شنو اصل محمد براك المطير؟ وما سبب شهرته؟ وهو مثال على أن القبائل في الخليج تلعب دورًا كبيرًا في حياة الشخص سواء الحياة العملية، السياسية أو أيًا كانت، فمحمد براك المطير من الشخصيات الهامة العربية، وسنتعرف إلى تفاصيل أكثر عنه من خلال موقع سوبر بابا.

شنو اصل محمد براك المطير

ينتمي محمد براك المطير في الأصل إلى قبيلة مطير العربية، وهي من القبائل الكبيرة التي تعود إلى شبه الجزيرة العربية وتنتشر في المملكة العربية السعودية، وكذلك في الكويت وأيضًا العراق، ولكن مناطق الاستيطان تتركز أكثر في نجد وفي الحجاز.

فتعرف قبيلة مطير بأنها قبيلة مضرية عدنانية تعود في الأصل إلى غطفان بن سعد بن قيس بن علان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وسبب التسمية يعود إلى بطن المطارنة التابعة لقبيلة مطير، وفي سياق الحديث عن التسمية فمطير يعني الكثير المطر أي الكريم السخي.

يجدر الذكر أيضًا أن هذه القبيلة تنقسم إلى ثلاثة أجذام رئيسية وهم بنو عبد الله وبريه وعلوين وأساس نشأتها في مدينة الحجاز بالمملكة العربية السعودية، وكانت تسكن في الأراضي التي تقع ما بين مكة والمدينة المنورة، وقد ذكرهم ابن فضل الله العمري وهو أحد مؤرخي القرن السابع.

أيًضًا وصل انتشارهم إلى مدينة نجد في القرن العاشر الهجري، بالإضافة إلى انضمام فروع من علوى وبرية، كما أن مطير مرت بالكثير من النزاعات على مدار السنوات، وكان آخر نزاع مع قبائل عنزة وغيرهم من القبائل الأخرى ولكن قبيلة مطير انتصرت وانتشرت، وبعد الانتصارات التي حققتها استطاعت أن تصل إلى شرق الجزيرة العربية خاصة في منطقة الصمان.

اقرأ أيضًا: محمد كنو من أي قبيلة

فروع قبيلة مطير

بعد أن تعرفنا على أن محمد براك المطير من اصل قبيلة المطير، نتعرف على فروع تلك القبيلة التي تُعد من أعرق وأقدم القبائل الإسلامية فيما يلي:

1- بني عبد الله

يسكنون في الحجاز بشكل مركز أكثر في المناطق الواقعة بين مكة والمدينة، حتى أطراف القصيم وعالية نجد، وينقسمون إلى:

  • ميمون.
  • بني عزيز.
  • الشلالحة.
  • الصعبة.
  • الهويملات.
  • ذوي عون.

2- علوي

يقع مسكنهم في نجد والصمان وصولًا إلى أطراف الكويت، وينقسمون إلى:

  • الجبلان.
  • ذوي عون.
  • الموهة.

3- بريه

يسكنون في عالية نجد وصولًا إلى الكويت وينقسمون إلى:

  • أولاد علي.
  • أولاد واصل.

اقرأ أيضًا: محمد المطير قبل التكميم

من هو محمد براك المطير

تعرفنا على شنو اصل محمد براك المطير حيث إن النسب يلعب دورًا في الحياة السياسية التي يخوضها الفرد في الدول الخليجية بغض النظر عن الدين وعن النطاق الجغرافي الذي تقع فيه القبيلة، ومحمد براك هو نائب مجلس الأمة الكويتي، وكذلك رجل أعمال ورجل سياسي يحمل الجنسية الكويتية.

اسمه بالكامل محمد براك عبد المحسن محمد المطير، وُلد في الخامس من مايو عام 1969 ميلاديًا، والتحق بجامعة سان دييغو الأمريكية وحصل منها على بكالوريوس إدارة الأعمال.

انتخابات خاضها محمد مطير

فيما سبق أثناء الحديث عن شنو اصل محمد براك المطير تعرفنا أنه رجل سياسي، ومن هذا المنطلق قد خاض انتخابات وفاز بها ففي انتخابات مجلس الأمة الكويتي في عام 2003 حاز على المركز الأول بعدد أصوات بلغت 683 صوتًا، كما أنه شارك في انتخابات أخرى على مدار الأعوام ومنها ما يلي:

الانتخابات الدائرة الترتيب عدد الأصوات النتيجة
2020  

 

الدائرة الثانية

2 3456  

 

عضو منتخب

2016 6 2172
2009 8 4932
2008 4 7508
2006 المرقاب 2 1461

محمد براك مطير والتعليم الحكومي

بسبب منصبه السياسي ووجوده الحاضر في الحياة السياسية فكان لديه الحق في التعبير عن أحوال بلده الكويت، وكان في الندوة الانتخابية الخاصة به صرح مؤكدًا أن مطير أن التعليم الحكومي في بلده يحتاج إلى التحسين بشكل كبير، وأن الوضع كارثي، كما أنه أضاف أن الحكومة يجب أن تتعلم من التعليم الخاص الكويتي وتقتبس من تجاربهم التعليمية ومناهجهم.

اقرأ أيضًا: سلمان الفرج وش يرجع

شركات محمد المطير

على الرغم من أنه سياسي معروف منذ عام 2003 ميلاديًا إلا أن ذلك لم يمنعه من أن يكون له عمل خارجي، فهو رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية العقارية القابضة، وقد صرح أن الشركة قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس ثلاثة شركات بهدف التوسع على المستوى الإقليمي والمحلي.

كذلك فهو يشغل عضوية مجلس إدارة الشركة الخليجية للتعمير العقاري في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عدة مناصب أخرى يشغلها في شركات أخرى ومن أبرزها ما يلي:

  • شركة شوال للتجارة العامة بمنصب المدير العام.
  • مجموعة الامتياز الاستثمارية في البحرين، ويشغل منصب عضوية مجلس إدارة.
  • الريف الاستثمارية العقارية، ويشغل منصب رئيس مجلس الإدارة.
  • المصرف الخليجي التجاري في البحرين، ويشغل منصب عضو في مجلس الإدارة.

إن معلومات محمد براك المطير توضح أنه ذو قصة ملهمة لمن يرغب في الدخول للحياة السياسية، وكذلك للدخول عالم الأعمال.