كم عدد المنتخبات التي تشارك في كأس العالم؟ وكيف يتم توزيعها على القارات؟ فالجميع يرى المنتخبات المتأهلة فقط، ولكن لا يرى ما يحدث في الكواليس حتى يتم اكتمال العدد، فهناك الكثير من المراحل التي يجب على كل منتخب المرور منها حتى يضمن مقعد مؤهل إلى نهائيات كأس العالم، ولكن كم منتخب يجب عليه أن يمر بتلك المراحل للوصول؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر سوبر بابا.

كم عدد المنتخبات التي تشارك في كأس العالم

بطولة كأس العالم من اسمها هي لجميع المنتخبات في العالم، ولكن هناك ما يقرب من 200 منتخب حول العالم فهل سيستطيعون اللعب في بطولة مدتها لا تزيد عن شهر؟ بالتأكيد هذا مستحيل حتى لو كان المنتخب سيلعب كل يوم، إذًا كم عدد المنتخبات التي تشارك في كأس العالم؟

العدد الفعلي هو 32 منتخب من جميع القارات بما فيهم المنتخب المضيف، هنا يأتي سؤال آخر وهو كيف يتم اختيار هذه المنتخبات؟ كما ذكرنا أنه هناك الكثير من المنتخبات حول العالم.

بالتالي لا يمكن منافستهم مع بعضهم لبعض في وقت قصير لذلك يتم عمل تصفيات في كل قارة والمنتخبات الفائزة فيها هي التي تصعد إلى كأس العالم، ولكل قارة نظام التصفيات الخاص بها، وسوف نبرزه من خلال الآتي:

  • تصفيات أوروبا: هي القارة الأكثر امتلاكًا لمقاعد مؤهلة إلى المونديال بـ 13 مقعد، ويتم تصعيدهم من خلال تقسيم المنتخبات على 9 مجموعات، والفائزين منها يصعدون بشكل مباشر، ويتم اختيار أفضل 8 منتخبات ليلعبوا بما يسمى الملحق الأوروبي، الأربعة منتخبات الفائزة تصعد إلى المونديال لتكتمل المقاعد المخصصة للقارة.
  • تصفيات أفريقيا: تحتل المركز الثاني في عدد المنتخبات المشاركة في المونديال بـ 5 مقاعد، ويتم تقسيم المنتخبات على 10 مجموعات، ليخرج 10 منتخبات ليلعبوا تصفيات أخرى، والـ 5 منتخبات الفائزة تصعد مباشرة إلى المونديال، مع العلم أن النسخة الماضية كانت المنتخبات الفائزة في المجموعات تصعد مباشرة إلى النهائيات.
  • تصفيات أمريكا الجنوبية: تمتلك أربع مقاعد ونصف في المونديال، والقارة تمتلك 10 منتخبات فقط، وبالتالي يتم عمل مجموعة واحدة فقط يصعد منها مباشرة أربعة منتخبات إلى المونديال، والمركز الخامس يذهب إلى الملحق.
  • تصفيات آسيا: تمتلك نفس مقاعد أمريكا الجنوبية، وتتم التصفيات من خلال عمل مجموعة يصعد أبطالها إلى المرحلة الثالثة والتي فيها يتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين، والأول والثاني منهما يصعدان إلى المونديال مباشرة، والمركز الثالث في المجموعتين سوف يلتقيان في مباراة واحدة، والفائز سيذهب إلى الملحق ليلاقي المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية.
  • تصفيات أمريكا الشمالية: تمتلك هذه القارة 3 مقاعد ونصف، ويتم تقسيم منتخباتها إلى ثلاثة مجموعات، ويصعد البطل والوصيف من كل مجموعة، ليتم جمعهم في مجموعة واحدة، وأصحاب الثلاث مركز الأولى يصعدون مباشرة إلى كأس العالم، أما المركز الرابع ينتظر الملحق.
  • تصفيات أوقيانوسيا: تمتلك هذه القارة نصف مقعد في البطولة، وبالتالي بطل التصفيات سوف يتقابل مع المركز الرابع في تصفيات قارة أمريكا الشمالية، والفائز يصعد إلى النهائيات.

اقرأ أيضًا: المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2022

المنتخبات المتأهلة لمونديال قطر 2022

قد تأهل إلى هذا المونديال 32 منتخب من جميع أنحاء العالم بعد عمل التصفيات في كل قارة، وخرج منها أفضل المنتخبات، وهذه المنتخبات هي:

المنتخب المتأهل القارة
منتخب ألمانيا أوروبا
منتخب الدنمارك أوروبا
منتخب فرنسا أوروبا
منتخب إسبانيا أوروبا
منتخب الويلز أوروبا
منتخب إنجلترا أوروبا
منتخب هولندا أوروبا
منتخب صربيا أوروبا
منتخب بلجيكا أوروبا
منتخب سويسرا أوروبا
منتخب البرتغال أوروبا
منتخب بولندا أوروبا
منتخب كرواتيا أوروبا
منتخب قطر آسيا
منتخب السعودية آسيا
منتخب أمريكا الجنوبية آسيا
منتخب إيران آسيا
منتخب اليابان آسيا
منتخب أستراليا آسيا
منتخب غانا أفريقيا
منتخب السنغال أفريقيا
منتخب المغرب أفريقيا
منتخب تونس أفريقيا
منتخب الكاميرون أفريقيا
منتخب كندا الكونكاكاف
منتخب أمريكا الكونكاكاف
منتخب المكسيك الكونكاكاف
منتخب كوستاريكا الكونكاكاف
منتخب البرازيل أميركا الجنوبية
منتخب الأرجنتين أميركا الجنوبية
منتخب الأوروغواي أميركا الجنوبية
منتخب الإكوادور أميركا الجنوبية

اقرأ أيضًا: المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

تطور عدد المنتخبات المشاركة في المونديال

كأس العالم تم عمله 21 مرة وبكل تأكيد لم تكن المرة الأولى مثل المرة الأخيرة، وهذا على كافة المستويات الإعلامية والفنية أيضًا، حتى نظام البطولة والذي يشمل عدد المنتخبات المشاركة في البطولة، ففي البداية كانت عدد المنتخبات المشاركة في البطولة كان 13 بما فيهم الدولة المضيفة وهي الأوروغواي.

في النسخة التالية كانت التصفيات الأولى بين المنتخبات، كان هناك 32 منتخب يريدون المشاركة، ووقتها تم عمل التصفيات بينهم ليصعد في النهاية 16 منتخب فقط، وظل هذا الأمر حتى نسخة إنجلترا 1966، وذلك بعد أن قام الاتحاد الدولي بتخصيص مقاعد لكل قارة على حسب قوة منتخباتها.

فقد حصلت أوروبا على 9 مقاعد، ولأمريكا الجنوبية 4 مقاعد، وآسيا وأفريقيا مقعد واحد بالمناصفة مما جعل القارتين يتخذا قرار بعدم المشاركة في البطولة نظرًا لهذا الظلم البين، ثم يقوم الاتحاد الدولي بعمل بعض التعديلات في نظام التأهل في النسخة التالية، مع الاستمرار في مشاركة 16 منتخب.

استمرت هذه القوانين حتى نسخة إسبانيا عام 1982، فلأول مرة يتم إشراك 24 منتخب بدلًا من 16 منتخب وذلك من أجل إتاحة الفرصة للعديد من المنتخبات الأخرى لخوض هذه البطولة العريقة، واستمر هذا الأمر حتى عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية.

قد تم زيادة المنتخبات من 24 إلى 32 منتخب، ويتم تقسيمهم على القارات بحسب التقسيمة التي ذكرت في الأعلى، ويظل هذا النظام مستمر حتى الآن، ولكن يقال إنه في نسخة 2026 سوف يكون عدد المنتخبات المشاركة في البطولة هو 48 منتخب، ليكون هناك فرصة أكبر للعديد من المنتخبات المشاركة وتكون المنافسة أقوى.

عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم تطور مثلما تطور كل شيء منذ النسخة الأولى وحتى الآن.