علامات نزول الحصوة من الحالب لم تعد صعبة الاكتشاف، حيث إن التعامل مع مشكلة حصوة الحالب أو المثانة أصبح أسهل بكثير عن ذي قبل، فعلى الرغم من كون حصوة الحالب مؤلمة لمن يصاب بها إلا أن الوسائل الطبية أصبحت خير سلاح لمواجهتها في يومنا هذا، من خلال سوبر بابا سنبدأ أولًا بعرض علامات نزول الحصوة من الحالب، ومن ثم نتطرق لكافة جوانب تلك المشكلة.

علامات نزول الحصوة من الحالب

يعيش مريض حصوة الحالب بداية من يوم إصابته بها ومرورًا بخطوات التشخيص آملًا في ذلك اليوم الذي يستيقظ ويجد تلك الحصوة قد تحركت من مكانها، حينها يبدأ في البحث جاهدًا حول علامات نزول الحصوة من الحالب منتظرًا تلك اللحظة التي تنطبق عليه كل تلك الشروط.

هنا لدي لك عزيزي القارئ بعض المعلومات البسيطة التي قد تكون مخيبة للآمال ولكنها على الجانب الآخر ستسبب لك سعادة غامرة، عادةً ما لا تترك المثانة أي أثر سلبي قد يثير شعورك بشيء غير طبيعي قد حدث، إنما هي فقط تختفي من تلقاء نفسها تاركةً المجال للمثانة أو الحالب لممارسة وظيفتهم على النحو الأمثل.

لكن وعلى جانب آخر وبنسبة بسيطة جدًا أحيانًا ما تحدث بعض الأثار بينما تغادر الحصوة الحالب، ومن تلك الأعراض التي نادرًا ما تحدث ما يلي:

  • الرغبة الملحة في كثرة التبول مع الشعور بألم حينها.
  • قد تصاحب تلك الرغبة في التبول حالة من عدم القدرة على التبول.
  • يشعر مريض حصوة الحالب تغير لون البول للون الداكن، وهو ما ينتج عن تفتت الحصوة ونزولها مع البول.
  • قد يشعر المريض بحالة من الألم الغير مبرر في الجزء السفلي من البطن.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المثانة بالقرآن

أعراض حصوة الحالب

ما زلنا بصدد ذكر علامات نزول الحصوة من الحالب، ولكن حري بنا التطرق لجزئية أخرى، فلعل واحدة من أكثر النقاط التي قد تتبادر إلى ذهنك في حال ما لم تكن مصاب بتلك المشكلة هي أعراض حصوة الحالب، وهي ما سنذكرها لك بهدف سرعة التوجه إلى الطبيب في حال ما شعرت بتلك المشكلة، وهي كالآتي:

  • الشعور بحالة من الألم أو الحرقان الدائم أثناء التبول.
  • كذلك فقد تشتم رائحة كريهة أثناء التبول.
  • عادةً ما تحصل حالة من احتباس البول أو قلته كنتيجة طبيعية لإعاقة الحصول على البول.
  • قد تشعر بحالة من الغثيان أو القيء بجانب الأعراض المذكورة مسبقًا.
  • قد يحدث نزول دم مع البول أو تغير للونه وتعكيره.

شكل حصوة الحالب

لا بد أنك بينما نستعرض علامات نزول الحصوة من الحالب إلى جانب أهم أعراض الإصابة بتلك الحصوة فقد تبادر إلى ذهنك ذلك التساؤل حول شكل تلك الحصوة، وهو ما سنحيطك به علمًا بالطبع.

بدايةً فإن حصوات الحالب تتكون نتيجة للزيادة الحادثة في تركيز الأملاح في الجسم وحاصةً في البول، تزداد تلك المعادن أو الأملاح في الترسب حتى تبدأ بتكوين بلورات كريستالية الشكل، تعد قلة شرب الماء واحدة من المسببات الرئيسية لتكون تلك الحصوة، جدير بالذكر وجود أنواع متعددة من تلك الحصوة، وهو ما سيتم عرضه كما يلي:

  • الحصوة الناتجة عن حمض اليوريك، تنتج تلك النوعية من الحصوات نتيجة لزيادة حمضية البول لدى مريضي النقرس بوجه خاص.
  • الحصوة الناتجة عن الستروفايت، عادةً ما تكون تلك النوعية من الحصوات ملازمة لصاحبها بشكل مزمن، والتي تؤدي حدوث التهاب في مجرى البول.
  • الحصوة الناتجة عن السيستين، والتي أشار إليها الأطباء على اعتبارها الأقل حدوثًا، والتي تحدث كنتيجة عن مرض وراثي يسمى البيلة السيستينية.

اقرأ أيضًا: أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل

طرق تشخيص حصوات الحالب

في العادة يبدأ الأطباء في اتباع بعض الوسائل المعروفة للتأكد، مما إذا كان المريض مصاب بمشكلة حصوات الحالب أم لا، حيث تكمن تلك الوسائل فيما يلي:

  • أولى تلك الوسائل التشخيصية هي الأشعة السينية المعروفة والمستخدمة في مثل هذه الحالات.
  • كذلك يتم إجراء اختبارات الدم أو البول للوصول إلى المواد التي قد تتسبب في تشكل الحصوة.
  • يتم في بعض الحالات استخدام التصوير الحوضي أو الوريدي (IVP).

علاج حصوات الحالب

تعد تلك الفقرة هي الاستكمال الطبيعي والتسلسلي لما سبق من فقرات، فمنذ بداية عرض علامات نزول الحصوة من الحالب، فقد وجب ذكر طرق العلاج المتاحة لحصوات الحالب، والتي تتمثل في بعض السطور البسيطة:

في حالة ما كانت الحصوات صغيرة الحجم فيفضل الأطباء اتباع بعض الأنظمة الغذائية المحددة للتخلص من تلك الحصوات، ولعل واحدة من أهم تلك الوسائل الغذائية هي شرب كمية كبيرة من الماء لا تقل عن تلاث لترات يوميًا.

أما في حالة كانت الحصوات أكبر أو أكثر عددًا فيتم الاستعانة بالوسائل العلاجية أو الدوائية، والتي تعمل على التحكم في الأحماض أو القلويات في البول والتي هي المكونات الأصلية للبلورات، أو على الأقل تقوم تلك الأدوية بتقليل نسبة الكالسيوم الموجودة بالكلى والتي تطلقها في البول.

أما عن الخيار الأخير والذي لا يتم اللجوء إليه إلى في حالة كبر حجم الحصوة فهي تلك العمليات الجراحية، والتي لاقت تطورًا هائلًا في الآونة الأخيرة، فقديمًا كان يتم فتح جرح حول المثانة والبدء في إخراج تلك الحصوات جراحيًا، أما الآن فقد تطور الأمر حتى وصل إلى ذلك المنظار الذي يدخل من خلال ثقب بسيط ويقوم بتفتيت الحصوات من خلال استخدام أشعة الليزر الغير مضرة.

اقرأ أيضًا: هل وجود المخاط في البراز خطير

طرق الوقاية من حصوة الكلى

أما عن آخر ما وجب ذكره بينما نستعرض علامات نزول الحصوات من الحالب هي تلك النصائح أو الإرشادات التي ستعد المنجية لك لكيلا تصاب بتلك المشكلة، وهي كما يلي:

  • شرب المياه بكمية كافية لا تقل عن تلات لترات يوميًا.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة ذات نسبة البروتين الحيواني العالي، ويمكن استبدال تلك الأطعمة بالدواجن أو الاستماء.
  • حاول تناول الأغذية المليئة بالأوكسالات كميات معتدلة مثل الشكولاتة أو المكسرات أو السبانخ.
  • الاهتمام بمعالجة كافة الأمراض التي قد تؤدي مستقبلًا لتلك المشكلة.

لعل في إصابتك لا قدر الله بتلك الحصوة لهو خير درس تتعلمه فيما تبقى من حياتك، وهي أن شرب المياه باستمرار وبكميات كبيرة فهي المنجي من معظم أمراض الجسد.