طريقة تسويق الخضار والفاكهة واحدة من أسهل الطرق التي تساهم في نجاح هذا المشروع نجاحًا باهرًا، حيث يعتبر مشروع تسويق الخضار والفاكهة واحدًا من أهم المشروعات التي يهتم بها الكثيرون ويحرصون دومًا على الربح من خلالها، وعلى الرغم من بساطته إلا أنه يتطلب مهارة عالية في التسويق والإقناع، وهذا ما سنتعلمه من خلال موقع سوبر بابا.

طريقة تسويق الخضار والفاكهة

لا شك أن أسلوب التسويق الناجح لا يأتي من محض الصدفة، بل هو مهارة يلزمها التدريب والخبرة الكافية، كما أن تسويق الخضار والفاكهة لا يكون من خلال شخص واحد فقط، بل إن السلعة حتى تصل للمستهلك تمر بثلاثة مراحل مختلفة، وهم التسويق من خلال المزارع، والتسويق من خلال تاجر الجملة، ومن ثم تاجر التجزئة.

لذا سوف نقوم بذكر طريقة تسويق الخضار والفاكهة لكلًا من المزارع وتاجر التجزئة والجملة كلًا منهما على حدة من خلال الفقرات التالية:

أولًا: تسويق الخضار والفاكهة للمزارع

المزارع هو المرحلة الأولى من التسويق نظرًا لأنه من يقوم بإنتاج المزروعات التي يتم توزيعها على كلًا من تجار التجزئة والجُملة، ويمكن الاعتماد على طريقتين في التسويق، واحدة منهم قبل موسم الحصاد، والأخرى بعد موسم الحصاد.

الطريقة التي يمكن الاعتماد عليها قبل موسم الحصاد هي أن يقوم الزارع بالذهاب إلى السوق الخاص بالجملة، ومن ثم يتم عرض المحصول أو المنتجات الزراعية التي ينتجها المزارع، ويتم الاتفاق مع التاجر ليأخذ المحصول كاملًا ويقوم بتوزيعه على تجار التجزئة.

أما عن طريقة تسويق الخضار والفاكهة بعد الحصاد للمزارع تكمُن في أن يتفق المزارع على الأرض كاملة ومن ثم يقوم بالاتفاق مع التجار على السعر الخاص بالبيع وفقًا لِما تحدده الجهات الحكومية.

اقرأ أيضًا: أفضل المنصات الإعلانية لتسويق المنتجات 

ثانيًا: تسويق الخضار والفاكهة لتجار الجملة

المرحلة الثانية من التسويق أو الشخص الثاني في العملية التسويقية هو تاجر الجملة، حيث إنه يقوم بأخذ المحصول من المزارع ومن ثم بيعه لتجار التجزئة وفقًا للسعر الذي تحدده الجهات الحكومية في كل دولة، وتعتمد آلية تسويق المنتجات لتجار الجملة على عِدة أمور هامة، وهي على النحو التالي:

  • لا بُد من أن يكون تاجر الجملة له العديد من الصداقات في المجال ويكونون من تجار التجزئة، حيث إن تلك الطريقة سوف تساعده كثيرًا في تسويق سلعته بسهولة وبيعها وبالتالي تحقيق مكاسب كبيرة.
  • مرحلة تسويق تاجر الجملة تبدأ منذ وصول العربات الخاصة بالمحصول إلى سوق الخضار، ويقوم التاجر بالاكتفاء بالتعبئة وعرض المنتجات إلى حين قدوم تجار التجزئة وشراء المنتجات.
  • لكي ينجح تاجر الجُملة في حملته التسويقية من الممكن أن يقوم بتقديم مجموعة من العروض التسويقية على أسعار المحصول.
  • يمكن أيضًا توسيع المشروع من خلال إتاحة عربات تعمل على توصيل المنتجات لتجار التجزئة لكي يُسهل التعامل وبالتالي كسب ثقتهم.
  • حتى يتمكن تاجر الجملة من نيل احترام تجار التجزئة ويضمن تعاملهم معه من الأفضل أن يقوم بالذهاب إليهم وعرض التعامل معهم أو من خلال الاعتماد على وسيلة اتصال.

اقرأ أيضًا: كيف اشتري بضاعة من الصين

ثالثًا: تسويق الخضار والفاكهة لتجار التجزئة

تاجر التجزئة يعتبر من أهم التجار الذين يجب أن يكونوا لديهم مهارة في التسويق عالية، وذلك لكي يتمكنوا من كسب ثقة الزبائن ونيل رضاهم وبالتالي يضمن التعامل معهم على المدى الطويل وتحقيق مكاسب مالية لا حصر لها، ويعتمد تسويق تجار التجزئة على مجموعة من الأمور الهامة، وهي كالتالي:

  • يلزم تصنيف الخضار والفاكهة إلى فئات مختلفة على الأفل فئتين أو ثلاثة، ووضع سعر مناسب لكل فئة.
  • من الضروري مراقبة أسعار السوق والعروض التي يقدمها تجار التجزئة الآخرين، وذلك حتى لا يحيد عنهم.
  • ترتيب الفاكهة والخضار بشكل جمالي من أهم الأشياء التي تساهم في لفت أنظار الزبائن.
  • من الأفضل الاعتماد على تعبئة الخضار والفاكهة من الدرجة الأولى في أطباق، واختيار الورق الذي تلف به من نوع جيد، وذلك لكي يأخذ المشتري انطباع جيد عن تلك السلع.
  • الاهتمام بعزل الثمار التالفة عن الثمار الطازجة حتى لا تصيبها بالعدوى.
  • من الأفضل القيام بعمل عقود مع المطاعم والكافيهات ومحلات العصائر لتوريد الخضار والفاكهة لهم بصورة دورية، وذلك لضمان بيع المحصول والحصول على نسبة كبيرة من المكاسب المادية والاستحواذ على شهرة في السوق.
  • على الرغم من أن التغليف لا يعتبر من الأشياء التي يهتم بها جميع التجار، ولكن إن قام تاجر بالاعتماد على جودة التغليف للمنتجات، سوف يُمكنه ذلك من استهداف شريحة من الزبائن هامة جدًا.
  • من أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار في طريقة تسويق الخضار والفاكهة هو الالتزام باللباقة وحُسن التصرف، حيث إن الأسلوب الجيد هو العامل الرئيسي في جذب الزبائن.
  • التقليل عن سعر السوق أو سياسة حرق الأسعار قد تكون مُجدية في بعض الأوقات، ولكن من دون أن تعود بالسلب على البائع، أي أنه من الأفضل اتباع سياسة “بيع كثير، وربح قليل”.

اقرأ أيضًا: أرباح تجارة المواد الغذائية

مفاهيم هامة في تسويق الخضار والفاكهة

يلزمها التعرف على مجموعة من المفاهيم الهامة التي تساهم في نجاح المشروع، وتتمثل تلك المفاهيم في الآتي:

  • يعتبر تسويق الفواكه والخضار ما هو إلا عرضهما في السوق للعيان، وذلك لاستهداف أكبر عدد من الزبائن وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة.
  • بائع التجزئة هو رجل يقوم بشراء الخضار والفاكهة من بائع الجملة، ومن ثم يقوم ببيعها للمستهلكين في متاجرهم العامة، وهو بمثابة حلقة الوصل النهائية في التجارة.
  • أما تاجر الجُملة يقوم بشراء الحبوب من المزارع ومن ثم يقوم ببيعها في السوق، وتعتبر أسواق بيع الجملة أماكن مُحددة من قِبل الحكومة وتشرف على أسعارها.
  • عملية شراء الفواكه والخضروات هي عملية يقوم بها الزبائن أو المستهلكين، أما المزارع لا يقوم بزرع وبيع غير منتج واحد فقط وهو المحصول الخاص به.

لا شك أن طريقة تسويق الخضار والفاكهة واحدة من الطرق التي تُكتسب مع الوقت والخبرة، ولكن تعلم المفاهيم الأولية المتعلقة بالسوق تساهم في نجاح العملية التسويقية بشكل كبير وفي أسرع وقت.