علاج صوت الضفادع عند الفراخ البيضاء يُعد أمرًا في غاية الأهمية للمُحافظة على سلامة ما تمتلكه من دواجن في مزرعتك، وفي واقع الأمر هُناك عدد كبير من الوسائل العلاجية التي يُمكن اللجوء إليها في مثل هذه الحالات، وهو ما سنتناوله من خلال موقع سوبر بابا.

علاج صوت الضفادع عند الفراخ البيضاء

يعد مشروع تربية الدواجن من المشاريع التي تحقق أرباحا جيدة، ولكن يجب على المربى أن يكون على دراية بالنواحي العلاجية البيطرية التي قد تضطره الظروف لاستخدامها في الظروف التي تستدعي القيام بذلك.

الصوت المُشابه للضفادع الذي تُخرجه الدواجن تصدره الفراخ يُعرف باسم الخنفرة، ويكون ناتج عن إصابة الفراخ الأنفلونزا، ويمكن علاج تلك المشكلة عن طريق ما يلي من وسائل علاجية:

1- ماء الثوم مع الليمون

تعد من أفضل الوصفات لأن الثوم يحتوي على مواد مضادة للفيروسات، والليمون يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية المناعة، ويتم استخدام تلك الطريقة من خلال وضع ذلك المحلول في ماء الشرب الخاص بالدواجن على مدار ثلاث أيام.

اقرأ أيضًا: علاج الفراخ الساسو الكشه

2- العسل مع الليمون

من إحدى الوصفات القوية المستخدمة للعلاج كما أنها تستخدم في حالات التسمين وتلك الخلطة عبارة عن ثلاث ملاعق من العسل الأسود يتم وضعها على عصير ثلاث ليمونات يتم وضعهم في ماء الشرب للدواجن لمدة ثلاث أيام.

3- وصفة الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على فيتامينات، ومضادات تساعد في سرعة العلاج، ويتم استخدام تلك الطريقة من خلال نقع الزنجبيل في الماء، ثم وضعه في ماء الشرب الخاص بالدواجن على مدار ثلاث أيام، كما يمكن استخدام مربى الزنجبيل ويمكن الحصول عليها من محلات العطارة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي

العلاج الدوائي لصوت الضفادع في الفراخ

تتوفر العلاجات البيطرية في العديد من الصيدليات، يُمكنك شراء إحدى أنواع الأدوية التي سنذكرها في النقاط التالية، كما يُمكن استشارة طبيب بيطري عن طريق وصف الحالة التي توجد عليها الدواجن بدقة، وبشكلٍ عام يتم علاج صوت الضفادع عند الفراخ البيضاء باستعمال:

1- الاسبكترا مافيت

هو علاج بيطري يتم استخدامه من خلال وضع 1 سم منه في لتر ماء ووضعه للشرب كل يوم على مدار خمس أيام.

 2- الانروفلوكساسين

من الأدوية البيطرية ويتم استخدام 1سم في لتر ماء، ويستخدم بنفس الطريقة لمدة خمس أيام.

3- الفيلاجيل

من العلاجات البشرية ويتم استخدامه عن طريق وضع عدد أربع أغطية من الدواء في ماء الشرب لمدة خمس أيام، مع تغيير الماء بشكل يومي، وسوف يتم ملاحظة التحسن بعد حوالي ثلاث أيام من وضع العلاج في ماء الشرب.

4- امبيكلوكس

تستخدم كبسول واحدة كل يوم وفتحها في الماء يوميا لمدة خمس أيام.

5- كبسولات فلومكس 250

يتم استخدام نصف كبسولة فقط في ماء شرب الدواجن على مدار خمس أيام.

6- الاسبرين

هو من الأدوية المستخدمة لعلاج البشري، ويتم وضع عدد 2 قرص في ماء شرب الدواجن، ويجب استعمال هذا العلاج بالتزامن مع وضع بعض الفيتامينات التي تساعد على تقوية الدواجن في تلك الفترة مثل فيتامين(أ) و(هـ)و (د).

اقرأ أيضًا: علاج البراز الأخضر عند الدواجن بالأعشاب

إجراءات يجب تطبيقها أثناء العلاج

عند عرض طرق علاج صوت الضفادع عند الفراخ البيضاء يجب أن نوضح أنه عند البدء في علاج الدواجن المصابة يجب أن يقوم المربي ببعض الإجراءات التي تساعده في العلاج، ومنها:

  • عزل الدواجن المصابة عن السليمة حتى لا تنتقل العدوى إلى السليم منها.
  • الحفاظ على تهوية المكان الذي تتواجد فيه الدواجن المصابة، مع ضرورة أن تكون التهوية بشكل غير مباشر حتى لا يزيد المرض على الدواجن المصابة.
  • الحفاظ على دفء المكان بحيث تكون درجة الحرارة في المكان تزيد عن الحالة الطبيعية بثلاث درجات.
  • الاهتمام بنظافة المكان والمسقاة التي يشرب منها الدواجن.
  • كما يمكن أن يهتم المربي بفرش نشارة على الأرض في المكان الذي تعيش فيه الدواجن.

يُعد مشروع تربية الدواجن من المشاريع المربحة والتي تحقق مكاسب جيدة ولكن على المربي أن يكون مطلع بشكل جيد على كافة المعلومات التي تخص طرق التربية، وبذلك نكون عرضنا طرق علاج صوت الضفادع عن الفراخ، والذي يعد أحد الأعراض التي تؤكد إصابة الفراخ بالبرد.