علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال يبحث عنه الآباء الذين يشعرون بالقلق ناتج تأخر انفجارها، ولكن! هل الأمر يستدعي القلق؟ فمن المعروف أنه وبحلول الشهر الـ 11 على الطفل تبدأ السنة الأولى في الظهور وحينها تبدأ مرحلة أخذ الصور التذكارية معه من كافة أفراد العائلة، حسنًا! أهو قلق؟ أم تسرع لأخذ أول صورة تذكارية؟ على أية حال سوف نوفيكم في هذا المقال عبر موقع سوبر بابا توضيحًا هامًا بشأن أمر تأخر ظهور الأسنان وعلاجه.

علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

بزوغ الأسنان هي أولى مراحل بلوغ الطفل، ولكن لم يكن البلوغ الذي نعلمه في سن الـ 13 والـ 14 عام، وإنما أولى المراحل التي تدل على تطور وكِبر الطفل.

الجدير بالذكر أنه من الأوقات الجميلة التي تبحث عنها كُل أم، وترغب في المرور بها مع طفلها، ولكن عندما يطول وقت الظهور يبدأ القلق بالتسرب إلى قلبها، ويبدأ شعور الخوف التحكم بها ويكون هو المُسيطر على أدائها وأفعالها.

تبدأ في البحث عن علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال، كنوع من أنواع بث الطمأنينة في النفس، لكن يا عزيزتي، أتظنين أن طفلك صاحب الأقل من عام هذا، أو الذي قد بلغ العام ونصف يُمكن أن يُساعده عُشبةً ما في ظهور أسنانه؟ أو عقار ما يتم أخذه لظهور أسنانه.

اجعلي تفكيرك أكثر حكمة، ولا تجعلي قلقك على طفلك هو المُتحكم في أفعالك، يؤسفنا القول إنه لا توجد طريقة مُحددة يُمكنك من خلالها مساعدة طفلك على ظهور أسنانه سريعًا، ما عليك في تلك اللحظة سوى الذهاب إلى الطبيب لكي يتم التعرف على السبب وراء ذلك التأخر، وإلى أي وقت يُمكنك الانتظار.

فلا يجب سوى الانتظار، أولًا يوجد بعض الأمور التي عليكِ إدراكها جيدًا، وهي الوقت المُحدد لظهور أسنان طفلك، فلا يُمكنك الذهاب إلى طبيبه الخاص لمُجرد بعض الظنون بشأن ذلك، قد تذهبين في وقت عدم ظهور الأسنان به طبيعيًا، ويجب انتظار المزيد للذهاب إلى الطبيب.

لذا قررنا أن نُقدم لكِ ساعد العون بالقليل من الأشياء التي قد تجعلك مُلمة بالأمر أكثر من ذلك، وإياكِ بقول ما هو علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال أما الطبيب، فلا يوجد شيء يعني ذلك على الإطلاق، استمري لنيل الفائدة.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الضرس الثاني عند الأطفال

الوقت المُعتاد لظهور أسنان الطفل

عليكِ أن تُدركي جيدًا الوقت الذي يظهر به سن طفلك، بكافة أشكاله، فلكل نوع من الأسنان واجبة الظهور الوقت الخاص بها، وقررنا من خلال ما يلي ما دُمنا نتحدث عن علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال الانتقال بتوضيح أولى مراحل التعرف على معلومات ظهور أسنان الطفل.

المعلومة الأولى في هذا المجال أن لكل فك أوقات الظهور الخاصة به والتي تختلف عن الآخر، ومن خلال ما يلي سنقوم بتوضيحها لكم، وهي:

نوع الأسنان وقت ظهور الأسنان العلوية وقت ظهور الأسنان السفلية
القاطع المركزي 8 ـ 12 شهر 6 ـ 10 شهور
القاطع الجانبي 9 ـ 13 شهر 10 ـ 16 شهر
الناب 16 ـ 22 شهر 17 ـ 23 شهر
الضرس الأول 13 ـ 19 شهر 14 ـ 18 شهر
الضرس الثاني 25 ـ 33 شهر 23 ـ 31 شهر

في حال تعدي الطفل الفترة التي يجب عليه بها ظهور السنة الأولى سواءً في الفك العلوي أو السفلي بالكثير يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء عدم ظهورها.

أسباب تأخر ظهور الأسنان

أما عن المعلومة الثانية التي سوف نتطرق إليها من حديثنا عن علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال هي تلك التي تشمل كافة الأسباب المؤدية إلى عدم ظهور الأسنان، ومن خلال ما يلي سوف تتضح لكم كاملة:

1- اضطرابات جينية

قد يكون هُناك بعض المُشكلات الجينية التي يعاني منها الطفل، وهي ما تؤثر على نموه، منها قصور في الغُدة الدرقية، أو قصور في الغُدة النخامية، فالقصور في ذلك يؤدي إلى حدوث مشكلات في النمو تشمل مشكلة بطء بزوغ الأسنان.

هُنا طالما الأمر يتعلق بالمُشكلات الصحية فلا بُد من الرجوع إلى الطبيب على الفور، ومن أجل التعرف ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة صحية أم لا، يجب التأكد أنه لا يعاني من أي مشكلات مما يلي.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من ألم الضرس

2- تاريخ عائلي

قد يكون هُناك من أفراد العائلة من واجه تلك المشكلة من قبل، وبالتالي انتقلت إلى الطفل كإحدى السمات الوراثية، وفي تلك الحالة لا يوجد قلق على الإطلاق، وعلى الآباء الانتظار لحين الظهور.

فالطفل هُنا سوف يمر في تلك الحالة بكافة ما مر به الوالدين أو من كان يعاني من تلك المشكلة في العائلة بصِغره، وليس على الأب والأم سوى الانتظار.

3- سوء التغذية

لكي يكتمل نمو الطفل بالشكل الطبيعي له، وبالطريقة التي تساعده على أن يكون طفلًا طبيعيًا، يجب كسب كافة الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم لإتمام ذلك.

ومن أهم الفيتامينات التي يجب الاهتمام بتناولها في هذا السن من أجل اكتمال نمو الطفل الطريقة التي يريدها الوالدين من حيث الأسنان هو الكالسيوم، ومتوفر في كافة أنواع الألبان، ويُمكن أيضًا تعريض الطفل إلى أشعة الشمس المُصاحبة للإنسان ما لا يقل عن ربع ساعة .

فيتامين د الموجود في الشمس يُساعد على تحفيز الكالسيوم وتواجده في الجسم بالنسبة التي يحتاجها من أجل إتمام مُهمته في كافة أنحاء الجسم التي تحتاج إلى وجوده.

4- إصابة في اللثة

حال تعرض طفلك في صِغره إلى إصابة في اللثة ففي تلك الحالة ما عليك سوى التوجه إلى الطبيب، لأن ذلك قد أثر على نمو أسنانه، ويجب على الطبيب كشف المشكلة وحلها على الفور.

5- الولادة المُبكرة

قد تظهر بعض مشكلات الولادة المُبكرة على الطفل فور ولادته، وفي بعض الأحيان الأخرى تظهر في وقت مُتأخر، والتي تكون في هذا الشكل، مُشكلات في النمو.

6- انخفاض الوزن

من المعلومات التي لا تعرفها الكثير من الأمهات عن نمو الأسنان، والتي قد قررنا توفيرها لكم عند الحديث عن علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال هي تلك المعلومة والعلاقة القوية بين انخفاض الوزن وظهور الأسنان، فمن يعانون من نقصان في الوزن تظهر لديهم الأسنان في وقت مُتأخر.

اقرأ أيضًا: علاج سيلان الأنف عند الأطفال

مضاعفات التسنين المتأخر لدى الأطفال

هناك بعض المضاعفات التي تتبع تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال، والتي تكون خارج إرادة كلًا من الطفل والوالدين، بجانب أنها تحتاج إلى العلاج عند الكِبر، وهي آخر وأهم المعلومات التي يجب على كل أب وأم معرفتها جيدًا لتدبير كيفية التصرف معها فيما بع عند ظهور الأسنان.

لذا نستغل الآن الحديث عن علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال لكي نوضحها لكم، والتي لا تخرج عن إطار:

  • الأسنان المشوهة والتي لا تتماثل مع الأسنان الطبيعية عند الظهور، مما يؤدي إلى الحاجة إلى التقويم فيما بعد.
  • زيادة عدد الأسنان عن الطبيعي وهي إحدى الحالات النادرة التي يتعرض لها بعض الأطفال وتحتاج إلى التدخل الطبي.
  • أسنان معوجة دائمة، وتظهر بها علامات الالتواء التي تفوق الشكل المطلوب للأسنان الطبيعية.
  • يحدث تسوس في الأسنان الدائمة، فمن المفترض أن يتعرض الطفل إلى ذلك في السنوات المتأخرة، لكن في تلك الحالة سوف يتعرض إلى التسويس في سن صغير.
  • عدم قدرة الطفل على مضغ الطعام وتأخر تعلم ذلك، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة له.
  • تكون خراج في اللثة عند ظهور الأسنان الدائمة، مما يحدث من تلف في الأنسجة الموجودة بها.

لا تصدقوا هؤلاء من يتحدثون عن علاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال بالأعشاب والكريمات وما غير ذلك، الأمر لا يحتاج سوى التدخل الطبي فحسب واتباع إرشادات الطبيب.