علامات الحمل عند البقر

في حالة كنت تملك مشروع تسمين أبقار أو كنت أحد سكان الأرياف ممن يملكون الأبقار بغرض الاستفادة منها، فأنت في أمس الحاجة لمعرفة علامات الحمل عند البقر، حيث يلزم بظهورها أن تحصل البقرة على الرعاية الطبية اللازمة، أو العناية التي تساهم في سلامة حملها وأن تعطيك الإنتاجية المطلوبة.

في الواقع لا يمكننا أن ننقل لكم علامات الحمل عند البقر الجسدية، فمن الصعب ملاحظة أية تغيرات جسدية على البقرة، لكن من الممكن أن يتم تشخيص حدوث الحمل ببعض الفحوصات الطبية المختلفة، والتي نتناولها سويًا فيما يلي:

1ـ طريقة الشبق

يمكن أن يتم تحديد وجود حمل عند البقرة من عدمه من خلال القيام بالكشف عن فترة الشبق لديها، فوفقًا لأخصائيين في فلوريدا بخصوص تربية الأبقار، أشادوا بحدوث عادة الشبق لدى البقرة بعد مرور 21 يوم بالتقريب، وذلك بعدما يتم تلقيح البقرة سواء كان ذلك التلقيح طبيعي أم صناعي.

اقرأ أيضًا: علاج ديدان القطط طبيعيًا

2ـ جس فتحة الشرج عند البقرة

من ضمن الطرق التي يمكن من خلالها معرفة حدوث الحمل من عدمه عند البقرة هو أن يتم جس منطقة الشرج لديها، فإن ملاحظة محتوياته وشكله من أكثر الطرق التي توضح وجود الحمل، ويمكن أن يتم الحصول على النتيجة الدقيقة بعد مرور 35 يوم من بداية الحمل، وفيما يلي العلامات التي تتواجد في فتحة الشرج للبقرة وتدل على الحمل:

  • إن كان هناك انزلاق في الغشاء الجنيني بطول الرحم.
  • في حالة كان هناك شعور بعدم تماثل الجزء الخاص بالرحم.
  • مع تقدم البقرة في الحمل يمكن ملاحظة جسم الجنين من منطقة الشرج.

الجدير بالذكر أن طريقة الجس هي أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التيقن من وجود حمل لدى البقرة من عدمه، كما أنه يتم لدى الطبيب البيطري، فهو من يتمكن أن يستشعر التغيرات المتواجدة في رحم البقرة من خلال فتحة المستقيم.

3ـ أشعة الموجات فوق الصوتية

من ضمن الطرق الطبية التي يمكن من خلالها تشخيص حدوث الحمل عند البقرة من عدمه، هو أن يتم إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية على بطنها لدى الطبيب البيطري، حيث يتمكن من خلال الإشارات الكهربية الناتجة عن الأشعة، ومعالجتها بعرضها على الشاشة، أن يتم رؤية الجنين، وهو من إحدى الفحوصات البيطرية التي تعطي الإجابة اليقينية.

4ـ اختبار تركيز البروجيسترون

إحدى الفحوصات الطبية التي يوصى بها الأطباء البيطريين لمعرفة وجود حمل لدى البقرة من عدمه، حيث يمكن من خلال إجراء تحليل لعينة لبن البقرة بعد الشك في إتمام عملية التلقيح أن يتم الكشف عن الحمل، وذلك من خلال أن يتم تحديد نسبة البروجسترون في اللبن، حيث إنه عندما تكون عالية عن النسبة الطبيعية تكون إشارة لوجود الحمل.

كيفية معرفة حمل البقرة بدون طبيب

بعد التعرف إلى الطرق المؤكدة التي يمكنك من خلالها معرفة حدوث الحمل من عدمه عند البقرة، ننتقل هنا إلى الحديث عن العلامات البصرية التي يمكنك من خلالها معرفة احتمالية حدوث الحمل بنسبة مقبولة، فكما أسلفنا الذكر أنه لا يمكن تحديد الحمل بصريًا في كل الأوقات، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • بسبب التغيرات الهرمونية في جسد البقرة أثناء فترة الحمل، يصبح المعطف الخاص بها أكثر نعومةً وحريريًا.
  • يمكن أن تلاحظ ظهور بعض الإفرازات الداكنة من الأعضاء التناسلية للبقرة، وبعدها تصبح تلك الإفرازات لزجة وشفافة.
  • عند ملاحظة ظهور بعض القشور على الأعضاء التناسلية الخاصة بالبقرة.
  • في حالة كانت البقرة بالأشهر الأولى من الحمل، فيمكن ملاحظة وجود نزيف غزير على الأعضاء التناسلية الخاصة بالبقرة ويلتصق بالذيل.
  • إن كانت البقرة في المرحلة المتقدمة من الحمل، ففي تلك الحالة يمكن تحديد الحمل بسهولة حيث يصبح الجانب الأيمن في بطن البقرة أكبر من الطبيعي.
  • بالأبقار البدائية يمكن أن يتم ملاحظة تغير في ضرع البقرة بشكل تدريجي، ويكون واضح حتى لمن لا يكون خبرة في الأمر، مع ظهور بعض التغيرات في ملمسه ويصبح أكثر مرونة.
  • إن كانت البقرة في منتصف فترة الحمل، يمكن ملاحظة وجود انتفاخ في البطن والساقين.
  • تكون البقرة الحامل هادئة عن الأبقار العذراء، فتلاحظ أنها تكون هادئة وبعيدة عن الصخب محافظةً على الجنين.
  • تتوقف الأبقار الحامل عن القفز أو المشي والبقاء مع القطيع.
  • يمكن أن يكون رفع الذيل للبقرة من علامات الحمل عندها.
  • إن كانت البقرة حامل فيمكن ملاحظة زيادة شهيتها وتناولها للطعام عن المعدل الطبيعي لها.

اقرأ أيضًا: خافض حرارة للقطط من الصيدلية البشرية

اختبار الحليب لمعرفة حمل البقر

إحدى الطرق التي يمكنك استخدامها في المنزل ومعرفة إن كانت البقرة حامل أم لا، هو أن تقوم بعمل اختبار للحليب، وذلك من خلال اتباع واحدة من الطرق التالية:

  • قم بوضع قطرة من حليب البقرة إلى مقدار كوب من الماء البارد، فإذا انتشر اللبن على سطح الكوب فبهذا تكون البقرة عذراء، أما إن ذاب الحليب في الماء فبهذا تكون البقرة حامل.
  • يمكنك أن تقوم بخلط مقدار 5 مللي من الحليب مع نفس الكمية من الكحول، فإذا كانت البقرة حامل يمكنك ملاحظة تخثر اللبن في الكوب.

كيفية تحديد حمل البقرة يدويًا

إكمالًا للحديث عن علامات الحمل عند البقر، فمن الجدير بالذكر أن هناك طريقة يمكنك من خلالها اكتشاف حمل البقرة من عدمه، وذلك من خلال أن تقوم بالخطوات التالية:

  1. قم بوضع قبضة يدك على جانب البقرة الأيمن.
  2. اجعل يدك على عمق 40 – 50 سم أسفل الحفرة الجائعة، والتي تقع خلف القوس الساحلي.
  3. ادفع بعض الدفعات الخفيفة برفق، مع الحرص على عدم الدفع بقوة.

يمكن من خلال تلك الطريقة أن تجس مكان الجنين في البطن، والتأكد من حدوث الحمل من عدمه، ويجب التنويه أنه في حالة كانت البقرة في أواخر فترة الحمل لن يمكن الوصول إلى الجنين أو معرفة مكانه.

أقرأ أيضًا: ما الذي يساعد الجمل على السير في الرمال

مدة الحمل لدى البقرة

بعد التعرف إلى علامات الحمل عند البقر، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك فترة معينة للحمل عنده، فتكون تتراوح ما بين 278 – 290 يوم بعد إتمام عملية التلقيح، أي ما يعادل تسعة أشهر، وعندما تصل البقرة إلى الشهر السابع من فترة الحمل، يجب ألا يتم أخذ أي حليب من البقرة، وإعطائها الرعاية اللازمة.

تتمثل طرق الرعاية بالبقرة في فترة الحمل بأن يتم وضع مضاد حيوي في حلماتها لكي يتم حماية الثدي ـ الضرع ـ من التعرض للإصابة بالالتهاب، مع أن يتم الحفاظ على التغذية السليمة للبقرة طيلة فترة حملها.

يحتاج كل مُربي للأبقار أن يعلم موعد حمل البقرة بالضبط؛ حتى يتمكن من التوقف عن أخذ الحليب منها، والالتزام برعايتها وإعطائها الاهتمام والتغذية اللازمة طيلة فترة حملها.