علاج الإبل بالثوم من أشهر أنواع العلاجات التي كانت تُستخدم قديمًا بديلًا للعلاج الطبي الذي ما زال في حالة تطور الآن، فلا مُشكلة من استرجاع خبرات الماضي للاستفادة منها في وقتنا الحاضر، لذا ومن خلال موقع سوبر بابا سنتطرق بحديثنا إلى توضيح الفوائد الجمة الموجودة في الثوم للإبل.

علاج الإبل بالثوم

الثوم هو أحد أنواع النباتات التي تُستخدم في الكثير من المجالات، ولا تقتصر فوائده على الإبل فحسب، وإنما له فوائد عديدة تتضح من خلال استخدامه مع البشر أيضًا.

لكن وبالاطلاع على البحوث العلمية التي أُجريت عليه والتي كانت بهدف التعرف على فوائده العظيمة وجدنا أن علاج الإبل بالثوم يعتمد على التأثيرات المضادة للأكسدة له على لحم الإبل، وفيما يلي سنوضح الأمراض التي يعالجها الثوم في الإبل:

  • مضاد حيوي يُستخدم في القضاء على الجراثيم والميكروبات.
  • يقي الإبل من خطورة الإصابة بالالتهابات.
  • يقضي على الميكروبات.
  • يعالج مشكلات الجهاز الهضمي لديهم، ويُحسن من عملية التمثيل الغذائي.
  • يمنع تطور الآفات.

أنواع أمراض الإبل المُعالجة بالثوم

يستهدف الثوم علاج الأمراض البكتيرية والفيروسية عند الإبل، وفي ضوء ذلك بحثنا عن تلك الأمراض التي تتطلب في علاجها استخدام المضادات الحيوية المضادة للميكروبات مثل الثوم، ومن خلال ما يلي سنوضحها لكم بالكامل:

1- الجمرة الخبيثة

هو أحد أنواع الأمراض التي تتسبب بها الجراثيم العضوية، وتلك الجراثيم يُطلق عليها عصيات الإنثراكس، تظل تلك الجراثيم عالقة بالأرض ناتج خروجها من الحيوان المُصاب، والجدير بالذكر أنها تتحول إلى شكل حويصلات.

يتم نقلها إلى الجمل عندما يُلامسها، أو يبتلعها عند تناول الطعام، أو حال قد حدث له جرح، وفي بعض الأحيان تنتقل فقط عن طريق الذباب والحشرات، ولهذا المرض عدة علامات منها الحمى، وحال قد وصل إلى مراحل خطيرة من ذلك الميكروب يظهر عليه التورم تحت الجلد، والالتهابات الشديدة جدًا في الحنجرة.

لذا بملاحظة تلك العلامات يجب اللجوء إلى العلاجات المناسبة والاستعانة بالثوم في القضاء على هذا الميكروب، لأنه وبشهادة أغلب مُربي الجِمال له فعالية كبيرة في التخلص منه.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض

2- الإجهاض المعدي

يُطلق على هذا المرض اسم البروسيلا، والكثير ما يلجؤون إلى علاج الإبل بالثوم في تلك الحالة المرضية الناتجة عن ميكروب قد أصاب الجمل، وعادةً ما يتسبب هذا المرض في إجهاض الإبل أثناء حملها وخاصةً في النصف الثاني من فترة الحمل، ولا يستمر كثيرًا معهم قد يصل إلى 3 أعوام فقط.

3- بكتيريا العصيات القولونية

هذا المرض يُطلق عليه بالعامية بين مُربي الإبل مرض “الإسهال الأبيض“، حيث ينتج عنه إسهال لونه أبيض، وللتخلص منه لا بُد من إعطاء الفيتامينات للجمل، وكذلك المضادات الحيوية العلاجية والطبيعية، لذا يتم وضع الثوم في طعامه وشرابه لمعالجته.

4- مرض الكزاز

هذا النوع من الأمراض له علامات عديدة، بل وله مضاعفات تستدعي الوقاية باستخدام الثوم، حيث يتسبب للإبل في الإصابة بالبكتيريا التي تُدعي كلستريديم الكزاز، ومن أجل المحافظة على الجمل من تلك البكتيريا يجب الاستعانة بطرق الوقاية والتي منها الثوم.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي ليس له صوت

5- داء المثقبيات

من الأمراض الطفيلية التي تُصيب الجمال، والثوم في هذا المرض له دور فعال في عدم تفاقمه، وكذلك يمنع من انتقال العدوى سريعًا حال انتشر الذباب حول الإبل، وذلك لأن العدوى تنتشر بشكل أسرع في حال وجود ذباب كثير حول الإبل.

للوقاية منه يجب إعطاء الإبل الثوم في طعامهم وشرابهم بدايةً من شهر مارس، وذلك يجب مراعاته بشدة حال كان يتم تربيتهم في أماكن عشبية أو مكان أكثر قربًا من الماء، لأنه في تلك الأماكن تنتشر الأمراض سريعًا.

6- التهاب المعدة

علاج الإبل بالثوم يُستخدم كثيرًا في تلك الحالة، والتي تُصيب الإبل ناتج الإصابة بالديدان، أو في حال قد تناول الجمل عُشب سام، ومن الأعراض الدالة عليه الإسهال، صرير الأسنان، وتقيؤ في بعض الأحيان.

يُستخدم الثوم في تلك الحالة كعامل مساعد في طرد الديدان التي أُصيب بها الجمل وتسببت له في ذلك، ولا يُمكن الاعتماد عليه كمعالج أساسي له، وذلك نظرًا لخطورة المرض الذي قد يؤدي إلى الوفاة حال تم إهماله.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الوحيد الذي لديه العادة الشهرية مثل النساء

طريقة استخدام الثوم في علاج الإبل

من أجل الاستفادة من الثوم قدر المستطاع لا بُد من استخدامه بطريقة صحيحة، وتوجد طريقة أشار إليها مُربي الإبل والتي استطاعوا من خلالها الاستفادة منه بأعلى درجة ممكنة، وبعد استخدامه لاحظوا تمتع الناقة بالحيوية والنشاط وأصبحت بصحة أفضل، وهو ما يؤكد إمكانية علاج الإبل بالثوم، وتلك الطريقة تعتمد على الخطوات التالية:

  1. احضر كيلو من الثوم.
  2. قم بوضعه في قطعة نظيفة من القماش وثقيلة إلى حدٍ ما ويمكن غلقها.
  3. اغلق القماش على الثوم جيدًا وقم بهرسه باستخدام قطعة كبيرة من الطوب لكي يتم هرسه بشكل جيد واحرص أن يكون صلب قدر المستطاع وعدم بلوغ أعلى مستويات الهرس.
  4. افتح القماش واطلع على الثوم وقم بتفريطه من جوانبه واترك به القشر فلا مُشكلة في ذلك.
  5. اغلق القماش ثانيةً وقم بوضعها في الماء التي يشربها الإبل.
  6. وضع وفقها حجرة كبيرة للضغط عليها وإخراج عصارتها في الماء.
  7. من وقت إلى آخر حاول تقليب الماء بأي أداة ولا تستخدم يديك في ذلك.
  8. اترك تلك الكمية لمدة 3 أيام فقط، وبعد ذلك قم بتغيير الثوم الموجود داخل القماشة، وهكذا..

الثوم له فوائد صحية عديدة، وذلك بفعل مضادات الأكسدة مُحاربة الجراثيم التي يحتوي عليها، لذا يلجأ الكثير إلى علاج الإبل بالثوم، ولكن احذروا الاعتماد عليه في العلاج والأفضل اعتباره عامل مُساعد مع العلاجات الأساسية.