شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام ما هو؟ وما الذي يعود على البشرية من هذا الاهتزاز؟ إن الألغاز الفيزيائية هي الأفضل على الإطلاق في متعة الحل، وحل هذا اللغز يتوقف على نوعية الاهتزاز ومكان حدوثه، وعبر موقع سوبر بابا سنجعلك قادرًا على الفصل بين الإجابة الحقيقية والمتشابهات، مُلقين الضوء على أهم النِقاط المحورية.

شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام ما هو

إن الطاقة التي تُصدَر بسبب الاهتزاز هي الصوت، والاهتزاز هو تحرُك جسم ما بصورة مُنتظمة وبسُرعة كبيرة جدًا، مثل الشوكة الرنانة، تلك التي كُلما تحركت أسرع أصدرت صوتًا، وهي الفكرة ذاتها للأحبال الصوتية.

تنتقل الطاقة الصوتية على هيئة موجات، وهي تسير في الفراغ، حيث لا يوجد أي ذرات أو وسط لتسير فيه، ومن أمثلتها التصفيق، والعزف على الآلات أو حتى الغناء والكلام العادي.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل الطاقة الشمسية لتسخين الماء

هل كل أنواع الطاقة تنتج من الاهتزاز

بعد معرفة إجابة سؤال شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام ما هو، نوضح أن الطاقة ليست فقط الصوت بل لها العديد من الأشكال الأخرى، أمّا مسألة أن كلها ينتج عن اهتزاز الأجسام يمكن النظر فيه من خلال التعرف على كل واحدة منها على حِدة كالتالي:

1ـ الطاقة الحرارية

الحركة التي تنتج عنها الطاقة الحرارية هي حركة الذرات والجزيئات، بسرعة شديدة جدًا، هذا الاحتكاك الضخم يؤدي لتولدها، هذا يعني أن العلاقة بين حركة الجزيئات والطاقة الحرارية علاقة طردية، وهذه الطاقة تتسرب بسرعة، فمثلًا إن وضعت حليبًا باردًا على شوكولاتة ساخنة فإن الحرارة تنتقل حتى يُصبح لدينا حليبًا دافئًا.

2ـ الطاقة الكيميائية

لا تنتج هذه الطاقة عن اهتزاز جسم كامل، وإنما فقط الذرات الخاصة بالمادة، فحين تنطلق الطاقة الموجودة في هذه الذرات يحدُث التفاعل الذي ينتج عنه مادة جديدة، وهي بالفعل طاقة موجودة في حياتنا كل يوم، حيث يُمكنك أن تراها في الطعام الذي يتفاعل معًا منتجًا صنفًا جديدًا.

3ـ الطاقة الكهربائية

الأمر مختلف في الكهرباء، فهي اهتزاز لكن للإلكترونات بالتحديد، وتزيد هذه الطاقة كلما زادت سرعة الإلكترونات في الحركة.

4ـ الطاقة الضوئية

هي الطاقة التي تسير في شكل موجات، وهي الوحيدة التي لا تُعد شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام، كما أنها الطاقة الوحيدة التي يمكننا أن نراها بالعين المجردة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الخلية الشمسية والخلايا الكهروضوئية

استخدامات الطاقة الصوتية

كل أنواع الطاقة لها استخدام، سواء الحرارية أو الضوئية، فهي لم تُخلق عبثًا، إلا أن الطاقة الصوتية بالذات لها استخدامات بالفعل مدهشة، وهي على سبيل المثال:

1- استخدامها في الصناعة

هذه الطاقة لها العديد من الاستخدامات من بينها الكشف عن مدى عرض الأنابيب التي لا يُمكن النظر داخلها، وكذلك التعرف على إن كان هُناك تشققات أم لا، كما أن صُناع المجوهرات يستخدمون الطاقة الصوتية في التنظيف الدقيق جدًا، ذلك الذي يحدُث من خلال الكثير من الاهتزازات.

الأهمية الأكبر لها استخدامُه في التعرُف على إن كان هُناك معادن أو مجوهرات بداخل الأرض أو تحت البحار أو المحيطات.

2- صناعة الشحن

يسير الصوت في الماء أسرع من أي شيء آخر، برأيك كيف عرف ربان سفينة التيتانيك أن هُناك جبل جليدي على بُعد مقربة من السفينة في خضم الضباب وظُلمة الليل؟

  • يُستخدم الصوت للتعرف على أي عقبات أمام السفُن.
  • الكشف عن موضع الحيتان كبيرة الحجم.
  • يستخدمها العساكر في الحروب لتحديد موقع العدو.
  • بالطاقة الصوتية يتم نجدة السفن التي على وشك الغرق.

3- صناعة الموسيقى

الموسيقى ليست إلا طاقة صوتية، فمن خلال اهتزاز الكثير من الأجزاء في الآلة في آنٍ واحد يمكن بهذا للصوت الموسيقي أن يتكون.

4- في العلوم

لا شك أن العلماء إذا وجدوا موردًا بهذا القدر من الفائدة يبحثون في أمره حتى يصلوا لنهاية ما يمكن استخدامه به، ومن أمثلة ذلك:

  • تحويل الصوت إلى طاقة كهربية.
  • قياس العمق بجهاز السونار.
  • إنذار قبل الانفجار.
  • دراسة مكونات القشرة الأرضية وباطن الأرض.

5- المجال الطبي

تم استخدام الطاقة الصوتية في العديد من التطبيقات الطبية، الأمر الذي دفع البشرية إلى الأمام بخطوات كبيرة، فمثلًا أصبح في إمكاننا علاج السرطان دون التسبُب بأي ألم أو جراحة، بالإضافة إلى القُدرة الكبيرة في التشخيص.

كما أدهشت هذه الموجات العلماء في قدرتها على تفتيت الحصوات الكلوية بسرعة دون جراحة، ولها الفضل الأول في اختراع جهاز تخطيط القلب، كما بات في إمكاننا الكشف عن الأمراض النسائية غير الظاهرة كلها.

طريقة إنتاج المادة الصوتية

إن الطاقة الصوتية بالفعل هي شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام، يحدُث هذا الاهتزاز في البداية من القوة التي تقع على الجسم القابل للاهتزاز، بالتالي تنتقل هذه الاهتزازات متتالية وراء بعضها فيما يُعرف بالانتشار، ثم تخرج بعدها الموجة الصوتية من المصدر.

اقرأ أيضًا: أنواع محطات الطاقة الشمسية

كيف تُقاس الطاقة الصوتية

يتم قياس الطاقة الصوتية من خلال التعرف على بعض المعلومات عن الموجات الصوتية التي خرجت بالفعل من المصدر، وهي:

  • الطول الموجي.
  • الزمن الدوري للموجة.
  • سعة الموجة.
  • تردد الموجة.

 الصوت من الطاقات التي نفعت البشرية كثيرًا، ولا يجدر بك الخلط بين تعريفُه وأي تعريف آخر، لأنه اهتزاز للجسم ككُل، وليس لأجزاء دقيقة منه.