صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين ما معنى ذلك؟ وما حله؟ فدواسة الوقود تتصل بالمحرك كي يحصل على المزيد من العزم والسرعة، ولكن أحيانًا تتعرض الدواسة لبعض الأعطال التي تكون واضحة بأصوات المحرك؛ لذا نعرض لكم السبب وراء الصوت الناتج عن الضغط على دواسة الوقود عبر موقع سوبر بابا.

صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين

صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين

تلك القطعة الصغيرة الموجودة أسفل قائدة المركبة جزء هام من السيارة لا يمكن أن تتحرك بدونه؛ فبسبب تزويدها السيارة بالوقود الذي يتحول لطاقة تساهم في حركة السيارة بثوانٍ.

لكن أحيانًا ما لا تسير الأمور بسلاسة وتصاب دواسة الوقود بعطل ينتج عنه أصوات مقلقة، لذا نعرض لكم أسباب صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين في النقاط التالية:

  • انتهاء صلاحية السيور: تراخي السيور أو تلفها ينتج عنه خروج أصوات من دواسة الوقود، أو يكون ذلك نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي.
  • خلل بنظام العادم: أي تواجد ثقب فيه، مما يؤدي إلى إصدار صوت عند الدعس على الوقود.
  • تراكم الأوساخ بحساس الوقود أو تلفه، وقد يترافق مع الصوت بعض الاهتزازات خلال القيادة، ويمكن القضاء على تلك المشكلة عبر تغيير أو تنظيف الحساس.
  • تلف بالكويلات أو البواجي المعروفة بشمعات الاحتراق، ويختفي الصوت حال تغيير القطعة التالفة.
  • اتساخ أو تلف ببكرات السيور أو تعرضها للصدأ، ولكن يجب مراعاة أن حدوث ذلك قد ينتج عنه تطاير السيور من مكانها للمحرك ثم إلى مضخة المياه، وبالتالي التوقف الكامل للسيارة، وأحيانًا قد يكون الصوت صادر من كاتم الصوت في أسفل السيارة في حالة عدم ثباته بالطريقة المطلوبة.
  • تلف الصمامات الناتج عنه صوت لخرخرة الزجاجات بسبب لزوجة قطار الصمام، وتسمى تلك الضوضاء براب الكربون، فهي ناتجة عن التصاق أو تآكل الرافعات الهيدروليكية والصمامات بسبب اشتعال مزيج الوقود والهواء بالمحرك.
  • مشكلات بالإرسال بسبب قلة مستوى السوائل بمكيف الهواء، لذا حال انخفاض سائل ناقل الحركة فيجب ملئه للمستوى الملائم له، ثم إخضاع السيارة لاختبار صغير للتحقق من انتهاء المشكلة من عدمه.
  • تلف أو كسر محول عزم الدوران المتواجد بناقل الحركة، ويقوم بنقل قوة المحرك لعجلات القيادة.
  • تلف حوامل المحرك المصنعة من المطاط والمعدن الرابطة للمحرك بغرفته بالإضافة إلى تقليلها الاهتزازات به.

اقرأ أيضًا: مشاكل حساس السرعة في الفتيس الأوتوماتيك

أنواع الأصوات الصادرة من السيارة عند الدعس على الوقود

استكمالًا لتناولنا سبب صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين، نستعرض هنا أنواع الأصوات الصادرة من السيارة حال الضغط على دواسة الوقود، وذلك بالفقرات التالية:

1- صوت هدير صادر من العادم

يتم الاستماع لذلك الوقت من قبل أسفل العادم ويزيد عند الضغط الزائد على دواسة الوقود لزيادة السرعة إلى درجة عدم القدرة على استماع الراكبين معك ولا صوت المسجل، وذلك بسبب كسر بالشكمان، ولا يجب إهمال تلك المشكلة كي لا يتسرب العام المتسرب معه أول أكسيد الكربون، وبالتالي التأثير سلبيًا على الانتباه.

2- صوت فرقعة

بالغالب يكون لك الصوت صادرًا من المحرك بسبب حاجته للصيانة بسبب خلل أو تلف بمرشح الوقود، أو البواجي أو انخفاض مستوى زيت المحرك.

اقرأ أيضًا: أسباب خفة مقود السيارة

3- صوت طقطقة من المحرك

يكون أمر عادي في حال استخدام نوع الوقود الملائم للسيارة، ولكن في حال أنه في درجة أوكتان منخفضة وحاجة السيارة لنوع أعلى، فينتج عن ذلك تلف البواجي، وبالتالي عدم انتظام عمل حركة مكبس المحرك، كما أن البواجي البادئة لعملية الاحتراق إن حصلت على الوقود ذو الجودة المنخفضة فسيتم إصدار خليط من الهواء والوقود المنخفض الجودة.

بالتالي الاستماع لصوت الطقطقة؛ لذا من الضروري تغيير نوع الوقود في درجة الأوكتان المناسبة، وإن استمر الصوت فيجب فحص السيارة كي لا يتلف المحرك بالكامل.

4- صوت صرير من تحت غطاء المحرك

يكون في النبرة العالية خاصةً عندما يكون المحرك باردًا، ويكون ناتجًا عن مشكلة بالسيور، حيث انزلاقها أو تآكلها أو تصدعها.

5- صوت صرير حال دوران العجلات

يتشابه ذلك الصوت مع الزن، ويكون صادرًا من مقدمة السيارة قريبًا من عمود مسورة عجلة القيادة إلى العجلات، وتدل تلك المشكلة على تواجد مشكلة بنظام التوجيه أو انخفاض بمستوى زيت الباور.

فهنا لا يجب القلق فقط يفتح غطاء المحرك للتأكد من منسوب الزيت وملئه حال انخفاضه، لكن حال استمرار المشكلة لا يجب إهمالها بسبب احتمالية تواجد تلف، ثقب، كسر بالطرمبة، وتشقق.

اقرأ أيضًا: سبب اهتزاز مقود السيارة عند الضغط على الفرامل

6- صوت صاخب عند الانعطاف

حال الضغط على دواسة الوقود خلال الانعطاف فقط، فقد يكون ذلك دليل على تواجد مشكلة بإطارات أو عجلات السيارة، فإن كانت المشكلة البسيطة مثل تآكل الإطارات أو التضخم المنخفض، فقد يكون ذلك نتيجة التوازن الغير سليم للعجلة أو تلف محمل العجلات.

إن ظهور صوت خلال الدعس على دواسة الوقود ينتج عن تلف بعض أجزاء السيارة التي يجب إصلاحها فورًا؛ كي لا تتلف بقية الأجزاء الأخرى للسيارة، بالإضافة إلى الاستمتاع بالقيادة الآمنة المريحة.