علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار يتوقف على وجود مواد طبيعية فعالة بتلك الأعشاب، حيث إن تلك المشكلة تكون ناتجة عن عدة أسباب، وهذا يجعل الطفل يصاب بأحد أنواع التبول اللاإرادي، فيجب على الأم أن تذهب بالطفل إلى الطبيب في حالة تفاقم الإصابة، ومن خلال موقع سوبر بابا سنتعرف إلى علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار.

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال من أكثر المشكلات التي تعاني منها الأمهات، ودائمًا ما تبحث عن علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار، لأن الأعشاب سوف تكون غير ضارة لصحة الطفل مثل الأدوية الكيميائية.

يجب على كل أم أن تساعد طفلها بالعلاج من تلك المشكلة، لأن تفاقهما سوف يجعل مشكلة التبول اللاإرادي تستمر معه حتى سن المراهقة، وذلك بتناول بعض أنواع الأعشاب التي تساعد في التخلص من مشكلة التبول اللاإرادي، وسنوضح لكم تلك الأعشاب في الفقرات القادمة:

1- عشب الخردل للتخلص من التبول اللاإرادي

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

ينتج عشب الخردل من الزهور، ويتميز باحتوائه على أنواع مختلفة من الأحماض والمعادن والفيتامينات، ويكون تناول الطفل له بشكل منتظم علاج للتبول اللاإرادي بالأعشاب، وهذا يتم عن طريق طحن الخردل ووضع ملعقة منه في كوب من الحليب، وبعد ذلك تقليبه وتقديمه للطفل لكي يتناوله كل يوم.

يساعد ذلك في حصول الطفل على الكثير من الفوائد، وبالتالي علاج مشكلة سلس البول عن طريق تعزيز قدرة الأوعية الدموية في التحكم بالمثانة، وبالتالي التخلص من مشكلة التبول اللاإرادي.

اقرأ أيضًامتى يظهر الضرس الثاني عند الأطفال

2- قدرة أوراق التوت البري لعلاج التبول اللاإرادي

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

تساعد أوراق التوت على التحكم بانقباض وانبساط الأوعية الدموية، وذلك يساعد في تقليل الشعور بالتقلصات ومنها يستطيع الطفل التحكم في المثانة وتقليل التعرض إلى التبول اللاإرادي، ويتم تناول الطفل لأوراق التوت عن طريق وضعها في إناء به كوب ماء، وبعدها يتم وضعه على النار وتركه يغلي.

يجب أن تحرص الأم على تغطية الإناء عند وضعه على النار، وذلك حتى يتساقط بخار أوراق التوت البري في الإناء مرة أخرى، ومنها يحصل الطفل على جميع الفوائد والقيم الغذائية المتواجدة بالأوراق، ويتم تكرار طريقة التحضير في كل مرة تقوم الأم بتقديم مشروب أوراق التوت لطفلها، ويفضل أن يكون هذا المشروب ساخن.

3- فائدة مشروب القرفة لعلاج التبول اللاإرادي

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

يحتوي مشروب القرفة على كثير من القيم الغذائية التي تساعد في تحسين صحة الجسم، وعلاج مشكلة التبول اللاإرادي للأطفال، ومن الممكن أن تقومي بتحضير هذا المشروب لطفلك عن طريق إضافة الحليب له، ويكون ذلك عن طريق وضع كوب من الحليب في إناء وإضافة ملعقة من القرفة له، ثم وضعه على نار هادئة وتقليبه.

يساعد ذلك في أن يكتسب جسم الطفل الكثير من الفوائد التي تساعده في التحكم بحرق الدهون المخزنة بالجسم، والتي تتحول مع الوقت إلى سكريات وذلك هو السبب الرئيسي في إصابة الطفل بالتبول اللاإرادي، كما تساعد أيضًا على طرد السموم من الجسم والحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم.

4- علاقة مشروب الزبيب الجاف بالتبول اللاإرادي

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

يحتوي الزبيب على الكثير من الأحماض ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال، وذلك عن طريق تعزيز صحة الأوعية الدموية، وبالتالي لن يعاني الطفل من مشكلة سلس البول، ويستطيع أن يتحكم في عضلات المثانة.

يتم تحضير ذلك المشروب عن طريق إحضار كمية من الزبيب ووضعها في كوب من الماء الفاتر، وتركها به يوم حتى يلين، ثم بعد ذلك تجفيفها ووضعها في الشمس وتركها لمدة 3 أيام حتى تصبح جافة.

إذا كانت الأم لديها رغبة في أن يتناول الطفل هذا المشروب بارد، فيجب عليها إحضار الزبيب الجاف ووضعه في الخلاط مع كوب من الماء البارد، ثم بعد مزجهم جيدًا تقوم بتصفية المشروب وإعطائه للطفل حتى يتناوله.

5- عشبة ذيل الحصان لعلاج التبول اللاإرادي

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

تحتوي عشبة ذيل الحصان على أحماض طبيعية ومواد مضادة للأكسدة، وذلك ساعد في تحول أنسجة مثانة الطفل من ليفية ومرتخية إلى متماسكة ومشدودة، وهذا عن طريق طرد الخلايا الميتة وتجديدها بخلايا أخرى أفضل، حيث إن جسم الطفل ينمو بشكل سريع، وبالتالي يتم علاج هذه المشكلة بطريقة أفضل.

اقرأ أيضًاتجربتي مع أوميغا 3 للأطفال للنطق

أنواع التبول اللاإرادي عند الصغار

هناك نوعين من التبول اللاإرادي الذي يصيب الأطفال، وعلى الأم أن تتمكن من علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار وتحديد نوعها، حتى لا تتعرض للقلق بشكل مستمر بشأن تلك المشكلة المزعجة، وهذه الأنواع تتمثل في:

  • التبول الابتدائي: هذا النوع من الإصابة هو الأكثر شيوعًا، والذي يكون ناتج من أن الصغار يكون لديهم مشكلة سلس البول من أول يوم في الولادة.
  • التبول الثانوي: التبول اللاإرادي الثانوي يكون أقل شيوعًا، لأنه ناتج عن فقدان الطفل السيطرة على مشكلة سلس البول، بعد أن ظل فترة طويلة متحكم بنفسه.

أسباب إصابة الأطفال بالتبول اللاإرادي

يوجد بعض الأسباب التي تجعل الطفل يصاب بمشكلة التبول اللاإرادي، ويجب أن تعرف الأم السبب من ذلك ليتم علاجه بالجراحة أو الأدوية، حيث إن الأعشاب لا تساعد في علاج المشاكل المرضية بشكل تام، ومن هذه الأسباب:

  • صغر حجم مثانة الطفل، وهذا ما يجعل الطفل لا يتحكم بها عندما تزداد كمية البول.
  • وجود خلل في اكتمال نمو المثانة، فإن بعض الأطفال تتعرض لمشكلة في الأعصاب بمنطقة المثانة، وهذا ما يجعلهم لا يشعرون بالرغبة في الذهاب للحمام عند الدخول بالنوم العميق.
  • إصابة الطفل بخلل في الهرمونات يجعل الجسم يجد صعوبة في مكافحة الهرمونات المضادة للبول.
  • إصابة الطفل بالسكر المزمن تجعله لا يتحكم في المثانة، وللكشف عن ذلك تلاحظ الأم الشعور بالعطش وفقدان الوزن.
  • وجود عيب خلقي في الجهاز البولي أو الجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات

نصائح تساعد في علاج التبول اللاإرادي

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار، وذلك حتى تلاحظ الأم نتيجة سريعة في وقت قليل، وتلك النصائح تتمثل في:

  • تناول الطفل لأنواع من المكسرات وأهمها عين الجمل، يساعد بشكل كبير في الحد من التبول اللاإرادي وتحديدًا في فترة الليل.
  • يمكن الاستعانة بأي نوع من الزيوت الطبيعية، لكي يتم بها تدليك منطقة الحوض والمثانة، وبالتالي يبدأ الجلد امتصاص المواد الفعالة بالزيوت ومنها ما يقوم بتعزيز صحة الأعصاب، ويتم التخلص من مشكلة التبول اللاإرادي بالتحكم بها.
  • تناول الطفل للخضراوات وتحديدًا التي لها أوراق خضراء يساعد في تحكم الطفل بالمثانة، ووجود الألياف بها يؤدي إلى تحول الطعام إلى براز وعندها يدرك الطفل أنه يجب أن يذهب إلى الحمام للتخلص من الفضلات.
  • احذري من تناول الطفل للشوكولاتة والوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وهذا لأنها تؤدي إلى تفاقم مشكلة التبول اللاإرادي.
  • تجنب الطفل لتناول المشروبات الغازية أثناء فترة العلاج، حتى لا يتم تكسير المواد الفعالة المتواجدة بالأعشاب المعالجة، حيث إن المشروبات الغازية تعيق امتصاص الجسم للقيم الغذائية المفيدة به.
  • في حالة أن العلاج بالأعشاب لم يكتسب منه الطفل أي فائدة، فيجب على الأم أن تستشير الطبيب ويتم عمل فحوصات طبية للتأكد من عدم وجود مرض عضوي يجبر الطفل على التبول اللاإرادي.
  • يجب أن تقوم الأم في تلك الفترة بدعم الطفل، وهذا حتى لا يصاب بمشكلة نفسية كبيرة نتيجة إصابته بالتبول اللاإرادي.
  • إذا كان طفلك يعاني من السمنة المفرطة، فيجب أن تساعديه في تقليل وزنه لأن الوزن من العوامل الأساسية التي تضغط على المثانة، ومنها يتعرض الطفل لمشكلة التبول اللاإرادي.
  • يجب أن تتبع الأم طرق لتساعد الطفل في التحكم بالمثانة، وذلك عن طريق تحديد مواعيد معه للذهاب إلى الحمام والتبول، حتى ولم يكن بحاجة لذلك.
  • هناك بعض التمارين الرياضة التي تساعد في تحكم الطفل بالمثانة لمدة 10 ثواني، ثم الاسترخاء 3 ثواني فقط وتكرار ذلك سوف يساعد الطفل في التحكم بعضلات المثانة.

يجب على الأم أن تجد علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار، لكي يتم التخلص من تلك المشكلة بطريقة طبيعية، وعند تفاقمها من المهم أن تبحث عن السبب الرئيسي لذلك.