يُعد البحث عن صيغة مُلخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة من أوائل الأمور التي على المرء القيام بها إثر رغبته في إنشاء الشركة الخاصة به، ومن الجدير بالذكر كون هذا النوع من الشركات هو أكثر صور الشركات الناشئة شيوعًا بسبب أمنها النسبي، وعبر موقع سوبر بابا سنستعرض لكم صيغة هذا العقد.

مُلخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة

كثيرًا ما نسمع عن الشركات المُساهمة، شركات الأفراد والأشخاص وحتى الشركات ذات المسؤولية المحدودة وغيرها من المُصطلحات الأُخرى، وفي واقع الأمر كُل مُصطلح من هذه المُصطلحات يرمز بشكلٍ كبير إلى الآلية التي تقوم على إثرها هذه الشركة وما يتعين على المُنتسبين لها القيام به.

الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتي يتم الإشارة إليها برمز ش.ذ.م.م. أو ذ.م.م. تُعتبر وفقًا للقوانين الخاصة بالاقتصاد والتجارة كما جاء في النصوص والبنود من صور الشركات التي تتألف وتتكون من شخصين أو أكبر.

السبب الرئيسي في إطلاق لفظ ذات مسؤولية محدودة على هذا النوع من الشركات يرجع إلى كون المسؤولية التي تقع على عاتق الشريك فيها فيما يخص الديون وما يترتب عليها من التزامات وخسائر تُقدر بمقدار حصته في رأس المال فقط.

ما يعني أنه في حال ما كان يمتلك 5% فقط من إجمالي الأسهم في رأس المال الخاص بالشركة فإن ما يتحمله من خسائر لا يتعدى 5%، ويتم التعبير عن هذه الشركة بكونها من صور الشركات والمؤسسات الهجينة، فهي تجمع بين الخصائص والمُميزات الخاصة بالمؤسسات أو الشركات وبين ملكية الأفراد.

السمة الأساسية التي تُميز هذا الكيان كونه يعمل على توفير نظام الدخل الضريبي الشفاف، والذي غالبًا ما يكون مرنًا بشكلٍ أكبر في التعامل من الشركات العادية، ويكثُر اللجوء إلى هذا النوع من الشركات في حال ما كان مالكها واحد.

لكن فيما يخص صيغة مُلخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة فهو مُتغير بشكل ملحوظ بين نظام اقتصادي وآخر.

ذلك مع حفاظه في الوقت ذاته على الأُسس والقواعد الرئيسية الخاصة به من أطراف العقد، البنود المُتفق عليها بالإضافة إلى نسب الشراكة وغيرها من الأمور، ويأتي العقد وفقًا للقانون المصري بصيغة مُطولة يُمكن الاطلاع عليها عبر النقر على الرابط هُنا، وبشكلٍ عام يجب أن يشتمل المُلخص على ما يلي:

الجُزء الأول من عقد تأسيس الشركة

يشتمل ملخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة على العديد من البنود والأحكام، وفيما يخص الجُزء الأول منه نجد الشُركاء، تسمية الشركة، الغرض منها، المُدة التأسيسية بالإضافة إلى المركز العام الخاص بها، ويأتي هذا الجُزء بالشكل الآتي أدناه:

إنه في يوم …. الموافق تاريخ.. /../.. اتفق كُل من:

1- السيد …… من مواليد….. محل إقامته….. صاحب الجنسية …… وديانته……

2- السيد …… من مواليد….. محل إقامته….. صاحب الجنسية …… وديانته……

3- السيد …… من مواليد….. محل إقامته….. صاحب الجنسية …… وديانته……

فيما بينهُم على تأسيس شركة تنتمي إلى الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وذلك وفقًا للقانون المصري رقم 24 لعام 1954م، وقم تم في هذا العقد مُراعاة كافة القوانين والتشريعات التي نصت عليها البنود بإقرار كافة الأطراف.

عنوان الشركة المُقامة……. واسمها…….. وهي شركة ذات مسؤولية محدودة يُطبق فيها بنود هذا النوع من الشركات وفق ما جاء في القانون المصري.

تم الاتفاق على كون مُدة الشركة تُقدر بـ….. سنة، ويبدأ تاريخها من لحظة التسجيل في السجل التجاري، مع إمكانية إطالة المُدة وفقًا لما جاء في بنود وأحكام هذا العقد.

يُعتبر غرض الشركة………. ومركزها العام والقانوني يتواجد في مدينة….. شارع…. بناء رقم…… ويجوز للمُلاك والمُديرين نقل المركز العام لأي جهة أُخرى تنتمي إلى نفس البلد، كما أن لهُم الحق في تأسيس فروع أُخرى ووكالات خارج وداخل جمهورية مصر العربية.

يُعد هذا الجُزء الأول من ملخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة وفق القانون المصري، ولكن العقد الرئيسي يشتمل في هذا الباب على اثنين وأربعين مادة أبرزها القوانين والأحكام التي أتت في نصوص الغُرفة التجارية بالإضافة إلى أحكام أُخرى يتم الاتفاق عليها.

اقرأ أيضًا: أسباب فشل المنشآت الناشئة

الباب الثاني من عقد تأسيس الشركة

يختص الجُزء الثاني من ملخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة بالجانب المادي للعقد والذي يتم على إثره الاتفاق وتوزيع الحصص المادية وتحمل الأرباح والخسائر على حدٍ سواء بنفس نسبة الملكية، ويأتي في هذا الجُزء من العقد ما يلي:

تم تحديد رأس المال الخاص بالشركة بمبلغ……. جُنيه مصري، ويتم توزيعه إلى….. حصة، وقيمة كُل حصة تبلُغ……..، منها عدد……. حصة نقدية قيمتها……، وعدد….. حصة عينية قيمتها……

يتم توزيع هذه الحصص على النحو الآتي:

1- حصة السيد/…… تبلغ…….. جُنيهًا مصريًا، منها…….. حصة نقدية و……. حصة عينية.

2- حصة السيد/…… تبلغ…….. جُنيهًا مصريًا، منها…….. حصة نقدية و……. حصة عينية.

3- حصة السيد/…… تبلغ…….. جُنيهًا مصريًا، منها…….. حصة نقدية و……. حصة عينية.

مع العلم أن كُل حصة في رأس مال الشركة تعمل على تخويل صاحبها من الحصول على حصة مُتعادلة من الأرباح، ولا يلتزم الشُركاء إلا وفق حدود حصصهم.

للحصول على تلك النماذج اعلاه بصيغة word قم بالضغط على الرابط التالي: عقد شركة ذات مسئولية محدودة

يشتمل ملخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة على بنودٍ أُخرى تختص بزيادة رأس المال، انتقال ملكية الحصص، التخفيض وحتى عزل المُديرين وغيرها من البنود التي يتم الاتفاق عليها في العقد.