عيوب مشروع مغسلة سيارات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى، وتلك العيوب تم التطرق إليها على إثر تجارب سابقة، فكان من الأحرى التعرف عليها لعدم الوقوع في الخطأ ذاته، وفي سوبر بابا نوافيكم بها.

عيوب مشروع مغسلة سيارات

من أهم الأماكن التي يتردد عليها أصحاب السيارات، فهي تمتلك أدوات ومعدات حديثة من شأنها تخليص السيارة من كافة العوالق.. أتربة وملوثات وما شابه.

لم لا يكون مثل ذلك المشروع فرصة استثمارية لتحقيق الربح؟ للحصول على دخل إضافي بشيء من الاستقلالية.

إلا أن الأمر لا يكون بتلك السهولة، فأي مشروع استثماري ينطوي على عدد من المخاطر التي ما إن تم تداركها، يكون مُربحًا.. وتكمن تلك المخاطر في نقاط الضعف، وهي العيوب المُحتملة.

اقرأ أيضًا: أحسن مشروع صغير في الإمارات

أولَا: صعوبة تحقيق الميزة التنافسية

باعتباره من المشروعات السهل تنفيذها، يخوض فيه عدد كبير من المُستثمرين، لاسيما وهم يتوقون إلى الأرباح الطائلة من خلاله.

في ظل تزايد أعداد المنافسين، يكون من الصعب تحقيق ميزة إضافية ليكون المشروع هو الأفضل والأمثل أمام العملاء.. لاسيما وهناك رجال أعمال يمتلكون مشروع مغسلة السيارات كأحد الجوانب الإضافية مع صيانة السيارات أو محطات الوقود، وهو ما يجعلهم يُقللون في الأسعار.

لذا إن كنت هادفًا للربح من ذلك المشروع، يُمكنك إضفاء المزيد من الأعمال ذات الصلة بالسيارات، فلا تقتصر فقط على خدمات الغسل والتنظيف.

ثانيًا: الخدمة موسمية

في ظل ارتفاع الأسعار الذي نشهده الآن، أضحت تلك الخدمات موسمية، أو تكميلية لأصحاب السيارات، فأحدهم ربما يكتفي بغسل سيارته بنفسه، من خلال أبسط المعدات.

هو ما يجعل الإقبال عليها موسميًا، ومن هنا ينخفض الهامش الربحي المحتمل، ربما يكتفي أحد العملاء بغسيل سيارته في المغسلة في فصل الشتاء فقط!

ثالثًا: ارتفاع تكاليف الصيانة

علمنا سلفًا أن من أهم مميزات مشروع مغسلة السيارات أنه يعتمد على الأدوات والمعدات الحديثة، في التنظيف والتجفيف وما شابه، وتلك الآلات بطبيعة الحال ذات أسعار باهظة.

بيد أن ما يجعل الأمر عيبًا.. هو ارتفاع تكاليف صيانة تلك الآلات، مما يحتاج إلى مبلغ إضافي لتلك الصيانة الدورية؛ حتى يظل المشروع في عمله.

رابعًا: ارتفاع إيجار المحل

أن تُنشئ مغسلة للسيارات هذا يتطلب منك شيئًا من البحث عن أفضل موقع ممكن لاختياره، فناهيك عن أفضلية الاختيار في موقع مميز يتهافت عليه العملاء، فإن البحث لا يشمل تلك المحال التقليدية.

حيث تحتاج المغسلة مساحة شاسعة، حتى تستوعب كافة ما يحتاجه المشروع، وهو على الجانب الآخر ما يُكلف إيجارًا مرتفع، لاسيما حينما يختار صاحب المشروع المواقع الجانبية لمحطات الوقود.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية

أيهما أفضل.. مغسلة السيارات الثابتة أم المتنقلة؟

يُمكننا المفاضلة بينهما من خلال التطرق إلى عيوب كل مغسلة سيارات على حدة.

أولًا: عيوب مغسلة السيارات الثابتة

  • أسعار معدات غسيل السيارات مرتفعة.
  • سعر غسيل السيارة نفسه مرتفع نسبيًا على بعض العملاء.
  • إيجار المحل مكلف.

ثانيًا: عيوب مغسلة السيارات المتنقلة

  • استنزاف الوقت، لاعتمادها على التنقل في جذب العملاء.
  • خدمة السيارة على النحو المطلوب قد تكون صعبة.
  • عدم إمكانية توفير معدات كاملة.

اقرأ أيضًا: هل عيش الغراب مشروع فاشل

كيف تتفادى عيوب مشروع مغسلة السيارات؟

  • اختيار موقع ملائم للمشروع يجذب قدر أكبر من الزبائن، فحتى إن كانت تكاليف الإيجار مرتفعة، فإن الأرباح المرتفعة ستكون مقابلة لها.
  • طلب النصيحة فيما يُمكن فعله من أصحاب الخبرة في المجال ذاته، حتى تتدارك الأخطاء الفادحة التي تبعد بينك وبين الربح المتوقع.
  • يُمكن انتقاء أفضل مورد يمد صاحب المشروع بالأدوات اللازمة ولكن بتكلفة مناسبة، حتى تكون ذات جودة وفي ذات الوقت لا تؤثر سلبًا على الربح.
  • البدء بالسهل المُستطاع، فخطوات النجاح لا تأتي بين عشية وضحاها، فيُمكن في المقام الأول كسب العملاء، ومن ثم تطوير المشروع إلى ما يجب أن يكون عليه.
  • من يرغب في تفادي عيوب مغسلة السيارات عليه أن يتفقد نقاط الضعف عند المنافسين، حتى يكون هو من له السبق.
  • تقديم عروض بشكل دوري لا يُقدمها المنافس المباشر، لمعرفة رغبات العملاء ومواكبة تطلعاتهم.
  • يُمكنك التسويق المجاني للمشروع، من خلال التواجد في موقع بالقرب من ورش الصيانة والتصليح أو محطات البنزين، فهذا من شأنه أن يحيدك عن التسويق بالإعلانات الممولة، والذي يتطلب أموالًا.
  • يُمكن الاعتماد على خدمات إضافية إلى جانب المغسلة، كتصليح إطارات السيارات، وتنظيف السجاد، وفحص الزيت، وبيع الإكسسوارات.
  • عمل دراسة شاملة كاملة قبل البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع، حتى لا تتجاوز المصروفات الأرباح، فتكون عُرضة للخسارة المحققة.

عند إعداد دراسة جدوى للمشروع ينبغي التطرق إلى المميزات والعيوب، للقدرة على اتخاذ القرار السليم بشأنه، إما البدء فيه أو اختيار بديل.