علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا يفيد في التقليل من أعراضه المؤرقة، فعلى الرغم من أن التهاب بصيلات الشعر من أحد الأمراض الجلدية النادرة، إلا أن حدوثه يصاحبه الأعراض المؤرقة، لهذا يمكن استخدام طرق علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا التي نعرضها لكم عبر موقعنا سوبر بابا لحين استشارة الطبيب.

علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا

“التهاب الجريبات Folliculitis” علميًا التهاب أو ما يسمى التهاب بصيلات الشعر، نوع من الالتهابات التي تصيب الشعر وتكون على هيئة بثور حمراء في فروة الرأس، وتكون ناتجة في الغالب عن الإصابة بالبكتريا والطفيليات.

تتسبب تلك المشكلة الالتهابية في الشعور بالعديد من الأعراض المؤرقة منها الحكة، والاحمرار، والألم، أو ظهور القيح من مناطق البثور؛ وعلى الرغم من عدم تواجد أبحاث مؤكدة على إمكانية علاج الالتهاب بالأعشاب.

إلا أن هناك بعض المنتجات العشبية التي يمكن استخدامها في علاج مشكلة التهاب بصيلات الشعر في المنزل، حيث إنها أثبتت فاعليتها على التقليل من أعراض الحكة أو الاحمرار، وتتمثل تلك الأعشاب فيما يلي:

1ـ معجون الكركم

الكركم من ضمن المنتجات العشبية التي يمكنها المساهمة في علاج مشكلة التهاب فروة الرأس، حيث إن الأبحاث الغذائية التي تم إجرائها عليه قد أثبتت أنه فعال في علاج التهاب الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على المواد الطبيعية المضادة للأكسدة والالتهابات.

كما أن هناك بعض الدراسات الطبية التي تم إجراؤها على عدد من الأشخاص المصابين بالالتهابات الجلدية، فمن ضمن 18 شخص قد وُجد حوالي 10 دراسات ناجحة، وفيما يلي نتطرق إلى عرض طريقة استخدام الكركم لعلاج التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا:

  1. يمكن أن يتم تناول 600 مللي جرام من المكمل الغذائي للكركم، لمدة لا تزيد عن ثلاث مرات في اليوم بعد استشارة الطبيب حتى يتم الحصول على النتيجة المُرضية.
  2. استخدام معجون الكركم كعلاج مباشر على التهاب البصيلات سوف يفي بالغرض كذلك، ولكن يجب العلم أن معجون الكركم قد يجعل شعرك أصفر لعدة أيام.

اقرأ أيضًا: زيت الخروع يطول الشعر في كم يوم

كيفية تحضير معجون الكركم في المنزل

بعد التعرف إلى طريقة علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا من خلال الكركم، فمن الجدير بالذكر أن نتطرق إلى عرض خطوات تكوين معجون الكركم في المنزل بالخطوات البسيطة التالية:

  1. ضعي نصف ملعقة من الكركم في وعاء.
  2. قومي بإضافة نصف ملعقة من زيت جوز الهند إلى الكركم.
  3. امزجي الخليط حتى يتم الحصول على القوام الذي يشبه العجينة.
  4. طبقي المعجون برفق على أماكن الإصابة في بصيلات الشعر.
  5. عليكِ أن تقومي بتغطية الشعر طيلة تلك الليلة.
  6. اغسلي الشعر في الصباح.

2ـ الضغط الدافئ

نظرًا لأن الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة التهاب بصيلات الشعر غير قوية، فهناك طرق طبيعية يمكنك من خلالها أن تقومي بتهدئة التورم والألم المتواجد في فروة رأسك، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي قطعة من القماش المصنوعة من القطن في ماء مغلي؛ لكي يتم تعقيمها.
  2. قومي بغلي بعض من الماء في وعاء وأضيفي إليه الملح.
  3. انقع القماشة المصنوعة من القطن في الوعاء.
  4. قم بعصر تلك القماشة بعد ذلك.
  5. ضعها على المنطقة المصابة من الجلد.
  6. كرر تلك الخطوة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وذلك للوصول إلى النتيجة المرضية.

3ـ استخدام الزيوت الطبيعية

يساعد استخدام الزيوت الطبيعية بشكل كبير في علاج مشكلة التهاب بصيلات الشعر الجلدية طبيعيًا، وذلك لأنها تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، ويمكننا هنا تحديد زيت شجرة الشاي، زيت بذور الجريب فروت وزيت النيم.

يمكن أن يتم تطبيق تلك الزيوت بشكل مباشر على الرأس، أو أن يتم إضافة الزيوت إلى الشامبو وفرك الزيت في المنطقة المصابة، ويجب التنويه إلى ضرورة اختبار الزيوت على البشرة قبل أن يتم تطبيقها على الفروة، حتى يتم تجنب الإصابة ببعض المضاعفات المؤرقة.

4ـ استخدام حمض اللاكتيك

من ضمن الطرق التي يمكن استخدامها من أجل تخفيف وعلاج التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا هي استخدام حمض اللاكتيك، حيث إنه من المنتجات الطبيعية التي تساهم في ترطيب الفروة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تخلص فروة الرأس من خلايا الجلد الميت.

5ـ خل التفاح

إحدى المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب بصيلات الشعر، حيث إنه يتميز باحتوائه على العناصر الغذائية الهامة لفروة الرأس وتقليل الالتهاب، ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح في نصف كوب من الماء.
  2. اغمس كرات من القطن في الوعاء.
  3. طبق تلك الكرات على المنطقة المصابة في الرأس.
  4. اترك القطن على البصيلات الملتهبة لمدة ربع ساعة في اليوم.
  5. استخدام تلك الطريقة مرتين في اليوم من شأنها أن تقلل من مشكلة الالتهاب.

6ـ جيل الصبار

يحتوي جيل الصبار على المواد الغذائية الهامة للبشرة، حيث يعمل على تهدئة البشرة، وتقليل الشعور بالحكة، والتقليل من التورم بالإضافة إلى منع البكتيريا التي تسبب العدوى، ويمكن أن يتم استخدام جيل الصبار بالخطوات التالية:

  1. يجب اختيار نوع من جيل الصبار لا يحتوي على المواد الكيميائية أو العطرية.
  2. قم بتنظيف المنطقة المصابة بشكل أولي.
  3. ضع جيل الصبار بشكل مباشر على الالتهاب.

مضاعفات التهاب بصيلات الشعر

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن طرق علاج مشكلة التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا، التنويه إلى أن هناك بعض العلامات التي تحتاج إلى أن يقوم المريض باستشارة الطبيب، حيث إنها تشير إلى تفاقم الوضع سوءًا، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • في حالة ظهرت بثور بيضاء حول البصيلات.
  • إن خرج الصديد من البصيلة.
  • في حالة تورمت المنطقة المصابة بالبثور.
  • عند ظهور نتوءات في فروة الرأس أو كتل كبيرة.
  • إن تساقط شعر المريض.

اقرأ أيضًا: كبسولات فيتامين E الكريمي للبشرة الدهنية

نصائح علاج التهاب بصيلات الشعر

بعد التعرف إلى طرق علاج مشكلة التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض النقاط الإرشادية التي يساهم اتباعها في التخفيف من أعراض التهاب البصيلات، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • عدم تغطية الرأس من شأنه أن يقلل من مشكلة الالتهاب، حيث إنه يقلل من الاحتكاك.
  • يجب أن يتم الحفاظ على الرأس من العرق وأن تكون جافة.
  • من الهام الحرص على عدم فرك الرأس، أو أن يتم تقشير الجلد المصاب بالالتهاب.
  • ابتعد عن استخدام المواد الكيميائية أو العطرية على الشعر.
  • من الهام الحرص على عدم حلق الشعر بالشمع أو أن يتم حلق المنطقة المصابة من الأساس.
  • قبل تناول أية أدوية طبية أو اتباع طرق طبيعية من الهام استشارة طبيب جلدية، للحصول على الطريقة الفعالة والمناسبة لنوع بشرتك.
  • الاستحمام قد يفيد في التقليل من مشكلة زيادة التهاب البصيلات، حيث يقلل من الحكة والشعور بالالتهاب.
  • يمكن استخدام غسول مضاد للشعور بالحكة بعد استشارة الطبيب المختص.
  • يجب الحرص على نظافة فروة الرأس طيلة الوقت، وأن يتم تجفيف العرق وجعلها رطبة.

إن التهاب بصيلات الشعر من الأمراض الجلدية النادرة، ولكن يصاحبه بعض الأعراض المزعجة، ويُنصح أن يتم استشارة الطبيب للحصول على الكورس العلاجي المناسب للحالة.