كم مرة تأهلت السعودية لكأس العالم؟ وما هي أقصى مرحلة وصلت لها السعودية في البطولة؟ المنتخب السعودي أحد أقوى المنتخبات العربية والآسيوية في الوقت الحالي، وذلك لنتائجها القوية بين عمالقة القارة، بالإضافة إلى تاريخها الطويل جدًا في المونديال على الرغم من بدايته في فترة قريبة، وهذا يجعل الجميع يتساءل عن عدد المرات التي وصل إليها للمونديال؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال سوبر بابا.

كم مرة تأهلت السعودية لكأس العالم؟

يعتبر المنتخب السعودي من أكثر المنتخبات العربية وصولًا لنهائيات كأس العالم، وذلك على الرغم من أن بداية مشاركتها كانت حديثة مقارنةً بالعديد من المنتخبات العربية الأخرى، لذلك يرغب الكثير في التعرف على كم مرة تأهلت السعودية لكأس العالم؟ قد تأهلت 6 مرات من بينهم النسخة التي تقام حاليًا في قطر.

فعلى الرغم من أنها آخر المنتخبات العربية وصولًا للنهائيات، إلا أنها أصبحت أكثرهم من حيث المشاركة بـ 6 مرات مشاركة مع المنتخب الجزائري والتونسي، فالمنتخب السعودي لم يتأهل منذ بداية البطولة وحتى نسخة 1990

لأنه في نسخة 1994 تأهل أخيرًا إلى البطولة الأولى له وكانت رائعة بالنسبة له، ليعود مجددًا ويحضر في ثلاث نسخ متتالية وهم 98 و02 و06، ثم يفشل في التأهل إلى جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014

ليعود مرة أخرى في روسيا 2018 في المجموعة التي أوقعته مع صاحب الأرض والمنتخب المصري والأوروغوياني، المجموعة التي خرج فيها لحصوله على المركز الثالث، وهو الآن يستعد لخوض منافسات النسخة السادسة له على مر تاريخه في قطر، فهل تنجح الصقور في الوصول إلى نقطة مرضية في البطولة؟

اقرأ أيضًا: جدول مباريات السعودية في كأس العالم

السعودية في مونديال 1994

أخيرًا المنتخب السعودي يصعد إلى نهائيات كأس العالم، والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وقعت في مجموعة قوية فقد كانت بها المنتخب الهولندي والمغربي والبلجيكي، وعلى الرغم من الخسارة في المباراة الأولى من المنتخب الهولندي بهدفين لهدف أحرزه فؤاد أنور.

ليفتتح السجل التهديفي للصقور في تاريخ المونديال، إلا أن الفريق وازن الأمور مرة أخرى وفاز على المنتخب المغربي بهدفين لهدف، في الجولة الثالثة والحاسمة أنهت السعودية الجدل حول الصعود فقد فازت على المنتخب البلجيكي لتصعد كأول المجموعة في مفاجأة قوية جدًا.

في مباراة دور الـ 16 خسرت أمام السويد بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد أحرزه فهد الغشيان لتنهي الصقور مشوارها في المونديال الأول لها بشكل مشرف.

مشوار السعودية في كأس العالم 1998

في فرنسا 98 كانت الآمال كبيرة جدًا بالنسبة للمنتخب السعودي بقيادة نجمه فؤاد أنور الذي كان له نصيب الأسد في البطولة السابقة، ولكن على الأرض الواقع لم يكن الأمر كذلك، فقد خسرت السعودية في المباراة الأولى أمام المنتخب الدنماركي بهدف نظيف، وفي الجولة الثانية تلحقها فرنسا بالهزيمة الثانية عندما دك نجومها شباك الصقور بأربعة أهداف دون رد.

في المباراة الأخيرة كانت شرفية مع منتخب جنوب أفريقيا، وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين لمثلهما، فقد أحرز أهداف الخضر سامي الجابر ويوسف الثنيان لتنهي السعودية مشوارها في مونديال فرنسا 98 بالخروج من البطولة بعدما حصلت على المركز الأخير في المجموعة برصيد نقطة واحدة.

الصقور في مونديال 2002

بعد الخروج من البطولة الأخيرة بشكل سيء للغاية كانت الخضر على أتم استعداد فقد تأهله للبطولة المقامة في اليابان وكوريا الجنوبية معًا، وقد أوقعتهم المجموعة مع المنتخب الألماني وجمهورية أيرلندا والمنتخب الكاميروني، في الجولة الأولى اصطدمت السعودية بقوة الماكينات الألمانية، وكانت النتيجة استقبال 8 أهداف دون رد، لتكون أكبر نتيجة في تاريخ المونديال منذ بداية انطلاقه وحتى الآن.

بكل تأكيد هذه النتيجة أثرت على الخضر بشكل كبير وهذا جعلهم يخسرون المباراة الثانية أمام الكاميرون بهدف نظيف، ثم خسارة المباراة الأخيرة أمام أيرلندا بثلاثة أهداف دون رد، لتخرج السعودية مرة أخرى من المونديال وهي في محصلة المجموعة، ولكن هذه المرة أسوأ.

المنتخب السعودي في كأس العالم 2006

تتأهل السعودية للمرة الرابعة على التوالي وفي تاريخها ككل، وكانت هذه المرة في ألمانيا وقد وقع الخضر في مجموعة مقاربة لنفس مستوى مجموعتها في المونديال السابق، فقد أوقعتها القرعة مع المنتخب الإسباني والتونسي والأوكراني، وفي المباراة الأولى تقابل المنتخب مع شقيقه التونسي وتنتهي المباراة بهدفين لكلٍ منهما.

ليقابل الخضر في الجولة الثانية المنتخب الأوكراني على أمل الفوز والصعود، لكن النجم الأوكراني شفيشينكو وزملائه كان لهم رأي آخر فقد دكوا شباك الخضر بأربعة أهداف نظيف، ليكون الأمل الأخير أمام المنتخب الإسباني والذي أضاعه من الشوط الأول بقدم اللاعب خوانيتو ليكون هدف المباراة الوحيد، ومجددًا تحصل السعودية على المركز الأخير في البطولة برصيد نقطة واحدة.

اقرأ أيضًا: تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم

مشوار السعودية في مونديال روسيا

في النسخة الأخيرة في كأس العالم تصعد السعودية مرة أخرى بعد فشل الصعود في نسختي جنوب أفريقيا والبرازيل، وكالعادة تواجد منتخب عربي معه في المجموعة وفي هذه المرة كان المنتخب المصري، بالإضافة إلى المنتخب الروسي صاحب الأرض والمنتخب الأورغوياني، وفي المباراة الأولى اصطدم بالدب الروسي وكانت النهاية استقبال 5 أهداف دون رد.

في هذه المرة لم يتأثر المنتخب السعودي بالهزيمة الثقيلة من روسيا فقد قام في الجولة الثانية بأداء قوي جدًا أمام المنتخب الأورغوياني ولكن لويس سواريز حسم الأمر لفريقه لتخسر السعودية في النهاية، ليتبقى المنتخب المصري في الجولة الأخيرة، والتي حسمها الصقور بالفوز بهدفين لهدف.

ذلك على الرغم من تقدم الفراعنة بهدف محمد صلاح، إلا أن الخضر عادوا بهدف سلمان الفرج، ليخطف الدوسري هدف الفوز في اللحظات الأخيرة وتخرج السعودية من المجموعات للمرة الرابعة على التوالي.

السعودية في مونديال قطر 2022

السعودية وللمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي يصعد إلى نهائيات المونديال ليصبح أكثر المنتخبات العربية مشاركة في البطولة، وهذا بالمناصفة مع المنتخب التونسي والجزائري، ولأول مرة السعودية لا يوجد في مجموعتها منتخب عربي كما هو معتاد في النسخ السابقة من البطولة.

حيث تضمنت المجموعة المنتخب الأرجنتيني والمكسيكي والبولندي، وقد جاءت مواعيد المباريات كالتالي:

المباراة التوقيت (مكة المكرمة) الملعب التاريخ
الأرجنتين – السعودية 13:00 لوسيل 22 نوفمبر
المكسيك – بولندا 19:00 974 22 نوفمبر
بولندا – السعودية 16:00 المدينة التعليمية 26 نوفمبر
الأرجنتين – المكسيك 22:00 لوسيل 26 نوفمبر
بولندا – الأرجنتين 22:00 974 30 نوفمبر
السعودية – المكسيك 22:00 لوسيل 30 نوفمبر

اقرأ أيضًا: مجموعة السعودية كأس العالم

من هم أكثر السعوديين مشاركة في المونديال؟

على مدار 5 نسخ ماضية شاركت فيهم السعودية كان هناك العديد من اللاعبين الذين كانوا يحملون قميصها في أكثر من مباراة، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على أكثر المشاركين في المونديال في تاريخ الخضر:

  • محمد الدعيع: هو الأكثر مشاركة مع الصقور الخضر في المونديال فقد شارك في 10 مباريات في نسخ 94 و98 و02
  • سامي الجابر: في المركز الثاني برصيد 9 مباريات في أربع بطولات وهم 94 و98 و02 و06، وهو يعتبر اللاعب السعودي الوحيد الذي شارك في أربع نسخ من المونديال.
  • عبد الله سليمان زبرماوي: يتشارك في المركز الثاني برصيد 9 مباريات أيضًا وذلك خلال مشاركته في ثلاث نسخ وهم 94 و98 و02
  • حسين عبد الغني: هو أيضًا في المركز الثاني بنفس الرصيد، وذلك من خلال مشاركته في جميع مباريات السعودية في مونديال 98 و02 و06
  • محمد الخليوي: من خلال مشاركته في نسختين فقط مع الصقور الخضر أصبح في المركز الثالث من حيث الأكثر مشاركة برصيد 6 مباريات.
  • خالد مسعد: هو الآخر كان له نفس رصيد محمد الخليوي فقد شاركا معًا في نفس المباريات.
  • سعيد العويران: يحتل المركز الثالث أيضًا من خلال المشاركة في 6 مباريات خلال مونديال 94 و98
  • فؤاد أنور: أفضل لاعب عربي في العالم عام 94 قد شارك مع المنتخب السعودي في ستة مباريات في نسختي 94 و98
  • حمزة صالح: لا أحد يغفل دوره مع المنتخب في نسختي الولايات المتحدة 94 وفرنسا 98 على الرغم من الخسائر الفادحة، وقد شارك مع الفريق في 6 مباريات من أصل 7 في النسختين.
  • إبراهيم سويد: قد لعب جميع مباريات المنتخب السعودي في فرنسا 98 واليابان وكوريا الجنوبية 02 برصيد 6 مباريات.
  • نواف التمياط: في ثلاث نسخ من المونديال وهم فرنسا 98 واليابان وكوريا 02 وألمانيا 06 قد شارك نواف في 6 مباريات من أصل 9
  • رضا تكر: هو صاحب المركز الأخير في الترتيب بنفس الرصيد وذلك من خلال مشاركته في نسختي 02 و06

تأهل المنتخب السعودي خمس مرات للمونديال، وها هو الآن على أعتاب النسخة السادسة فهل سيعبر للدور التالي للمرة الثانية أم ستكون النتيجة مثل النسخ السابقة؟