علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات متعدد، وتعتمد تلك الطرق العلاجية على الآباء بشكل كبير، فإن المنزل هو العامل الأساسي في ضبط سلوكيات الطفل وتعليمه المهارات المختلفة.

فنظرًا لأن مشكلة تأخر الكلام من المشاكل الشائعة التي تسبب القلق للآباء، سوف نتطرق من خلال موقع سوبر بابا لعرض طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات

يختلف تطور اكتساب الأطفال للكلام عن بعضهم البعض، وذلك خاصةً في المراحل الأولى من أعمار بداية ظهور المهارات، أي منذ سن الثالثة وحتى الخمس سنوات فقد يُلاحظ أن الأطفال من عمر طفلك قد بدأ في الكلام بشكل مبكر عن طفل.

بينما يبدأ طفلك في الحركة بشكل أفضل وتعلم مهارات حركية مختلفة عن الطفل الآخر، المقصود أن الأمر طبيعي ولا يستدعي أي مشاعر قلق أو خوف على الطفل، وفيما يلي سوف نعرض إليكِ طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات المختلفة.

1ـ تواصلي مع طفلك لعلاج تأخر الكلام لديه

من أحد العوامل التي تؤثر على قدرة اكتساب الطفل لمهارة الكلام، هي قلة تواصله بالكلام مع الوسط المحيط به، فيصبح الطفل منطويًا وغير قادر على التعبير عن مشاعره أو يتلجلج في الكلام، لذا فإن تواصلك مع طفلك هو الوسيلة الأولى في علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات.

يمكن القيام بذلك التواصل من خلال تحسين اللغة التي تتحدثين بها مع طفلك، أي ابتعدي عن الكلمات الغير واضحة أو غير مفهومة التي يتم قولها للأطفال، فاستبدلي “مم” بالأكل، أو أية ألفاظ غريبة يعبر بها الطفل عن رغبته في الشيء بالكلمة الحقيقية الواضحة لها.

حيث إن الطفل يتعلم الألفاظ الجديدة والطرق الخاصة بالكلام من والديه، فتعمدي أن تشجعيه على قول الألفاظ بشكلها الصحيح، واحكي له عما حدث في يومك، واسمعي منه عن أصدقائه أو لعبته المفضلة، وشاركيه لحظاته التي يحبها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ديكال ب 12 للأطفال

2ـ القصص وتحسين اللغة لدى الطفل

يكتسب الطفل أغلب مهاراته الكتابية والحركية واللغوية كذلك من خلال القدرة على السمع، حتى أنك سوف تلاحظين أن طفلك قد يردد كلمات شخصيته الكرتونية المفضلة بشكل أفضل من أية أمور أخرى، لذا احرصي على التكلم مع الطفل.

يمكن لقصص قبل النوم أو القيام بتخصيص يوم لحكي القصص وحفلة السمر، أن يحسن من قدرة الطفل على اكتساب مهارة التكلم، والتعبير عن نفسه بمختلف الطرق، حيث إنها تجذب انتباهه ويكون بها الصور الملونة التي تجعله مهتم بالحديث ومستمع جيد.

بعدها عندما تنتهين من قصّ الحكاية على طفلك، قومي بالطلب منه بقول ما يتذكره من القصة أو يشاركك اللحظة التي أحبها الطفل في القصة، وشجعيه على ما قاله من فهمه للقصة، حتى وإن كانت بعض الكلمات البسيطة، فخطوة بخطوة سوف تلاحظين تطور قدرة طفلك على التحدث.

3ـ العبي مع طفلك لعلاج تأخر كلامه

من ضمن الطرق التي تساهم في تحسين مهارة الطفل اللغوية، هي أن يتم اللعب معه ومشاركة أوقات الترفيه، فقومي بجعله القائد المسؤول عن إيجاد الكنز المفقود في المنزل، واصنعي له خريطة بسيطة يستطيع فهمها؛ حتى يسير عليها ويعلمك بمكان الكنز بإرشادات كلامية مفهومة.

كما يمكنك ممارسة بعض الأنشطة التعليمية مع الطفل التي تساعد في تنمية مهارات مختلفة لديه في آنٍ واحد، كأن تشاركيه في تلوين صورة ما بكراسة التلوين الخاصة به، حيث إن تلك الطريقة تساهم في تحسين ذكائه، وقدرته على مسك القلم للتلوين.

أثناء ذلك قومي بسؤاله عن كيفية تلوين تلك الرسمة، واطلبي منه معرفة اسم الشخصية الكرتونية الموجودة بها، وعلّميه كيفية نطق اسم الحيوان أو الشخصية واطلبي منه ترديدها، ويساهم التعليم بالغناء في تثبيت الكلمة في ذهن الطفل بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أوميغا 3 للأطفال للنطق

4ـ اجعلي طفلك يشارك في الأعمال المنزلية البسيطة

من ضمن طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات، هي أن تحاولي مشاركة طفلك في أعمالك اليومية بالمنزل، حيث إنها تزيد من مهاراته الاجتماعية، وتقوية عضلاته الصغيرة، حيث يمكنك طلب ريموت التلفاز منه، واسأليه عن كيفية تشغيله.

سوف يتكلم معك ويبدأ في مجاراتك بالحديث حينها صححّي له بعض الأخطاء اللغوية، كأن تعيدي عليه قول “زر الريموت”، مع توضيح الألفاظ الخارجة من فمك بالشكل الصحيح، ولا تتوقعي المزيد من الطفل، فقد يكتفي ببعض الإيماءات أو الكلمات البسيطة.

الغرض هنا هو أن يتعلم الطفل بعض الكلمات الواضحة منك، وسوف تجدينه يعيد قولها بعد ذلك بمفرده ودون مساعدتك.

5ـ الغناء مع الطفل يحسن مهاراته اللغوية

الموسيقى وكلمات أناشيد الأطفال هي أول ما يعلق بذهن الطفل، حيث إنها تجذب انتباههم وتجعلهم يتراقصون ويشعرون بالسعادة بسبب اللحن، وهو ما يساهم في أن تعلمي طفلك الكلمات بالشكل الصحيح، وتشجعيه على التحدث بل والغناء.

حيث إن الغناء مع الطفل من سن الأربع سنوات وحتى السادسة يعزز من مهاراتهم اللغوية والسمعية، بالإضافة إلى أن له القدرة على تعزيز قدرتهم على التذكر والحفظ، فاحرصي على ذلك مع مراعاة اختيار أغنية يحبها الطفل وتجذب انتباهه.

6ـ استخدام الإيماءات أثناء الحديث مع الطفل

أحد طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات، هي أن يتم استخدام الإيماءات أثناء الحديث معهم، حيث إن هناك بعض الكلمات التي يتضح معناها بشكل أكثر دقة بالإشارة لمعناها باليد أو الأكتاف أو حتى ملامح الوجه، فحتى نحن الكبار نسهل على بعضنا كلمات معينة بتلك الكلمات.

لذا احرصي على استخدام الإيماءات أثناء تحدثك مع الطفل، أو في حالة طلب منه شيء ما يحضره، حيث إن تلك الطريقة تساهم في حفظ الكلمة وتجعله يرددها ويفهمها، فتعزز من مهاراته اللغوية وتجعله قادر على التواصل بشكل أفضل مع غيره.

7ـ اسألي طفلك أثناء الحديث

دائمًا ما يتحدث الآباء مع أبنائهم بصيغة الأمر أو الطلب، فيصبح الطفل غير قادر على الحديث أو المشاركة في المناقشة سوى ببعض الكلمات البسيطة، لذا يعد من ضمن طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات، هو الحديث مع الطفل بتوجيه الأسئلة.

لأنها سوف تثير استفزازه لأن يقوم بالكلام، ويمكنك في ذلك اختيار الأسئلة التي تخص الشخصية الكرتونية المفضلة له، فاسأليه “ماذا فعل توم؟” أو “هل الفأر الشرير أم القط؟”، “لماذا تحب تلك الشخصية؟”، واتركي له العنان للإجابة والحديث بشكل مستفيض.

ما يمكنك الطلب من طفلك لأن يقوم بتمثيل مشهد من كرتونه المفضل، مع الحديث عما يعنيه المشهد، وشاهدي تحسن مهارة طفلك اللغوية بتلك الطريقة، واحرصي أثناء تجربة تلك الطريقة ألا تكثري من الأسئلة على الطفل؛ حتى لا يتسبب ذلك في ظهور نتيجة عكسية والتزام الطفل للصمت.

اقرأ أيضًا: أسرع علاج لالتهاب الحفاضات

8ـ شجعّي طفلك على التقليد والتمثيل

من إحدى الأمور التي يفعلها أغلب الأطفال هي تقليد طريقة تحدث الآباء أو الأمهات بشكل مُضحك، وببعض الأوقات يكون لدى الطفل حب موهبة التمثيل منذ الصغر، وذلك ما يعد من الطرق التي تساهم في تحسين مهاراته اللغوية.

لذا احرص على أن يكون الكلام أمام الطفل غير بذيء أو يحمل معانٍ غير حسنة، لكيلا يتم زجر الطفل عند محاولته تقليد الكلام ويشعر بالضيق ويتسبب له الأمر في الصمت وتأخر الكلام.

لذا عليك استخدام لغة سهلة أمامه لكي يحاول تقليدك، كما يمكن القيام بتمثيل إجراء مكالمة هاتفية مع أحد آخر في الهاتف بالقرب من الطفل، مع الاقتراب منه لكي يلتصق الكلام بذهنه، وسترين إعادته للكلام في الوقت اللاحق.

9ـ لا توبخ طفلك

من ضمن العوامل التي تسبب تأخر الكلام لدى الطفل هي أن يتم توبيخه، حيث إن الصريخ والانفعال على الطفل لفعله أمر ما، أو لطلبه شيء يترك أثر فقدان الثقة بالنفس، وبالتالي تجد الطفل غير قادر على نطق كلمة واحدة بشكل واضح أو حروف منفردة دون مصاحبة الكلمة بهزة نبرته.

لذا احرص على أن يكون تعاملك مع الطفل ليّن وسهل، وحتى عدم قدرته على الكلام لا تستدعي التوبيخ، فهو أمر خارج عن إرادته وتوبيخك يزيد الأمر سوءًا لا يصلحه.

الفرق بين تأخر الكلام عند الأطفال وتأخر اللغة

بعد معرفة طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات، فمن الجدير بالذكر التوضيح أن هناك فارق كبير بين تأخر الكلام عند الطفل، والذي سبق توضيح طرق علاجه وبين تأخر اللغة.

فتأخر اللغة هو ألا يستطيع الطفل أن يستخدم الكلمات، بينما التأخر في النطق هو عدم قدرة الطفل على ربط الكلمات أو تكوين الجمل، لكنه على علم كافٍ ببعض الكلمات وطريقة نطقها.

فبالنسبة لمشكلة تأخر اللغة لدى الطفل يكون لها عدة أسباب مرضية، والتي ينبغي لها الحصول على استشارة الطبيب من أجل الحصول على العلاج المناسب للطفل، وتتمثل تلك الأسباب في النقاط التالية:

  • في حالة وجود مشكلة تشريحية في لسان الطفل أو في سقف فمه، وتلك الحالة تُسمى “اعتلال الفم”.
  • عندما يكون الطفل مصاب بخلل في تنسيق الإشارات بين المخ وحركة اللسان أو الشفاه، ويمكن أن يتضح ذلك أثناء تناول الطفل للطعام، وتسمى تلك الحالة “مشكلة فموية عصبية”.
  • قد تكون إصابة الطفل بمشاكل في السمع هي العامل في تأخره اللغوي، وهو ما قد يكون ناتج عن عدوى التهابات الأذن.
  • في حالة إصابة الطفل بالتوحد أو الشلل الدماغي، يكون من الطبيعي أن يظهر لديه مشكلة في التأخر اللغوي.

القادر على تشخيص تلك الحالات للطفل هو اختصاصي أمراض التخاطب واللغة، حيث سوف يطلب بعض الفحوصات كقياس السمع وفحص فم الطفل، وسؤاله عن بعض الكلمات، ومن ثم تحديد أبعاد المشكلة والعلاج المناسب لتلك الحالة.

في الغالب تكون مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال شائع، وهي من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق وما تحتاجه هو الصبر ومعرفة الاختلاف بين مهارات الأطفال الاستيعابية، وعدم مقارنته مع الأطفال الأخرى.