قصة ومراجعة مسلسل أجندة تختصر الأحداث الكثيرة التي دارت في المسلسل، وبها يتم التعرف على أهمها، ويُمكنكم أيضًا من خلال عرض القصة التعرف على نهاية هذا المسلسل الذي أحدث ضجة فور عرضه نظرًا لما يحتوي عليه من أحداث مُثيرة تتماثل مع أحداث الواقع، وعرض القصة سيتم عبر موقع سوبر بابا، وكذلك نعرض أبطال المسلسل.

قصة مسلسل أجندة

اتخذ هذا المسلسل إطار اجتماعي، وهذا ما منحه شهرة واسعة بين أهالي الكويت، وذلك لما احتوى عليه من قضايا اجتماعية مُثيرة لمن يشاهدها، وتجعل الجميع راغبين في معرفة إلى أي نهاية ستصل الأحداث وكيف سيتم حل تلك القضايا للاستفادة منها على أرض الواقع.

معرفة قصة ومراجعة مسلسل أجندة لا يغني عن مشاهدته والاستمتاع بأحداثه الشيقة الجميلة، فقد انقسمت به المشكلات إلى 5 أنواع متشابكة مع بعضها البعض وجميعها تدور في إطار المشكلات التي يواجهها البشر في العلاقات الإنسانية.

البطلة الأولى وهي آسيا تواجه الكثير من المشكلات مع زوجها، وهي التي قد وقفت عائقًا لعلاقتهم كثيرًا، وواجهوا عدة صعاب سويًا، حتى إن قصة الحب العظيمة التي نشأت بينهم قد تهددت بتلك الصعاب، وهي ما جعلت علاقتهم محك الخسارة والفراق.

أحداث المسلسل تدور حول مشكلاتهم، وتجعل المشاهدين يرغبون في كل حلقة معرفة ما إذا كانوا سيتغلبون على تلك الصعاب ويستطيعون استكمال حياتهم سويًا أم لا، وذلك نظرًا لصعوبة المواقف التي يتعرضون لها من آنٍ إلى آخر، وهي العامل الأساسي في توتر الحالة المزاجية والنفسية بينهم، وتجعلهم دائمًا يفكرون ما إذا كانوا سوف يستطيعون التغلب على ما يمرون به أم لا.

أما البطلة الثانية للمسلسل فهي هاجر، وهي الفتاة التي تتعرض للعنف والهجوم المستمر من زوجها، ولكن مثلها كمختلف السيدات الذين يعيشون مع أزواجهم على الرغم من العنف وعدم الراحة لوجود الأبناء، كذلك فعلت، وتتحمل ما تمر به مع زوجها فقط من أجل أطفالها.

كذلك يوجد شخصية هامة في المسلسل لها دور عظيم وناقشت عدد هائل من المشكلات الاجتماعية، وهو مالك، مُصاب بمرض نفسي، حيث يمر بحالة نفسية مُعقدة وهي المزاجية، وله صديق يسانده ويساعده على تخطي ما يمر به من أزمات نفسية يُسمى عُمر، ويُعرف في المسلسل بأنه صاحب الخبرة والحكمة، وأجبرته الظروف على العيش في وحدة تامة بعيدًا عن باقي البشرية.

ملخص نهاية المُسلسل

الجميع يُشاهد هذا المسلسل فقط من أجل معرفة النهاية، ومن أجل معرفة إلى أي الأحداث سوف تصل، وكيف سيتم حل المشكلات الاجتماعية التي يواجهها أبطال المسلسل، وذلك نتيجة لتشابهها مع الواقع كثيرًا، فهي تحاكي مشاهد واقعية يمر بها الناس في حياتهم، وسوف نستغل توضيح قصة ومراجعة مسلسل أجندة لعرض ملخص النهاية:

  • استطاع عُمر أن ينقذ آسيا ولكنه مات على يد كنان الذي كان يريد قتلها، ودُفن بجواره.
  • مالك أُصيب بعجز في قدمه.
  • اعترف شاعر الأمسية الشعرية بحبه لهاجر، وصارحها بكونها مُلهمته، ولكن هاجر رفضته نظرًا لأنها تُريد استكمال دراستها وترغب في تحقيق الذات والنجاح.
  • تزوج مالك من ليلى وعامل يوسف بحُب بعد أن مرت سنين وكبر.
  • نفذ مالك وصية عُمر وسعى لتكبير المكتبة واهتم بها كثيرًا.
  • نجحت هاجر وحققت ما طمحت إليه.
  • ليال كبرت وأصبحت مذيعة.
  • حققت فاطمة شهرة في مجال الماكرات واستطاعت تربية ابنتها في هدوء.

اقرأ أيضًا: ما هي قصة مسلسل الناموس

مراجعة مسلسل أجندة

صُنف هذا العمل من بين أفضل الأعمال الفنية والتي تألقت بين المسلسلات العربية في موسمها نظرًا لقصته المشوقة التي قامت على مناقشة بعض المشكلات التي يواجهها البعض ناتج ضغوط الحياة، ويُعد عملًا هادفًا لقى الإعجاب من اغلب المشاهدين، واعتمد على حُبكة درامية قوية، هي:

  • الاكتشاف.
  • القرار.
  • الهدف.
  • المصير.

وفي ذِكر قصة ومُراجعة مُسلسل اجندة لا بُد من توضيح ما قد تلاحظونه عند مشاهدة المُسلسل فيما يتعلق بانتقاء المؤلف للأحداث وإبداع المُخرج، وهذا ما سنوضحه فيما يلي:

  • استطاعت المؤلفة مريم نصير التعبير عن ثقافتها من خلال تقديم بعض التفاصيل والأقوال المأثورة التي استهدفت وضعها في بداية كُل حلقة، وقد اقتبستها ونقلتها عن لسان المُلهمين والفلاسفة.
  • في بعض الحوارات التي حدثت في المُسلسل قد تجدون شيء من التعقيد، والبعض منها لا يتناسب مع الشخصيات التي تُقدمها.
  • أما عن الطفلة ليال فعلى الرغم من تأدية دورها باحترافية إلا أن حواراتها في العمل تتسم بالمبالغة وعدم التناسب مع شخصيتها.
  • من المفترض أن مالك يقوم بدور شخص مصاب بثنائي القطب، إلا أنه لم يظهر كذلك في أغلب مشاهده، فهو يظهر في حالات فرحة عارمة تارة وحالات من الطرب والهدوء تارة وحالات من الغضب تارة أخرى.

مراجعة إخراج المُسلسل

إكمالًا لموضوعنا قصة ومُراجعة مُسلسل اجندة ففي الإخراج لاحظ الكثير من المشاهدين بعض التغييرات التي اتسمت بها المُخرجة هيا عبد السلام في هذا المُسلسل عن غيره من الأعمال التي أخرجتها، فقد تصدرت دور البطولة به ليكون بالشكل التالي:

  • استطاعت أن تكون انطباع سريع للمشاهدين عن العمل من خلال الأسلوب المميز في اختيارها للزوايا والتقطيع، مما منحه الجو الخاص والمُختلف عن غيره من الأعمال.
  • تعمدت إظهار العمل بطريقة غير تقليدية مُستعينة بمونتاج تميز بالإبداع والتجديد الدائم في التصوير.
  • في المشاهد الانتقالية المفاجئة والدمج بين تقنيات اللقطات دليل على الجهد المبذول في العمل والإصرار على إظهاره بشكل لم يظهر في أحداث عمل آخر.
  • استطاعت المُخرجة هيا من خلال هذا العمل الانضمام إلى مجموعة من كبار المخرجين في أعمال أخرى، مما فتح لها مجالًا بالعمل والشهرة بين نخبة من أكبر المخرجين ناتج ما ظهر في المسلسل من تميز.
  • تحررت المخرجة هيا عبد السلام في هذا العمل من دور الفتاة ابنة الأسرة الثرية، وارتدت ثوب الفتاة الناجحة التي مرت بقصة رومانسية لم تشهدها من قبل في أعمال أخرى.
  • في بعض الحلقات من المُسلسل ستشهدون الملل في العمل، وذلك ناتج الصمت لفترات طويلة مع الموسيقى والبكاء المتكرر منها، وقد تلاحظون ذلك بداية من الحلقة الخامسة.

مراجعة تمثيل طاقم العمل

نتطرق هنا إلى نقطة هامة في مقالنا قصة ومُراجعة مُسلسل اجندة وهي التعريف بمراجعة أدوار طاقم العمل بالكامل، فبالطبع ظهرت بعض المميزات في العمل والسلبيات في أدوار أخرى، ومن خلال ما يلي سنوضح مراجعة سريعة لكل دور:

  • تميزت الممثلة ليلى عبد الله في هذا المسلسل ناتج فهمها الكامل لكل أبعاد دورها وأجادت دور الأم الذي جعلها نجمة الموسم.
  • أدى عبد الله الطليحي دوره بطريقة آلية أكثر من الإنسانية عن مُختلف زملائه، بل وكان أقرب إلى النمطية على الرغم من أن شخصيته في العمل تُتيح له التمثيل بإبداع أكثر من ذلك.
  • الممثلة ريم حاولت أن تؤدي دورها بشكل مميز عن عبد الله، واجتهدت في إظهار كافة جوانب شخصيتها وخبراتها في التمثيل، مما ساعدها على الظهور بشكل متطور وملحوظ كلما زادت حلقات المُسلسل.
  • استطاعت أمنية أن تعكس صورة الفتاة الانتهازية بطريقة مُحترفة ورائعة، كما حققت عنصر التشويق في شخصيتها.
  • لم يُشارك دور الفنانة الشابة التي قامت بدور أم مالك في نجاح المُسلسل، فقد كان اختيارها سببًا في سقوط المُسلسل دون داعٍٍ، وتكرار ظهورها كان له أثر سلبي على المُسلسل وليس إيجابي.
  • عنوان المُسلسل كان به نوع من التشويق والغموض، فلم يُعبر بشكل مُباشر عن قصته، وإنما كان منطويًا على شخصية كل قصة تقوم بكتابة تجربتها والأحداث التي مرت بها في حياتها وظروفها الشخصية داخل الأجندة.
  • تشابك الأحداث والتطور المستمر في هذا العمل ساعد في تعويض حالة الافتقار للمثلين وكان التكاتف في إخراج عمل فني رائع واضحًا بين المشاركين به بكافة أدوارهم.

اقرأ أيضًا: مسلسلات كويتية جديدة

تفاصيل عن العمل الفني أجندة

يوجد الكثير من المعلومات التي يجب معرفتها عن المسلسل والمجال الذي اتخذه، والكثير من المعلومات التي سنوفرها لكم من خلال ما يلي:

النوع دراما
البلد الكويت
عدد الحلقات 30 حلقة
الفترة الزمنية للحلقة 45 دقيقة
وقت العرض 6 مايو 2019م
لغة العمل اللغة العربية
إخراج هيا عبد السلام
تأليف مريم نصير
المنتج مؤسسة دبي للإعلام، بي برودكشنز، جرناس للإنتاج الفني والإعلان

مُمثلي المُسلسل

تشارك مجموعة كبيرة من الأبطال والممثلين في هذا العمل الكويتي الفني الرائع، وتلك المشاركة هي ما استطاعت تحقيق هذا النجاح الهائل الذي تحقق به، وهو ما حدث ناتج ما حظي به المسلسل من إعجاب للجماهير، وفي تقديم قصة ومراجعة مسلسل أجندة سنعرضهم لكم بالأدوار الخاصة بكل ممثل منهم:

الممثل/ة الدور
هيا عبد السلام آسيا
ليلى عبد الله هاجر
محمد الدوسري كنعان
سليمان الياسين عُمر
محمد العلوي صالح
فؤاد مالك
عبد الله الطليحي غازي
ريم أرحمة فاطمة

اقرأ أيضًا: قصة مسلسل صديقات العمر مكتوبة

برومو مسلسل أجندة

من خلال البرومو نستطيع التعرف على بعض الأحداث المثيرة وما إذا كان المسلسل يستدعي المتابعة أم لا، لذا سنوفر لكم من خلال ما يلي البرومو الخاص بمسلسل أجندة الكويتي:

https://www.youtube.com/watch?v=LQ_SW1KTw-g

كما يُمكن متابعته بالكامل عبر موقع شاهد، فيوجد به كافة حلقات المسلسل مجانًا دون الحاجة إلى دفع رسوم، للمشاهدة اضغــــط هنـــــا.

قصة ومراجعة مسلسل اجندة

يحتوي مسلسل اجنده على الكثير من الأحداث المثيرة، ويتناسب مع كافة الأعمار، ولكن يُرجح ألا يشاهده من أقل من 12 عام نظرًا لوجود مظاهر العنف الأسري به، مما قد يدفع الأطفال إلى تعلم سلوكيات سيئة.