علامات الخطوبة الفاشلة تظهر في أول فتراتها، فالخطوبة ما هي إلا فترة للتعارف بين الرجل والمرأة يمكن من خلالها معرفة مدى تفاهم الطرفين ومن ثم يمكنهم التأكد من اتخاذ خطوة الزواج وتحمل مسئولية بناء أسرة، ومن خلال موقع سوبر بابا سوف نتعرف على أبرز هذه العلامات، بالإضافة إلى الأفعال التي تؤكد فشل الخطوبة.

علامات الخطوبة الفاشلة

فنجاح أي علاقة يكون لها علامات ودلائل تُنَبئك بشخصية شريكك وهل هو الشخص المناسب أم لا؟

1- عدم وجود ثقة

تعتبر الثقة من أهم العوامل التي يجب أن تتوفر في أي رجل أولهم خطيبك، فإذا بدأ الرجل بالتفيش في هاتفك باستمرار وكان يكثر من الأسئلة التي تدل على الشك فهذا يعد من أبرز علامات الخطوبة الفاشلة.

2- كثرة حدوث الخلافات

إن من أهم العلامات التي تؤكد على فشل الخطوبة هي كثرة حدوث المشاكل والخلافات بين الطرفين، حيث إنها دليل قوي وقاطع على عدم التفاهم والذي سوف يكون سببًا في حدوث كثير من المشاكل التي تصل إلى حد الطلاق إذا تم الزواج.

3- تدخل الأهل بطريقة مبالغ فيها

يعتبر تدخل الأهل في كل صغيرة وكبيرة من الأمور التي تؤدي إلى كبر حجم المشكلة، فمن البداية يجب أن يكون هناك لغة تفاهم وحوار فإذا لم تكن موجودة من البداية فهذه من علامات الخطوبة الفاشلة .

4- ممارسة العنف

إن ممارسة العنف سواء كان لفظي أو جسدي فهو غير مقبول إطلاقًا، فإذا قام بممارسة أي نوع من أنواع العنف معكِ أثناء فترة الخطوبة، فهذا يدل على أنه معتاد على فعل ذلك وأنه سوف يستمر في هذه الأفعال العنيفة بعد الزواج.

5- الإحساس بالوحدة

إن الشعور بالوحدة إحساس لا يمكن وصفه فعند الشعور الشخص أنه غير مرغوب فيه غير قادر على التعبير عما يشعر به بكل سهولة فيبدأ الشعور بالاستياء والوحدة، فعلاقة الحب أساسها المشاركة وتبادل الهموم وإن لم يكن هذا موجودًا من البداية فهذا يعد دليلًا واضحًا أنه يجب إنهاء هذه الخطوبة.

6- عدم وجود احترام متبادل

إن الاحترام هو أساس أي علاقة ويمثل الاحترام الإشارة المبدئية التي تنبئ بالتعامل مع شخصية سوية، وبالتالي يمكن تكوين علاقة ناجحة تتوج بالزواج.

7- الغيرة المرضيّة

فالغيرة في الأصل ما هي إلا شعور بالحب ولكن عند زيادتها عن الحد المعقول فسوف تصبح سببًا من أسباب الخلافات، وإلقاء الاتهامات الباطلة التي تؤدي إلى فشل الخطوبة.

8- رفض تقديم التنازلات

إن التنازلات من قِبل الطرفين من أهم عوامل نجاح الخطوبة، فالحياة مليئة بالمشاكل التي لا بد لها من بعض التنازل ولكن بشرط أن يكون من قِبل الطرفين، أما إذا كان من البداية طرف واحد فقط هو من يقوم بالتنازل فالعلاقة ستفشل بالتأكيد مع مرور الوقت.

9- عدم تحمل المسؤولية

إن أساس الزواج و بناء منزل هو تحمل المسئولية، فتحمل طرف واحد فقط للمسئولية يمكن أن يؤدي إلى انهياره النفسي والصحي فهو علامات الخطوبة الفاشلة.

اقرأ أيضًا: هل الزواج التقليدي ناجح

10- صفة البخل                                                                 

فالبخل صفة سيئة لا ترغب أي بنت أن يتصف بها شريك حياتها، ولكن عزيزتي عليكِ التأكد ما إذا كان يتصف فعلًا بالبخل أم ظروفه المادية هي التي تختم عليه ذلك ومن ثم أنتِ فقط من يقرر ذلك.

11- المقارانات بين المحيطين

إن من أسوأ علامات الخطوبة الفاشلة أن يقوم خطيبك بمقارنات مستمرة بينك وبين زميلاته في العمل أو صديقاته والمقارنة بين تصرفاتك وتصرفاتهن، فمن الطبيعي أنه يكون لكِ شخصية متفردة في قلبه دون مقارنتك بأي أحد كان.

12- الإحساس بعدم الأولوية في حياته

إذا كنتِ تشعرين بعدم اهتمام من خطيبك فمن الممكن أن يكون الخطيب منشغلًا أثناء فترة الخطوبة بالتجهيزات و ما إلى ذلك؛ لذلك عليكِ أن تعلمي سبب الانشغال تحديدًا حتى يتم التأكد هل هو أمر خارج عن إرادته أو هو يحدث بشكل متعمد؟

13- التحكم الزائد

إن التحكم الزائد عن اللازم يؤدي إلى فشل العلاقة بالتأكيد، فهو يعطي للبنت إحساسًا أنها غير مُقدرة وليس لها شخصية مستقلة بل هي فقط مجرد تابعة لك، فيرفض نزولك مع أصدقائك ويرفض بقيامك بأي فعل يمكن أن يجعلك سعيدة أو يقوم بالترفيه عنك.

14- مُتقلب المشاعر

إذا كان خطيبك يتمتع بهذه الصفة، فهي من علامات الخطوبة التي تؤدي إلى الفشل بعد الزواج ويجعلك تشعرين بالتعاسة وخيبة الأمل خاصةً إذا اقترب موعد الزفاف.

15- الشعور بالملل

من الطبيعي أن يكون لدى الطرفين شعورًا بالملل خاصةً بعد مرور وقت طويل على الخطوبة، ولكن لا بد أن تطول هذه الفترة في أي حال من الأحوال، ولكن إذا استمر هذا الإحساس من قِبل الطرفين فمن الأفضل أن يتم فسخ الخطوبة.

16- الشعور بعدم الراحة

فالراحة منذ البداية هي التي تعطي العقل إشارة لكي يتم الموافقة المبدئية على الزواج؛ لذلك فإن افتقاد الراحة من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام لها، والمرأة لديها الكثير من الدلائل القوية إلى تغير مشاعر خطيبها نحوها وفي هذه الحالة أيضًا يتم فسخ الخطوبة.

17- التقليل من مشاعر الفرد

إن أسوأ شيء يمكن أن يتعرض له أي إنسان هو التقليل من مشاعره أو احتقار ما يشعر به، فهو دليل على عدم تقدير الطرف الآخر له على الإطلاق، بالإضافة إلى أنه يزيد المسافات بينهم ويبني الحواجز.

18- الرد الهجومي

إن التعامل أثناء الخلاف من خلال الرد بشكل هجومي طوال الوقت بهدف عدم إعطاء الطرف الآخر فرصة لسماع وجهة نظره من الأمور التي تؤدي إلى عدم التفاهم والشعور بالوحدة بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ المشاكل بعد الزواج

ما هي التصرفات التي تنبئ بفسخ الخطوبة؟

هناك بعض التصرفات التي إذا ظهرت أثناء الخطوبة فهي دليل على أنه يجب إنهاء الخطوبة في أسرع وقت.

  • شعورك تجاه خطيبك أنك تريدين تغييره دائمًا ولا تقبلين به على هذه الحالة.
  • عدم وجود أي تفاهم أو توافق فكري أو ثقافي بينكما.
  • ملاحظة كذب الشريك في العديد من الأمور الجوهرية.
  • ضعف شخصية الخطيب واعتماده اعتمادًا على طرف آخر في حياته الذي غالبًا ما يكون أمه.
  • إذا كان الظروف المادية له غير مناسبة لك، فهي تمثل أساس الحياة الزوجية بعد ذلك لذلك يجب تقبل كل هذه الظروف منذ البداية.
  • تعامل الخطيب بعنف لشعوره دائمًا بتفوقك عليه.
  • عدم سماع الطرفين لوجهات نظر بعضهما البعض.
  • عندما يصل الخلاف إلى أن يكون سببًا في فسخ الخطوبة كحدوث تدني أخلاقي أو لفظي أثناء الخلاف.
  • أن يقوم الرجل بالتسلط عليكِ وخنقك، فالتسلط صفة من الصفات السيئة التي يتمتع بها الكثير من الرجال لذلك عليكِ الحذر منها.

لماذا تكثر المشاكل أثناء فترة الخطوبة؟

في بداية فترة الخطوبة من الطبيعي أن تحدث بعض المشاكل والخلافات الناتجة عن اختلاف الطباع بين الطرفين، وهذه المشاكل سوف تختفي بعد ذلك أثناء الزواج.

  • إن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإكثار من المشاكل أثناء فترة الخطوبة هو الاستعجال في أخذ الخطوة الرسمية وخاصةً من قِبل الشباب.
  • أيضًا رفع مستوى التوقعات فينتظر الخطيب من البنت أن يكون تعاملها معه بطريقة معينة ولكنها تتعامل بطريقة أخرى مما يثير استياءه.

اقرأ أيضًا: أسباب الخلافات بين الزوجين

كيف نحل الخلافات أثناء فترة الخطوبة؟

  • الصبر: إذا كانت المشاكل التي يتعرض لها الطرفين أثناء الخطوبة ليست من الأمور الجوهرية عليهما التحلي بالصبر ومعرفة نقاط الخلاف؛ لكي يتمكنوا من الوصول إلى أصل المشكلة ومن ثم حلها.
  • الاحتواء: يعتبر احتواء الشريك من أهم الوسائل التي تؤدي إلى اختفاء المشاكل تمامًا، فالاحتواء أجمل ما يمكن أن يقدمه طرف لآخر، وهو ما يشعره بالأمان والاستقرار وبالتالي القدرة على حل أي نوع من أنواع المشاكل التي تقابلهم.
  • إطالة فترة الخطوبة: فإذا كانت هناك بعض المشاكل البسيطة أثناء الخطوبة فهي يمكن حلها من خلال إطالة فترة الخطوبة؛ للتأكد ما إذا كانت هذه العيوب جوهرية في الشخص يمكن تعديلها أم هي صفة لا يمكن تحملها مع مرور الزمن.

أوضحت الدكتورة إيمان عبدالله أن الخطوبة ما هي إلا فترة اختبار وواجب على كل طرف إذا لم يشعر بالأمان الكافي، إما أن يقوم بفسخ الخطوبة دون أدنى تردد.