كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر؟ وما أبرز العوامل التي تساعد على نجاحه؟ حيث يعتبر مشروع السوبر ماركت من أكثر المشروعات التي تحقق عائد مادي جيد لصاحبها، لذا فهو لا يقتصر على أصحاب المهن الحُرة فقط، بل أصبح بمثابة مشروع جانبي لجميع أصحاب الوظائف الحكومية والقطاعات الخاصة، ويمكن معرفة قيمة الدخل اليومي لهذا المشروع، من خلال موقع سوبر بابا.

كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر

في ظل الركود الاقتصادي الذي يعيشه العالم في تلك الآونة، أصبحت الأعمال الحرة والمشروعات واحدة من أكثر الأشياء التي تُحقق عائد مادي جيد يكفل لصاحبه حياة كريمة، ويُعد مشروع السوبر ماركت واحدًا من المشروعات المُربحة للغاية، لذا يُقبل عليه عدد كبير من الأشخاص.

تكمُن الإجابة على كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر، في أن قيمة الدخل تختلف من مشروع لآخر، ولكن الدراسات التي أجريت على هذا المجال أثبتت أن نسبة الأرباح التي يتم تحقيقها من السوبر ماركت لا تتجاوز 10% من قيمة المبيعات اليومية، فعلى سبيل المثال إن كان إجمالي المبيعات اليومي 10 آلاف جنيه، فإن قيمة الأرباح تبلغ 1000 جنيه فقط.

اقرأ أيضًا: كم دخل السوبر ماركت اليومي في السعودية

عوامل لزيادة أرباح السوبر ماركت

بعد أن تمكّنا من التعرف على إجابة سؤال كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر، يجدر بنا ذكر أنه من الممكن تزويد نسبة هذه الأرباح وتكبير المشروع بشكل رائع من خلال مُراعاة بعض العوامل، ومنها:

1- التنويع في السلع

من أولى الأشياء التي يجب مُراعاتها لتزويد قيمة دخل السوبر ماركت هي التنويع في السلع المُتاحة، أي أنه يتم وضع عدد كبير جدًا من الأقسام لكي يُحاكي المشروع باقي مشاريع السوبر ماركت الكبير مثل فتح الله ومترو وغيره.

  • اللحوم: حمام وسمان وديك رومي، اللحم المدخن، اللحم الجملي، البتلو، الكندوز ولحم الضأن، القلوب والكبد، الدواجن ومنتجاتها مثل الصدور البانيه والشاورما، فضلًا عن اللحوم المصنعة مثل الهامبورجر، اللانشون الهوت دوج، السجق، كفتة، اللحم المدخن.
  • الأسماك: بانيه السمك، الجمبري، التونة، السلمون، الرنجة.
  • الحبوب الغذائية والسكر والبقوليات: المعكرونة بأنواعها والشعرية ولسان العصفور، الفول والحمص والعدس واللوبيا، السكر البني والأبيض، الأرز العادي والبسمتي بأنواعه الهندي والمحلي، القمح، نشا، دقيق الذرة.
  • التوابل والأعشاب: الملح والفلفل الأسود، الكمون، الثوم والبصل البودرة، بهارات اللحوم، الفراخ، الكفتة، الحواوشي، الشطة، والجنزبيل وقرفة وزعتر، الكاري، الحبهان، ورق اللورا، الزعفران.
  • منتجات التموين: زيوت الطبخ والقلي سواء ذرة أو عباد شمس، السمن العادي والبلدي بقري وجاموسي، الزبدة بمختلف أنواعها البيضاء والصفراء، زيت اللوز زيت الزيتون، الزيوت الحارة.
  • قسم منتجات الألبان: الحليب، الجبن، الزبادي.

لا بُد من أن يدخل الزبائن ويجيدون كل ما يحتاجونه في مكان واحد، ولا يقتصر الأمر على المأكولات والمشروبات فقط، بل من الضروري توفير قسم خاص بالمنظفات، وقسم العناية الشخصية، وعدم التغافل عن الخردوات البسيطة مثل الدبابيس والأشرطة اللاصقة وغيرها.

على الرغم من أن قيمة الأرباح المُتحصل عليها من هذه الأشياء لا يعتبر كبير، إلا أنه من أكبر العوامل التي تدفع الزبائن للشراء من السوبر ماركت فضلًا عن الذهاب إلى أكثر من متجر.

2- العروض والخصومات

لا يمكن جذب أكبر عدد من الزبائن إن كانت الأسعار مُبالغ بها، فعلى الرغم من أن أغلب السلع تكون مُسعرة ومعروف سعرها، إلا أنه لا مانع في عمل بعض العروض التي من شأنها جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن، مع الوضع في الاعتبار سياسة “أكسب قليل وبيع كثير”.

يمكن عمل هذه العروض بطريقة موسمية مثل توفير صندوق يحتوي على سكر وزيت وأرز وصلصة وسمنة ودقيق وتوابل ومكرونة بسعر رمزي، سوف يساهم ذلك في جذب زبائن كثيرين في وقت قصير جدًا، فدائمًا ما ينجذب الناس إلى الأسعار المنخفضة.

3- فريق عاملين مُدرب

حُسن مُعاملة الزبائن يُعد من أهم عوامل زيادة دخل السوبر ماركت اليومي في مصر وفي جميع أنحاء العالم، فلا شك ألا أحد يكره أن يدخل في مكان ويتم مُعاملته بشكل لائق، وهو ما تفتقده أغلب المتاجر التي لا تُعين سوى عدد قليل من العُمال وخاصةً من الأطفال وبالتالي فإن مُعاملة الزبائن لا تكون في أفضل أحوالها.

لاختيار فريق عمل جيد لا بُد من عمل مُقابلة شخصية لكل مَنّ يتقدم للعمل، ووضعه تحت المراقبة لعِدة أيام كتدريب له وملاحظة طريقة تعامله مع الزبائن وطريقة تحدثه، بالإضافة إلى الحرص على النظافة الشخصية؛ لِما لها من دور كبير في جذب أو نفور الزبائن.

لكي يكون المتجر أو السوبر ماركت على مستوى عالِ من النظام يجب تخصيص ملابس للعمل تساعد الزبائن في إيجاد العاملين بسهولة والاستفسار منهم على أماكن السلع أو طلب المساعدة في أي شيء.

من الممكن إضافة خدمات أخرى يتم توفيرها من قِبل العاملين في السوبر ماركت، ومنها تقديم الاقتراحات على الزبائن، مثل الاختيار من بين أنواع السلع الأنسب وفقًا لاحتياجات العملاء.

4- جودة المنتجات المتاحة

لضمان تحقيق أكبر دخل للسوبر ماركت اليومي في مصر، لا بُد من الحرص على توفير المنتجات بجودة عالية جدًا؛ حيث إن ذلك يساهم في زيادة إقبال الزبائن على الشراء من هذا المتجر لضمان الجودة والنظافة التي يقدمها.

فمن الصعب أن يُقبل أي عميل على منتجات سيئة أو رديئة مهما كان مظهر المكان راقي، فالجودة من أولى الأشياء التي يبحث عنها أي عميل.

اقرأ أيضًا: تجهيزات السوبر ماركت في السعودية

5- التسويق للسوبر ماركت

هناك العديد من طرق التسويق التي يمكن اللجوء إليها لتحقيق دخل يومي كبير للسوبر ماركت، فلا شك أن عملية التسويق بإمكانها جذب أكبر عدد من الزبائن من مناطق مختلفة، وهناك طرق مختلفة يمكن الاعتماد عليها في عملية التسويق، ومنها:

  • طباعة إعلانات على ورق وتوزيعها في الإشارات وأماكن الازدحام، وخاصةً الأماكن المُحيطة بالسوبر ماركت، لأن سُكان هذه المنطقة هم الأكثر استهدافًا لكونهم الأكثر زيارة للمتجر.
  • عمل حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستقرام.
  • اللجوء إلى الانفلونسر والبلوجرز من خلال إرسال هدايا لهم تتمثل في منتجات من السوبر ماركت مقابل الترويج للمنتجات.
  • إن كان هناك ميزانية جيدة من الممكن اللجوء إلى الحملات الإعلانية التي تعرض في التلفاز.
  • الإعلانات عبر قنوات اليوتيوب من أكثر الأشياء التي من شأنها جذب عدد كبير من الزبائن.
  • التعاقد مع إحدى الشاشات الكبيرة التي تُعرض على المحطات وفي الطرق الكبيرة.

يجب الوضع في الاعتبار أن الأموال التي يتم إنفاقها على الدعاية سوف تعود أضعافًا من خلال العملاء الذي يتم استهدافهم من هذه الإعلانات.

6- اختيار مكان السوبر ماركت

إن الموقع الخاص بالسوبر ماركت يُعد من أهم الأشياء الواجب وضعها في الاعتبار لنجاح المشروع لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح اليومي؛ حيث إنه كلما كان الموقع قريب من المرافق العامة وأماكن الازدحام يُساهم ذلك في إقبال عدد كبير من الزبائن عليه، كما يجب الحرص على ألا يكون جانبه سوبر ماركت آخر؛ حتى لا يقل حجم المبيعات.

7- طريقة عرض المنتجات

الاهتمام بالتنظيم وطريقة عرض السلع أمر لا بُد منه لكي يزداد دخل السوبر ماركت اليومي في مصر، فلا شك أن العين تلعب دورًا هامًا في التأثير على العقل، وبالتالي إن دخل الزبائن ووجدوا أن المنتجات مُنظمة بطريقة جيدة ومُريحة للعين يُسهل ذلك عليهم الاختيار من بين السلع.

كما أن هذا يُعطي انطباع جيد للزبائن بأن هذا المكان على درجة كبيرة من الرُقي والنظام، وبالتالي يمكنهم أن يعتبرونه مكانهم المفضل.

8- عرض تجربة الآخرين

تُعد هذه الطريقة واحدة من طرق التسويق غير المباشر؛ حيث إن اطلاع الزبائن على تجارب الآخرين تجعلهم أكثر تشوقًا لتجربة السلع المُتاحة من قِبل المتجر، مع الوضع في الاعتبار أن تكون تلك التجارب حقيقية وليست وهمية؛ حيث إن الآراء غير الصادقة المُتفق عليها تُعد من عمليات الغش ومن الممكن أن يُحاسب عليها صاحب المتجر من قِبل القانون.

9- الخدمات الإضافية

إن نظرنا إلى جميع العوامل السابقة قد نجدها في جميع أنواع السوبر ماركت، ولكن الشيء الذي يضمن أكبر قدر من الربح هو توفير عِدة خدمات إضافية لا يجدها الزبائن في أماكن أخرى، ومنها:

  • توصيل الطلبات إلى المنازل.
  • خدمة البيع بالجملة.
  • إمكانية تقسيط المنتجات.
  • أرقام تواصل متاحة طوال 24 ساعة.
  • خدمة ليلية.

مزايا مشروع السوبر ماركت

على الرغم من أن دخل السوبر ماركت اليومي في مصر لا يعتبر كبير نسبيًا، إلا أن هذا لا يُعني أنه غير مُربح، فهو من أكثر المشروعات الشائعة والتي تحمل عدد كبير جدًا من المزايا، ومنها:

  • الحصول على البضائع سهل للغاية، فدائمًا ما تُقدم الشركات عروضها وتقوم بتوصيل السلع إلى مكان السوبر ماركت، ويقوم صاحبه بدفع ثمن السلع دون الحاجة للذهاب إلى الشركات أو تجارة الجملة وإهدار الوقت والجهد.
  • ليس بالضرورة أن يكون رأس مال المشروع كبير؛ حيث إن أغلب أصحاب المتاجر الكبيرة بدأوا بمحلات صغيرة ومن ثم قام بتوسيع نشاطهم على نطاق كبير.
  • قيمة الأرباح الشهرية التي يتم الحصول عليها من هذا المشروع تُعد كبيرة نسبيًا مُقارنةً بباقي أنواع التجارة الأخرى.
  • لا يتطلب المشروع بذل جهد كبير، حيث لا يتطلب التحرك كثيرًا، فالأموال سوف تأتي من تلقاء نفسها.
  • يُعد هذا المشروع من أكثر المشروعات التي بإمكانها التطور سريعًا.
  • أوقات عمل السوبر ماركت لا تُجبر صاحبه على ترك عمله؛ حيث بإمكانه تعيين من ينوب عنه حتى يعود من العمل.
  • الأرباح مضمونة مهما طال الوقت، فالسلع تُباع تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: أسباب خسارة السوبر ماركت

عيوب مشروع السوبر ماركت

على الرغم من كثرة المزايا التي يحملها مشروع السوبر ماركت، إلا أن شأنه شأن أي مشروع آخر، كما يحمل مميزات يعاني من بعض العيوب التي لا بُد من تفاديها، ومنها:

  • التعرض للسرقة من أكبر العيوب التي يعاني منها هذا المشروع؛ حيث إنه من الصعب حصر عدد السلع الموجود في المتجر أو تركيب جهاز إنذار بها، وبالتالي فإن ذلك يُعرض المتجر للسرقة حتى وإن كان المكان مُراقب بالكاميرات.
  • صعوبة ترتيب المكان؛ حيث إن الزبائن تُسبب قدر كبير جدًا من الفوضى.
  • لا يُقبل عدد كبير من الزبائن على جميع السلع، وبالتالي فإن هناك مُنتجات قد تكون مُعرضة للتلف أو انتهاء فترة الصلاحية، ومن الصعب معرفة السلعة الأكثر مبيعًا عن غيرها، فهي عملية تقريبية.
  • لا يتم جني الأرباح سريعًا؛ حيث إن الربح يأتي بطريقة تدريجية مع نفاذ السلع الموجودة في السوبر ماركت.

قد لا يُحقق مشروع السوبر ماركت ربحًا كبيرًا في البداية، ولكن بشكل أو بآخر مع الوقت سوف يتمكّن من تحقيق عائد مادي جيدًا، لذا من الضروري التغافل عن مساوئه مقارنةً بالمميزات التي يضمنها.