كبسولات لتقوية النظر للأطفال من شأنها المساعدة على علاج حالات قصر النظر، كما أنها تساعد على تحسين الرؤية، والتي صُنعت خصيصًا للأطفال وفقًا لاحتوائها على الفيتامينات اللازمة لتقوية النظر، كذلك وعناصر لا يوجد منها ضرر على صحة الطفل، والتي سنعرضها لكم من خلال موقع سوبر بابا.

كبسولات لتقوية النظر للأطفال

يعاني بعض الأطفال في سن مُبكر من مشكلات في البصر، وذلك نظرًا لنقص بعض العناصر الغذائية في الجسم، والتي تؤثر بالسلب وبشكل مباشر على النظر.

في تلك الحالات يصف الأطباء بعض أنواع الأدوية العلاجية التي تحتوي على فيتامينات طبيعية تساعد على تحسين قوة النظر، وعلاج مشكلات العين التي تتمثل في الرؤية المشوشة أو ما شابه، ومن تلك الكبسولات الفعالة في تقوية النظر:

1- ملتي فيتامين للأطفال

كبسولات لتقوية النظر للأطفال

من أفضل أنواع الفيتامينات المفيدة لنمو الطفل بشكل سليم، والتي لها العديد من التأثيرات الإيجابية على صحة الطفل تقوية النظر.

خالي من الغلوتين واللاكتوز، يوجد به فيتامين B1, B2, B3, B4,B5, B6, B7, C, ث B2, B3, B4,B5, B6, B7, C, e،، فل تقوية النظرشة E وتلك الفيتامينات تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي لدى الطفل، كما أنها تعمل على تقوية مناعة الطفل، ولم تقتصر فقط على تقوية النظر، بل تُعزز من صحة العظام وتُقلل من انتقال العدوى إلى الطفل.

أي أنها مُتعددة الفوائد، ولكنها يجب أن يتم تناولها بجرعات مُحددة والحرص من الإفراط بها لأنها تتسبب في ضعف الأسنان وقلة التركيز والنشاط والإصابة بالإسهال وتغير لون البراز إلى اللون الأسود في حال الإفراط بها، والجرعات المتاحة منها:

  • تناول 4 كبسولات من خلال المضغ لسن 4 ـ 7 سنوات، يوميًا.
  • مسموح ب 6 كبسولات لسن 7 ـ 10 سنوات، يوميًا.
  • الجرعة 8 كبسولات للبالغين يوميًا.

اقرأ أيضًاعلاج ضعف النظر في أسبوع

2- Multi Tabs Kids

كبسولات لتقوية النظر للأطفال

مصنوعة خصيصًا للأطفال من سن 2 سنة وحتى 3 سنوات، والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل في التكوين بهذا السن.

توفر الحماية للطفل من الإصابة بأي أمراض، كما تمد جسمه بالفيتامينات التي يحتاجها من أجل أن يتم التكوين والنمو الصحيح، والفيتامينات التي تحتوي عليها تساعد في تقوية النظر، والتي تتواجد في كل قرص منها ما يعادل 11 فيتامين و7 معادن.

تحتاج تلك الكبسولات إلى المضغ الجيد، وتتميز بطعمها الجميل بنكهة التوت الذي لا يتسبب للطفل بالإزعاج، أما عن الجرعة المسموح بها، فهي قرص واحد يوميًا مع الوجبة الأساسية التي يتناولها الطفل.

لكن يجب مراعاة ما إذا كان الطفل لديه تحسس من أي مادة من المواد الموجودة في هذه الأقراص حتى لا تتسبب له في ظهور آثار جانبية، وهذا لا يستطيع تحديده سوى الطبيب، لذا لا يجب أخذها إلا تحت إشراف طبي.

3- عنبية فورتي

كبسولات لتقوية النظر للأطفال

يُعد من أفضل المكملات الغذائية التي يمكن الاستعانة بها في تكوين جسم الطفل وتحسين نظره في سن الثلاث سنوات، حيث إنه يحتوي على اللوتين والزنك ومجوعة هائلة من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل للنمو السليم وتجنب حدوث مشكلات في النظر، وفي حال وجودها فإنه يساعد على علاجها.

اقرأ أيضًاما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

4- KOMPLIVIT

كبسولات لتقوية النظر للأطفال

هذا المنتج مُصنع للأطفال من هم في سن 3 سنوات وما يزيد عن ذلك، من أجل مساعدتهم على تقوية نظرهم، وتحسين وظائف جسمهم.

يتوافر بهذا المنتج 10 فيتامينات هامة للأطفال من بينها فيتامين c وفيتامين ب، والتي تُعد من أكثر الفيتامينات أهمية في تطوير الجسم ونموه، كما أنها تمد الطفل بالطاقة والحيوية اللازمة له.

كما أنه يتوافر بالعديد من النكهات المميزة للأطفال، مما يجعلهم يعتقدونه حلوى، وهذا من أهم مميزاته، ولكن يجب التأكد أولًا أن الطفل ليس لديه أي تحسس من العناصر الموجودة به، وهذا يفرض تناوله بإرشاد طبي.

5- CulTurelle Kids

كبسولات لتقوية النظر للأطفال

يحافظ هذا المنتج على صحة الطفل، ويُعرف بدوره القوي في تقوية النظر، كما أن له العديد من المميزات والتي من بينها أنه خالي من المنشطات والكافيين ولا يوجد به منتجات الألبان، كما أنه يتميز بالنكهة اللطيفة.

يحتوي هذا المنتج على عدة فيتامينات هامة للجسم، ولا يوجد به أي ألياف، وخالي من الغلوتين ويُعزز من صحة الجهاز الهضمي أيضًا ولا يقتصر فقط على تقوية النظر، ولكن يجب الحذر من الإفراط بتناوله، والجرعات الخاصة به تُحدد من قِبل الطبيب حسب حالة وصحة الطفل.

اقرأ أيضًاعلاج ضعف البصر بالبصل

طرق تقوية النظر للأطفال

في حال عدم الرغبة في إعطاء الأطفال كبسولات لتقوية النظر، فإنه يمكن الاستعانة ببعض الطرق التي تساعد على تقوية النظر، والتي تستهدف طرق طبيعية لا يعود منها أية آثار جانبية على الطفل، ومنها:

1- تناول اللوتين

لا بُد أن تحرص الأم على زيادة نسبة اللوتين التي يستمدها الطفل من الأطعمة، والتي تلعب دورًا أساسيًا لا غنى عنه في تحسين وتقوية نظر الطفل.

تتوافر في العديد من أنواع الأطعمة، والتي منها السبانخ، والأطعمة ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والكيوي، والبرتقال، والبروكلي، والعنب.

2- زيادة مُعدل الفيتامينات

يوجد بعض الفيتامينات الهامة التي يجب أن تهتم الأم بمد جسم الطفل بها من أجل علاج المشكلات البصرية بصورة طبيعية، لأنها عندما يحدث بها خلل أو نقص في الجسم تؤثر بشكل سلبي وسريع على النظر، ومنها:

  • فيتامين أ
  • فيتامين ج

يتوافرون في العديد من أنواع الخضراوات والتي منها الفلفل الأصفر، والأوراق الخضراء، كما أنهم يتواجدوان في بعض أنواع الفواكه ومنها التوت والبرتقال.

3- الكبريت والزنك

من العناصر التي تُعد من أهم الكوادر التي يتسلط عليها الضوء في تقوية نظر الأطفال، وذلك وفقًا لأهميتهم وتأثيرهم القوي على صحة الطفل من مختلف الجهات، والتي تؤثر من خلال إنتاج الميلانين الذي من شأنه حماية العين من التلف وحماية عدسة العين، وتتواجد في:

  • الخضراوات
  • المكسرات
  • اللحم الأحمر
  • الثوم
  • البصل
  • الكرات
  • المحار

اقرأ أيضًا: هل التهاب القزحية خطير

نصائح لتقوية نظر الأطفال

يوجد طرق طبية عدة ونصائح قُدمت من قِبل الأطباء لتقوية النظر، والتي يمكن أن تستعين بها الأم بجانب الكبسولات الطبية المستخدمة لتقوية النظر، والتي منها:

  • اجعلي طفلك يحرك عيناه يمينًا ويسارًا، وينظر إلى أعلى، ويجعل نظره عالق بالأعلى وبهذا الوقت يقوم بتحريك نظره يمينًا ويسارًا ثانيةً، ويكرر تحريك عينه يمينًا ويسارً عشر مرات، ويتبع ذلك صباحًا ومساءً.
  • افركي يديكِ ببعضهم البعض حتى التدفئة، ومن ثم ضعيها على عين طفلك بهدوء واتركيها على عينه لمدة 5 ثوانٍ، مع التكرار مرتين خلال اليوم.
  • قومي بتدليك حول العين لطفلك بأطراف أصابعك بحركات دائرية هادئة ويُكرر ذلك 20 مرة مع مراعاة الضغط بهدوء على منطقة حول العين.
  • تنظيم وقت نوم طفلك، واجعليه يتخذ القسط الكافي من النوم والراحة.
  • التقليل من مشاهدة التلفاز، أو استخدام الهاتف لفترات طويلة.
  • الاسترخاء في الساعة 3 دقائق مع إغلاق العينين في هذه الاستراحة.
  • ابعدي طفلك عن دخان السجائر في حال التعرض إليه كثيرًا من قِبل الأب أو ما شابه.
  • احرصي أن يغسل طفلك يديه جيدًا قبل أن يلمس عيناه.

ننصح في حال تدهور الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لارتداء النظارة وتفادي المضاعفات، مع مراعاة تناول الفيتامينات المذكورة تحت الإشراف الطبي مع الالتزام بالجرعات المسموحة دون الإفراط بها.