كم الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية؟ وما هي أبرز شروط الإعفاء من الرسوم الجمركية؟ تتلخص المهام التي تقوم بإجرائها الجمارك السعودية في مراقبة وتحديد كافة الصادرات والواردات، بغض النظر عن كونها بضائع أو مواد غذائية، بتحديد كمياتها المسموحة بالدخول إلى أراضي المملكة كما سنخبرك اليوم على موقعنا سوبر بابا.

كم الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية 2022

تتمثل مهمة الجمارك في المملكة العربية السعودية في ضبط وتحديد كافة الواردات والصادرات سواء كانت سلعة أو غذائية، وفيما يتعلق بالاستيراد والتصدير، هناك مجموعة صارمة من القوانين التي تحكم الكميات المسموح بدخولها، ومن خلال مقالتنا سنبين لكم الكميات المسموح بها من قبل الجمارك السعودية.

يجوز لمواطني المملكة العربية السعودية حمل كميات معينة من البضائع وفقًا لأنظمة السلطات الجمركية في المملكة العربية السعودية، بشرط السماح بهذه المواد غير التجارية:

  • للمشتريات الشخصية الكميات غير محددة.
  • المعاملات مع جميع المشتريات التجارية غير مسموح بها.
  • الاستخدام الشخصي المسموح به هو 200 سيجارة و500 جرام من التبغ.

كما أكدت الهيئة العامة بالجمارك السعودية على أنه إذا تم استلام كمية أكبر من 200 سيجارة و500 جرام من التبغ، فسيتم فرض رسوم وضرائب على الكمية الكاملة المستلمة مع المسافر، بحد أقصى (2400) سيجارة، أي ما يعادل (12) كرز و (125) كمية كل 3 أشهر من السيجار و (2) كغم من المعسل أو ما يعادله من منتجات التبغ الأخرى.

وبخصوص هذا أكدت الجمارك السعودية أنه سيتم مصادرة أكثر من المبلغ المسموح به، وفي تلك الحالة ستطلب من المستوردين والمسافرين الأفراد إعادتهم إلى المنشأ بعد انتهاء فترة المراجعة.

كما تؤكد الجمارك السعودية على أن هذه الإجراءات والضوابط لا تشمل المستوردين الأفراد والركاب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين يمرون كثيرًا عبر الموانئ.

بالإضافة إلى أنها لا تنطبق على الأشياء المضبوطة عند محاولة دخول المملكة بطريقة غير مشروعة، وتطالب الجمارك بموجب هذا جميع الأفراد اتباع التعليمات والالتزام بالحدود المسموح بها على كمية منتجات التبغ ومشتقاتها.

اقرأ أيضًا: موقع الغرفة التجارية خدمة سند بالمدينة المنورة

آلية تنظيم عملية الاستيراد لمنتجات التبغ بالجمارك السعودية

أصدرت الجمارك السعودية تعليمات جديدة تعميما إلى جميع موانئها الجافة والجوية والبحرية فيما هو مرتبط بتحديد كم الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية، والتي كانت تتضمن آلية جديدة لتنظيم عملية استيراد منتجات التبغ للمستوردين الأفراد عن طريق البريد أو البريد أو الناقل الجوي.

حيث إنها أشارت إلى تلك الآلية المسموح بها للأفراد استيراد كمية 2400 سيجارة أي ما يعادل 12 كرز، وكمية تقدر بحوالي 125 من السيجار و2 كيلو جرام من المعسل، ويكون ذلك خلال فترة 3 أشهر.

بالإضافة إلى أنها أوضحت أنه سيتم تحصيل الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة لتلك الكميات في حالة استيرادها، وهي التي تشمل رسوم تمثل بنسبة 100% ويتم إضافة ضريبة انتقالية لها بنسبة 100%، بالإضافة إلى ضريبة قيمة مضافة بنسبة 15%.

أبرز شروط الإعفاء من الرسوم الجمركية على الأمتعة الشخصية والهدايا

قامت الجمارك السعودية بوضع مجموعة من الشروط الخاصة بالإعفاء للأمتعة الشخصية والهدايا المصحوبة بالركاب وذلك ضمن اللائحة التي أشارت إلى كم الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية، وذلك تابعًا لتلك الشروط التالية:

  • ألا تزيد قيمة المشتريات عن 3000 ريال سعودي، أو ما يعادل ذلك من العملات الأخرى.
  • ألا تكون تلك الأمتعة والهدايا لغرض تجاري.
  • لا تعتبر الواردات من المنتجات الموجودة في القوائم الممنوعة أو تلك المقيدة بقانون الجمارك.

اقرأ أيضًا: عملية تبادل المنتجات الاقتصادية المختلفة عن طريق البيع والشراء

ما هي محظورات الجمارك السعودية

في سياق الإعلان عن الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية المرتبطة بالأمتعة الشخصية، حددت مصلحة الجمارك مجموعة من البضائع والسلع التي تعتبر محظورة من الدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك طبقًا لتلك القوانين التي وضعتها الدولة حفاظًا على أمن وسلامة المواطنين السعوديين، وتتمثل تلك السلع في:

الأسلحة النارية.
أنواع الليزر.
السجائر الإلكترونية.
العاب ناريه.
غاز مسيل للدموع.
كاشفات السرعة.
الكتب والكتيبات المطبوعة بشكل غير صحيح.
المخدرات.
ثمار القورو.
ثمرة جوز الطيب ومسحوقها.
الأعضاء والأدوات والأجهزة الجنسية.
المسكرات والمخدرات بجميع أنواعها.
العملات المزورة.
الشيشة الإلكترونية.
أجهزة التنصت بمختلف أشكالها وأنواعها.
أجهزة كشف رادار السرعة.
مسيلات الدموع.

اقرأ أيضًا: التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

أسئلة شائعة

هل تعفى البضاعة الشخصية من ضريبة القيمة المضافة؟ لا، إلا بموجب نظام ضريبة القيمة المضافة المحدد إعفاءات الضريبة.
متى تعفى البضائع من المتاجر الإلكترونية من الرسوم الجمركية؟ في حالة إن كانت أقل من 1000 ريال.
ما هي نسبة الغرامة المالية عند مخالفة الكمية المضبوطة؟ في المرة الأولى تكون 25%، أما عند تكرارها 50% من قيمة المضبوطات.

نعمل الجمارك السعودية على متابعة جميع الواردات والصادرات من السلع الداخلة والخارجة لأراضي المملكة حفاظًا على حالة المواطنين من خطورة بعض المنتجات.