صوت القطط عند التزاوج يُعد مميزًا قد يكون مزعجًا، ففي فترة التزاوج يظهر على القطط عدة علامات توضح لصاحبها الحاجة إلى الزواج، وهي ما نوضحها لكم عبر موقع سوبر بابا والتي تساعد المبتدئين في تربية القطط أكثر قدرة على فهمهم ومعرفة ما يريدونه في الفترات المختلفة من حياتهم.

صوت القطط عند التزاوج

قد أوضح بعض الأطباء البيطريين علامات وسمات لا بُد من ملاحظتها على القط في فترة التزاوج، ومن بين تلك العلامات صوت المواء الذي يتغير عن المألوف، فيكون عالٍ ومزعج بالحد الذي يجعل من حولها غير قادرين على السيطرة عليها، وفي الوقت نفسه لا يوجد أمامهم حل سوى تلبية حاجتهم.

كما أشاروا إلى أن علامات الرغبة في الزواج تختلف من ذكر إلى أنثى، ومن أجل مساعدة من يرغب في فهمهم على ذلك نعرض العلامات الخاصة بكل نوع على حدة في الفقرات القادمة.

علامات الرغبة في الزواج عند القطط

وفقًا لما لفت به الأطباء البيطريين أنظارنا تجاه تلك الفترة من حياة القطط تبين أن علامات التزاوج تختلف من قط إلى آخر لكونه ذكر أو أنثى، ولكن صوت المواء المزعج المرتفع الذي أجبنا به عن صوت القطط عند التزاوج لا يختلف بين ذكر وأنثى، وفيما يلي علامات الرغبة:

الأنثى الذكر
يكون باستمرار بالحد الذي يتسبب في الشعور بالانزعاج منها يُقلل الطعام تدريجيًا، بل وقد ينقطع عنه
تقوم بفعل بعض الحركات الهستيرية الحركة تكون قليلة بطريقة ملحوظة، وقد يُصاب باكتئاب
المواء يزداد فترة الليل ويكون متواصل التبول على الحائط كنوع من الاعتراض، أو في الأركان

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي ليس له صوت

عوامل تؤثر على صوت القطط في التزاوج

في تلك الفترة وعندما يحدث الجماع يتأثر صوت القطط عند التزاوج ببعض العوامل في ذلك الوقت، وفيما يلي نوضح ذلك:

  • شكل العضو الذكري وطبيعته.
  • طبيعة ملمس العضو الذكري عند القط.
  • إذا كان يحتوي العضو على بعض الأشواط والتي توجد في نسبة كبيرة من القطط الذكور فإن تأثيرها على الصوت يكون أكبر بسبب الشعور بألم.
  • كلما ارتفع صوت مواء القطة بالصريخ يدل ذلك على نجاح عملية الإخصاب.
  • الأشواك الموجودة في العضو الذكري على الرغم من تأثيرها المؤلم، والذي يؤدي إلى ارتفاع صوت المواء عن الحد الطبيعي إلا أنها تُحفز من عملية الإخصاب.
  • يرتفع صوت المواء ويعلو عندما يحدث جرح في رحم القطة، فمن طبيعة خلق الله في القطط عدم وجود عنق للرحم، وأثناء الإخصاب وعندما تدخل الحيوانات المنوية إلى الرحم يحدث تخثر للدم وبعدها يتم غلق الرحم.
  • إذا ما ارتفع صريخ القطة أثناء التزاوج يدل ذلك على عدم نجاح عملية الإخصاب.
  • عملية التزاوج تستمر مع القطط فترة 10 ثواني، ولا تسمع فيها صوت المواء العالي سوى في نهايتها.

اقرأ أيضًا: سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

متى يبدأ موسم التزاوج عند القطط

من أجل أن يكون لدى المربي معلومات كافية عن القطط والإلمام بكل ما يخصهم، فيجب التعرف على وقت بدأ موسم التزاوج، والذي يكون بداية من بلوغ القطط عُمر الـ 6 أشهر.

حيث تظهر أولى علامات التزاوج منها صوت القطط عند التزاوج في ذلك الوقت، بل وتظهر بعض العلامات المميزة التي تتبين عليها حينها، والتي تتبين في حركة القدمين.

فتبدأ في أولى مراحل الهدوء في 3 أسابيع لتعود إلى تلك العلامات مرة أخرى وتظهر أعراض التزاوج كاملة، ويمتد هذا الموسم لفترة تصل إلى 9 أشهر، وتظل القطط في مرحلة ظهور علامات التزاوج التي تظهر فترة وتختفي فترة لتعود إليها مُجددًا طوال تلك المدة.

كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج

التعرف على الطريقة التي يُمكن من خلالها تهدئة القطط في موسم التزاوج لا بُد من معرفتها لتفادي الخطورة التي قد يتجه إلى فعلها المربي في تلك الفترة ومن طرق تهدئتها ما يلي:

  • التأكد ما إذا كانت القطة تحتاج إلى الزواج بالفعل أو لا.
  • حال كان حولها ذكور فيجب عليك عزلها عنهم قليلًا من أجل إبعادها عن الحالة التي تعيش بها بينهم، فهذا سيُهدئ من حالة المواء القوية التي تحدث لها في تلك الفترة.
  • اجعلها تجلس على أقمشة دافئة، وهذا بنصيحة من الأطباء، حيث تعمل تلك الأقمشة على بث حالة من الهدوء بداخلها والتقليل من تلك الرغبة.
  • نظف الصندوق الخاص بها من الفضلات لأنها تتعمد إطلاق رزاز الفضلات في كل مكان لكي تجذب الذكور، وحال قد انجذبوا تزداد رغبتها بالتزاوج.

اقرأ أيضًا: أضرار القطط الشيرازي على الأطفال

الإخصاء للقط ليس الحل

البعض قد يجد أن النصائح المُقدمة لتهدئة صوت القطط عند التزاوج غير مُجدية، فيفكر في أن الإخصاء هو الحل، ويُجنب من ظهور الأعراض في تلك الفترة، والبعض يرى أن استئصال الرحم حل أفضل، ولكنها ليست حلول منطقية، والعمليات التي يتم إجرائها أيضًا ليست بحل، بل ويوجد حوله آراء بتحريمه.

إناث القطط تبدأ في مرحلة النضج الجنسي من عُمر 4 ـ 10 أشهر، والذكور تكون ببلوغ عُمر الـ 10 أشهر، والجدير بالذكر أن صوت القطط عند التزاوج لا يختلف من نوع إلى آخر، فهو يكون مرتفع ومزعج في كافة الحالات.