علاج التهاب العين عند الأطفال في المنزل يعتمد على بعض المواد البسيطة المتواجدة لديك، فيمكنها أن تخفف من الأعراض المؤرقة التي تجعله يشعر بالانزعاج ويستمر في الشكوى أو البكاء.

لكن تحتاج إلى بعض الاحتياطات من أجل تنفيذها، مع بعض الإرشادات التي يجب توجيهها للطفل بعد علاجه للوقاية من الإصابة بها مرة أخرى، وذلك ما سوف أتناوله معكم عبر موقعنا سوبر بابا.

التهاب العين لدى الأطفال

العين من أكثر مناطق الجسم الحساسة والقابلية للعدوى، والجدير بالذكر أن التهاب العين من المشكلات التي تكون احتمالية الإصابة بها لكل من الأطفال والبالغين متساوية، فلا داعٍ للقلق من إصابة صغيرك بها، فهناك بعض من حديثي الولادة يصابون بها ويكون الاحمرار أو التورم والحكة بمثابة إزعاج لهم، ويعطي الأطباء مراهم لتلك الحالة.

دورك في تلك الحالة أن تكون الداعم لنفسك أولًا بعدم الخوف من ظهور أعراض الالتهاب على الطفل، حيث إنها تكون مزعجة ومريبة كالاحمرار أو الحكة وكثرة بكائه، ومن الممكن أن يصاحب الانتفاخ الإفرازات الصفراء من العين.

ثانيًا أن تدعم طفلك ببعض العلاجات المنزلية الفعالة في التخفيف من تلك الأعراض المؤرقة لالتهاب العين، فهي ضرورية وأفضل من تعريضه للأدوية أو المواد الكيميائية، وتوفر له الراحة حتى يتم عرضه على الطبيب المختص حيث تتكون من بعض المواد الطبيعية الآمنة، ونتناولها فيما يلي:

1- زيت البابونج

أشهر الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء لها من أجل علاج التهاب العين لدى الصغار هو زيت البابونج، حيث إن له العديد من الفوائد للجسم الصحية، حيث يتركب من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مناسب تمامًا للتخفيف من حدة الالتهابات.

لكن من الهام التنويه أنه لا يجب استخدامه بالشكل المباشر على عيني الطفل، لأن تركيزه شديد لكن ينصح أن يتم تخفيفه ليكون ملائم لبشرة الصغير الحساسة، وذلك ما يكون بواسطة إضافة قطرات من أي زيت مرطب للأطفال إليه أو بعض الماء بالبخار.

يتم استخدامه من خلال قطنة نظيفة وغمسها في الزيت المخفف مع وضعها حول عينيّ الطفل.

اقرأ أيضًا: هل التهاب القزحية خطير

2- حليب الأم

واحدة من الطرق التي يمكنك بها التخفيف من الالتهاب في عيني الطفل هو حليب الأم، وذلك لأن له التأثير المهدئ وفقًا للدراسات الطبية، ويمكن أن يتم نقع قطعة من القطن في الحليب ومن ثم المسح برفق حول عينيّ الطفل، لحين الحصول على استشارة طبية.

3- الماء الدافئ

أفضل طرق العناية بمشكلة التهاب العين لدى الأطفال في المنزل هي الماء الدافئ، والجدير بالذكر أنها أسرعهم حيث يساعد غسيل العين بالماء البارد على جلب الراحة الفورية للطفل، ويطرد أي من الجزئيات الصغيرة الضارة التي تتواجد داخل العين.

بينما تكون كمادات الماء الدافئة من الطرق التي تساعد في تغيير درجة حرارة العين وبالتالي تكافح العدوى، وتساعد تلك الوسيلة في التخفيف من حدة التورم والانتفاخ في العين بشكل ملحوظ وسريع.

4- المياه المالحة

ملح البحر من المواد التي لها القدرة على التخفيف من حدة التهاب عين الطفل، حيث إنه عامل منظف جيد، ويحتوي على المواد التي تجعل مضادًا حيويًا، ويمكن من خلال الخطوات التالية الحصول على محلول مناسب لتنظيف عين الطفل:

  1. تحضير كوبين من الماء النظيف.
  2. إضافة ملعقة واحدة من الملح إلى الماء.
  3. التقليب الجيد.

المسح بواسطة ذلك المحلول حول عينيّ الطفل من شأنه التخفيف من العدوى، كما يقلل من الإفرازات التي تخرج من العين أو القشور الصلبة المتواجدة بها.

5- المضادات الحيوية

إحدى الطرق المنزلية التي يمكن اللجوء إليها كحل سريع للتخلص من التهابات عين الطفل بجانب الطرق الطبيعية هي مراهم المضادات الحيوية، والتي يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي لتجنب أي ضرر.

وضع القليل من تلك المراهم حول عيني الطفل من شأنه التخفيف من حدة الالتهاب وإزالة أي من الإفرازات المؤرقة المتواجدة في عينيه، ولكن من الهام قبل استخدامه تنظيف العين جيدًا بواسطة محلول الملح وقطعة قطن.

6- كيس الشاي

الشاي يحتوي على مكونات مضادة للميكروبات والأكسدة بنسبة عالية، وذلك ما يجعله مفيدًا لعلاج التهاب العين لدى الصغار منزليًا، ويمكن تطبيقه من خلال غمس الكيس في كوب من الماء الدافئ دون سكر، ومن ثم يترك ليبرد، وبعدها يوضع الكيس على كل عين لتسكين الآلام بالتناوب.

7- نبات يبرايت

إحدى الطرق الطبيعية للتخفيف من التهاب عين الطفل في المنزل، حيث إن من خصائصه أنه مضاد للحساسية والالتهابات، فيقلل من حكة العين والأعراض المؤرقة من الاحمرار والتورم، ويمكن إعداده من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. غلي كوبين من الماء.
  2. إضافة القليل من النبات إلى الماء.
  3. تحضير القطن.
  4. يتم غمس القطن في المحلول.
  5. تأكد من عصر الماء من القطن قبل استخدامه.
  6. يوضع القطن على عيني الطفل.

8- زهرة الياسمين

إحدى الوسائل الطبيعية التي تساهم في التخلص من زيادة الحكة والتهابات العين لدى الطفل، حيث إنه من المبردات والعلاجات الطبيعية الشائعة، لاحتوائه على المكونات التي تعمل على التخفيف من تهيج البشرة أو العين.

يمكن استخدامه من خلال ترك أزهار الياسمين في ماء مقطر لمدة ليلة كاملة، ومن ثم يوضع الماء في العين باستخدام قطارة، ليمنح الطفل الإحساس بالهدوء في الحكة أو التورم.

لكن يُرجى التنويه أن تلك الطريقة لا يجب استخدامها دون استشارة طبية أولًا، لمعرفة كيفية إعداد المحلول بالضبط، ومدى سلامته لحالة الطفل الصحية.

9- تدليك العين

من ضمن الطرق البسيطة لتخفيف التهاب العين لدى الطفل، حيث إن القناة الدمعية تسبب تهيج العين حينما يكون هناك انسداد في طريقها، وفي تلك الحالة عليك أن تقوم بتدفئة اليديد جيدًا ومن ثم تدليك المنطقة الواقعة ما بين جسر الأنف والعين برفق.

يساعد الدفء في الأصابع مع التدليك في أن يتم إخراج أي من المواد التي تكون عالقة في مسار القناة الدمعية، كما يعمل بدوره على تنظيفها، وبالتالي تقل الأعراض المؤرقة المصاحبة لمشكلة التهاب العين.

اقرأ أيضًا: ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

مضاعفات التهاب العين

إن اتباع الطرق المنزلية لعلاج التهاب العين لا تعد طريقة للتخلص من مشاكله وأعراضه المؤرقة، ولكنها عامل مساعد مع الطرق الطبية التي يصفها الطبيب من أجل التخفيف من الأعراض ليس إلا، وعلى هذا فيجب التشخيص لكي يتم استخدام العلاج المناسب وتجنب أي من المضاعفات التي تتمثل فيما يلي:

  • مواجهة الطفل صعوبة في فتح عينيه.
  • عدم وجود استجابة لأي من الطرق الطبيعية لتخفيف الالتهاب.
  • إصابة الطفل بالصداع.
  • مواجهته صعوبة في رؤية الأشياء أمامه بوضوح.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة باحمرار شديد في العين والألم في حالة وضع العدسات اللاصقة.

نصائح التهاب عين الأطفال

هناك بعض الإرشادات التي عليك اتباعها أثناء اتباع أي من الطرق المنزلية للتخفيف من أعراض التهاب العين المؤرقة لدى الصغير، وتتمثل فيما يلي:

  • يجب غسل اليدين بالشكل الجيد قبل إتمام أي من الطرق، لتجنب نقل العدوى إلى عيني الطفل وزيادة أعراض الالتهاب المؤرقة.
  • في حالة كان الطفل يرتدي عدسات لاصقة فمن الهام خلعها لحين الشعور بالتحسن، مع تطهير العدسات جيدًا بالمحلول الخاص بها، وذلك مرتين قبل أن يرتديها مرة أخرى.
  • يجب غسل اليدين جيدًا بعد لمس عيني الطفل كذلك، لتجنب نقل العدوى لنفسك.
  • ينبغي التخلص من القطن أو الشاش المستخدم في علاج مشكلة التهاب العين.
  • عليك غسل المناشف والأدوات الشخصية للطفل، وحتى الوعاء الذي تم تطبيق الكمادات فيه.
  • في حالة الكشف على الطفل وإيجاد أنه يعاني من مشكلة التهاب الملتحمة التحسين، فيلزم غلق النوافذ والأبواب في الأيام التي يكون بها انتقال حبوب اللقاح كثير
  • تجنب تمامًا أن يتم تنظيف جفن الطفل من الداخل، لأن ذلك قد يتسبب في التهاب الملتحمة.
  • التنظيف للعين يكون في اتجاه واحد فقط، وباستخدام القطن المعقم المنقوع في الماء الدافئ.
  • بكل مرة يتم مسح عيني الطفل بقطعة من القطن يجب التخلص منها واستبدالها.
  • كثرة التراب في المنزل أو استخدام المكنسة الكهربائية من شأنه زيادة التحسس في عينيّ الطفل.

اقرأ أيضًا: كبسولات لتقوية النظر للأطفال

وقاية الطفل من التهاب العين

هناك بعض الإرشادات التي عليك تعليمها لطفلك من أجل تجنب أي من الإصابة بعدوى التهابية في العين مرة أخرى، فمن شأنها الحفاظ على صحته، وهي:

  • الحفاظ على غسل يديّ الطفل بشكل مستمر.
  • منع الطفل من لمس عينيه بشكل دوري.
  • المحافظة على عدم فرك العين.
  • ألا يستخدم الطفل أي من الأدوات الشخصية لغيره.
  • في حالة استخدام نظارات طبية أو عدسة لاصقة لابد من الحفاظ على تطهيرهما بالشكل المستمر.
  • ارتداء النظارات الشمسية أثناء التواجد في الخارج من أجل حماية العين من أي فيروسات محملة مع الهواء، أو دخول الأجسام الغريبة في العين وتسبب الالتهاب.
  • منع ملامسة العين بأي مصدر للمياه الملوثة.
  • الحفاظ على العين من النظر إلى الشاشات الإلكترونية بشكل مستمر سواء كانت الهواتف أو الكمبيوتر.

الطرق المنزلية لعلاج التهاب عين الطفل تساعد في التخفيف من حدة أعراضه المؤرقة، ولكنها لن تكون علاج نهائيًا أو فعالًا، لذلك ينصح باستشارة الطبيب في حالة استمرت الالتهابات للتشخيص ومعرفة العلاج الطبي المناسب بجانب تلك الطرق.