طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية تعد أحد الطرق التي يلجأ إليها المواطن السعودي في حال مروره بأزمة مالية ولم يتمكن من سداد قروضه، حيث تقدم الدولة لمواطنيها يد العون في هذه المشكلة، لذا سنعرض لكم من خلال superpaba.com طريقة طلب الإعفاء من البنك العقاري بالتفصيل.

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

في الكثير من الأحيان يلجأ المواطنون بالمملكة العربية السعودية إلى تقديم طلب الحصول على القروض البنكية للعديد من الأغراض، وبعد الحصول عليه يقوم بسداد قيمته المالية على عدة أشهر، وفي بعض الأوقات قد يتعرض لبعض المشكلات التي تجعله غير قادر على سداد القسط الشهري للبنك، فيجد نفسه في ورطة كبيرة وربما قد يصل الأمر إلى السجن نتيجة تخلفه عن دفع الأقساط.

الأمر الذي جعل البنك العقاري يقدم يد العون لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من المشكلات التي منعتهم عن السداد، وذلك عن طريق إعطائهم الفرصة والإعفاء من سداد الأقساط، لكن يشترط الأمر أن يقوم الشخص بتقديم طلب إعفاء للبنك.

من الجدير بالذكر أنه في السابق كان يشترط ذهاب العميل إلى مقر البنك الرئيسي لكي يقوم بتقديم هذا الطلب، أما الآن فقد أتاح البنك إمكانية تقديم الطلب بكل سهولة عبر الإنترنت دون بذل مجهود، لذا سنعرض الآن من خلال ما يلي كيفية طلب إعفاء من البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية.

ففي حال واجه صاحب القرض مشكلة أو توفي وكان الأمر يستدعي تقديم الطلب للبنك، فكل ما على العميل فعله هو اتباع الخطوات التالية:

1- في البداية يجب على العميل أن يقوم بتسجيل الدخول في الموقع الرسمي لوزارة المالية بالمملكة العربية السعودية من خلال الضغط على رابط وزارة المالية.

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

2- في الصفحة الرئيسية التي ستظهر أمام العميل سيقوم بالضغط على بند الخدمات الإلكترونية.

3- بعد ذلك يقوم بالضغط على خدمات أفراد.

4- يقوم العميل بالضغط على كلمة نموذج إعفاء القرض.

5- سينتقل الموقع إلى أحد الصفحات الأخرى التي تطلب من العميل تحديد نوع القرض الذي قدم عليه وأخذه من البنك.

6- يضغط على كلمة صندوق التنمية العقاري.

7- سيفتح الموقع صفحة أخرى يوجد بها بعض البيانات التي يجب على العميل أن يقوم بملئها جميعًا بكلٍ صحيح.

8- فيقوم بتحديد نوع القرض ومن ثم يكمل ملأ كافة البيانات الأخرى المطلوبة عن صاحب القرض ورقم هويته واسمه الرباعي وغيرها من البيانات.

9- بعد ذلك يقوم بالضغط على كلمة تسجيل.

10- ستظهر أمام العميل أحد النوافذ التي تحتوي على رقم الطلب والتاريخ الذي تم به تقديم الطلب.

11- سيتم مراجعة الطلب الذي قام العميل بتقديمه من قبل إدارة البنك وسيتم التواصل مع العميل بعد المراجعة وإخباره ما إذا تم قبول طلبه أم لا.

اقرأ أيضًا: هل أستطيع بيع أرض الإسكان

طريقة إخلاء الطرف من البنك العقاري إلكترونيًا

إخلاء الطرف من البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية هي أحد الخطوات التي تتم بعد أن يتم اتباع طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري والحصول على الموافقة على هذا الطلب من قبل البنك.

فيقومك العميل بتحضير الأوراق المطلوبة واتباع الخطوات التالية لإخلاء الطرف من البنك العقاري من خلال موقع صندوق البنك العقاري، ومن خلال الخطوات التالية سنوضح طريقة إخلاء الطرف من البنك العقاري إلكترونيُا:

  1. أولًا يجب على العميل أن يقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية التابع للبنك العقاري من خلال الضغط هنا.

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

  1. يتم تسجيل الدخول لكي تظهر الصفحة الرئيسية للموقع أمام العميل.
  2. في أحد المربعات التي توجد بالصفحة الرئيسية التي ستظهر بعد تسجيل الدخول سيجد العميل كلمة خطاب الإفادة فيقوم بالضغط عليها.
  3. بعد الضغط عليها سيظهر أمام العميل نموذج إخلاء الطرف، ولا بد أن يقوم العميل بإدخال كافة البيانات المطلوبة الخاصة به مثل رقم الهوية والاسم وتاريخ الميلاد وغيرها من بيانات.
  4. يتم إدخال الرمز التأكيدي حتى يتم التأكد من الخصوصية التامة للعميل.
  5. بعد ذلك يقوم العميل بالضغط على كلمة الاستعلام، وتنفيذ طلب إخلاء الطرف من البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية.
  6. بعد ذلك تكون عملية إخلاء الطرف قد تمت بنجاح، لكن يجب على العميل أن يقوم بطباعة طلب إخلاء الطرف لكي يقوم بتقديمه للجهات المعنية عند طلبها.

الأوراق المطلوبة عند تقديم طلب إخلاء الطرف

في حال تم تقديم طلب لإخلاء الطرف يجب أن يكون العميل جاهزًا ببعض الأوراق والمستندات التي يتم تقديمها للبنك لكي يتم التأكد من عملية الموافقة على الطلب، لذا يجب تحضير كل الأوراق التي سنذكرها فيما يلي:

  • إحضار نموذج إخلاء الطرف المعتمد المختوم من قبل بنك التنمية العقارية بالمملكة العربية السعودية.
  • تحضير صورتين شخصيتين للعميل الذي يريد التقديم على إخلاء الطرف من البنك العقاري.
  • كافة مستندات إخلاء الطرف من بنك التسليف.
  • صورة من بطاقة الهوية السعودية الوطنية للشخص الذي تقدم بطلب إخلاء الطرف من البنك العقاري.
  • المستند المختوم والمعتمد الذي يفيد أنه تم التحويل من البنك العقاري.
  • يتم ملء نموذج البيانات الخاصة بالعميل ويقوم بإدخال كافة المعلومات المطلوبة، ويجب عليه التأكد من أن كل هذه البيانات صحيحة تمامًا.
  • تقديم المستندات للحصول على طلب إخلاء الطرف من البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية.

من الجدير بالذكر أنه في حال توفي الشخص الذي كان مقدمًا على القرض، فيقوم أحد الورثة باتباع طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري بالخطوات ويتم إعفاؤهم من الأقساط المتبقية من القرض تمامًا.

الخدمات التي يقدمها البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية

يعد البنك العقاري هو أحد البنوك التي تم إقامتها بالمملكة العربية السعودية والذي لا يهدف أبدًا لتحقيق الأرباح المادية، بل كان الغرض من إنشائه في الأساس هو تقديم القروض للمواطنين، وذلك لمساعدتهم في تأسيس المشروعات وبدء والعيش من ورائها.

ذلك الأمر الذي جعله يصنف كواحد من أبرز المشروعات التنموية بالمملكة والغير رابحة، لذا فهو يقدم العديد من الخدمات المالية التي تفيد المواطنين، حيث يقوم البنك العقاري بتغطية أغلب المناطق في المملكة العربية السعودية، وبلغت تغطيته ما يقارب الـ 3967 مدينة وحي وقريبة بالمملكة.

بينما بلغت فروع البنك العقاري حوالي 25 فرعًا بجميع أنحاء المملكة، وإضافةً إلى الخدمات المتعددة التي يقدمها البنك من قروض مختلفة للمواطن ليتمكن من افتتاح مشروعه الخاص ومساعدته على العيش.

فقد قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع صندوق التنمية التابع لبنك التنمية العقاري لكي يتم إنشاء بعض المشروعات السكنية بالمملكة العربية السعودية، والتي سيتم تقديمها إلى المواطنين الراغبين في الحصول على قروض التنمية.

رقم خدمة عملاء البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية

بعد أن أوضحنا طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري بالمملكة العربية السعودية، ففي حال كان لدى العميل أي شكاوى أو استفسارات حول طلب الإعفاء أو إخلاء الطرف أو غيرها من التعاملات مع البنك العقاري، فيمكن للعميل أن يتواصل مع مع خدمة العملاء التابعة للبنك العقاري عن طريق الاتصال على هذا الرقم (00966114050000).

مع العلم أن خدمة العملاء الخاصة بالبنك تعمل فقط في الأيام من الأحد إلى الخميس، بدايةً من الساعة السابعة والنصف إلى الساعة الثانية والنصف مساءً.

يعد البنك العقاري بالمملكة العقاري بالمملكة العربية السعودية أحد أكبر المشروعات التنموية التي لا تهدف للربح، لذا يلجأ إليه العديد من المواطنين الراغبين في افتتاح المشروعات الخاصة بهم ولا يملكون رأس المال الكافي لفعل ذلك.