طريقة كتابة خطبة محفلية تُفيد كل شخص يرغب في إلقاء خطبة، ولكنه لا يعرف من أين يبدأ، أو يجهل الطريقة أو الهيكل السليم لكل نوع خطبة، فثمة أخطاء يقع فيها مُلقي الخطبة تؤثر سلبًا على نفس السامعين.. وسنوافيكم بالمزيد من خلال موقع سوبر بابا.

طريقة كتابة خطبة محفلية

الخُطبة المحفلية هي عبارة عن نص نثري تُلقى في مناسبة خاصة ويستمع إليها جمهور، قد يكون هذا الجمهور أشخاص مهمين أو أصدقاء أو أهل، هناك أنواع من الخطب يكون هدفها الحديث عن إحدى المُشكلات السائدة في المُجتمع، والتوصل إلى حل هذه المشكلة، وتسليط الضوء عليها.

كما يُمكن أن تُستخدم الخطبة المحفلية لحل النزاعات أو نقاش أحد المواضيع الهامة مثل القضايا المجتمعية كالإدمان والمخدرات، وللتعرف على شكلها وهيكلها لا بُد من إدراك طريقة كتابة خطبة محفلية.

  • تحديد الموضوع الرئيسي للخطبة: يجب أن يُحدد الكاتب كافة المعلومات اللازمة التي تُلِم بتفاصيل الموضوع المُختار.
  • تحديد الهدف من الخطبة: على كاتب الخطبة أن يحدد ما هو الهدف منها، والتأكد من أن الحدث الذي سيتم إلقاء فيه الخطبة مناسب لها، وضرورة طرح أفكار مُلاءمة ليصل الغرض من الخطبة للجمهور.
  • ذكر الشواهد المُناسبة: من الضروري الاطلاع على الشواهد المناسبة؛ لأنها ستدعم موضوع الخطبة وسيكون مبني على أساس علمي وله أدلة وبراهين.
  • ملاءمة الخطبة مع الوقت المتاح: يجب أن يكون طول الخطبة مناسب للوقت المتاح لها؛ حتى لا يكون هُناك فراغات في الخطبة، أو يوجد حالة من التسرع في إلقاء المعلومات لإلقائِها بالكامل.
  • التنسيق الصحيح: على الكاتب أن يكتبها بالهيكل الصحيح لها، وتتضمن كافة العناصر التي جاءت في طريقة كتابة خطبة محفلية، وألا يُهدِر حق أحد العناصر على حساب عنصر آخر، مثل الاهتمام بالأخطاء الإملائية وترك المحتوى الفعلي للموضوع.
  • الحيادية: من الضروري أن يكون كاتب الخُطبة على مسافة واحدة من الجميع، وألا ينحاز لرأي بعينُه.

على أن تحتوي الخطبة على بعض العناصر الضرورية التي تتحكم في هيكل الخطبة، حيث يجب أن يُقسِم الكاتب الخطبة لِبعض الأفكار والنقاط الأساسية التي يلتزم بها خلال خطبتهِ؛ حتى لا تتشتت أفكارِه ولا يخرج عن موضوع الخطبة الرئيسي.

  • مقدمة الخطبة: هي مفتاح الخطبة والطريق الذي يُمهد الخوض في الحديث للموضوع بتفاصيله، وتبدأ بالسلام وعبارات الحمد والشكر لله، وتضم بعض العبارات التشويقية التي تجذب انتباه الجمهور.
  • عرض الخطبة: العرض هو الهيكل الرئيسي للخطبة، فهو الذي يشمل الموضوع بأكملهِ بكل تفاصيله، وهو العنصر الأكبر بين كُل عناصر الخطبة المحفلية، يجب أن تكون فيه الأفكار مترابطة ومنسقة، ويجب ذِكر بعض الشواهد للتأكيد على صِحة الموضوع.
  • خاتمة الخطبة: هي طريق الخروج بنجاح من الخطبة، وتتضمن الدروس المستفادة منها وأهم النقاط المذكورة، فهي خلاصة الموضوع، ويجب أن تكون مختصرة قدر الإمكان وخالية من التعقيدات، كما يمكن أن تحتوي على بعض الأدعية.

اقرأ أيضًا: خطبة محفلية عن التخرج

أنواع الخطب المحفلية

الخطب المحفلية ضروري جدًا التعرف على نماذج لها.. فهي مُتعددة الأنواع، ولكتابتها بشكل صحيح يجب معرفة كل نوع على حِدة.

  • الخطب العلمية: هي ما تتم في الندوات الثقافية أو في كلٍ من المؤتمرات والمحاضرات التعليمية، وهدفها يكون علمي بحت؛ لإثبات إحدى النظريات أو مناقشتها.
  • الخطب العسكرية: يكون الهدف منها تشجيع الجنود على الحرب أو شد أزرهم، ويمكن أن تكون قبل الحرب أو خلاله.
  • الخطب الاجتماعية: هي أي نوع من الخطب تُلقى في المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف، أو العزاء، أو خطب التأبين.
  • الخطب الدينية: هي التي يلقيها إمام المسجد أو الشيخ في يوم الجمعة أو في المناسبات الدينية والأعياد، ويُمكِن خلالها أن تتضمن بعض الدروس الدينية.
  • الخطب السياسية: هي كُل خُطبة يقوم الحاكم أو المسؤول بإلقائِها، أو حتى ولي الأمر أو الوزير، وغالبًا ما تكون في المناسبات والأعياد الوطنية، أو في المؤتمرات الرسمية أو السياسية، سواء كانت عالمية أو محلية.

نموذج مقدمة خطبة محفلية

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد خير المرسلين وخاتم النبيين، والحمد لله الذي نعبده ونستعينه ونستغفره، هو المالك الواحد الأحد، والمتفرد بالتدبير، ويمنح كل شيء قام بخلقه بأمرٍ منه، فهو على كل شيءٍ قدير… أمّا بعد”.

اقرأ أيضًا: مقدمة خطبة عن المولد النبوي

نموذج عرض خطبة محفلية

“يا أيها المواطنون، لا يوجد أمر في الدنيا أفضل من الوطن، فإن الوطن هو دائمًا الأول والأخير، فهو يجري بدلًا من الدماء في عروق الأحرار، وهو دين مُستحق على كل مواطن وفي عنقه حتى يوم الدين، فإن الوطن أغلى ما يمكن أن يملكه الإنسان بعد الإيمان…

من الطبيعي ألا تجد مواطن في العالم بأكمله لا يعتز بوطنه، حتى وإن أظهر عكس ذلك، فإن حُب الوطن أمر لا إرادي، فإن الوطن هو المكان الذي ينشأ فيه المواطن ويُقيم في الذكريات والطفولة، ومكان الكهولة، وأكبر دليل على أن حب الوطن مترسخ في قلوبنا جميعًا.

هو حزن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما أخرجه أهل مدينتهِ من مكة، فقد كان الرسول يُحب وطنه ولا يريد أن يخرج منه، فقد قال رسول الله:

“والله إني لأخرج منك، وإني لأعلم أنك أحب أرض الله إلى الله، وأكرمها على الله.. ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت”، وفي رواية أنه قال: “والله إنك لأحب أرض الله إلي، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك قهرًا ما خرجت”، وفى رواية أخرى أنه قال: “اللهم إنك تعلم أنهم أخرجوني من أحب البلاد إلى، فأسكني أحب البلاد إليك”.

ذلك كان أكبر دليل على أن حب الوطن هو أمر متأصل في الإنسان وفي غريزته، وكل شخص لا يُحب وطنه ما هو إلا إنسان غير متزن وشاذ الفكر والمنطق، ومحبة الوطن تأتي من حفاظ كل أبنائه عليه ومساهمتهم في تطويرُه وبنائُه، والحفاظ عليه من التخريب”.

نموذج خاتمة خطبة محفلية

“أيها الأحبة، إنه لواجب على كُل أبناء الوطن أن يسعوا نحو الحفاظ على وطنهم، وأن يحرصوا على تنميته واستقراره؛ حتى يحصل كل شخص من أبناء الوطن على حقوقه، كما يجب أن تتوحد صفوف الوطن وأن يقف كل أبنائُه متكاتفين على قلب رجل واحد، نسأل الله العزيز الكريم أن يحمي الوطن الغالي من كل سوء”.

اقرأ أيضًا: خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

نصائح لكتابة خطبة محفلية ناجحة

لكي يحقق الخطيب نجاحًا باهرًا أثناء إلقائُه للخطبة يجب أن يلتزم ببعض الأمور التي تتعلق بأسلوبه، وطريقة تحضيره للخطبة قبل أن يُلقيها.

  • يجب قبل كتابة أي نقطة من نقاط الخطبة أن يقوم الخطيب برسم خريطة توضيحية يمكنه فيها أولًا تحضير الأفكار وما إلى ذلك، قبل عرضها أو بناء الخُطبة على أساسها.
  • ينبغي تحضير بعض الجمل الجذابة لعين القارئ وأُذن المستمع لتضمينها في مُقدمة الخطبة.
  • ضرورة الالتزام بتسلسل الأفكار حتى تكون الخطبة منظمة ومرتبة ومترابطة الأفكار.

الخُطب المحفلية من الأمور الضرورية التي يجب على كل شخص أن يعرف كيفية كتابتها؛ لأنها كثيرة الاستخدامات ويمكن أن يحتاج لها الإنسان في أكثر من مجال.