك السيارة لليمين أو اليسار من أبرز علامات الأعطال بنظام التوجيه، ومن أسرع الطرق الدالة على تواجد مشكلة بنظام التوجيه الكهربائي.

3- بقع زيت بأسفل السيارة

على الرغم من أن تلك المشكلة قد تكون نتيجة تلف بالمحرك، ولكن يمكن تمييز زيت الباور عن غيره خاصة إن كان باللون الأحمر، كما أن تلك المشكلة قد تكون نتاج تواجد مشكلة بمضخة التوجيه أو ثقب بإحدى الخراطيم الخاصة بنظام التوجيه أو تلف بعلبة نظام التوجيه، وفي كافة الأحوال من الضروري زيارة مركز متخصص لفحص المركبة.

4- رائحة مشابهة لحرق الزيت

تتم ملاحظة تلك الرائحة في السيارة، وتنتج عن تسرب الزيت من موضعه ولمسه لسطح ساخن من إحدى أجزاء المحرك، لذا من الضروري الحل السريع لها بسبب اندراج الزيت من المواد السريعة الاشتعال.

اقرأ أيضًا: مكونات محرك السيارة الكهربائية

5- اللون المتغير لزيت الباور

اللون الأحمر لزيت الباور أمر طبيعي، لذا حال تغيره فيعني ذلك بدء تواجد تلف بالزيت، لذا من الضروري تغييره لتجنب أي مشكلة بنظام التوجيه، وبالغالب يكون الزيت الفاسد باللون الرمادي المقترن معه رقائق معدنية تُلاحظ بشكل سهل.

إن نظام التوجيه الكهربائي يُسهل قيادة السيارات في أي سرعة، وبالتالي تزيد قدرة السائق بالمناورة والتحكم، ولكن يجب الانتباه لأعطاله التي تظهر عبر مجموعة من العلامات التي تحتاج للصيانة الفورية للأمان خلال القيادة.