علاج القولون التقرحي بالطب النبوي يتمثل في تلك الأعشاب الطبيعية التي كانت تستخدم في منذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي من الطرق الآمنة للتخلص من أعراض قرحة القولون المؤلمة، وذلك من خلال السيطرة التدريجية على الالتهابات المسببة لتشنجات بفعل المواد الكامنة داخل هذه الأعشاب التي سنعرضها لكم عبر موقع سوبر بابا.

علاج القولون التقرحي بالطب النبوي

قديمًا استخدمت مجموعة من الأعشاب ذات المركبات الطبيعية الفعالة للقضاء على التشنجات المصاحبة للحالات المصابة بقرحة القولون، حيث إن الطب النبوي من أقدم أنواع الطب، والتي سميت على اسم ما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي من أفضل الأدوية المعززة للمناعة.

يرجع ذلك إلى عدم وجود آثار جانبية لها، لذلك فقد انتشر الدواء النبوي على نطاق واسع مؤخرًا، كما يُعرف أيضًا باسم الطب البديل أو طب الأعشاب.

يعتمد علماء الطب الحديث عليه في تصنيع الأدوية المركبة كيميائيًا، فنجده في علاجات التهاب الحلق والسعال، وفي العديد من الأدوية ومستحضرات التجميل.

بدأت الدراسات بشكل مكثف في هذه الفئة من الأدوية من قبل العلماء المتخصصون في هذا المجال، حيث إنهم شرعوا في دراسة كل عشب على حدا لفهم تركيبته ومدى تأثيره على كل مرض، ومثال على ذلك مرض التهاب القولون التقرحي، وهو محور مناقشتنا في هذه المقالة.

جمعت أحاديث الرسول الكريم في كتاب عن استعمال الأعشاب والمكونات الطبيعية في الشفاء، وسمي الكتاب طب النبوي وهو ما جعلنا نرشح لكم تلك الطريقة العلاجية للتخلص من القولون التقرحي بشكل آمن لكافة المناسبة ولكافة الأعمار.

بالإضافة إلى أنه مناسب للغاية بالنسبة لكافة الأمراض المرتبطة بالتهاب القولون بشكل عام، وتتمثل تلك العلاجات العشبية في عشبة الهندباء وعشبة قبطيس صيني، وكذلك تناول النعناع يعتبر علاج مهدئ لتلك الحالة المرضية خاصة في حالة الشعور بالتشنجات المؤلمة التابعة لها.

كذلك ورد عن الطب النبوي أن تناول العرقسوس أو عشبة النبق لهما تأثير فعال في الحد من تلك الأعراض المصاحبة لوجود قرحة في المعدة أو القولون.

لا سيما تناول البابونج أو اليانسون المتاح في أغلب المنازل وهو أحد الأعشاب أيضًا التي استخدمت في تلك الحالات المرضية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

أعشاب لعلاج القولون التقرحي

كما ذكرنا من قبل أن العلاج بالطب النبوي لتلك الحالة المرضية يتمثل في مجموعة من الأعشاب، وحتى يمكن التعرف على آلية عمل تلك الأعشاب وتأثيرها في تخفيف الأعراض المصاحبة للقولون التقرحي، سنعرض تلك الأعشاب بالسطور التالية، وهي تلك الطريقة التي تشير إلى علاج القولون التقرحي بالطب النبوي.

1- الهندباء لعلاج قرحة المعدة

تحتوي عشبة الهندباء على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات المرافقة لقرحة المعدة، وقد تكون علاج فعال كذلك في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

كذلك تعتبر تلك العشبة أحد المصادر التي استخدمها الطب البديل لتطهير الجسم وخاصة المعدة عند إضافتها إلى زيت الزيتون أو تناولها على هيئة أوراق داخل طبق السلطة اليومي.

2- قبطيس صيني لعلاج المستقيم التقرحي

قبطيس صيني هي عشبة صينية استخدمت منذ القدم في الطب البديل كأحد العلاجات الطبية الفعالة لمشكلات الجهاز الهضمي، حيث إنها تعتبر مضاد حيوي قوي لحالات التهاب القولون والقرحة المزمنة والتهاب المريء.

بالإضافة إلى ذلك فهي أحد المصادر العلاجية لحالات الإسهال المائي التي تعتبر واحدة من القولون التقرحي، وهي أحد المصادر لعلاج القولون التقرحي بالطب النبوي

3- علاج قرحة القولون بالنعناع

كشفت الكثير من المصادر الطبية المعتمدة عن أهمية تناول النعناع للحالات التي تعاني من قرحة المعدة الحادة، باعتباره مهدئ لاضطرابات المعدة، وكذلك يحتوي على مادة مخدرة لتلك الآلام المصاحبة لهذه الحالة المرضية.

اقرأ أيضًاالفرق بين التهاب المريء وارتجاع المريء

4- عرقسوس أورالي

من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة منذ القدم هو العرقسوس الغني عن التعريف، حيث له قدرة كبيرة على مقاومة تلك الأمراض المصاحبة لحالات القولون العصبي وكذلك تلك الالتهابات المرافقة للقرحة المعدية أو التي تتكون داخل الأمعاء بما يدعى بالقولون التقرحي.

على الرغم من ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله بشكل منتظمة لتلك المشكلة المرضية، وكذلك لا يفضل الإفراط في تناوله أكثر من الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب المعالج.

5- الكركم للتخلص من التهاب القولون وتقرحاته

بدأت العديد من الدراسات منذ سنوات قديمة حول مدى فعالية وتأثير الكركم في علاج حالات القولون التقرحي، إذ إن النتائج الأولى قد ظهرت في عام 1910 إلا أنه كان يستخدم في الطب النبوي قبل ذلك الوقت بكثير، وهو ما دفع العديد من العلماء إلى الكشف عن تلك المادة الفعالة التي تتمثل في مادة الكركمين في علاج حالات التهاب القولون والمعدة المزمنة.

يمكن تذويب ملعقة من الكركم في كوب من الحليب أو الماء الدافئ وتناولها في الصباح لتطهير المعدة والتخلص من تلك البكتيريا التي تكونت بفعل الالتهابات المصاحبة لقرحة القولون.

6عشبة النبق لحالات التهاب البنكوليت

يعتبر التهاب البنكوليت أحد أشكال التهاب القولون التقرحي الذي يمكن التخلص منه بالأعشاب الطبيعية، وذلك من خلال تناول عشبة النبق التي كانت تستخدم في الطب النبوي، مما دفع الأجداد إلى استخدامها للتخلص من آلام القولون وتلك التهيجات المصاحبة للقولون التقرحي، بجانب قدرتها الفعالة على طرد البراز وتنظيف الأمعاء وتقليل الاضطرابات

اقرأ أيضًاتجارب مرضى القولون التقرحي

تجربتي في علاج القولون التقرحي بالطب النبوي

في سياق الحديث عن علاج القولون التقرحي بالطب النبوي جدير بالذكر التطرق لعرض تجربتي في علاج القولون التقرحي باستخدام البابونج

حيث تعرضت للإصابة بالقولون التقرحي منذ فترة طويلة من عمري في الوقت الذي كنت أتناول فيه كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية، وكان ذلك بشكل يومي بسبب طبيعة عملي التي فرضت علي تلك العادة الخاطئة.

قد كنت لا أبالي بالأمر في البداية، ولكن بعد مرور ما يقرب من ثلاثة شهور أو أكثر بأيام قليلة عن ذلك، بدأت أشعر بألم شديد يشبه التشنجات في الأمعاء الغليظة أو بمعنى أصح منطقة القولون، وحاولت أن أتناول بعض المسكنات ولكني لم أعلم أن الطعام هو السبب في ذلك، واستمرت على نفس الوضع لوقت طويل.

عندما ذهبت إلى طبيب أمراض الجهاز الهضمي وصف لي مجموعة من الأدوية التي صرح لي بأنني سوف استمر عليها فترة طويلة للغاية حتى يعود القولون إلى حالته الصحية الطبيعية، ولكن تلك الأدوية كانت تؤلمني في معدتي كثيرًا وقد تسببت في كثير من المشكلات المرتبطة بالكلى خاصةً تلك المسكنات التي كنت أتناولها دون استشارة الطبيب مما تسبب في الكثير من المشكلات.

هنا فكرت في تناول أحد الأعشاب التي قد تكون أكثر فاعلية دون ظهور أي أعراض جانبية كما تفعل تلك الأدوية التي تمثلت في نيورال، وسانديميون وهو ما أثر على الكبد.

حيث نصحتني إحدى صديقاتي التي عانت من نفس المشكلة لفترة طويلة أن أستمر على تناول البابونج الذي يعتبر من أفضل المصادر المستخدمة في الطب البديل وبالفعل ساعد البابونج كثيرًا في علاج حالتي وتخفيف الأعراض المؤلمة المصاحبة للقولون التقرحي.

إن تناول الأعشاب للتخلص من أعراض القولون التقرحي ومدى فعاليتها الكبيرة لا ينفي ضرورة استشارة الطبيب للتأكد من كونها غير مسببة لأعراض جانبية لحالتك.