كم مدة اختبار ستيب؟ وإلى متى تستمر صلاحيته؟ فقد لجأ الكثير من الناس في السعودية إلى إجراء اختبار ستيب للتسجيل في المنح الجامعية والوظائف المرموقة فيها؛ حيث تم اعتماد اختبارات اللغة الإنجليزية مُستند رسمي عند التقديم لبعض الوظائف، ويسمح لكافة الفئات التسجيل في الاختبار في حال توافر الشروط والأحكام، ويوفر موقع سوبر بابا إمكانية التعرف على المدة الزمنية التي يستغرقها الاختبار.

كم مدة اختبار ستيب؟

يعرف اختبار ستيب باختبار الكفاءة؛ حيث إنه يعمل على تحديد مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية، ويحرص الطلاب على التسجيل فيه فهو يوفر فرص أفضل في العمل والمنح الدراسية… لا يتطلب الاختبار الكثير من الإجراءات وكذلك الوقت، فكم مدة اختبار ستيب؟ جاءت الإجابة على السؤال بأن المدة الزمنية المستغرقة لإجرائه تتراوح بين 2.5-3 ساعات.

مدة صلاحية اختبار ستيب

يُعتبر اختبار ستيب ضروريًا عند البعض… فكم مدة اختبار ستيب وما مدى صلاحيته؟ حيث إنه من الاختبارات المهمة خاصةً للطلاب في المرحلة الثانوية والجامعية ويسمح لهم بالتسجيل فيه عدة مرات تصل إلى عشرة حتى الوصول إلى درجة الكفاءة المطلوبة ويستمر سريان شهادة الاختبار حتى ثلاثة أعوام ويُمكن بعدها إعادة إجراء الاختبار مرة أخرى.

معايير اختبار ستيب

يتضمن اختبار ستيب عدة معايير كل منها خاص بقياس درجة معينة من الكفاءة في اللغة الإنجليزية، وعند السؤال عن كم مدة اختبار ستيب؟ نجدها مناسبة تمامًا للمقاييس؛ فتعد مُدة كافية لإتمام الاختبار، وتتمثل عناصر الاختبار في الآتي:

  • اختبار القراءة “Reading“: أكبر أقسام الاختبار حيث يشمل نسبة 40% منه، ويجب أن يكون المقدم على درجة عالية من الفهم حتى يستطيع قراءة الاختبار والإجابة عنه.
  • اختبار القواعد”Structure“: يجب أن يكون الطالب ملمًا بالكثير من القواعد اللغوية حتى يتمكن من الحصول على درجته، ويكون بنسبة 30% من درجات الاختبار، وهو عبارة عن 30 سؤال.
  • اختبار الاستماع “Listening“: يُعد من أهم الأجزاء في الاختبار حيث يتطلب الكثير من التركيز والدقة حتى يتمكن من فهم ما يسمعه ويجيب عليه بدقة ويكون في حولي 20 سؤال، وتتمثل نسبته من درجات الاختبار 20%.
  • اختبار التحليل الكتابي “Analysis“: جُزء من الاختبار يتضمن حوالي 10% من نسبة الدرجات ويستهدف قدرة الطالب على التحليل الكتابي، وتتمثل عدد الأسئلة الخاصة به في 10 أسئلة… قد تزيد أو تقل.

الفئات المستهدفة للتسجيل في اختبار ستيب

يُعد اختبار ستيب مهمًا للكثير من الفئات في المملكة السعودية، ويضمن لهم الكثير من المميزات في الدراسة والعمل، ويمكن إجراء الاختبار بسهولة فلا يتطلب التسجيل فيه الكثير، كما وجدنا عند الإجابة عن كم مدة اختبار ستيب أنه لا يحتاج إلى الكثير من الوقت لإتمامه، وتتمثل الفئات التي يحق لها التسجيل فيه في الآتي:

  • الطلاب بداية من المرحلة الثانية من الثانوي وحتى الانتهاء من الجامعة.
  • الخريجين من المدارس والجامعات.
  • الحالات المقدمة للدراسة في الأقسام الإنجليزية أو العمل بها.
  • المتقدم الذي يريد معرفة مدى كفاءته في اللغة الإنجليزية؛ حتى يتمكن من الالتحاق بالبرامج التي تتناسب مع مؤهلاته.
  • المُلتحقين بالدراسات العليا.
  • معلمي اللغة الإنجليزية.
  • المتقدمين للوظائف التي تتطلب توافر شهادة اختبار ستيب.
  • الملتحقين بالكليات العسكرية؛ حيث تقيد بعض الكليات العسكرية الحصول على شهادة الاختبار للتقديم فيها.

المدة التي تستغرقها نتائج اختبار ستيب

لا يستغرق ظهور نتائج الاختبار الكثير من الوقت.. فبمجرد انتهاء مدة اختبار ستيب يبدأ التصحيح التلقائي ثم التحليل ومراجعة النتائج وإرسال النتيجة والتي تتوفر على هيئة علامات تبدأ من 0-100 درجة.

يلجأ الطلاب في المملكة إلى الاختبارات التحصيلية واختبارات القدرات نظرًا لأهميتها في الدراسة والعمل؛ وحتى يتمكن الطالب من التعرف على مؤهلاته وإمكانية تطويرها.