علاج ديدان القطط طبيعيًا من شأنه حماية القطط من آلام المعدة المؤرقة وفقدان القدرة على أداء نشاطها اليومي، حيث إن إصابة القطط بالديدان من المشاكل الصحية المؤرقة.

التي تسبب الضيق للقط الأليف وتهدد الإنسان، فبدلًا من اللجوء للطرق الكيميائية، سوف نتطرق إلى عرض طرق علاج ديدان القطط طبيعيًا من خلال موقع سوبر بابا.

علاج ديدان القطط طبيعيًا

ديدان القطط من إحدى المشاكل الصحية الشائعة التي قد تصيب القطط الأليفة، وهي ما تحدث لها بسبب التراكم في الطفيليات بمعدة القطط، بسبب تناول الوجبات الفاسدة أو الطعام الغير مناسب لها.

أو بسبب العدوى من حيوان آخر أليف، والتي قد تم وضع عدة طرق علاجية لها، من ضمنها الأدوية الكيميائية أو الأعشاب، وفيما يلي سوف نتطرق إلى الطرق المختلفة لعلاج ديدان القطط طبيعيًا بشكل تفصيلي:

1ـ علاج ديدان القطط بالبابونج

علاج ديدان القطط طبيعيًا

واحدة من الطرق التي يتم استخدامها من أجل تطهير المعدة الخاصة بالقط الأليف، حيث إنها تساهم في تطهير المعدة من الديدان كما أنه علاج طبيعي خالٍ من أية آثار جانبية قد تطرأ على حيوانك الأليف.

2ـ قشور الرمان لعلاج ديدان القطط

علاج ديدان القطط طبيعيًا

واحدة من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف ألم معدة القط الأليف، حيث إنها من إحدى الطرق الطبيعية الفعّالة التي تم تجربتها في تخفيف ألم المعدة وتطهيرها من الديدان، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم ترك قشور الرمان على النار.
  2. ترك القشور تغلي على النار لمدة لا تقل عن خمسة عشرة دقيقة.
  3. يجب أن يتم ترك قشور الرمان تبرد قليلًا.
  4. يتم تقديم قشور الرمان للقط المصاب لتنقية معدته من الديدان.

3ـ الجزر لتطهير معدة القط من الديدان

علاج ديدان القطط طبيعيًا

إحدى الطرق التي تساهم في علاج إصابة القطط بالديدان طبيعيًا هي وصفة الجزر، حيث قد أثبت فعاليته في التخلص من ديدان معدة القطة، كما أنها من الطرق الخالية من أية آثار جانبية قد تطرأ على القط وتسبب القلق عليه، بالإضافة إلى أن تلك الطريقة تساهم في تعزيز الجهاز المناعي للقط.

4ـ خل التفاح لعلاج ديدان القطط طبيعيًا

علاج ديدان القطط طبيعيًا

يعد خل التفاح من الطرق الطبيعية المناسبة للتخلص من الطفيليات المعوية بجسد قطك الأليف، حيث إنه من المواد الطاردة لها، ويعمل في المساعدة على التخلص من مشكلة عسر الهضم لدى القط، بالإضافة إلى أنه من المضادات الحيوية لأمراض القطط الأخرى.

5ـ جوز الهند لعلاج ديدان القطط طبيعيًا

علاج ديدان القطط طبيعيًا

من ضمن الطرق التي تساهم في علاج ديدان القطط هي استخدام جوز الهند في الوجبات الخاصة بالقط اليومية، وذلك لأنه يساعد في تطهير معدة القط، والتخلص من الطفيليات المتراكمة في معدته، بالإضافة إلى أنه ممتاز في علاج القطط الصغيرة كذلك.

6ـ الليمون للتخلص من ديدان القطط

علاج ديدان القطط طبيعيًا

واحدة من طرق التخلص من ديدان القطط طبيعيًا هي أن يتم استخدام وصفة الليمون، حيث إنها تتميز بالقدرة على تخليص القط من تلك المشكلة بشكل سريع، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع الليمونة بقشرها في المياه لمدة ساعتين لا أقل.
  2. بعد النقع يتم إضافة ملعقة من العسل الصافي لماء الليمون.
  3. يتم تقديم تلك الوصفة إلى القطة قبل النوم بشكل مباشر؛ حتى يتم التخلص من ديدان الأمعاء.

7ـ زيت البندق لعلاج ديدان القطط

علاج ديدان القطط طبيعيًا

واحدة من طرق علاج إصابة القطط بالديدان طبيعيًا، هي أن يتم تقديم ملعقة صغيرة من زيت البندق للقط بشكل يومي، وذلك في وقت وجبة الإفطار الخاصة بها، والاستمرار على تلك الطريقة لمدة لا تقل عن 15 يومًا للتخلص من مشكلة الديدان الشريطية بالقطط بشكل نهائي.

كم المدة اللازمة للتخلص من ديدان القطط بالوصفات الطبيعية؟

في الواقع بأغلب حالات القطط المرضية يستغرق الأمر حوالي 24 ساعة الأولى لبداية ظهور تحسن على القط، ومن ثم يجب الاستمرار على الوصفات لمدة أسبوع؛ حتى يتم التخلص بشكل نهائي من الطفيليات المتراكمة في معدة القط والديدان.

هل علاج ديدان القطط طبيعيًا ناجح؟

نعم فقد تمكن العديد من الأشخاص من حل مشكلة ديدان القطط بالشكل الطبيعي وبتلك الوصفات السابق ذكرها، دون الحاجة إلى زيارة الطبيب أو الحصول على الرعاية البيطرية.

ديدان القطط مُعدية للإنسان

قد تم الإثبات بالإحصاءات والدراسات الطبية أن هناك أكثر من عشرة آلاف حالة عدوى بالديدان الأسطوانية في عام واحد، وذلك بسبب التعرض للعدوى من القطط الأليفة وعدم الحرص على تنظيف المكان الخاص بقضاء حاجتها أو رعايتها بيطريًا أو طبيعيًا.

كما تم إثبات أن الأكثر عُرضة للإصابة يكونون من الأطفال، وذلك نتيجة لعدم تمكن الطفل من غسل اليدين أو مراعاة نظافته الشخصية وعدم ملامسة الأسطح المتسخة مكان القط المريض، فتنتقل يرقات تلك الديدان لداخل الجسم.

عن طريق ملامسة العين أو الجلد وتسبب الإصابة بالإسهال والأعراض المعوية البسيطة، ولكن يتواجد علاج سريع وفعّال لتلك الإصابة؛ لذا من الهام أن يتم الحرص على ارتداء القفازات أثناء تنظيف الليتر بوكس الخاص بالقط.

بالإضافة إلى عدم التهاون في ذلك خاصةً مع الأطفال لأن مناعتهم تكون ضعيفة، ومن الهام أن تقوم بتنظيف يديك بشكل جيد بعد اللعب مع القط، والحرص أثناء فترة علاج القط الطبيعية ألا يتم تقديم الوجبات التي تسبب زيادة الديدان لها.

متى يجب زيارة الطبيب البيطري؟

كما سلف الذكر فإنه في أغلب حالات إصابة القطط بالديدان وعلاجها طبيعيًا، يستجيب القط في غضون 24 ساعة، ففي حالة لم يتم ظهور أية استجابة لدى القط في اليوم الأول من تجربة العلاج الطبيعي، فمن الأفضل أن يتم زيارة الطبيب البيطري على الفور للحصول على الرعاية اللازمة، كما أن هناك بعض الأعراض التي إن ظهرت يجب أن يتم حصول القط على الرعاية البيطرية، وتتمثل تلك الأعراض في النقاط التالية:

  • في حالة ملاحظة إصابة القط بالإسهال.
  • عندما يتم ملاحظة فقدان القط للشهية والإعراض عن تناول الطعام.
  • في حالة كان القط يتقيأ.
  • عندما يصاب القط بحالة من فقدان القدرة والرغبة في اللعب والقيام بنشاطه اليوم المعتاد.

طريقة تشخيص إصابة القطط بالديدان

في حالة استخدام الطرق الطبيعية لعلاج القطط بالأعشاب وعدم ملاحظة أية تحسن على القط واستمرار الأعراض المؤرقة التي تصاحب الإصابة بالديدان.

يجب أن يتم زيارة الطبيب لكي يتم تشخيص نوع الديدان المصاب به القط، وذلك من أجل الحصول على الإجراءات الإضافية اللازمة لكي يتم التخلص من الديدان بوصفة طبيعية أقوى أو باستخدام الطرق البيطرية.

حيث يقوم الطبيب البيطري بتمييز نوع إصابة القط فقد يكون غير مصاب بالديدان ولديه مشكلة صحية أخرى، وذلك من خلال تفقد براز القط أسفل الميكروسكوب وتحليل عينة منه في المعمل المتخصص.

أما في حالة الإصابة الشديدة، فقد يطلب الطبيب البيطري أن يتم القيام بعمل صورة دم كاملة للقط، لكي يتم معرفة الحالة الصحية العامة للقط، ولكن ذلك الإجراء نادرًا ما يتم.

ففي حالة تيقن الطبيب من إصابة القط بالديدان، سوف يتم وصف بعض الأدوية التي تساهم في التخلص من الديدان بشكل قوي وسريع، والتي تكون آمنة على القطط ولا تسبب آثار جانبية خطيرة، وذلك بجانب تناول الأعشاب الطبيعية المخصصة لعلاج ديدان القطط طبيعيًا.

كيفية وقاية القطط من الإصابة بمشكلة الديدان

بعد التعرف على العلاج الطبيعي لمشكلة ديدان القطط، نتطرق إلى عرض بعض الإرشادات التي تساهم في وقاية القط الأليف من الإصابة بمشكلة الديدان، والتي تتمثل في اتباع النقاط التالية:

  • من الهام الحرص على متابعة نظافة القط بشكل يومي لمعرفة إصابته ورعايته قبل تفاقم الوضع للأسوأ.
  • يجب أن يتم تقديم الطعام النظيف والصحي للقطط؛ لحمايتها من الإصابة بالديدان.
  • بعد إتمام فترة العلاج بالطرق الطبيعية من الممكن تقديم أدوية مضادة للطفيليات للقط، وذلك باستشارة الطبيب البيطري؛ لمعرفة الدواء المناسب للقط والمناسب لنوع الديدان المحتمل الإصابة بها مرة أخرى.
  • من الهام الحفاظ على تواجد القط/ة داخل المنزل، حتى لا تنتقل لها العدوى من الخارج، كالبراغيث أو الطفيليات.
  • قم بتنظيف المنزل من البراغيث والطفيليات التي قد تسبب العدوى للقط، حيث إن هناك العديد من البراغيث والجراثيم التي لا تظهر للشخص بالعين المجردة، فاحرص على تنظيف الأسطح والسجاد بعناية بالمكنسة الكهربائية.
  • يجب أن يتم إبعاد القط/ة الأليف عن الحيوانات المصابة إن وُجد لديك، وتجنب مخالطتها لحيوان جديد لا تعرف إن كان مصابًا أم لا.
  • من الأمور الهامة أن يتم تنظيف الصندوق الخاص بقضاء حاجة لقط “الليتر بوكس” وذلك من أجل التيقن من عدم انتقال العدوى للقط مرة أخرى، وفي أثناء تنظيفها عليك أن ترتدي القفازات والكمامة ومن ثم وضع القمامة في أكياسها المخصصة لها.

كما أنه من المُفضل أن يتم غسل الليتر بوكس الخاص بالقط بواسطة الماء والصابون، واستعمال البخاخ المضاد للبكتيريا من أجل تنظيفه بشكل كلٍ، وعليك أن تكرر ذلك الأمر مرتين في الأسبوع أو مرة على الأقل.

من الهام عند تربية حيوان أليف الاهتمام بصحته وتقديم الرعاية اللازمة لحمايته من أعراض المشاكل الصحية التي قد تواجهه، فعند إصابة قطك بالديدان عليك تجربة علاج ديدان القطط طبيعيًا، والحصول على استشارة الطبيب البيطري.