يُمكن علاج انكماش الفراخ البلدي ببعص الأعشاب البسيطة، وذلك لأنه على الرغم من كونه ليس من الأمراض الخطيرة، إلا أنه يتسبب في الإصابة بأعراض أكثر خطورة، لذا يجب الإسراع في العلاج الذي نعرضه لكم عبر موقع سوبر بابا.

علاج انكماش الفراخ البلدي

يتمثل علاج ذلك الانكماش في خلط مقدار من الكزبرة ومقدار من الكمون بنسب مُحدده ويتم استخدامها لعلاج انكماش الفراخ البلدي، وتُعد تلك من الخلطات الرائعة التي قد تم تجربتها من قبل العديد من السيدات والطباخين وفيما يلي طريقة عملها:

المقادير

  • جرام واحد من الكزبرة الخشنة.
  • 50 جرام من الكمون الخشن.
  • بجانب 2 لتر من المياه.

اقرأ أيضًا: علاج الفراخ الساسو الكشه

طريقة التحضير

  1. توضع كافة المكونات السابق ذكرها في إناء على النار.
  2. نترك المكونات على النار حتى تمام الغليان.
  3. نقوم بوضع غطاء على الإناء بعد رفع الإناء من على النار حتى يحتفظ بالمواد النافعة التي قد تتطاير مع بخار الماء.
  4. نترك الإناء مغطى حتى يفقد بعض الحرارة ويصبح دافئًا ثم نرفع غطاء الإناء.
  5. يتم مزج الخليط بشكل جيد، حتى نحصل على كافة العصارة الموجودة بالأعشاب، وهنا تكون الخلطة جاهزة للاستخدام لعلاج انكماش الفراخ البلدي.

فوائد خلطة علاج الانكماش

لهذه الخلطة فوائد عديدة خاصةً تقوية ورفع المناعة عند الفراخ البلدي، كما أن لها مفعولًا سريعًا في تحسين وضع الفراخ البلدي خاصةً بعد وضعها وقد يظهر مفعولها في أول 8 ساعات بعد تناولها؛ وللحصول على النتيجة المرغوبة يجب أن يتم وضع جرعة أخرى من الخليط للفراخ خلال 8 ساعات، إلى جانب الالتزام بذات الجرعة كل 8 ساعات.

أسباب انكماش الفراخ البلدي

تتعدد أسباب انكماش الفراخ البلدي التي من شأنها التأثير على انكماش الفراخ البلدي ولكن تعد تلك من المشكلات الشائعة في الفراخ خاصةً الفراخ البلدي، ولكن يتم التغلب على تلك المشكلة بمعرفة الأسباب ومنها:

  • عدم نظافة المكان الذي تعيش فيه الفراخ البلدي.
  • ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة.
  • الاهتمام بالطعام الخاص بالفراخ، حتى تعادل درجة حرارة جسدها.

اقرأ أيضًا: رفع مناعة الدواجن بالأعشاب

طرق وقاية الدجاج من الانكماش

لكي نتجنب إصابة الفراخ البلدي بالانكماش فلا بد من القيام بتنظيف وتطهير المكان الذي تربى فيه، فالإهمال هو العامل الأساسي في إصابتها به، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المربي أن يقوم بتطهيرها بعد تنظيف المكان بالجير المطفي جيدًا، حيث إنه من أهم العناصر التي تعمل على قتل البكتيريا الضارة والميكروبات، مع لزوم الاهتمام بنظافة مياه الفراخ وتغييرها من مرتين – أربع مرات في اليوم.

اقرأ أيضًا: أسباب موت الفراخ البلدي المفاجئ

عند الشروع في تربية أي حيوان في المنزل أو في مزرعة مُخصصة له، فلا بد من الاهتمام بالنظافة قدر المستطاع، لأنها العامل الرئيسي الذي يتسبب في إصابتها بالأمراض المختلفة.