كلمة الصباح عن الحج من أروع الفقرات التي يمكن بداية الصباح بها، لما لتلك الفريضة من قيمة دينية كبيرة، فهو أحد الأركان الخمسة للإسلام التي فرضها على عباده المسلمين القادرين، كما أن لهذه الفريضة عدة فضائل أنعم به الله سبحانه وتعالى بها على العباد، ومن خلال موقع سوبر بابا سنقدم لكم أطيب الكلمات الصباحية عن الحج.

كلمة الصباح عن الحج

الحج هو الفريضة الخامسة التي يقوم عليها الدين الإسلامي، وذلك بالاعتماد على نصوص قرآنية وأحاديث نبوية شريفة، كما يُحظى هذا الركن بالاهتمام الكامل من كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي عرض لأرق وأطيب الكلمات لكلمة الصباح عن الحج:

  • بسم الله نبدأ يومنا بإحدى الطاعات المباركة التي لا تشبه غيرها من الطاعات، فهي عبادة ذات شأن عظيم وإحدى أركان الإسلام الأساسية التي يقوم عليها الدين الإسلامي، لذا أهتم بها رسولنا الكريم، وحث على أهميتها في الكثير من الأحاديث، وذلك استنادًا إلى الحديث النبوي الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهم وأرضاهم، حين قال لأبيهأقِمْ، فإنِّي لا آمَنُهَا أنْ سَتُصَدُّ عَنِ البَيْتِ، قالَ: إذًا أفْعَلُ كما فَعَلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
  • لم نجد في هذا الصباح أعظم ما نبدأ به يومنا من الحج، فالحج هي العبادة القادرة على المضي بقلوبنا على طريق الله تعالى، كما أنها العبادة الأسمى التي ترتفع بها الأرواح إلى فضاء من النفحات الدينية المباركة.
  • الحج هي عبادة حث الله تعالى عليها في كتابه العزيز في قوله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيمإِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (البقرة 158).
  • إن أروع ما يمكن أن نبدأ به صباحنا اليوم هو الحديث عن الحج، فهي تلك العبادة الحسنة التي يعود منها المسلم خالي من أي ذنب، فهي طريق التوبة المباركة التي تكفل للمسلم نجاحه في الدنيا والدين، كما في قوله تعالىالْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (البقرة 197).
  • كلمة الصباح عن الحج من العبارات الأنيقة التي يمكن الحديث عنها في ذلك الصباح المليء بالأمل والإشراق، فهي من الطاعات التي يرتوي بها القلوب، كما تزيد من قربنا لله العظيم الجبار خالق السماوات والأرض.

اقرأ أيضًا: كلمة الصباح قصيرة عن النظافة

كلمة الصباح عن الحكمة من الحج

الحج هو أحد الفرائض التي أوجبها الله تعالى على عباده المسلمين القادرين البالغين، لما لها من أحكام خاصة بالعبادة والمسلمين وما تحمله من ثواب وأجر عظيم، لذلك تحوي كلمتنا الصباحية اليوم عن أهم ما جاء في حكم الحج، وهو ما سننتقل إليه في كلمة الصباح عن الحج:

  • الحكمة من هو بعد الإنسان تمامًا عن التزين والنعيم والترف، وأن يلبس ثياب الإحرام تاركًا زينة الدنيا وزخارفها، ليعود من تلك الفريضة طاهرًا، استنادًا إلى الحديث النبوي الشريف، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “سَمِعْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ، صحيح.
  • يتساوى في بيت الله الحرام الغني والفقير، فلا فرق لعربي على أعجمي ولا الأبيض عن الأسود، كما يتساوى المحروم من متاع الدنيا مع صاحب الجاه، فيصبح الجميع سواسية بين يدي الله تعالى.
  • تذكرة للإنسان بالآخرة وفناء الدنيا، فمشهد الوقوف بملابس الإحرام، يشبه مشهد الوقوف بين يدي الله تعالى يوم القيامة، كما ورد في الحديث النبوي الشريف، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “جِهادُ الكبيرِ، والصَّغيرِ والضَّعيفِ والمرأةِ: الحجُّ والعُمرةُ

اقرأ أيضًا: كلمة الصباح قصيرة عن العلم

كلمة عن فضل الحج

الحج أحد أعظم الشعائر التي يتمنى أن ينالها كل مسلم، فهو نسك البركة والفضل التي تحل على المسلم، فمن تمكن من أداء فريضة الحج بشكل كامل وبلا نواقص، سيحل عليه الفضائل المتعددة والتي سنصيغها في كلمة الصباح عن الحج:

  • هناك الكثير من الفضائل التي تترتب على أداء مناسك الحج، من بين تلك الفضائل أن فريضة الحج من أعظم الأعمال والعبادات التي يتقرب بها العبد لربه، وورد ذلك في الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ).
  • السبيل الذي يحصل منه المسلم الأجر والثواب، ويكفر من خلاله الذنوب والخطايا، وذلك استنادًا بالحديث الشريف النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ)، وقال أيضاً: (تابِعوا بين الحجِّ والعمرة؛ فإنَّ متابعةً بينَهُما تَنفِي الفقرَ والذنوبَ، كما ينفِي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ).

اقرأ أيضًا: كلمة الصباح عن الأزهر الشريف

كلمة الصباح عن شروط الحج

حتى يتسنى للمسلم أداء فريضة الحج بطريقة صحيحة، ونيل كافة الفضائل الخاصة بالحج، لا بد من أن تجتمع كافة الشروط الخاصة بالحج في المسلم، فهناك عدم أمور لا بد أن تتوافر في الرجال والنساء، وبعضها للنساء فقط، ويمكن توضيح شروط الحج من خلال عرضها في كلمة الصباح كما يلي:

  • من أهم شروط جواز الحج، هو العقل فلا يصح لغير العاقل أداء فريضة الحج، فلو حج المجنون فلن يتم قبول حجه ولا تصح عبادته، وذلك استنادًا بما رواه علي بن أبي طالب عن الرسول صلى الله عليه وسلم – قال (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ عنِ النَّائمِ حتَّى يستَيقظَ وعنِ المعتوهِ أو قالَ: المَجنونِ حتَّى يعقلَ وعنِ الصَّغيرِ حتَّى يَشُبَّ).
  • البلوغ من الشروط التي لا بد من توافرها لأداء فريضة الحج حيث فُرض الحج على كل مسلم قادر عاقل بالغ، فمن دون سن البلوغ لا يجب عليه الحج، وإن حج كان هذا تطوعًا، وذلك بدليل حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه-: (أنَّ امرأةً رَفعتْ صبيًّا لها إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ألِهَذا حَجٌ قال: نعمْ ولكِ أجرٌ).
  • لا بد من توافر الاستطاعة ولا يقتصر ذلك على الاستطاعة المادية فقط، ولكن لا بد من توافر الاستطاعة البدنية أيضًا، استنادًا إلى قوله تعالى (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا) فإن لم تتوفر الاستطاعة فلا يجب عليه الحج.
  • من أهم شروط الحج بالنسبة للمرأة أنه لا بد من وجود محرم لها، لتتمكن من أداء فريضة الحج، كما يستر في المحرم أيضًا أن يكون عاقل بالغ.
  • يتسنى للمرأة الحائض أن تؤدي جميع مناسك الحج، إلا الطواف وعدم السعي بين الصفا والمروة، أما إذا أصابها الحائض وقت الإحرام فقد تُحرم لعدم وجود شرط الطهارة له.

الحج من أعظم الفرائض التي من الله تعالى عليها للمسلمين، فلهذه الفريضة عدة فضائل والتي من أهمها هو تكفير كافة الذنوب والخطايا حيث يعود الإنسان من تلك الفريضة كما ولدته أمه.