قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد يحتوي على مواد قانونية تعمل على ضمان الحقوق النسب وتصحيح الأسماء، بالإضافة إلى أنه يتضمن كذلك الأحكام القضائية المُتعلقة بالزواج والمقدمات الخاصة به، ويجب العلم أن هذا القانون تم تعديله في عام 2004م وفي عام 2007م كذلك، والآن سنعرض لكم هذا القانون بتشريعاته من خلال موقع سوبر بابا.

قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد pdf

قامت وزارة العدل الكويتية بإصدار قانون الأحوال الشخصية الجعفري، وهو عبارة عن بعض المواد القانونية التي تعمل على تنظيم علاقة الإنسان بخليله، أي بمعنى أصح تبحث عن حقوق الإنسان بمنظور آخر يتبع الإجراءات القانونية الحازمة التي يجب على جميع المواطنين تطبيقها.

من الجدير بالذكر أن هذا القانون تم التصديق عليه بعد النظر إلى الدستور الكويتي، فقد تم إصدار بعض المراسيم الرسمية التي تنص على إصداره، والآن سنعرض لكم هذه المراسيم في النقاط التالية:

  • المرسوم بالقانون رقم (38) لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية، والقوانين المعدلة له.
  • المرسوم بالقانون رقم (39) لسنة 1980 بشأن الإثبات في المواد المدنية والتجارية، والقوانين المعدلة له.
  • المرسوم بالقانون رقم (67) لسنة 1980 بإصدار القانون المدني، والمعدل بالقانون رقم (15) لسنة 1996.
  • القانون رقم (12) لسنة 2015 بإصدار قانون محكمة الأسرة، والمعدل بالقانون رقم (11) لسنة 2018.
  • في النهاية وافق مجلس الأمة على إصدار هذا القانون الذي تم التعديل عليه بموجب القوانين رقم 61 لسنة 1996م، و29 لسنة 2004م، و66 لسنة 2007م.

تم تقسيم هذا القانون نظرًا لكثرة المواد الخاصة به إلى سبع كتب، وكل منهم ينقسم إلى الكثير من الفصول التي تتضمن المواد الخاصة بالقانون بوجه عام، والآن سنعرض لكم قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد بنفس التقسيم التي قامت به وزارة العدل فيما يلي:

1- الكتاب الأول ” إنشاء الزواج”

ينقسم هذا الكتاب إلى ست أبواب، وكل باب منهم يحتوي على بعض الفصول التي تتضمن المواد القانونية التي تُكون قانون الأحوال الشخصية من الأساس، والآن سنعرض لكم أسماء هذه الأبواب من خلال النقاط التالية:

  • الباب الأول يتضمن مقدمات الزواج.
  • الباب الثاني يحتوي على أركان الزواج.
  • الباب الثالث يضم شرائط الزواج.
  • الباب الرابع يتمثل في أنواع الزواج وأحكامها العامة.
  • الباب الخامس يحتوي على آثار الزواج.
  • الباب السادس عبارة عن دعوى الزوجية.

اقرأ أيضًا: نظام انتقال الحكم في الكويت

2- الكتاب الثاني ” فرق الزواج”

يتضمن هذا الكتاب الجزء الخاص بمشاجرات الزواج، وبداية حدوث الخلافات بين الزوجين، أي يُمكننا القول إنه مُكمل للكتاب الأول الخاص بالزواج وبداياته.

فإذا حدثت خلافات بين الزوجين سيكون هذا الكتاب هو الحل، حيث يتكون من أربعة أبواب، تضم بعض الفصول التي تحتوي على المواد القانونية المعنية بهذا الأمر، والآن سنعرض لكم أبواب هذا الكتاب في النقاط التالية:

  • الباب الأول يتضمن أحكام الزواج.
  • الباب الثاني يتمثل في الفرقة بالإرادة.
  • الباب الثالث الفرقة بالقضاء.
  • الباب الرابع يتمثل في التفريق للغيبة والجنس.

3- الكتاب الثالث “الولادة وآثارها”

من خلال حديثنا حول قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد، فنجد أن هذا القانون يبدأ منذ بداية الزواج وقبل القيام به، ويصل حتى الولادة والحصول على أولاد في هذا الكتاب.

ينقسم هذا الكتاب لقسمين، كل قسم منهم يتمثل في بعض الأبواب التي يبلغ عددها في القسم الأول حوالي 7 أبواب، وفي القسم الثاني حوالي 3 أبواب كل منهم يحتوي على فصول مُتعددة، سنعرض لكم الآن أقسام الكتاب في النقاط التالية:

  • القسم الأول: يتضمن الباب الأول الذي يتمثل في ثبوت النسب، والثاني الخاص بنفي النسب، والثالث دعوى النسب نفسها، والرابع يتضمن الرضاع، والخامس يتمثل في الحضانة، والسادس في نفقة الأقارب، وأخيرًا السابع يتضمن الولاية على النفس.
  • القسم الثاني: الخاص بالوصية، يحتوي على الباب الأول الذي يتضمن أحكام عامة، والثاني أحكام الوصية، والثالث الوصية الواجبة.

4- الكتاب الرابع” الرد”

في إطار حديثنا حول قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد، فكما سبق القول إن وزارة العدل قامت بتقسيم هذا القانون إلى ستة كتب، لذا وجب علينا أن نعرض لكم تفاصيل هذا الكتاب حيث يحتوي على مادة واحدة فقط، تختص في مجال الرد على الاتهامات المُلفقة بخصوص قضايا النسب.

5- الكتاب الخامس ” الإرث بسبب الرحم”

يتضمن هذا الكتاب بابين، يختصون بالميراث وجميع أحواله وقضاياه بشكل عام، فمن خلال حديثنا حول قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد، وسنعرض لكم الآن أبواب هذا الكتاب في النقاط التالية:

  • الباب الأول يتضمن تصنيف ذوي الأرحام.
  • الباب الثاني يتمثل في ميراث ذوي الأرحام.
  • أما بالنسبة لمواده فهو يضم حوالي 9 مواد فقط بخصوص هذا الموضوع.

6- الكتاب السادس” المقر له النسب”

يُعد هذا الكتاب من الكتب الصغيرة للغاية، وذلك لأنه يضم موضوع واحد وهو المقر له النسب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة واحدة فقط وهي المادة رقم 328 وتتحدث عن حقوق النسب وما إلى ذلك.

أما بالنسبة للكتاب السابع فهو عبارة عن أحكام عامة، أي لا يوجد له مُسميات مُحددة، بل تم تخصيصه ليكون مرجع عام لكل القضايا التي تنبثق من الأحوال العامة، خاصةً التي تتمثل في الحمل والرضاعة والمشكلات التي تأتي منهم على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية الكويت

عدد مواد كتب القانون الخاص بالأحوال الشخصية الجعفري

سنوضح لكم في الفقرات الآتية عدد المواد الموجودة بأول ثلاثة كتب من القانون الخاص بالأحوال الشخصية الجعفري:

1ـ مواد الكتاب الأول “إنشاء الزواج”

كما سبق القول إن كل باب من الأبواب السابق عرضها، والتي تنبثق من الكتاب الأول الذي تم تخصيصه للزواج وجميع الأمور الخاصة به، فكل باب منهم يتكون من بعض الفصول التي تحتوي على مواد قانونية مُتعددة، والتي يبلغ عددهم كإجمالي مواد الباب بأكمله حوالي 101 مادة.

2ـ مواد الكتاب الثاني ” فرق الزواج”

يحتوي هذا الكتاب على عدد كبير من المواد القانونية، وذلك نظرًا لتحكيمه في بعض القضايا الهامة التي تتخصص في المشاجرات الزوجية وأنواع الطلاق وما إلى ذلك، فنرى أنه يضم حوالي64 مادة، وتحتوي كل مادة عن حالة المشكلة وطريقة التحكيم فيها كذلك.

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة الكويت حجز موعد تطعيم كوفيد كورونا

3ـ مواد الكتاب الثالث ” الولادة وآثارها”

يضم هذا الكتاب الكثير من الموضوعات المختلفة، حيث نرى أنه يحتوي على موضوع الولادة والرضاعة، ومن ثم يتجه إلى موضوع النسب وما إلى ذلك، بالإضافة إلى أنه يتحدث عن قضايا الحجب والدفاع عن النسب والنفقة كذلك، حيث يحتوي على حوالي 152 مادة تختص بجميع الموضوعات السابق عرضها.

يمكنك الحصول على نسخة من هذه القوانين بصيغة pdf من خلال الرابط التالي: قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الجديد pdf

قامت وزارة العدل الكويتية بوضع بعض التعديلات على قانون الأحوال المدنية الخاص بها، وهذا الشيء كان على مرحلتين، حيث تم التعديل في عام 2004م، و2007 كذلك.