شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي يجب العلم بها كافة، وذلك لمعرفة كيفية التقديم على هذا القرض، كما يجب العلم بالأوراق اللازمة للتقديم ببنك الراجحي، لأن ذلك يساعد من يعانون من الأزمات المالية، ويرغبون في الحصول على قرض ثاني من البنك لتسديد الديون، وهذا ما سوف نتناوله من خلال موقع سوبر بابا.

شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي

يعتبر بنك الراجحي من أفضل البنوك التي يفضل الناس التعامل معها، والتي تقوم بتقديم خدمات قيمة في التسهيل على العملاء، ومن أهم تلك الخدمات القرض الثاني الذي تم الإعلان عنه.

القرض الثاني أو المؤجل هو عبارة عن أن يقوم البنك بتسديد المبالغ المستحقة من قرض قد سبق الحصول عليه، ومن خلال بعض الشركات الخارجية فيصبح على العميل أن يدفع فقط أقساط هذا القرض، وقد سمي بالقرض المؤجل بسبب أن تسديده يكون في وقت مؤجل.

يساعد هذا القرض العملاء الذين لا يستطيعون سداد القرض في الفترة الحالية على تأجيل فترة السداد إلى وقت آخر، وسنتناول ما يخص هذا القرض بالتفصيل في السطور القادمة.

في سياق حديثنا عن شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي نعرف أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في حالة رغبتك في الحصول على قرض من بنك الراجحي، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • من الضروري ألا يقل راتبك عن مبلغ 200 ريال سعودي شهريًا.
  • يجب أن يكون المتقدم في الفئة العمرية من خمسة وعشرين إلى ستين عامًا، وألا يكون أصغر أو أكبر من تلك الفئة.
  • يجب أن يتقدم الشخص لطلب ذلك القرض قبل أن يتقاعد من عمله بفترة لا تقل عن أربعة أعوام من السن الخاص بالتقاعد.
  • يجب الحصول على موافقة البنك على ذلك القرض ليتم الحصول عليه.
  • يرفض نهائيًا التقدم بأكثر من طلب لنفس الشخص من عملاء البنك.

اقرأ أيضًا: هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

حساب القسط الشهري للقرض الثاني لبنك الراجحي

في سياق حديثنا حول شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي يجب معرفة كيفية حساب القسط الشهري للقرض الثاني في كل شهر، حيث يتم حساب قيمة قسط القرض الثاني الذي سيتم دفعه شهريًا من خلال النقاط التالية:

  1. قم بفتح جهاز الحاسب الآلي الخاص بك وقم بالبحث في جوجل عن حاسبة التمويل الشخصي، وهي إحدى خدمات بنك الراجحي، والتي يجب أن تكون مشترك بها كما يجب أن تكون أحد عملاء البنك.
  2. ستلاحظ ظهور خانات فارغة عليك كتابة بعض البيانات بها مثل أن تختار قطاع العمل، ويكون لديك في ذلك الحقل خيارين إما اختيار القطاع الحكومي أو اختيار القطاع الخاص.
  3. ثم اكتب الراتب الشهري الخاص بك في الخانة التالية لها.
  4. ستجد بعد ذلك خانة اختيارية من المفترض أن تحدد فيها قيمة القسط الذي تقوم بدفعه شهريًا لأي تمويل قمت بالتقديم عليه سواء في وقت سابق أو في ذات الوقت الحالي لكن في حالة عدم اشتراكك في أي تمويل أو سدادك لكامل التمويل لا تكتب شيئًا بتلك الخانة.
  5. الآن ستجد خانة العمر اكتب بها عمرك ويفضل أن تقوم بالتقديم قبل وصولك سن المعاش ببعض الأعوام لتتمكن بسهولة من حساب التمويل والأقساط أثناء تلك المدة الباقية.
  6. الآن عليك أن تكتب في الخانة الأخيرة من الحاسبة الفترة الزمنية التي ترغب بتسديد مبلغ التمويل خلالها ثم اضغط على زر حساب وسيتم ظهور القسط اللازم دفعه شهريًا للقرض الثاني للبنك.

المستندات الورقية اللازمة للحصول على قرض ثاني من بنك الراجحي

ما زلنا في سياق حديثنا حول شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي والمستندات اللازم تقديمها، فبعد موافقة البنك على طلب العميل بأخذ قرض ثاني يجب على العميل أن يحضر بعض المستندات الورقية اللازم تقديمها لأخذ القرض الثاني وهي:

  • صورة من بطاقة الهوية الشخصية للشخص المتقدم بطلب القرض.
  • إحضار أوراق تثبت حجم الراتب الذي يتقاضاه العميل من جهة العمل بشكل شهري.
  • تقديم مستند يفيد بأنك حولت راتبك إلى حساب البنك.
  • إحضار خطاب تعريف من رئيسك بالعمل إلى البنك.

اقرأ أيضًا: الساعة كم ينزل حساب المواطن بنك الراجحي

أرقام هواتف بنك الراجحي للتقديم على القرض الثاني

بعد أن قمنا بالتعرف إلى شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي، سنتحدث حول كيفية التواصل هاتفيًا مع البنك، حيث قام بنك الراجحي بتوفير بعض الأرقام الهاتفية التي يمكنك من خلالها الاستفسار عن القرض الثاني أو عن التمويلات الشخصية.

كما يمكنك عن طريق تلك الأرقام الخدمية أن تقوم بتقديم بعض بيانات التقديم لتوفير الوقت والجهد في الذهاب للفرع، والانتظار لوقت طويل وهذه الأرقام هي:

  • الرقم الأول: (+966) 920003344.
  • الرقم الثاني وهو عبارة عن رقم مصرفي مميز هو: 8880124800.
  • الرقم الثالث وهو المختص باستقبال الاستفسارات حول القرض والأمور البنكية وهو: 1222124800.

كيف تشترك في القرض المؤجل أو الثاني المقدم من بنك الراجحي؟

ما زلنا في سياق الحديث حول شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي، وسنتناول الآن كيفية الاشتراك بالقرض الثاني، حيث يمكن للأشخاص المتقاعدين الاشتراك في خدمة القرض الثاني من بنك الراجحي شأنهم شأن الموظفين العاملين في الجهات المختلفة.

يتم التقديم في حالة تعرضك لضائقة مالية بحيث يوجد طريقتين يمكن من خلالهما التقديم على القرض الثاني من بنك الراجحي ويتمثلان فيما يلي:

  • يمكنك التقديم من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص ببنك الراجحي الذي يمكنكم الوصول إليه من خلال النقر هنا، وملء كافة الخانات المطلوبة كخانة العمر، والاسم، والراتب، وجهة العمل، والعنوان، ورقم الحساب وتقديم الطلب.
  • يمكنك كذلك الذهاب إلى أقرب فرع من منزلك أو عملك والقيام بتقديم الطلب بعد أن تقوم بكتابة كافة البيانات التي تطلب منك كتابتها من خلال الخانات الفارغة بورقة الطلب.

اقرأ أيضًا: كيف تفتح حساب في الراجحي

حكم الشريعة الإسلامية في الحصول على القروض المؤجلة

بعد حديثنا عن شروط أخذ قرض ثاني من بنك الراجحي لا بد من التحدث عن رأي علماء الفقه في ذلك الشأن.

اختلف فقهاء الإسلام حول كون القرض المؤجل أمر حلال أم حرام، وذلك بسبب الحالات التي يتم أخذ القروض بسببها، حيث يختلف الحكم باختلاف الحالة، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • في حالة قيامك بالحصول على القرض من أجل أن تسدد ديونًا تختص بجهة أخرى غير المصرف الذي تقوم بالتقديم على أخذ القرض المؤجل عن طريقه، فذلك يجوز شرعًا ويعتبره الفقهاء أمر حلال لكن الله هو الأعلم بالتأكيد.
  • أما في حالة رغبة عميل بنك الراجحي في الحصول على قرض ثاني بغرض أن يسدد ديون قرض أول للبنك لا يتمكن من تسديده، فيرى أغلب الفقهاء أنه أمر حرام ومكروه شرعًا أن يتم أخذ قرض من جهة بغرض تسديد ديون قرض آخر لنفس الجهة.

حيث يفضل علماء الفقه قيام البنك بمنح العميل مدة زمنية أطول بغرض أن يتمكن من جمع مبلغ الدين وتسديده للبنك.

إن القرض الثاني من بنك الراجحي هي خدمة رائعة تم توفيرها لعملاء البنك من الذين يمرون بأي ضائقة مالية لتسديد القرض السابق، لكن لا بد من مراجعة جميع الشروط والأوراق اللازمة للحصول عليه.