كم مرة حققت مصر كأس أمم إفريقيا؟ وكم مرة حصد لقب وصيف البطولة؟ تُعتبر بطولة أمم إفريقيا من أهم البطولات التي يقيمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، البطولة التي تجمع أقوى منتخبات القارة السمراء للتنافُس على الأفضل من بينهِم.. وحصل عليها المنتخب المصري عِدة مرات، ومن خلال موقع سوبر بابا نتعرف عليهِم.

كم مرة حققت مصر كأس أمم إفريقيا؟

منتخب مصر من أعرق المنتخبات العربية والإفريقية والذي شهد الكثير من الإنجازات على مر العصور منذ تأسيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وصل منتخب مصر لنهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية عِدة مرات، وحققت مصر كأس أمم إفريقيا 7 مرات، منهم 3 مرات متتالية.

كما أن المُنتخب المصري هو أول المنتخبات حضورًا في البطولة عام 1957م، واستطاع في هذه النسخة أن يُحرِز أول بطولة له، كما حصل على اللقب في النسخة التي تليها عام 1959م ليكون المنتخب المهيمن على القارة الإفريقية في أول نسختين للبطولة.

ثم غاب اللقب عن خزائن المنتخب المصري لمدة استمرت لحوالي 27 سنة، تمكن فيها المنتخب الغاني من تحقيق 4 ألقاب.

تربع المنتخب الغاني على عرش القارة الإفريقية قبل أن يعود المنتخب المصري بقيادة الجنرال محمود الجوهري عام 1998 ليعادل رقم المنتخب الغاني ويحصل على النجمة الرابعة من الأميرة السمراء.

ثم يحقق المنتخب المصري الانتصارات التاريخية بقيادة المعلم حسن شحاتة، والحصول على 3 ألقاب متتالية لكأس الأمم الإفريقية.

كان ذلك في أعوام 2006 عندما كانت البطولة منظمة في مصر، ثم في 2008 عندما نُظِمَ كأس الأمم الإفريقية في غانا، وفي 2010 عندما كانت البطولة تلعب في أنجولا، ليعود منتخب الساجدين ليتربع على العرش الإفريقي منفردًا برصيد 7 ألقاب إفريقية..

السنة النتيجة البلد المستضيف
1957 مصر 4 – 0 إثيوبيا السودان
1959 حُسمت بنظام النقاط لصالح المنتخب المصري مصر
1986 مصر 5 – 4 في ركلات الترجيح على المنتخب الكاميروني مصر
1998 مصر 2- 0 جنوب إفريقيا بوركينا فاسو
2006 مصر 0 – 0 ساحل العاج

(4-5) بركلات الترجيح

مصر
2008 مصر 1 – 0 الكاميرون غانا
2010 مصر 1 – 0 غانا أنجولا

نهائي أمم إفريقيا 1957

كانت أول نسخة من بطولة أمم إفريقيا واستضافتها السودان، شارك في البطولة 4 دول فقط وهم السودان وإثيوبيا وجنوب إفريقيا ومصر، انتهت مباراة النهائي لصالح المنتخب المصري حين أحرز اللاعب المصري محمد دياب أهداف اللقاء الأربعة، ليتوج المنتخب المصري بأول بطولة أمم إفريقيا في التاريخ.

اللقب الإفريقي الثاني 1959

أقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، وشارك في البطولة المنتخب الإثيوبي والسوداني، وتمكن المنتخب المصري من أن ينتصر في المباراتين التي خاضها لكي يتصدر ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط.

فكان الانتصار حينها يجمع نقطتين بينما التعادل كان بنقطة واحدة، لُعبت البطولة في مصر وكان نجوم المنتخب المصري هم محمود الجوهري والكابتن ميمي الشربيني، اللذان كانا سببًا في تتويج المنتخب المصري باللقب الإفريقي، ليكون عدد مرات تحقيق منتخب مصر لكأس أمم أفريقيا مرتين متتاليتين.

اللقب الثالث للفراعنة 1986

تكونت البطولة من مجموعتين، كل مجموعة احتوت على 4 منتخبات، ليتأهل أول فريقين من كل مجموعة، شهد دور المجموعات هزيم المنتخب المصري من منتخب أسود التيرانجا، لكن بعد ذلك تمكن المنتخب المصري من هزيمة ساحل العاج وموزمبيق ليواجه منتخب مصر في نصف نهائي البطولة منتخب المغرب ويفوز ويصل إلى نهائي البطولة.

فاز المنتخب المصري على منتخب أسود الأطلس بقيادة مارادونا النيل طاهر أبو زيد بهدف له دون رد، ومن ثم لاقى المنتخب المصري منتخب الكاميرون في النهائي وتمكنوا من حصد اللقب من المنتخب الكاميروني بعد التعادل السلبي في أشواط المباراة الأساسية والإضافية، ليفوز المنتخب الوطني بالمباراة بركلات الترجيح بنتيجة 5 – 4

نهائي الأميرة السمراء 1998

في أول مرة تقام البطولة من 16 منتخب أفريقي، كانت البطولة تلعب في بوركينا فاسو، تمكن المنتخب المصري من العبور لربع النهائي من خلال صعوده كوصيف المجموعة الرابعة، ثم واجه منتخب ساحل العاج وتمكن من تخطيه بركلات الترجيح، ثم واجه المنتخب المصري منتخب بوركينا فاسو المنظم للبطولة ثم تمكن منتخب الفراعنة من المرور للدور النهائي.

تمكن المنتخب المصري من الذهاب إلى الدور النهائي للمرة الخامسة في تاريخه وملاقاة المنتخب الجنوب إفريقي ومن ثم الفوز عليه بنتيجة 2 – 0 ليحصد المنتخب المصري لقبه الرابع في التاريخ ليعادل الرقم القياسي حينها مع المنتخب الغاني.

اللقب الخامس لمنتخب مصر 2006

من أشهر بطولات إفريقيا على مدار التاريخ، وذلك لأن البطولة احتوت على منتخبات شرسة وغاية في القوة مثل منتخب المغرب ومنتخب كوت ديفوار وكذلك منتخب السنغال الذي واجهه المنتخب المصري في نصف النهائي، ولكن المنتخب المصري كان في هذه الحقبة مدجج بالنجوم.

فكانت تشكيلة المنتخب المصري مكونة من أساطير الكرة المصرية مثل حسام حسن ووائل جمعة وأحمد حسن وكذلك عمرو ذكي، وقد واجه المنتخب المصري نظيره الإيفواري في نهائي البطولة الذي لعب في استاد القاهرة بحضور جماهيري هائل تخطى الـ 60 ألف مشجع، ليفوز المنتخب المصري بالبطولة الخامسة في تاريخه بركلات الترجيح.

المعجزة المصرية في غانا 2008

استطاع منتخب الفراعنة بقيادة حسن شحاتة أن يواصل إنجازاته الإفريقية فتمكن المنتخب المصري من الوصول إلى الدور النهائي ليُلاقي منتخب الكاميرون الذي في هذا الوقت كان أحد أقوى منتخبات القارة السمراء، والذي كان متواجد مع المنتخب المصري في نفس المجموعة ليتواجهوا مرة أخرى في نهائي البطولة.

المباراة التي اشتهرت بثنائي سونج ومحمد زيدان، فقد فاز المنتخب المصري بهذه المباراة في الدقائق الأخيرة بهدف المصري محمد أبو تريكة بعد صناعة من محمد زيدان، ليحصل المنتخب المصري للقب الثاني له على التوالي والسادس في تاريخُه، وليرفع كابتن المنتخب الوطني أحمد حسن البطولة لحساب المنتخب المصري.

أنجولا 2010 وهيمنة الفراعنة

آخر بطولات المنتخب الوطني، والبطولة التي أنهى بها المنتخب المصري مسيرة انتصاراتُه غير المحدودة، فقد كانت البطولة الثالثة للمنتخب المصري على التوالي لأول مرة في التاريخ، على الرغم من صعوبة المنتخبات المنافسة في البطولة والتوقعات التي استُبعِدَت منتخب مصر من الفوز بالبطولة.

لكن تمكن منتخب الساجدين من الحصول على البطولة في المباراة النهائية بهدف المصري محمد ناجي جدو في الدقيقة 85، والذي حصل على لقب هداف البطولة بعد أن تألق وقدم بطولة كبيرة حتى أصبح هداف البطولة برصيد 5 أهداف، بعد أن مرّ منتخب الساجدين بالكثير من المنافسين الأقوياء.. مثل منتخب الجزائر، ومنتخب الكاميرون.

استطاع المنتخب المصري أن يحصل على النجمة السابعة له ليتربع على عرش القارة الإفريقية مُحققًا إنجاز لا يمكن تحقيقُه بسهولة، ليكون المنافس المباشر للمنتخب المصري هو منتخب الكاميرون الذي حصل على 5 بطولات أمم إفريقيا، يليه منتخب البلاك ستارز غانا برصيد 4 بطولات.

بعد حصول المنتخب المصري على البطولة الأخيرة تساءل الجمهور حول كم مرة حققت مصر كأس أمم إفريقيا؛ لكثرة المرات التي فاز فيها المنتخب المصري بالبطولة، وعلى الرغم من أن المنتخب المصري لم يفُز بأي بطولة منذُ عام 2010 إلا أنه لا يوجد منافس على الرقم القياسي وهو 7 بطولات.

عدد مرات وصافة مصر لكأس إفريقيا

حققت مصر كأس أمم إفريقيا عِدة مرات، ولكنه بعدما وصل للنهائي في 3 مرات، وكان ذلك في الأعوام 1963، 1970، 2021 كما حصل على كلٍ من المركز الثالث والرابع 3 مرات.

معرفة كم مرة حققت مصر كأس أمم إفريقيا دومًا ما يخطر في بال المنافسين للمنتخب المصري من المنتخبات الإفريقية والعربية؛ رغبةً منهم في معرفة أرقام المنافس الأقوى لهم على الإطلاق في كل البطولات.