يقام كأس السعودية للخيل بشكل دوري، نظرًا لأن هناك مكانة مميزة للخيل داخل المملكة، بالأخص الخيل العربي الأصيل والذي يحب أن يتابعه الجمهور السعودي، لما له من خصائص مميزة وتختلف عن بقية الخيول، لذلك من خلال موقع سوبر بابا اليوم سنتعرف على تفاصيل كأس السعودية للخيل.

كأس السعودية للخيل 2022

كأس السعودية للخيل هو سباق يقام في المملكة بشكل دوري، وهو أغلى سباق للخيل في العالم، تصل قيمة جوائزه لحوالي30.5 مليون دولار، ولذلك يشارك في الحدث أفضل الخيالة والخيل من جميع أنحاء العالم، ويقوم بتدربيهم أفضل مدربي الخيل على مستوى العالم.

يقام السباق في ميدان (الملك عبد العزيز للفروسية) في الرياض عاصمة المملكة السعودية، تقدر جوائز السباق 20 مليون دولار أمريكي، بينما تقدر جائز الفائز بالمركز الأول 10 ملايين دولار، ويبقى سباق كأس السعودية للخيل هو الأكثر ربحًا في سباق الخيل.

اقرأ أيضًا: كأس دبي العالمي للخيول

أحداث كأس السعودية للخيل 2022

شهد كأس السعودية للخيل في النسخة الثالثة، تتويج الخيل (إمبلم رود) الذي يمتلكه الأمير (سعود بن سلمان) بالمركز الأول، تحت إدارة المدرب السعودي (متعب الملوح) والخيال (ويغبيرتو راموس) بمسافة 1800 متر.

شهد اليوم الثاني من المنافسات ثمانية أشواط، فقد توج به الجواد (أوثورتي) الذي يمتلكه (سيلك ريسينغ كمبني) وتحت تدريب (تيستويا كيمورا)، بقيادة الخيال (كريستوف لومير)، والشوط الأول كان بمسمى (كأس نيوم)، أما الشوط الثاني، فازت الفرس (سونجلين) التي تمتلكها سنداي ويقوم بتدريبها (توروهيشاي) تحت قيادة الخيال (كريستوف لومر).

تحت مسمى (كأس البحر الأحمر)، فقد فاز الخيل (ستاي فوليش) الذي يمتلكه (شادي ريس هورس)، والذي يقوم بتدريبه (بوشيتو ياهاجي)، تحت قيادة الخيال (كريستوف لومير)، الذي فاز بسباقه الثالث للمرة الثالثة على التوالي.

كان الشوط الرابع، من نصيب الجواد (آن الأوان)، لمالكه (أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز)، والذي يدربه (بدن السبيعي)، تحت قيادة الخيال (كاميلو أوسبينا) تحت مسمى “كأس نادي سباقات الخيل”.

خصص الشوط الخامس للخيل العربية الأصيلة، تحت مسمى “كأس العيبة”، والتي فاز بها الجواد (هادي دو كارير) الذي يمتلكه (خليفة بن شعيل الكواري)، والمدرب (توماس فروسي)، تحت قيادة الخيال (أوليفيه بيليه).

جاء الشوط السادس بتتويج الجواد (باينهيرست) الذي يمتلكه (ماديكيت ستيبل وستارلايت ريسنق)، تحت إشراف المدرب (توماس فروسي)، وتحت قيادة الخيال (فلافيان بارت)، تحت مسمى “الديربي السعودي”.

في حين جاء اليوم السابع، تحت مسمى “كأس الرياض للسرعة”، من نصيب الجواد (دانسينج برينس) الذي يمتلكه (شيزو يوشيدا)، تحت إشراف المدرب (كيسوكي مياتا) وتحت قيادة الخيال (كريستوف لومر) الذي شهد تتويجه للمرة الرابعة.

خلال النسختين الماضيتين، فاز “ماكسيمم سيكيورتي” وجواده (لويس سايز) بالنسخة الأولى، بينما النسخة الثانية كانت من نصيب “مشرف” وجواده (ديفيد إيفان)، وكانت الفاعليتين على ميدان الملك (عبد العزيز للفروسية).

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الخيول العربية

سباقات فرعية من كأس السعودية

أعلن الأمير (بندر بن خالد الفصيل) رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية، عن تنظيم المملكة السعودية خمس سباقات إلى جانب سباق كأس السعودية للخيل، بجوائز تقدر قيمتها 20 مليون دولار أمريكي، ونتعرف عليهم على النحو التالي:

  • سباق عشبي موانع: سباق للخيل متكافئ، يتم على مسار عشبي بطول (3 آلاف متر)، وتقدر جوائزه بقيمة 5 مليون دولار أمريكي، وجائزة المركز الأول تبلغ 1.5 مليون دولار أمريكي.
  • كأس نيوم تيرف: هو سباق يتم على مسار (2100 متر)، وبلغ إجمالي الجوائز مليون دولار، بينما جائزة المركز الأول قدرها 600 ألف دولار.
  • سبرينت 1350: يصنف من السباق السريع، يكون على مسار (1350 مترًا)، وجوائز إجمالي قيمتها مليون دولار أمريكي، بينما جائزة المركز الأول قدرها 600 ألف دولار أمريكي.
  • السعودية سبرينت: يصنف أيضًا من السباق السريع، يكون على مسار ترابي يمتد إلى (1200 متر)، وبلغ إجمالي قيمة جوائزه 5 مليون دولار، بينما جائزة المركز الأول قدرها 900 ألف دولار.
  • ديربي السعودية: هو سباق قصير، على مسار ترابي بطول يمتد إلى (1600متر)، ويبلغ إجمالي جوائزه 800 ألف دولار، بينما جائزة المركز الأول قدرها 480 ألف دولار.

كأس السعودية للخيل من أهم البطولات التي تقام في المملكة، والتي تشهد تواجد جماهيري كبير، نظرًا لحب السعوديين للخيل واهتمامهم بمتابعة كافة الأحداث المتعلقة بهذه الرياضة.