فوائد سورة النمل للرزق متعددة فهذه السورة مليئة بالكنوز المتعددة التي ذُكرت ضمن آياتها، وتفضّل الله بها علينا رحمة منه، ليذكرنا بأن البلاء وإن طال يعقبه الفرج والرزق والبركة، لذا يشرح لنا موقع سوبر بابا فوائد هذه السورة العظيمة للرزق وقضاء الحوائج.

فوائد سورة النمل للرزق

سورة النمل من السور التي جمعت بعض قصص الأنبياء في سورة واحدة، لنعرف كيف سخر الله تعالى الطيور والجن لسيدنا سليمان، وكيف أنعم الله عليه بسماع النملة بين كل الجيوش والمخلوقات.

ذكر الله تعالى لنا عن قصة سيدنا موسى (عليه السلام)، كما ذكر قصة سيدنا صالح ليوضح لنا نهاية المكذبين بدين الله تعالى والكثير من الأدلة على وجود يوم القيامة وبعض العلامات الدّالة على قُرب يوم الحساب.

كما ذكر الله تعالى بها آيته الكريمة في قوله تعالى/ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (62)

في هذه الآية دليلًا واضح على استجابة الله لدعاء المضطر من عباده ليخرجه من الظلمات إلى النور، لذا يقرأها الكثيرين لجلب الرزق وكشف الضّر وقضاء الحوائج ففيها بيان واضح من الله على تلبية حاجة عباده التي أثقلها الهموم وضغوطات الحياة الصعبة.

من فوائد سورة النمل للرزق تأتي من بعض الآيات التي ذُكر فيها عطاء الله تعالى لسيدنا سليمان عليه السلام، حين علمه لغات الطيور وسخر له الجن، سماع نداء النملة ومناجاتها إلى ربها خشية على رفقها للتحطم بين أرجل سيدنا سليمان وجنوده، فرزقها الله تعالى وألهم سيدنا سليمان بسماع شكوى النملة وخوفها على قبيلتها.

كما رزق سيدنا سليمان بسماعها ليرى عظمة الله تعالى تتجلى في هذا المشهد العظيم ويشكر الله تعالى على نعمته التي أنعم بها على سيدنا سليمان، في قوله تعالى: “فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)

هذه الآية من الآيات التي تخبرنا عظمة الله تعالى التي تتجلى في جميع مخلوقاته وكيفية منّ الله علينا من واسع الأرزاق في الصحة والعافية وفي كثير من النعم التي يغفل عنها الإنسان في حياته.

كما وضحت سورة النمل أن الله –عز وجل- يرزق العبد الصالح بغير حساب ما دام يسعى ويجتهد في عبادة الله تعالى ليمنحه من الفضل والرزق الحلال ما تندهش له العقول.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الفاتحة للرزق

فضائل سورة النمل

سورة النمل تحمل عجائب الله تعالى في القرآن، ولها من الفضائل الكثير والكثير التي وضّحها علماء الدين والفقه في كتب التفسير والموسوعات الحديثية.

  • شرحت سورة النمل طريقة نشر الدعوة الإسلامية من خلال قصص الأنبياء التي وردت في هذه السورة الكريمة، وكيفية شرح الخطاب الديني بالحكمة والموعظة الحسنة ليعلمنا إن الإسلام دين المحبة والسلام والرحمة حتى بأصغر مخلوقات الله تعالى على الأرض.
  • علمتنا سورة النمل الحكمة وكيفية إدارة الأمور واتخاذ القرارات، كما ذُكر في حديث الآية عن الملكة بلقيس حين دعاها سيدنا سليمان عليه السلام للدخول في الإسلام والبعد عن الضلال وعبادة الشمس، في قوله تعالى: “قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44)”
  • يعلمنا ضرورة أخذ الشورى، كما فعلت الملكة بلقيس مع قومها حين دعاها سيدنا سليمان للإسلام في قوله تعالى: “قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32) ومن هنا تأتي كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم لتأكد لنا ضرورة الاستشارة.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: (حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ سِتٌّ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ) “صحيح مسلم”
  • من فوائد سورة النمل للرزق أنها تعلمنا كيفية تحقيق النجاح والسعي إليه بعزيمة وإصرار، لنرى بديع خلق الله في قدرة النملة على تغيير مسار جيش بأكمله، كما سُميت السورة بسورة النمل فضلًا على ذلك، لذا فهي من معجزات القرآن الكريم.
  • على الجانب الآخر، فإن من فوائد سورة النمل للرزق، ذُكر قوم ثمود الذين ضلوا سبيل الله رغم أن دعاهم سيدنا صالح (عليه السلام) ليعلمنا الله –عز وجل- الحكمة في آياته وأن يهدي من يشاء إلى طريق الحق ويرزق من يشاء بالهداية.

اقرأ أيضًا: كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج

أهم مقاصد سورة النمل

هناك بعض المقاصد التي بيّنها الله تعالى في القرآن الكريم من خلال سورة النمل، لبيان أهمية السورة وتعظيم شأنها وتوضيح فوائد سورة النمل لجلب الرزق.

  • من أهداف هذه السورة الحديث عن وحدانية الله تعالى وضرورة عبادة الله والحديث عن الدار الآخرة والثواب والعقاب لمن اتبع الله تعالى ولم يضل عن طريقه.
  • أن الله سبحانه وتعالى عالم الغيب وما من سر في الأكوان جميعا إلا ويعلمها الله، لذا فمن الضروري التوكل على الله واليقين بأن الأرزاق كلها بيد الخالق.
  • الشكر والثناء لله من عبادة الله تعالى، كما شكر الله سيدنا سليمان عليه السلام في سورة النمل ثناءً على نعم الله التي وهبها له.
  • من أهم مقاصد سورة النمل أنها جاءت هداية وبشرى عظيمة لجميع المؤمنين، كما ورد في قوله تعالى/ “هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3)
  • تزيين الأعمال للذين لا يؤمنون بالآخرة وقيام الساعة ولا يعترفون بوجودها، ليظنّوا أنهم يحسنون صنعًا ولكنهم في ضلال إلى يوم الدين، فورد في قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5)
  • بيّنت الآيات مكانة العلم الذي لا حصر له من علم الله تعالى الظاهر والباطن الذي لا يزال يسعى العلماء إلى اكتشافه حتى الآن، وسيظل إلى يوم الموقف العظيم.
  • أكد الله تعالى في آياته على استجابة دعاء المضطر وكشف ما بعباده من ضرّ وسوء، وهذا من فوائد سورة النمل للرزق فدعائك عند الله تعالى مُجاب فأسأل الله ما شئت من سعة الرزق وطلب العفو والمغفرة والبعد عن الفقر والضيق.
  • تناولت سورة النمل أهوال يوم الموقف العظيم والعلامات الدالة على قيام الساعة لتفقّه في آيات الله –عز وجل- وأخذ العبرة والعظة وضرورة طاعة الله والعمل من أجل هذا اليوم العظيم.
  • كما ورد في قوله تعالى/ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ (82) وخروج الدابة التي تُكلم الناس من العلامات الكبرى ليوم القيامة.
  • كما تتابعت الأدلة في الآيات عن أهوال يوم القيامة، والحساب أمام الله تعالى عما فعله الإنسان في الحياة الدنيا، فعليك أن تُحسن عملك وعبادة الله وحده لا تُشرك به شيء.

فوائد سورة النمل للرزق عظيمة، فما من سورة في كتاب الله تعالى إلى واختصها بفضل كبير فكن على ثقة بقدرة الله تعالى وتقرب إلى الله بالدعاء واللجوء إليه دون سواه.