علاج كيس بارثولين للعزباء يمكن أن يتم من خلال الاستعانة بالطرق الطبية، ويمكن علاجه كذلك ببعض الطرق المنزلية، ونظرًا لأن علاجه أمر هام نتيجة لحدوث مضاعفات قد تبدو خطيرة على العزباء سنقدم طرق العلاج بمختلف أنواعها والتي تكون أكثر أمانًا على الفتاة العزباء، وذلك من خلال موقع سوبر بابا.

طرق علاج كيس بارثولين للعزباء

يظهر كيس بارثولين بجانب فتحة المهبل، ونظرًا إلى ظهوره في مكان تحتاج الفتاة إلى التعامل بحذر معه، فإنها تكون أكثر حاجة لمعرفة طرق العلاج الآمنة والتي لا تؤثر عليها بالسلب.

وفقًا لذلك سنعرض جميع الطرق الآمنة والمستخدمة في حل تلك المشكلة، خاصةً وأنه لا يظهر نتيجة عادات خاطئة، أو إهمال في النظافة الشخصية كما يحدث في جميع الأمراض التي تظهر في تلك المنطقة لدى الفتاة العزباء.

حيث إنه يظهر نتيجة أن السائل الذي تفرزه غدد بارثولين والمسؤول عن ترطيب المهبل والمنقول من خلال القنوات عندما يواجه انسدادًا في تلك القنوات فإنه يعود مرة أخرى إلى الغدد، ومن هنا يحدث الانتفاخ، وذلك على عكس الأسباب التي يظهر بها هذا الكيس لدى المرأة المتزوجة والتي يكون لها دخل بظهوره.

بموجب أهمية التخلص من هذا الكيس نظرًا لمضاعفاته المتفاقمة قدم الأطباء العديد من الطرق العلاجية له، والتي يوجد منها ما نصحوا الفتاة بفعله في المنزل ومنها ما به تدخل طبي، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال الفقرات الآتية

أولًا: العلاج الطبي لالتهاب غدة بارثولين

يوجد العديد من الطرق الطبية التي يلجأ إليها الأطباء في علاج كيس بارثولين، والتي تختلف باختلاف مستوى خطورة الحالة، حيث إنه هناك حالات ذات مستوى عالي من الخطورة وهناك حالات قليلة الخطورة، وفي كل مستوى يلجأ الطبيب إلى طبيعة علاج خاصة، ومنها:

1- الشق الجراحي

في تلك الطريقة وبعد أن يُجري الطبيب الفحص ويتوصل إلى حالة الكيس، فإن الفتاة تخضع لجراحة بسيطة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والتي يقطع بها الطبيب ذلك الكيس ويقوم بتصريف السوائل الموجودة به والتي كان من المفترض أن يتم إفرازها.

بعد أن ينتهي الطبيب من تصريف السوائل يخيط حواف الجلد فقط، من أجل أن يترك فتحة يسمح للإفرازات بالمرور من خلالها وتجنب تكون الكيس مرة أخرى.

في تلك الجراحة لا تشعر الفتاة بأي ألم، لأنها تتم تحت تأثير البنج الموضعي، وبعد الانتهاء منها يصف الطبيب بعض المسكنات التي تساعد على التقليل من الشعور بالألم بعد انتهاء مفعول المُخدر.

اقرأ أيضًا: هل حرقان المهبل يمنع الحمل

2- المضاد الحيوي

قد يكون الكيس في مراحل تكونه الأولى، ولا يُشكل خطورة على الفتاة، ويكون في تلك الحالة أكثر قابلية للعلاج، لذا يلجأ الطبيب إلى أبسط أنواع العلاج والتي تعتمد على استخدام المضادات الحيوية.

كما أنه يلجأ إلى تلك الطريقة مع الحالات التي يظهر له بها وجود جراثيم أو ميكروبات أدت إلى التهاب الكيس، وهنا يقضي المضاد الحيوي على تلك الجراثيم مما يساعد على الشفاء منه تدريجيًا.

3- التصريف الدائم

قد تتكرر المشكلة بعد استخدام المضادات الحيوية، وفي تلك الحالة يضطر الطبيب إلى تغيير الطريقة المستخدمة في العلاج، حيث إنه يقوم بإجراء جراحة تحت تأثير البنج يتم بها إنشاء فتحة مكان الكيس وتكون دائمة من أجل أن تتصرف السوائل من خلالها.

في تلك الطريقة ومن أجل بقاء الفتحة يقوم الطبيب بوضع القسطرة في الشق الذي صنعه، والتي تكون على شكل أنبوب قصير مطاطي، ويظل متواجدًا في الفتحة لمدة لا تقل عن 6 أسابيع، لبقاء الفتحة كما هي دون أن يحدث لها التئام.

4- الشفط بإبرة

في تلك الطريقة يستخدم الطبيب الإبرة في إفراغ الكيس من تلك السوائل الموجودة به، ولا يعتمد الطبيب فقط على تلك الطريقة في علاج الكيس، وإنما يحتاج إلى تطهير المكان لضمان عدم وجود أي جراثيم أو عدوى وتنتقل إلى الفتحة مما يسبب مضاعفات.

للتطهير يستخدم الطبيب طريقة التصليب الكحولي، وهي التي تعتمد على ملء ذلك التجويف الذي كان يمتلئ بالسوائل، بسائل الكحول، بتحديد نُسبة مُحددة لا يمكن له تعديها وهي 70%.

يترك الكحول داخل التجويف لفترة لا تقل عن 5 دقائق من أجل التطهير الجيد للتجويف والقضاء على أي ميكروبات أو عدوى انتقلت له من التفريغ، ثم يقوم بإخراج الكحول وتصفيته.

توجد بعض الطرق الأخرى المُستخدمة في علاج الكيس بطريقة طبية ولكنها لم تكن آمنة على العذراء، كما أن الطبيب هو من يُحدد الطريقة الأنسب في علاج كيس بارثولين للعزباء حتى لا يحدث ضرر لها.

اقرأ أيضًا: علامات تدل على فقدان غشاء بكارة

ثانيًا: العلاج المنزلي لكيس بارثولين

تُعد تلك الطرق هي الأكثر أمانًا على الفتاة العزباء والتي لا يتشكل بها أي خطورة بكونها عذراء، ولكن لا ينصح بها الطبيب إلا في حال أن الكيس يظهر ولكن لا يوجد به تلك الأعراض المزعجة التي تظهر على الحالات الأشد خطورة أو إذا ازداد حجم الكيس.

لكن في حال اتباعها ينصح الطبيب بمتابعة الكيس، وعند ظهور أي أعراض ألم أو انزعاج من وجوده يجب مراجعته على الفور، ومن تلك الطرق:

1-  الجلوس في ماء دافئ

يوجد ما يسمى حمام المقعدة وهو ما يُستخدم في علاج تلك الحالات، حيث إنه تجلس الفتاة في الماء الدافئ لمدة تتراوح بين 10 ـ 15 دقيقة، مع التكرار 3 أو 4 مرات في اليوم.

يُعرف الماء الدافئ بتأثيره القوي على كيس بارثولين، والذي يظهر في تفجير الكيس وتطهير المكان الذي تكون به تلك السوائل، مما يؤدي إلى التعافي منه بشكل نهائي.

لذا في حال ظهور الكيس وملاحظته في مراحله الأولى يجب اللجوء إلى ذلك الحل حتى لا يضطر الطبيب إلى اتباع الطرق الجراحية التي قد يكون بها نسبة خطورة على الفتاة في حال التوجه إلى الطبيب الخاطئ.

2- الضغط الحراري

البديل الآمن للجلوس في الماء الدافئ، وبه تستخدم العزباء منشفة مصنوعة من القطن ذات السطح الأملس الناعم بوضعها أمام مصدر حرارة، ويتم الضغط بها على الكيس وتُكرر تلك الطريقة لكي يتم التخلص منه تمامًا.

اقرأ أيضًا: علاج جفاف المهبل بعد استئصال الرحم

3- الزيوت الطبيعية

كانت تُستخدم الزيوت الطبيعية في العصور القديمة لعلاج الالتهابات والقضاء على الميكروبات والجراثيم الموجودة في الجسم، وبها استخدمها الأطباء في بعض الخطط العلاجية التي يتم بها التخلص من الخراج.

حيث إن هناك بعض الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومضادات التهابات وهي ما تساعد على القضاء على مشكلات الجلد، ومن تلك الزيوت زيت الخروع وزيت شجرة الشاي.

الاستخدام يكون عن طريق وضع الزيت على قطعة من القطن أو الشاش الساخنة وذلك من أجل الحصول على نتائج أكثر فعالية، ويوضع بها قطرات من الزيت المُستخدم ويتم الضغط بها على الكيس برفق، ومع التكرار سينفجر الكيس ويُخرج السوائل الموجودة به.

لم ينوه الأطباء عن طرق للوقاية من كيس بارثولين لأنه يحدث بشكل طبيعي ولا دخل للإنسان في تكوينه، ولكن نصحوا بضرورة مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور ألم أو أعراض أخرى.