علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم يتعدد ويختلف حسب حالة الجفاف، حيث تتسبب عملية استئصال الرحم في حدوث الكثير من المضاعفات التي تُصيب المرأة بعد هذه العملية، ومن الجدير بالذكر أن أصعب هذه المضاعفات هو جفاف المهبل، لذلك سنعرض لكم الآن علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم من خلال موقع سوبر بابا.

علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم

يستمر جفاف المهبل الذي يكون عرض ناتج بعد إجراء عملية استئصال الرحم، حيث تظهر الكثير من الأعراض والمضاعفات على المرأة بعد إجرائها لهذه العملية، ولكن يُعد جفاف المهبل هو العرض الذي يستمر طويلًا، والذي يتسبب في الشعور بألم حاد في منطقة المهبل بأكملها.

حيث يتسبب نقص هرمون الاستروجين في جفاف المهبل، ويتفاقم الجفاف على حسب حالة المرأة، أما عند الحديث عن علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم، فلا يوجد علاج سوى الهرمونات البديلة التي تكون على هيئة علاجات تعويضية تحتوي على الهرمونات الصناعية.

بالإضافة إلى أن أغلب الأطباء ينصحون بتناول الكالسيوم سواء في هيئة أقراص أو تناوله مع المأكولات، حيث يُعزز الكالسيوم إنتاج هرمون الأنوثة” الاستروجين” الذي يعمل بدوره على تحفيز المهبل على إنزال الإفرازات منه، مما يؤدي إلى تقليل حدة جفاف المهبل.

اقرأ أيضًا:علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

نصائح للتقليل من جفاف المهبل

من خلال حديثنا حول علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم، سنعرض لكم بعض النصائح التي تحتاجها المرأة التي تُعاني من جفاف المهبل بعد استئصال الرحم، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • لا بد من ارتداء الملابس الداخلية المريحة والواسعة، بالإضافة إلى أنه يتوجب عليها أن ترتدي الملابس المصنوعة من القطن، حيث تعمل الملابس الغير مصنوعة من هذا النوع من القماش على تفاقم الألم، وزيادة الرغبة في حك منطقة المهبل.
  • استخدام المرطبات سواء الكريمات أو الزيوت، حيث يُمكن استخدام زيت الزيتون، وزيت جوز الهند على سبيل المثال، أو الكريمات التي تحتوي على فيتامين (E) المرطب، فهو يُساعد عامةً على منع جفاف المهبل والتقليل من حدة الألم.
  • تناول الأطعمة التي تعمل على رفع معدل هرمون الاستروجين، كحليب الصويا، والمكسرات على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: سبب تأخر الحمل بعد اشعة الصبغة

عوامل تُساعد على تفاقم حالة الجفاف

بعد أن عرضنا لكم علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم، فمن الجدير بالذكر أن لجفاف المهبل الكثير من المضاعفات التي يُمكن أن تؤثر على المرأة بشكل عام، بالإضافة إلى تواجد العديد من العوامل التي تُساهم في تفاقم الحالة، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • في حالة إذا كانت المرأة مُدخنة، فإن التدخين يؤثر بشكل سلبي على حالة جفاف المهبل، وذلك لأنها تعمل على التقليل من تدفق الدم ووصوله إلى المهبل، وهذا يعمل على نقص هرمون الاستروجين الذي يتسبب في حدوث جفاف المهبل.
  • لا بد من امتناع المرأة عن الجماع، حيث تُزيد العلاقة الجنسية في ازدياد حالة الجفاف سوءًا.

أما عند الحديث عن المضاعفات التي يُمكن أن تحدث للمرأة بسبب جفاف المهبل، فمن أهم هذه المضاعفات حدوث انقطاع الدورة الشهرية في فترة قبل وصول المرأة لسن اليأس، الإصابة بالعدوى البكتيرية، وزيادة الرغبة في التبول، الذي يُمكن أن يتسبب في حدوث التهابات في مجرى البول.

اقرأ أيضًا: أعراض سكر الحمل في الشهر الثامن

يتسبب استئصال الرحم في حدوث الكثير من المضاعفات للمرأة، ومن خلال حديثنا حول علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم، فيجب ذكر أن جفاف المهبل من أخطر هذه المضاعفات.