علامات تدل على فقدان غشاء بكارة يمكن التعرف إليها بسهولة، حيث إنه على الرغم من أن غشاء البكارة ليس له أهمية عضوية كبيرة، إلا أن فقده من الأمور شديدة الحساسية بالنسبة للفتاة، والتي تخجل الفتاة من عرض تساؤلاتها على من حولها بشأن هذا الأمر، لذا سنهتم اليوم من خلال موقع سوبر بابا بعرض علامات تدل على فقدان غشاء بكارة، وأسباب فقدانه المختلفة علاوة على أنواع غشاء البكارة نفسه.

علامات تدل على فقدان غشاء بكارة

غشاء البكارة هو عبارة عن غشاء رقيق للغاية يتم من خلاله دخول الدم وخروجه في فترة الحيض، وذلك من خلال فتحة يمر الدم خلالها، ووجود هذا الغشاء يغلق منطقة المهبل بصورة جزئية وليست كلية، وسنجد أن هناك علامات تدل على فقدان غشاء البكارة، وهذه العلامات تتمثل في التالي:

  • ملاحظة بقع دم خفيفة أو الإصابة بنزيف بسيط
  • الشعور ببعض الآلام حول فتحة المهبل.
  • وجود جلد ممزق وهو غشاء البكارة والذي يتواجد على بُعد سنتيمتر واحد او اثنين سنتيمتر داخل فتحة المهبل.
  • وجود بعض التغييرات المهبلية التي تصاب بها الفتاة.
  • شعور الفتيات ببعض الالتهابات الجلدية في المهبل، وذلك لأن الغشاء كان يحتوي على بعض الأعصاب الدموية والأوعية، ولكن سرعان ما تنتهي هذه الالتهابات.
  • الإحساس ببعض الآلام وقلة الراحة وبالأخص عند الجلوس.

اقرأ أيضًا: سبب تأخر الحمل بعد اشعة الصبغة

علامات غشاء البكارة الغير مثقوب

بعد أن تعرفنا إلى علامات تدل على فقدان غشاء بكارة، ومعرفة أن غشاء البكارة يكون به ثقب لخروج ودخول الدورة الشهرية كما أوضحنا في السابق، سنجد أن هناك بعض الحالات التي يتم ولادتها دون وجود ثقب في هذا الغشاء، ولا تعلم الفتاة بأن الغشاء غير مثقوب حتى تصل إلى سن البلوغ والذي تظهر فيه بعض العلامات التي تتمثل في التالي:

  • الإصابة بآلام وانتفاخات في البطن والتي تظل أيام عديدة.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية وغيابها أحيانًا.
  • قلة دم الحيض الذي يتسبب في وجود بعض التراكمات التي يتم احتجازها في المهبل.
  • الشعور بعض الآلام في منطقة الظهر.
  • التبول المصحوب ببعض الآلام، والتي تصل إلى صعوبة التبول في بعض الأحيان.
  • الإصابة بمشكلات في الأمعاء والتي من ضمنها مشكلة الإصابة بالإمساك.
  • ملاحظة ظهور كتلة مؤلمة في منطقة البطن لدى الفتيات.

أسباب فقدان غشاء البكارة

نظرًا إلى أن هناك بعض المعتقدات الشائعة الخاطئة حول أن غشاء البكارة علامة على عذرية الأنثى، وهذه المعتقدات تنتشر في المجتمعات العربية بصورة كبيرة، إلا أن في حقيقة الأمر هذا ليس له أي علاقة بالعذرية، فمن الممكن أن يتم فقدان غشاء البكارة لأكثر من سبب، فهناك عدة عوامل تتسبب في فقدان غشاء، البكارة وتتمثل في التالي:

1- ممارسة علاقة جنسية كاملة

تعتبر ممارسة العلاقة الجنسية الكاملة هي أشهر العوامل التي تتسبب في فقدان غشاء البكارة، حيث إن عملية الإيلاج مسؤولة عن تمزيق الغشاء تمامًا خلال ممارسة العلاقة الزوجية الكاملة في المرة الأولى.

2- ممارسة الرياضة العنيفة

هناك بعض أنواع من الرياضات تتسبب في فقد غشاء البكارة، وهذه الرياضات تتمثل في:

  • ركوب الدرجات.
  • امتطاء الخيل.

3- استخدام أدوات حادة

من الممكن أن تتعرض الفتاة للسقوط على أدوات حادة تتسبب لها فقد في غشاء البكارة، وهذا سبب من الأسباب نادرة الحدوث، ولكنها من الوارد أن تحدث خلال التعرض لحوداث، وفي الأغلب يكون تمزق الغشاء مصاحب لأضرار كثيرة في المهبل.

4- الخضوع لعمليات جراحية  

في حالة أن تقوم الفتاة بإجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة المهبل يجعلها أكثر عرضة بأن تفقد غشاء البكارة خلال هذه العملية.

هل النزيف علامة كافية على فض الغشاء؟

في إطار التعرف إلى علامات تدل على فقدان غشاء البكارة، سنوضح إجابة سؤال هل النزيف علامة كافية على فض الغشاء، حيث إن إجابته تكمن في أن من الوارد أن يكون النزيف ليس العلامة الكافية وراء فض الغشاء، وذلك لأنه من الممكن أن تتم الممارسة الجنسية بصورة كاملة إلى أنه لا يحدث فض للغشاء، وذلك يرجع لعدة عوامل منها:

  • من الممكن أن يحدث النزيف بسبب الجفاف المصاب به المهبل.
  • قد يكون النزيف بسبب مرونة الغشاء نفسه.
  • الممارسة الجنسية القوية التي تتسبب في إصابة منطقة المهبل نفسها، وليس غشاء البكارة.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة؟

تكمن إجابة سؤال هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة في أنه من الصعب إمكانية رؤية غشاء البكارة بالعين، ولكنه ليس أمر مستحيل، فالجزء الوردي والأبيض الممتد للداخل من منطقة المهبل يمثل غشاء البكارة.

أنواع غشاء البكارة

هناك أنواع عديدة من غشاء البكارة فليس شرطًا أن يكون تركيب غشاء البكارة لجميع الفتيات نفس الشكل، حيث إنه تتعدد أنواعها وتكون كالتالي:

1- غشاء بكارة نصف قمري

هو غشاء بكارة يكون أشبه بالهلال وفي الأغلب يكون شبيهًا بالغشاء الدائري، وهو الغشاء الأكثر شيوعًا بين الفتيات، وهو غشاء تتساوى أطرافه تمامًا ولكن حجم الغشاء نفسه من الوارد أن يختلف من فتاة لأخرى.

2- غشاء بكارة كامل

هو غشاء البكارة الذي يقوم بتغطية منطقة المهبل بصورة كاملة، وبالتالي يمنع دم الحيض من الخروج من الجسم، وبالتالي يتم تجميع دم الحيض في منطقة المهبل في صورة كتل، وبالتالي تؤدي إلى إصابة البطن بآلام كثيرة وتجعل الفتاة تعاني من صعوبة في التبول.

في الحالات الحرجة التي تؤثر على الفتاة في أداء وظائف الجسم الحيوية الأخرى، يتوجب على الفتاة أن تخضع لعملية جراحية ليتم من خلالها إزالة النسيج الزائد في غشاء البكارة، مما يساهم في عودته إلى الصورة الطبيعية وحجمه الأصلي على شكل نصف قمر، وهو الشكل الذي يسمح بخروج الدم بسهولة.

3- غشاء بكارة غربالي

هو غشاء يوجد به أكثر من فتحة، ويشبه الغربال تمامًا لكي تسمح بخروج دم الدورة الشهرية من خلاله، والفتيات التي تمتلك هذا النوع من الغشاء تعاني من أن الدورة الشهرية لديها تستمر فترات طويلة.

4- غشاء بكارة ذو فتحة صغيرة

هذا النوع من الغشاء يقوم بإغلاق فتحة المهبل بصورة كلية تمامًا، ولكن يتم خروج دم الحيض من خلال فتحة صغيرة الحجم تتواجد فيه، ومن الممكن أن يتم الخضوع لإجراء عملية جراحية في هذه الحالة من أجل إزالة النسيج الإضافي للغشاء، والذي يجعله طبيعي لخروج دم الحيض من الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول الدورة مرتين بالشهر للمتزوجة

عملية ترميم غشاء البكارة

هناك بعض السيدات التي تبحث عن العمليات التي تعمل على إعادة ترميم غشاء البكارة وهذه العملية تعتبر عملية تجميلية يتم من خلالها تجميع ما تبقى من الغشاء الممزق وخياطتها معًا مرة أخرى، وتتم عملية الخياطة بخيوط قابلة للتحلل عندما يتم التئام الجروح.

عند هذه العملية تستطيع المرأة من ان تستعيد غشاء البكارة في صورته الطبيعية مرة أخرى وذلك خلال مدة زمنية حوالي خمسة وأربعين دقيقة، ومن شروط نجاح هذه العملية أن تظل المرأة بعدها حوالي ستة أسابيع دون ممارسة أي علاقة جنسية.

غشاء البكارة هو غشاء رقيق للغاية ويمكن تمزيقه بسهولة، لذا يوجد بعض العلامات التي تدل على فقدان غشاء البكارة، وأسباب فقده تتنوع ما بين ممارسة علاقة جنسية كاملة، وبين ممارسة رياضات عنيفة وغيرها.